الأحد، 11 سبتمبر 2016

ترخيص السيارة - 1

06-09-2016
السنة الماضية حين حان موعد تجديد ترخيص سيارتي وأنا حريص كل الحرص ألا أسير متراً واحداً بسيارة غير مرخصة (ربما لطول لساني في نقد الشرطة وخصوصاً شرطة المرور) في السنة الماضية استعنت بصديق وتم تجديد الترخيص في أقل من ساعة.
هذا العام عندما حان تجديد ترخيص سيارتي تذكرت تجربتي مع جوازات المقرن وكيف أن الأمور كانت سهلة ومنظمة ولا تحتاج لأي واسطة، قلت ربما تطور المرور وبلغ ما وصلت إليه الجوازات.
أقرب مركز ترخيص كان مركز جبرة. وعند وصولي استقبلني عدد من الشباب يا عم عايز ترخيص قلت نعم عرضوا أنهم سيقومون بهذا الدور قلت لهم سيارتي والحمد لله لا تحتاج واسطة سأقوم بنفسي بالإجراءات. (وكأن أحدهم قال لي انتظر لنريك نجوم الظهر) .
دخلت على فحص الوكيل الذي بلغت تكلفته 165 للسيارة الصغيرة مع العلم قبل سنوات كان 35 جنيهاً (كأني بشركة الوكيل التابعة للشرطة المحتكرة لهذه الخدمة ترفع أجرة الفحص كل سنة بمتوالية تعرفها هي أمكن مربوطة بالدولار يا ربي).
كل الأنوار والإشارات والمساحات والبوري تمام الفرامل تفحص فحصاً ممتازاً بجهاز خاص وتقرأ نتيجتها على الشاشة. لحد هنا كويسين المهندس يذهب خلف السيارة ويقول دوس بنزين وهنا الفحص بالنظر إن لم نقل بالمزاج.
(علامة × دخان أبيض راجع السيارة) ذهبت وتأكدت أن السيارة سليمة ولا تشكو من دخان أبيض ولا غيره جئت في اليوم الثاني قلت لبدأ برئيس هؤلاء الشباب ذهبت إلى الرئيس وقلت عندي استئناف كما في القضاء ثلاث مراحل للاستئناف رد بلطف يليق بعمره خير ما المشكلة؟ قلت يا أخي هذه السيارة لم تقطع غير 90 ألف كيلومتر ومهندسك يقول عايزة شنبر جزاه الله خيراً نظر إلى السيارة وأجاز الفحص.
قلت الحمد لله بعد كده ما في مشكلة وبدأ مسلسل لا يحدث إلا في القرون السابقة، الميدان وما أدراك ما الميدان عليك أن تذهب إلى خارج المكاتب وتبحث عن شرطي ليطابق رقم (وليس نمرة) الشاسي والماكينة لكن أين تجده هذا هو السؤال (هسي كان هنا، انتظر شوية، مشى للسيارة ديييك، وبعد عناء تجد الكنز ويوقع لك بقلم أحمر ويحيلك لمن عنده الختم، الحمد لله هذا له مكان معروف.
فاكر خلصت أمشي الدفاع المدني الحمد لله هؤلاء لا يريدون إلا الفلوس رسومهم 118 جنيهاً مقابل ماذا لا أدري وعندما يقال الحكومة تصرف على الأمن 70% من الميزانية أليس الدفاع المدني ضمن هذا الأمن لماذا يأخذ مرة أخرى من المواطن؟
لم تنته الحوامة مباحث السيارات، وهذا أيضاً بلبس مدني وخارج المكاتب عليك أن تبحث عنه بحث الإبرة في القش وأيضاً ليراجع رقم الشاسي والماكينة بالمناسبة انتو العربية عندها كم شاسي وكم ماكينة؟
بتاع المباحث قلت له لماذا لا يكون لك مكان محدد ولماذا لا تلبس اللبس المميز رد: ونكون مباحث كيف؟ الحمد لله خلصت الحوامة في الشمس وبدأت إجراءات الظل.
غداً نواصل بإذن الله

ليست هناك تعليقات: