الأربعاء، 30 مارس 2016

هل تسرق الشرطة؟

28-02-2016
الحمد لله كأني اسمعكم تقولون: معقولة يا أخي ونحن نأمن الشرطة على أنفسنا وأموالنا وانضباط شارعنا أي نأمنها على أخلاقنا كمان أي نأمنها على عروضنا أيضاً. تجيء تسأل وتقول: هل تسرق الشرطة؟.
أسألك أخي إذا أوقفت سيارتك وأنت لا تعلم هل هذا الموقف مباح أو ممنوع. وطبعاً الخرطوم من أكثر المدن التي لم يخطط لأين تقف السيارات فيها (ربما أن السيارات انهمرت بأكثر مما كان يتوقع المهندسون). الخرطوم الآن سيارات بلا مواقف.
إذا أوقفت سيارتك ودخلت محلاً ليكن مطعماً وأفطرت أو تغديت وعدت إلى المكان الذي أوقفت سيارتك فيه ولم تجدها، ما أول خاطر يخطر لك؟ قطعاً ستقول إنها سُرقت.
دعوا أحد أقاربي يسرد لكم ما حدث له يوم السبت الماضي. (ص) في شارع الموردة أوقف سيارته البوكس شرق مطعم عوضية للأسماك أمد الله في عمر عوضية ومتعها بالصحة والعافية وكلما ذكرت عوضية ذكرت بخير.
دخل (ص) المطعم وخرج منه ليجد مكان سيارته قاعاً صفصفاً. أظلمت الدنيا في عينيه وكاد يصاب بجلطة لهول المفاجأة وما خطر له إلا أن البوكس سُرق.
تمالك نفسه وجلس على الأرض يتحوقل ويذكر الله إلى أن جاء من يعينه على التفكير. يا حاج أمشي افتح بلاغ. ذهب لمركز الشرطة يقول إنه فقد سيارته قيل له مثل هذه البلاغات مكانها النيابة. جر رجله وخرج. لحق به شرطي شاب: يا حاج أمشي حوش تجاني الماحي. يا ابني ألست في عمر أبيك تقول لي أمشي التجاني الماحي ليه؟ رد الشرطي الشاب: يا حاج لا تفهمني غلط هناك حوش للشرطة شرق مستشفى التجاني الماحي تضع فيه السيارات التي تسحبها الشرطة.
ذهب (ص) إلى الحوش ومن الباب وجد البوكس شامخاً وسط الحوش. عليك مخالفة الوقوف الخطأ ادفع 101 جنيه دفع الرجل وفي نفسه يقول: قدر أخف من قدر. طيب سلموني سيارتي، عليك أن تذهب للقسم وذهب للقسم طلبوا منه ما يثبت أنها سيارته من استمارة وإثبات شخصية وفعل. طيب أدفع 30 جنيها (هذه المرة بدون دمغة شفتو الرحمة دي كيف؟) وذهب لاستلام سيارته وسأل لماذا لا تكون كل الإجراءات في مكان واحد؟
عند الاستلام أخذوا منه كل الايصالات وسلموه سيارته البوكس بعد أن ضاع يومه كله وعلا ضغط دمه وهبط عدة مرات. وجاء يسأل ألا توجد
طريقة غير سحب السيارة بهذه الصورة؟ الونش (أو حنفي كما يقول المصريون) به جهاز صوت أما كان يمكن التنبيه قبل السحب: صاحب السيارة رقم كذا عليه الحضور أو سنضطر لسحبها. عندها سيترك السمك ويهرول جارياً. طريقة أخرى لماذا لا تكلبش السيارة في مكانها بالكلابش الأصفر الذي كان سائداً قبل فترة. أم يريدون من ونشات شركة الوكيل دخلاً إضافياً (يا أخوانا شركة الوكيل دي نسوي معاها شنو؟ فحص محتكر وأوناش محتكرة وأسعار مفروضة يحلها الشربكا).
أليس هناك معلومات كاملة عن صاحب السيارة؟ لماذا لا تدخل الشرطة إلى سجل السيارة وتتصل على مالكها وتقول له سيارتك بحوزتنا أملأ جيبك قروش وتعال.
الشرطة لا تسرق. ولكن!

ليست هناك تعليقات: