الأحد، 11 سبتمبر 2016

العُلَمَاءُ وشَرَك فِتْنَةِ الحُكْمِ

 02-09-2016
فتنةُ الحُكْمِ أشدُ الفتنِ وأكثرُها غوايةٍ:
أن أشدَّ الفتن إهلاكًا للمسلمين على مرِّ تاريخهم كانت فتنة الحكم، بل نستطيع القول أنَّ الحكمَ هو رأسُ الفتنِ، ومنبعُ كلِ شرٍ أصاب الإسلام ووقع في أرض المسلمين، لهذا جاءتْ النصوصُ المحذرة من تولي المناصب، سيَّما منصبي القضاء والولاية، وكثر تحذير العلماء بعضهم البعض من الدخول على الحكّام والرضا بمجالسهم، أو قبول مناصبهم وتولي أعمالهم.
وتبعًا لذلك كثرت النصوص المحذرةُ من علماء السلاطين، والداعيةُ العلماء إلى تركِ مجالسةِ الحكامِ في غير حاجة، لما للملك والملوك من فتنةٍ وسطوةٍ، ولذلك قال ابن الجوزي رحمه الله: "من صفات علماء الآخرة أنْ يكونوا مُنْقَبِضِين على السلاطين، مُحْترزين عن مخالطتهم، قال حذيفة رضي الله عنه: إياكم ومواقف الفتن، قيل: وما هي؟ قال: أبواب الأمراء، يدخل أحدكم على الأمير فيُصدِّقه بالكذب، ويقول ما ليس فيه".

وهذا الأمر كما قلنا ليس على إطلاقه، وإنَّما يتقيد، بمدى صلاح العالِم وصبره على فتنة السلطان، والغاية من الدخول عليه، كما يرتبط بصلاح السلطان وعدله وورعه.
قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: "وأمَّا السلطان العادل، فالدخول عليه ومساعدته على عدله من أجلِّ القُربِ، فقد كان عروة بين الزبير، وابن شهاب، وطبقتهما من خيار العلماء يصحبون عمر بن عبد العزيز، وكان الشعبي، وقبيصة بن ذؤيب، والحسن، وأبو الزناد، ومالك، والأوزاعي والشافعي، وغيرهم رحمهم الله يدخلون على السلطان، وعلى كل حال، فالسلامة الانقطاع عنهم، كما اختاره أحمد وكثير من العلماء"
موقفُ العلماءِ منْ الحكامِ والولاةِ:
للعلماء دورٌ مهمٌ في ضبط مسار الحاكم، ومراقبة أحكامه وما يصدر عنه من قرارات، وما يصدره من أحكام وآراء، بحيث لا تَخْرج عن النسق المشروع، ولهذا ما ضلَّ حاكم سمع لأهل المشورة من العلماء المخلصين، وما سدَّد الله خطى من أهان العلم واضطهد أهله، ونحَّاهم عن مجالسه، أو قرَّب من لا خلاقَ لهم ممن باعُوا ضمائرهم، وتهاونُوا وتساهلُوا، ورضُوا بعيش الحكامِ، وأكلُوا من طعامهم، واستحلُوا جوائزهم.



ولهذا جاء التحذير النبوي من الدخول على الأمراء وأهل الحكم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «سيكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدَّقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولستُ منه، وليس بواردٍ عليَّ الحوض، ومن لم يدخل عليهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يُصدِّقهم بكذبهم، فهو مِنّي، وأنا منه، وهو واردٌ عليَّ الحوض».
وقد ذكر ابن مفلح عن الإمام أحمد رحمه الله أنه كان: "لا يأتي الخلفاء، ولا الولاة والأمراء، ويمتنع من الكتابة إليهم، وينهى أصحابه عن ذلك مطلقاً"
موقفُ العلماءِ تِجَاهَ منْ وَالَى بَغْي الحُكَّامِ:
على العلماء ألا يتركوا سنة التدافع فيما بينهم، فعليهم أن يقفوا للباطل، بيانًا، ونُصحًا ومُواجهةً، قال تعالى: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى العَالَمِينَ} [البقرة:251].
وقال أيضاً: { وَلَوْلَا دَفْعُ الله النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ الله كَثِيرًا} [الحج:40].
بسنةِ التدافعِ يُسخر الله العلماء الأتقياءِ لمواجهة أدعياء العلم، وبطانة السوء من المتكسبين بشرع الله وكلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ممن ارتضوا لأنفسهم الدنية، واستحبُّوا الحياة الدنيا على الآخرة، فلولا تصدي أهل الحق - من العلماء الربانيين والدعاة المهديين- لباطل هؤلاء المبطلين، لما رأينا للحق صولة ولفسدت الأرض بفعل أطماع الحكام ورغباتهم، ولما وَجَدَ الناس من يُرشِدهم ويُصحّح لهم أمر دينهم.
منقول بتصرف

ليست هناك تعليقات: