الأحد، 22 فبراير 2015

من يفتح هذا الملفف

من يفتح هذا الملف؟!ر 29-01-2015
في 2010م أصدر مجلس الوزراء قراره (274) القاضي بحظر استيراد العربات المستعملة. واستثنى في ذلك القرار أربع شرائح هي الدبلوماسيون، المبتعثون، المعارون، المغتربون العائدون نهائياً.
كم سيارة مستعملة دخلت السودان منذ 2010 تأريخ القرار حتى الآن؟، وهل وراء كل سيارة دخلت بالاستثناء وراءها واحد فقط من هذه الشرائح الأربع؟ أسئلة كثيرة تطرح نفسها وتبحث عن إجابة. نبدأ مستعينين بالله.
المراقب لسوق السيارات أو لشارع عبيد ختم حيث معارض السيارات يندهش من كثرة السيارات المستعملة المعروضة للبيع أورنيك جمارك يعني استعمال خارجي، ولم ترخص للعمل داخل السودان بعد.
والمراقب العادي بدون أن يحصل على معلومات يمكن أن يقارن بين السيارات المستعملة والفئات الأربع هل يعقل أن يكون كل هذا العدد من المغتربين، والدبلوماسيين. أعداد هذه السيارات توحي بأن خللاً ما حدث في هذا القرار.
دعونا نبحث في قوقل بعد هذه الدهشة التي:
(من جانبها، اتهمت مديرة إدارة الاستثمار بوزارة التجارة الخارجية، إخلاص زيادة، جهات - لم تسمها - بتمرير قرار إدخال السيارات المستعملة في العام 2014 على الرغم من سريان حظر السيارات المستعملة منذ العام 2010. وأضافت "من الذي اتخذ قرار إدخال السيارات المستعملة في العام 2014 وكدس الميناء بالسيارات المستعملة؟!").
وقالت “أنا المسؤولة عن استيراد السيارات المستعملة بوزارة التجارة الخارجية ولم أوقع على مثل هذه القرارات”. المصدر الطريق 19/1/2015م.
(بالله أنا فاكر وحدي المستغرب هي مديرة إدارة الاستثمار بوزارة الخارجية برضو مستغربة؟).
وكأي قرار بحث الناس عن التفاف وربما وجده بعضهم ولم يجده الآخر.
الغريب أن آلاف السيارات المستعملة رابضة في ميناء جدة قرابة السنة ممنوعة من الدخول ويدفع أصحابها أرضيات يومياً لإدارة الميناء وينتظرون الفرج. كيف تم الحظر على هؤلاء وهل اكتشفت السلطات الطريقة التي هزمت القرار، وهل سوء إدارة في مكان ما أم هو فساد مقنن (لا أعني الشاي المقنن) وإنما أعني يسنده قانون.
طيب سؤالنا لمدير إدارة الاستثمار بوزارة التجارة الخارجية هل تعلمين عدد السيارات الذي دخل دون علمك؟، وهل تعلمين كيف دخل؟ وهل لك أن تحققي في ذلك؟.
هل الأمن الاقتصادي متابع لاستيراد السيارات المستعملة، والاستثناءات هل استوفت الشروط التي في القرار أم أن هناك استثناء للاستثناء؟.
نطلع فوق شوية الوزير هل يعلم أم لا يعلم وفي الحالتين: قلت شنو يا فرفور؟ طبعاً للفنان ذي الصوت المميز جمال فرفور أغنية يقول واحد من مقاطعها في الحالتين أنا ضائع.
وسعوا وسع الله عليكم ووراء كل تضيق اختراق.
الصيحة

ليست هناك تعليقات: