الأربعاء، 20 يوليو 2022

جهاز الاتصالات بخير إذ ......

 

      يرن هاتفي: السلام عليكم أنت فلان؟ انظر والرقم مميز جداً، عليكم السلام ورحمة الله نعم هو؟ معك م. محمد الكامل مدير جهاز تنظيم الاتصالات والبريد؟ تشرفنا. كتبت مقال بعنوان (الموبايل مقابل الحياة) قلت نعم يا اخي ممكن تزورنا في برج الاتصالات؟ ما ممكن تقول ما تريد قوله بالهاتف؟ لا، لا يمكن زيارتك ضروري لترى بعينيك. أخيرا اتفقنا على يوم الأحد وهو يوم حضوري الوحيد للخرطوم من كل أسبوع.

  أربعة من المهندسين الشباب مدراء إدارات الدعم الفني ، إجازة النوع، وجودة الخدمات كل إدارة من هذه الإدارات عرضت ما يلها وما تقوم به من دور في الحفاظ على الخدمة وتطويرها. ليس من السهل كتابة كل ما سمعت لا لكثرته وانما لأن بعضه فني جداً لا يصلح للكتابة الصحفية لكثرة المصطلحات.

 اولاً امر ربط الموبايل بالشريحة الذي طرحته في العمود المعني فنياً قابل للتطبيق ولكن ليس هذا كل ما في الأمر ، الامر يتطلب تعديل بعض القوانين واضافة قوانين أخرى. ومعلوم ان القانون يمر بمراحل كثيرة حتى يصل البرلمان ويناقشه ويصادق عليه ويوقع من الجهات العليا حتى يصبح سارياً. يحمد لجهاز الاتصالات مع جهات الشرطة والامن والنيابة انهم من نفذوا الحملات الأخيرة التي اجتاحت اوكار المجرمين وكادت تختفى السرقات والنهب وكل ظواهر الانفلات الأمني. وكل هذا بتتبع الموبايل.

   كل اجهزة الاتصالات التي تستورد  يجب ان تخضع لإدارة إجازة النوع لتوافق بمواصفات معينة تضمن سلامة الجهاز وجودته ولا يسبب اضرار للمستهلك. ثم ترصد كل الأجهزة بالرقم الوطني للجهزة والذي يسمى IMEI   بالمناسبة كل صاحب جهاز موبايل ذكي عليه ان يحتفظ برقم جهازة  بعد ادخال الكود التالي *#06# واحتفظ بهذا الرقم في مكان خارج الجهاز ومتى ما فقدت الموبايل هذا هو الرقم الذي سيرده اليك. شريحتين لكل شريحة رقم وفائدة أخرى لهذا الرقم اذا ما دخلت على موقع جهاز تنظيم الاتصالات وادخلت هذا الرقم سيعطيك كل المعلومات عن موبايلك اصلي تقليد مسروق مبلغ عنه وهكذا. كل ذلك وغيره الكثير متاح على الموقع WWW.TPRA.GOV.SD   .

إدارة جودة الخدمات لها من الأجهزة ما تعرف به قوة الشبكات وضعفها وتوزيعها . وما على المواطن الا ان يعرف كيف تصل الشكوى لهم. لجهاز تنظيم الاتصالات  رقم اتصال للجمهور هو 5050 .

بعد عدة عروض وشاشات وما سمعته ان هذا الجهاز بخير اذا ما وجد السند في تفعيل القوانين وتعديل بعضها واضافة قوانين أخرى يومها سننعم بكل ما نحلم به إن شاء الله.

على المواطن ان يعرف ما له وما عليه وكيف يستفيد منه وعلى الجهاز زيادة اعلامه وتبصير المواطنين بما يلزمهم وما يريدون وكيف تشير شكاوي الشركات. كل يوم نسمع الشبكة، الشبكة ضعيفة او على قول حفيدتي الشبكة دعيفه.

وخضنا في ال 4G ,5G يمكن ان تغنوا مع ود البادية طال انتظاري

ليست هناك تعليقات: