الاثنين، 17 أكتوبر 2016

آداب الزواج

 14-10-2016
(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً).
آداب الزفاف: وضع اليد اليمنى على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها: يقول صلى الله عليه وسلم: {إذا تزوج أحدكم إمرأة أو اشترى خادماً فليأخذ بناصيتها وليسم الله عز وجل وليدْعُ بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه}.
يستحب لهما أن يصليا ركعتين معاً:
لما روي عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إذا دخلت المرأة على زوجها يقوم الرجل فتقوم من خلفه فيصليان ركعتين ويقول: {اللهم بارك لي في أهلي وبارك لأهلي فيّ اللهم ارزقهم مني وارزقني منهم، اللهم اجمع بيننا ما جمعت في خير وفرق بيننا إذا فرقت في خير}.
ما يقول حين يأتي أهله: ينبغي أن يقول حين يأتي أهله: {بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا}. قال صلى الله عليه وسلم: {فإن قضى الله بينهما ولداً لم يضره الشيطان أبداً}.
الوضوء أو الغسل قبل النوم والغسل أفضل: لقوله صلى الله عليه وسلم: { ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوف والجنب إلا أن يتوضأ}.
ما يحل له من الحائض: يحل له أن يتمتع بما دون الفرج لقوله صلى الله عليه وسلم: {واصنعوا كل شيء إلا النكاح}. فإذا طهرت جاز له وطؤها بعد أن تغتسل.
النية في النكاح: ينبغي لهما أن ينويا بنكاحهما إعفاف نفسيهما عن الحرام فإنه يكتب لهما صدقة لقوله صلى الله عليه وسلم: {وفي بضع أحدكم صدقة} قالوا: يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: {أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟} قالوا: بلى. قال: {فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر}.
تحريم نشر أسرار الاستمتاع: لقوله صلى الله عليه وسلم: {إن أشر الناس عند الله منزلةً يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها}. وجوب الوليمة: لقوله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف: {أوْلِم ولو بشاة}. وجوب إجابة الدعوة: لقوله صلى الله عليه وسلم: {إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها، عرساً كان أو نحوه، ومن لم يُجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله}.
استحباب الدعاء لهما: فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تزوج الإنسان قال: {بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير} وفي رواية: {في خير} ولا يجوز التهنئة بقوله: (بالرخاء والبنين) لأنها من تهنئة الجاهلية وقد نهى الرسول عنها.
توعية مرورية
إلى سائقي المركبات الكبيرة والأمجادات والركشات في الطرق مزدوجة المسارات رجاء الزموا المسار الأيمن واتركوا الأيسر للسيارات الصغيرة. وعلى إدارة المرور وضع لوحات تحدد سرعة كل مسار وتبدأ تربية الناس على احترام هذه الارشادات بلا تسويات مرورية.

ليست هناك تعليقات: