الأحد، 11 سبتمبر 2016

ترخيص السيارة -2

07-09-2016
نواصل مسلسل ترخيص سيارة في القرن الواحد والعشرين.
على جدران المكاتب هذه العبارة (لا للواسطة والسماسرة لا نتعامل إلا مع المالك) في عدة أماكن والواقع يكذب هذه العبارة تماماً. عشرات السماسرة وعشرات الواسطات تراها بعينك ولا يخجلون.
أمشي المالية. طيب يا ناس المالية أها؟ لا عندك تحويل ملكية ادخل جوه إجراءات جديدة نفس الأسئلة على أورنيك نقل الملكية اسمك رقم الشاسي رقم الماكينة رقم المنزل (أف الله يطولك يا روح).
يصحح هذا الشرطي على عقد البيع بقلم أحمر وكأنه مدرس، الرقم الوطني لو سمحت، عرضت عليه الرقم من الموبايل رفض قال عايز الرقم الوطني كتبته له في ورقة رفض لا أنا عايز الأصل ورقة a4 يأ أخي الورقة ليه أليس هذا الرقم عندك هنا يرد لا دا عند السجل المدني لا يظهر هنا.
ذهبت لمدير القسم ضابط برتبة مقدم قلت في نفسي الحمد لله ستحل. سعادتك طلبوا مني الرقم الوطني وهذا هو الرقم الوطني على هذه الورقة. لا جيب الورقة نفسها. يا سعادتك ادخل على الكمبيوتر وادخل هذا الرقم وطابق الصورة مع الذي أمامك رد: لا أنا عايز ورقة احتفظ بها في الملف مع كل الورق. يا أخي الكمبيوتر دا مهمته التخلص من الورق. ينط نقيب من هناك يا أخي الكمبيوتر دا ما مضمون يمكن يطش يمكن ادخل فيه فايروس معقولة نظامكم دا لا فيهو باكب ولا فيهو سيرفرات ولا فيهو انتي فايروس. وخرجت بانطباع سيء جداً أن بيننا وبين التطور زمناً طويلاً.
تذكرت السجل المدني وكيف أنهم خزنوا كل الأوراق في الكمبيوتر بعد مرورها بالاسكنر وأرجعت كل الأوراق لمقدم الطلب ولم يحتفظوا بورقة واحدة. ما الذي يجعل السجل المدني يحتفظ بالمستندات سوفت والمرور يريدها ورقاً هارد؟
وبعدها الشبكة طشت.
خرجت أجرجر أذيال الإحباط، وقلت ينتظرني يوم ثالث حتى يكتمل ترخيص طائرة الإيرباص هذه . عدت بعد يومين عارضاً الرقم الوطني والجواز الالكتروني ورخصة القيادة حتى إذا ما طلبوا مني أي واحدة أكون جاهزاً.
فحصها الشرطي وطابق الجواز مع عقد البيع وأعادني لمدير القسم الذي أيضاً أعاد المطابقة والتأكد (رب قائل سرقة السيارات واللعب في أرقامها هو ما دعا لتعنت المرور . سنعود لذلك لاحقاً، خلونا نكمل كيف ترخص سيارتك أو طائرتك).
الآن جاء دور الكمبيوتر إدخال المعلومات. تعال بعد الفطور الجماعة ماشين يفطروا. هذا الفطور السوداني الذي يأخذ من ساعات العمل ما يأخذ صعبت معالجته؟ هل دخلتم بنكاً وقالوا ليك تعال بعد الفطور؟ أم إن كل موظفي البنوك صائمون طول السنة؟
المهم بعد الفطور الحمد لله استلمت ما يسمى بشهادة البحث أو بطاقة السيارة أو استمارة السيارة .
انتهى العرضحال، غداً بإذن الله سنطرح أسئلة وقد نقدم مقترحات وحلولاً قد تساعد في التطوير.

ليست هناك تعليقات: