الجمعة، 17 أبريل 2015

التعليم الخاص ماله وما عليه


12-04-2015
(كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ (216 البقرة.
تدبراً واستهداءً بهذه الآية دعوة إلى إصلاح التعليم الخاص إصلاحاً لا يداخله دخَن.
لنبدأ بنسف كل القوانين واللوائح القديمة نسفاً كاملاً، ويضع لوائح جديدة وهذه المدة كافية لإظهار كثير من العيوب القابلة للإصلاح وبسرعة. نحن في هذه الفترة التي كثرت فيها مشكلات التعليم الخاص وتعددت. إذا جاء، وهذا رجم مني، في تحقيق ما، أن مدرسة لم يزرها مشرف طوال عام دراسي كامل، هذا لا يعني أنها الوحيدة، وربما عشرات لم يزرها مشرف، ولم يكتب عنها تقرير أو كتب عنها تقرير كما يود مؤسسها لحاجة في نفس يعقوب.
جمعية حماية المستهلك خصصت منتداها رقم (221) أمس السبت للتعليم الخاص وسمعنا فيه المفيد وغير المفيد، ولكن شبه إجماع على أن التعليم الخاص أصبح واقعاً ويجب الوقوف له والوقوف عنده. شَرق وغَرب المتحدثون عن التعليم الخاص غير أني أتمنى أن نتفق على ألا يبدأ العام الدراسي وإلا هناك لوائح جديدة للتعليم الخاص واجبة النفاذ.
نقاط الضعف في اللوائح القديمة كثيرة ولكن أبرزها وأولها عندي التصديق المبدئي. لا معني لتصديق متى ما استلمه صاحبه عجل بقبول التلاميذ وشرع في الدراسة واضعاً الإدارة في حرج. يجب أن لا يمنح تصديق إلا لمدرسة مكتملة وخصوصاً المبنى المدرسي أي لا يسمح بفتح مدرسة في مبنى لا يلبي مواصفات معينة، مدرسة أساس مثلاً يجب أن تكون مكونة من ستة فصول على الأقل (تحسباً لعودة المرحلة المتوسطة بعد ثمان سنوات) كل فصل بمساحة 48 متر مربع، وبقية الشروط من ارتفاع وتهوية. والما قادر يبتعد، الأمر تربية وليس ورشة أو مزرعة.
يأتي الشرط الثاني عدد المدرسين ومؤهلاتهم وعقوداتهم هذان شرطان لا تمنح مدرسة بدون استيفائهما ولا معنى لشرط منح المدرسة لتربوي، ليدخل كل مقتدر مالياً في الاستثمار في التعليم لا ضير ولكن بشروط.
الشرط الثاني أن تتولى الوزارة تعيين المدير أي أن يكون مدير المدرسة معين من قبل الوزارة تدفع راتبه وامتيازاته ليكون مشرفاً دائماً على المدرسة متابعاً لتطبيق المنهج ومتابعاً للجدول الزمني ومشرفاً على كل الجوانب التربوية ويرفع تقريراً شهرياً بسير المدرسة. حتى يتلافى القائمون على التعليم أي قصور في وقته وإصلاحه.
وهناك ضوابط أخرى كثيرة تأتي لاحقاً ولكن شرط المبنى والمعلمين لا تنازل عنهما البتة.
نخلي الباقي ليوم تاني كفاية المساحة المسموح بها خلصت.
ليس لديك رصيد كافٍ.

ليست هناك تعليقات: