الأربعاء، 8 أبريل 2015

نفايات، نفايات ولاية الخرطوم

\
نفايات، نفايات ولاية الخرطوم   
25-03-2015
قرأت على الصحف قبل فترة إعلاناً ملوناً صادراً من ولاية الخرطوم يحدد مخالفات النفايات التي تستحق غرامات. قائمة طويلة أجازها مجلس تشريعي ولاية الخرطوم فيها غرامات حسب الجهة المخالفة مثلاً مخالفات المصانع بعشرات الملايين وتنخفض كلما صغرت المؤسسة.
قرأت أيضاً ان ولاية الخرطوم ستوفر حاويات النفايات والأكياس واستشففت أن ولاية الخرطوم ستقضي زمناً تعلم الناس سلوكاً جديداً حتى يعتادوا أين ستوضع مخلفات المباني وأين توضع مخلفات المصانع وفيم توضع مخلفات المطاعم وكيف توضع نفايات البيوت ومتى تخرج إلى الطريق العام.
بعد أن ترهق ولاية الخرطوم نفسها وتطمئن على أن مواطنها صار مثقفاً ومتعوداً بعد ذلك تنزل العقوبات على المستهترين او المتخلفين عن الركب الحضاري والمسببن للوساخة عن عمد.
كلنا يحب النظافة (إلا الفاطين سطر).
بعد هذه المقدمة الطويلة وحسن الظن في ولاية الخرطوم تعالوا شوفوا هيئة نظافة ولاية الخرطوم من أين بدأت بالأمس داهمت مجموعة تابعة لهيئة النظافة سوق السجانة وبدأت حملة غرامات بدأتها بأرقام خرافية الفي جنيه حتى تساوم على مبالغ أقل وأمامي الآن عدد من (الإيصالات ) وضعنا لها قوسين لأنها ليست أورنيك (15) المعتمد من الدولة للتحصيل وهذه ايصالات بيضاء يمكن لأي مطبعة طباعتها وتضع الرقم المتسلسل بختم الرقم المتسلسل المعروف والذي يباع في الأسواق كما التمباك، حمانا وحماكم الله.
الإيصالات التي أمامي مروسة هكذا (ولاية الخرطوم/ وزارة المالية والقوى العاملة/ هيئة نظافة ولاية الخرطوم/ نموذج مالي إيرادات) بعدها يذكر السبب المشهور رسوم تسوية مخالفة) والمبالغ متفاوتة 380 ج ، 500 ج ، 480 ج،750 ج.
دفع تجار سوق السجانة المخالفات لأنها بدأت بألفين والجماعة جاملوهم وخلوها ليهم 500 ج.
هذا النهج المتعجل في عقوبة التسوية المالية أو الغرامة الفورية بدون محاكمة وكأنها مطلوبة لذاتها وليس تأديب الناس ليتحقق الهدف الأسمى مدينة نظيفة ولو شكلاً. هنا حدثت الجفوة بين المواطن والسلطة التي بدأت برنامجها بالمقلوب لم توفر المعينات، لم تربِّ ولم تدرب فقط بدأت بالعقوبات ونسأل الله أن لا تكون هذه الإيصالات غير شرعية ولا تصب في خزينة ولاية الخرطوم.
بالله في هذه الايام التي انقطع فيها الماء عن كثير من أحياء ولاية الخرطوم وتوقفت فيها محطة سوبا (بالمناسبة سؤال لهيئة نظافة ولاية الخرطوم ألا توجد غرامات للذين لا يستحمون؟) وبعد كل هذه المعاناة تلاحق المواطن غرامات النفاياتية. يا لها من دعاية انتخابية محسوبة حساباً دقيقاً.
سوء التعامل مع التجار مالياً لا (يحنن) أي لست مشفقاً عليهم لأنهم سيضعونه على المواطن أضعافاً في غلاء الأسعار كل قرش يدفعونه للدولة يضعونه على سلعهم أضعافاً مضاعفة.
وإذا سألت أي من هؤلاء التجار غداً لماذا سعر هذه السلعة مرتفع ستأتيك الإجابة يا اخي ندفع ضرائب وجمارك وموية وكهرباء ونفايات.
استعجال التسويات أول علامات فشل هيئة النظافة.

ليست هناك تعليقات: