الأحد، 12 يونيو 2016

رمضان يا مدخنين

 04-06-2016
في هذا المقال يسرد أخصائي طب الأسرة د. أحمد عبد الله الحسن، مدير برنامج مكافحة التدخين بمكة المكرمة، عدة خطوات تساعد المدخنين لاغتنام فرصة شهر رمضان لترك هذه العادة. وإن كان د. أحمد قد حدد الخطوات بطريقة المتخصصين فلغير المختصين تجاربهم ومن تجاربي قبل أربعين سنة يوم كنت شاباً دخنت السجائر لفترة ويوم أقلعت عنه بعزيمة قوية ذقت الفرق بين صحة المدخن وغير المدخن. المدخن لا يرتاح في نومه أبدأً ويصحو وجسمه متعب. غير المدخن يشعر بنعمة النوم ويصحو نشيطاً لا سعال ولا ضيق تنفس ولا عطش. هذا للنوم.
أما من حيث الأكل المدخن لا يأكل كما يأكل الناس يشعر كثيرا بعدم الرغبة في الأكل وهو دائما مستعجل ليخلص من الأكل ليدخن معبودته السيجارة.
أما اجتماعياً فرائحة ملابسه دائماً منفرة وهو لا يشعر بذلك وكل من حوله يتضايقون من رائحة الدخان. ومن عيوب التدخين ما يصعب سرده هنا.
أما الشيشة ذات الرائحة النتنة وطريقة تدخينها التي يرفضها الذوق السليم كيف يتبادل الناس الشيشة من فم إلى فم دون أن (........)
أما الابتلاء الأكبر التمباك فهو مناف للفطرة تماما كيف يضع عاقل هذه الكتلة بين شفته ولثته وبعد قليل تمتلئ لعاباً ويصبح منظر صاحبها مقرفا جداً ولن يشعر هو بهذا القرف بالضبط مثل المعتوه الذي يسير بين الناس بملابس قذرة أو ممزقة ويتبسم وهو لا يدري عن نفسه شيئاً والكل مستغرب من منظره وهو يطلق البسمات هذا هو سفاف التمباك وإن وضعها تحت شفته العليا.
أكتفي بهذا القدر وأترك المايكرفون ل د. أحمد
يقبل شهر رمضان خلال أيام قليلة على المسلمين حول العالم، وفضلا عن مكانته الدينية الكبيرة، فهو فرصة يمكن استغلالها في تحسين الصحة العامة للجسم، ويمكن اعتباره برنامجا صحيا متكاملا للإقلاع عن التدخين. وتكمن صعوبة الإقلاع عن التدخين في شقين هما العادة وحاجة الجسم للنيكوتين. وأود التنبيه أن حاجة الجسم للتدخين تختلف من شخص لآخر، وإن أعراض الإقلاع عن التدخين أيضا تختلف من شخص لآخر بحسب طبيعة الجسم، فمنهم من لا يعاني من أعراض جسدية وهذه الفئة تقتصر صعوبة الإقلاع على عوامل نفسية تتعلق بالتدخين كعادة سلوكية يومية لا أكثر. وهذه الفئة يعتبر شهر رمضان بالنسبة لهم علاجا سريعا ومضمونا مع قليل من العزيمة وذلك مع تغيير النظام السلوكي اليومي . أما بالنسبة للمدخنين الذين يصعب عليهم الإقلاع لأسباب نفسية وجسدية معا، يمكنهم الاستفادة من شهر رمضان كبرنامج متكامل للإقلاع تدريجيا ويفضل مراجعة الطبيب المختص للمساعدة.
كيف تقلع عن التدخين: اغتنم الفرصة في شهر رمضان وكن أكثر قربا من الله. ثم قرر بشكل قاطع التوقف عن التدخين. ضع أخطار التدخين أمام عينيك. غير من نمط حياتك اليومي. تجنب الأصدقاء المدخنين. أكثر من شرب الماء والسوائل وأكل الخضروات والفواكه. ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة. احصل على الدعم الاجتماعي والتشجيع. فلكم احبتي جميعا أن تغتنموا فرصة هذا الشهر الفضيل في التخلص من كل مكونات التبغ حتى تنعموا ومن حولكم بصحة جيدة وعافية.
والله الموفق



ليست هناك تعليقات: