الجمعة، 17 أبريل 2015

أصحاب المصنع

بسم الله الرحمن الرحيم

يحكى أنه كان هناك عدة اصدقاء أرادوا أن يشتركوا في تجارة جمعوا ما عندهم من أموال وفكروا في تجارة بقدر ما جمعوا من اموال وبعد تشاور وتفاكر أجمعوا على أن يكون استثمارهم راق وغير مسبوق . وجدوا أن بلادهم قبيحة وينقصها الجمال ولابد ان يساهموا في تحسين صورتها عبر تجارة تفيدهم وتغير وجه البلاد الكالح.
مصنع دهانات (بوهيات كما يقول العامة) هذا ما اتفقوا عليه ووضعوا المال مجتمعا وحددوا الأهداف واختاروا مكان المصنع ( وما أسهل تحديد المكان وبدأية مثل هذه المشاريع عندما لا تكون هناك شركات عموم الزير القصةالمشهورة) وبنوا بناء جميلاً يسر الناظرين وجلبوا أصحاب الخبرات في مجال الدهانات مُصرّين على أن يبدأوا من حيث وقف العالم.
وقام المصنع واشتهر وبدأ يرفد السوق بالمنتج الراقي دهانات لوكس ماركة الكوز ( الكوز في الشام هو قندول الذرة الشامي ) وتدفق الانتاج وانشغل الشركاء كل في مكان يؤدي عملاً لإنجاح الاستثمار معظم الشركاء عملوا مروجين للمنتج الجديد في كل انحاء البلاد وخصوصا الاطراف منها.
لثقتهم في بعضهم البعض وما يربطهم من إخاء لم يجهدوا انفسهم كثيرا في تحديد المهام ولا في العائد المادي ولا في نسب الشراكة وأرجأوا كل ذلك الى حينه (البيناتم عامرة) ومنذ بدايات الانتاج كان بعضهم قد استهوته الادارة وما عاد يغادر مكاتب الادارة المكيفة رغم ان كثير من الشركاء همه انجاح المشروع لا يهمه اين يبيت الليل اوالليلتين وبعضهم مع الماكينات ملطخ الثياب وأنفه تزكمه روائح الكيماويات ورغم ذلك يعملحتى لاينهار المشروع الجماعي الذي وضعوا فيه كل شقا أعمارهم.
وكل يوم المشروع في تقدم والدخل في زيادة الى ان فكروا في انشاء فروع خارج بلادهم من شدة ثقتهم في مشروعهم .
في هذه الاثناء كان هناك نفر من الشركاء بدأ في تجنيب بعض العائد دون علم الآخرين واستمر التعدي زمناً وكانت كل اجتماعاتهم للأنس أقرب منها للمحاسبة والمراجعة. وبدأت تظهر من بعضهم تكتلات منهم من بدأ يشك في فلان وأن فلان هذا بدأت عليه آثار نعم غير معهودة وبدلاً من أن يصارح بعضهم بعضاً ويوقفوا فلان الذي ظهرت عليه آثار النعمة. بدأ بعضهم يفكر ماذا فعل فلان حتى وصل الى ما وصل اليه؟ وبدأ التحائل اكتفى واحد منهم بتزوير فواتير المدخلات ،والثاني بتزوير مرتبات العاملين والثالث بالبيع بدون مستندات وآخر باحتكار العطاءات لأقربائه عموما معظم الشركاء وجدوا انهم انقسموا فئتين نفر قليل منهم بدأت عليه آثار النعمة .والأغلبية مازالت تنتظر نصيبها بالحلال من المشروع ولم يأت.
ضاقت النفوس وذهبت الثقة وعرض الميسورون على بقية الشركاء ارجاع نصيبهم وحتى هذه كانت بالسعر القديم. ذهب الشركاء الذين لم ينعموا بالمشروع الى بيوتهم يبحثون عن رزق حلال وتركوا المصنع ( للمفتحين تفتيحة كما يقول الشباب).
حتى هؤلاء سلط الله عليهم واحدا منهم وصار مديرا للمصنع وسخرهم اليه سخرة لا يهناون بعيش وظلوا خدما عنده لا يريهم الا ما يرى.
الجديد في الأمر أن قناعتهم صارت استمرار المصنع في العمل رغم عدم ثقتهم في بعضهم وكل في قرارة نفسه مكتفٍ بما وجد من عائد غير مباشر كما اسلفنا مثل ( تزوير فواتير المدخلات ،والثاني بتزوير مرتبات العاملين والثالث بالبيع بدون مستندات وآخر باحتكار العطاءات ) وغيرها من الوسائل. أكثرهم ورعاً اكتفى بكتابة مخصصاته بنفسه خصص لنفسه من البدلات ما لا يخطر على قلب بشر مثلاً عشرات الملايين بدل لبس وسفريات ونثريات مئات أضعاف راتبه. أما فوائد ما بعد الخدمة ما كتبه لنفسه كفيل بأن يتسبب في انهيار اعظم مصنع.
نعود للسيد المدير الذي اكتشف بعد زمن طويل أن كل من حوله من الشركاء ليسوا الا منتفعون ولا أمان لهم وبدأ يتعامل معهم بأي طريقة أراد ويعلم في قرارة نفسه تمام العلم أن ليس منهم أحد يجرؤ على أن يقول ما لا يرضيه أو يعصي له أمراً أو يطالب بإصلاح.
في هذا الاثناء بدأت سمعة المصنع تتدهور في السوق وما عاد الاقبال على منتجه كما كان في السابق من حيث الجودة والاسعار وهذه كانت كفيلة بتدهور كل مصانع البوهيات التقليدية التي كانت قبله واليوم السوق الذي احتكره المصنع الجديد صار يكشو من تدني الجودة وغلاء الاسعار طبعا غلاء الاسعار نتج عن السعر غير الحقيقي للمدخلات وتكلفة التشغيل العالية وامتيازات الموظفين كل ذلك كان سببا في ارتفاع التكلفة وغلاء المنتج وخروجه من السوق.
السيد مدير المصنع علم أن إجتماعات مجلس الادارة ماعادت تخيفه ولا ينتج منها خطط ولا برامج وكل الاعضاء صاروا يأمنون على مقترحات السيد المدير مهما كانت وبلا تفكير وفي نفس كل واحد منهم ما يريد ان يقوله ولكنه لا يريد ان يجاهر وينتظر غيره ليقوله حتى لا يغضب عليه المدير ويحرمه مما هو فيه.
كانوا قد اتفقوا ان تكون الادارة دورية كل سنتين لواحد منهم ليصبح مديراً حتى هذه لم يجرؤ واحد منهم بإثارتها أو تذكير الآخرين بها. وظل المدير ثابتاً لا يتغير والمصنع في تدنٍ مستمر والكل يرى أن المصنع ما عاد هو صاحب المنتج المرضي عنه ولا بضاعته هي الأجود ومع تدهور الانتاجية وارتفاع التكلفة والاصرار على استمرار المصنع .فكروا في بيع جزء من مساحته. أصلاً الأرض التي بدأوا بها كانت كبيرة جداً وكانت مع المصنع مشاريع مصاحبة ولما وصل المصنع الى ما وصل اليه لم يجدوا حلاً الا بيع جزء من الارض.
رغم كل ذلك كانوا يصرون على أن لا يصارحوا بعضهم في حال المصنع لا سراً ولا جهراً ويكتفون بالاستمرارية كدليل على النجاح مهما قل العائد.
آخر اجتماع لمجلس الادارة شطبوا فيه حكاية الادارة الدورية نسبة لأنها لم تطبق ولن تطبق وليس هناك مدير غير المدير الدائم.
تصبحون على خير.

ليست هناك تعليقات: