الأربعاء، 9 فبراير 2022

شرقاً الى صندوقهم (3-3)

 

شرقاً الى صندوقهم (3-3)

 

نواصل بحول الله وقوته عن صندوق إعادة اعمار وتنمية الشرق الذي ظلمه الاعلام ورأينا في المقال الأول الجملة التي استفتح بها أحدهم مقاله (صندوق إعمار الشرق حبر على ورق ولم ينفذ مشروعا تنمويا واحدا يستفيد منه إنسان شرق السودان).

 الطرق أساس البنى التحتية وهي الأكثر تكلفةً قام الصندوق بإنشاء( 9) طرق مهمة منها من ربط اريتريا بالسودان (26) ومنها ما ربط اثيوبيا بالسودان وطرق أخرى ربطت اطراف غنية بثرواتها الزراعية كدلتا طوكر . نقتبس من التقرير هذا الجزء الذي (التكلفة الكلية لمشروعات الطرق والجسور مبلغ 54 مليون دينار كويتي (حوالي 200 مليون دولار) ومكون محلى  50 مليون دولار ويجرى العمل وفق الخطه وينتظر ان تنتهى فى  نهاية العام 2018 .

1/ مشروع طريق طوكر – قروره بطول 179.7 كلم :.نسبة التنفيذ: 65%

2/ طريق القضارف – سمسم بطول (145 كلم).نسبة التنفيذ : 50%.

3/ طريق كسلا – كركون بطول (75 كلم) نسبة التنفيذ:  55%.

4/مشروعـــــــــات الجســـــــــور /جســــــــــر ( كســـــلا ) نسبة التنفيذ : 70%/جســــــــــر ( سيـــــــدون) نسبة التنفيذ : 70% /جسر بركة : نسبة التنفيذ : 95% تم وقف التمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي بتاريخ اكتوبر 2017.لم بتم دفع المكون المحلى منذ بداية نوفمبر 2016.

بالإضافة الى طرق داخلية كثيرة داخل مشروع حلفا الزراعي.نقتبس (ركز الصندوق على تشيد جملة من الطرق الريفية  التي تخدم المناطق ذات الإنتاج الزراعي  حيث بلغ عدد المشروعات المنفذة في مجال الطرق بالولايات الثلاثة عدد 52 مشروع ).

الكهرباء عصب الحياة 665 شبكة و50 محطة وهذا اكثر المحاور التي لم تكتمل لأنها مربوطة بجهات أخرى كالتوليد ومقدرته على تغذية كل هذه المناطق المترامية.

التقرير الذي امامي يعج بالأرقام عن التأهيل البشري ورفع القدرات وبما انه المجال القابل للنقد ويصعب قياس تحقيق الأهداف لذا لن اخوض فيه كثيرا. والاحظ اعترافا من الأخ كاتب العبارة المنكرة لأي مشروع وبالنص(ولم ينفذ مشروعا تنمويا واحدا يستفيد منه إنسان شرق السودان). والمنشور على الراكوبة الالكترونية اعترف في آخر مقاله باستفادة ولاية القضارف من مشاريعها بنسبة 98 % وهنا المحك كثرة السكان وكثرة المتعلمين والاستقرار كلها عوامل جعلت ولاية القضارف اكثر استفادة من صندوق إعمار  الشرق . ونتمنى ان تكون ولايتا كسلا والبحر الأحمر قد استفادت وفي طريقها للاستفادة من كثير من المشاريع الجاهزة والتي ينقصها التشغيل.

كما نتمنى من الحكومة الحالية وبالأخص وزارة المالية ان تف بالتزاماتها تجاه صندوق اعمار الشرق وهو أشد أولوية من إعاشة المسلحين الموجودين الآن بالمدن ونتمنى ان يُحركوا الى مناطق  الإنتاج وان لا يصيروا عبء استهلاكي . عليهم التحول الى مناطقهم ليزرعوها ويثبتوا فيها الأمن والأمان.

خلاصة هذه المقالات هي انصاف لجهد اشتط القائمون عليه في الزهد في الاعلام على العكس من مشاريع أخرى كانت تسيّر الطائرات كلما وضعت لبنة من لبنات مشروعها.

اقترح احد الافاضل تعقيبا على المقال السابق على الفيسبوك ان يدلي كل أهل منطقة بما انجزه الصندوق لهم.

الى الفيسبوك آفة العصر خيراً وشرا.

 

 

 

ليست هناك تعليقات: