الأحد، 22 فبراير 2015

الزكاة عبادة أم ...؟



09-02-2015
الكتابة أو النقد لبعض مما يقوم به ديوان الزكاة حساسة ولا نلجأ إليها إلا مضطرين. لأن الزكاة عبادة وركن من أركان الإسلام يجب أن نعين عليها المكلفين وأن نعين القائمين عليها وهم يقومون بدور مهم. حتى يصل حق الله لمستحقيه.
أعلم أن في ديوان الزكاة إدارة اسمها خطاب الزكاة وهدفها نشر فقه الزكاة ودعوة الناس ليعطوا هذه الأموال المفروضة بطيب خاطر، حتى يصل الأمر إن قام كل بما عليه، حتى يصل الأمر إلى أن يأتي كل مكلف بنفسه ليؤدي ما عليه من زكاة. (ما في أي طريقة للمزح والتنكيت والسخرية الأمر أكبر من ذلك وأمر دين).
الجديد في الأمر خطاب من السلطة القضائية إلى رؤساء تسجيلات الأراضي تأريخه 9/9/2014م، الموضوع: زكاة الأموال المستفادة من وراء حركة بيع وشراء العقارات. أفيدكم بأن السيد رئيس القضاء قد وافق على إحضار شهادة براءة ذمة من الزكاة قبل تعديل سجل أي عقار في حالة البيع. يسري القرار من 1/1/2015م. توقيع قاضي المحكمة العليا والمسجل العام للأراضي. أ.ه.
طبعا صياغة قانونية بدقة. الاحظ أنا الفقير إلى الله صاحب العلم المحدود جداً أن السيد القاضي ذكر (شهادة براءة ذمة من الزكاة)، ولم يقل من ديوان الزكاة. وذكر زكاة الأموال المستفادة من حركة بيع وشراء العقارات، ولم يحدد من يدفع الزكاة البائع أم المشتري وترك الأمر هكذا.
إلى ديوان الزكاة بجبرة كيف نفذ الأمر؟ وربما يكون هو من طلب ربط تسجيل العقارات بالزكاة.
عندما يأتي المشتري يطلب منه ديوان الزكاة أن يدفع زكاة مال العقار، وأصلاً الزكاة على البائع. وهنا المشكلة هذه عبادة كثيرة التفاصيل ومن القليل الذي أعلمه فيها أن هذا البائع إذا كانت الأرض أو العقار عروض تجارة ففيه زكاة أما إن استبدل بيتاً ببيت يسكن فيه فلا زكاة عليه. وغير هذا من تفاصيل النصاب وحولان الحول وما شاكل ذلك ومن عدد الملاك والشيوع والورثة وعددهم. كل هذه المسائل لا يسأل عنها ديوان الزكاة فقط يريد 2.5% من المبلغ ضارباً صفحاً عن أنه يعين على عبادة متحولاً إلى إدارة جمع أموال أو جبايتها مثله مثل ديوان الضرائب.
لا أريد أن أقسوا على العاملين في ديوان الزكاة، وهم مثل أئمة المساجد ومثل المطوفين الذين يخدمون الناس في الحج ويرشدونهم إلى الحج الصحيح لهم التقدير والاحترام.
لكن ربطهم لزكاة العقار بتسجيله قد يُدخل إلى الديوان أموالاً فيها إن أقل هذه الأموال أنها مدفوعة من غير مكلف أجبر على دفعها ليسجل عقاره.
الموضوع مطروح للفقهاء والقانونين والاقتصاديين العامة يمتنعون.
أبدأ بنفسي أمتنعتُ.
الصيحة

ليست هناك تعليقات: