الأربعاء، 30 مارس 2016

وزير المالية يرفض

 29-02-2016
ما هي منظمة التجارة الدولية؟ الجواب من قوقل (منظمة التجارة العالمية. هي منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا، مهمتها الأساسية ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية. وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الدول). انتهى التعريف.
إلى هذه الجمل كمقبلات للموضوع:
ست عشرة دولة فقط في العالم لم تنضم لمنظمة التجارة العالمية. السودان واحد من هذه الست عشرة دولة.
لا توجد barcode) ) باركود (تمييز رقمي) منتجاتنا تُصدَّر بالباركود المصري أو الكيني.
معاملنا الزراعية والصناعية والبحثية غير معتمدة عالمياً.
المسؤولون غير مواكبين تماماً لما يجري عالمياً في مجال التجارة العالمية.
مسالخنا قديمة وغير مواكبة.
هذا بعض من حوار في قناة النيل الأزرق صباح السبت 27/2/2016 بين بروف عبد اللطيف البوني وأحد الخبراء الأستاذ عبد الحافظ.
ولقد أخرت إجابة واحدة هي، كم يحتاج مسلخ الكدرو ليكون متصالحاً مع مطلوبات التجارة الدولية. قال يحتاج 500 مليون جنيه ووزير المالية رفض التصديق بهذا المبلغ الذي سيكون عائده مليارات الدولارات من جراء تصدير لحوم يرغبها العالم لطبيعة مراعيها.
كيف يرفض وزير المالية؟ (يا اخي انتو قايلين ليهو لمسلخ الكدرو ليه ما كان تقولوا ليهو دايرنهم لمؤتمر اختاروا ليهو أي عنوان شوفوا يطلعهم ليكم بسرعة كيف، وللا أحسن تقولوا ليهو عايزنهم لمؤتمر الحوار الوطني).
هل هو مثل حبوبتي تفتح (مفحضتها) لمن تريد وتضمها إلى أصدرها مقفولة قائلةً: قسم بالله تشموها قدحة خموسي وأنا مخيرة فيهم.
نعترف أننا سمعنا من طرف واحد وهو الأستاذ عبد الحافظ ضيف البوني في النيل الأزرق، ومستعدون للرأي الآخر لو أراد أن يوضح.
كيف تدار المالية أو كيف يدير وزير المالية ما بين يديه من مال الوضع الطبيعي أن تكون هناك ميزانية مجازة من المجلس الوطني مدتها 12 شهراً تبدأ من الأول من يناير وتنتهي في 31/12 وعلى وزارة المالية من الوزير إلى أصغر موظف في وزارة المالية أن ينفذوا هذه الميزانية كل شيء مرصود اللهم إلا الطوارئ وهذه لها بند أيضاً.
إذا ما سألنا هل المؤتمرات والحوارات مرصودة في الميزانية؟ أي هل معروف عدد المؤتمرات والحوارات التي تعقد في هذه السنة وربما نضيف إليها زيارات الرؤساء من وإلى الخرطوم.
سؤال آخر يطالبون الشعب بمضاعفة الإنتاج وإذا ما أنتج المواطنون حسب النصائح العليا هل هناك مواعين لهذا الإنتاج؟ وهل التصدير مفيد ومجزٍ مع عدم انضمام السودان لمنظمة التجارة الدولية؟ فيما أعلم منذ 2005 كان الحديث عن استيفاء شروط الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية هل يعقل أن تكون همة كل الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة التجارة لم تدرك هذه المطلوبات؟ ليأتي من يقول مسلخ الكدرو غير معتمد دولياً وغير مواكب وفي حاجة لتطوير والمالية رفضت الصرف عليه.

ليست هناك تعليقات: