الأربعاء، 9 فبراير 2022

شرقاً الى صندوقهم (2-3)

 

شرقاً الى صندوقهم (2-3)

 

نواصل بحول الله وقوته عن صندوق إعادة اعمار وتنمية الشرق الذي ظلمه الاعلام ورأينا في المقال السابق الجملة التي استفتح بها أحدهم مقاله (صندوق إعمار الشرق حبر على ورق ولم ينفذ مشروعا تنمويا واحدا يستفيد منه إنسان شرق السودان).

سأبدأ بالتعليم تم تشييد مدارس (أساس- ثانوي-داخليات)  345مدرسة تشييد ميز معلمين  62  ميز كليات وجامعات8 مؤسسات، توريد أجلاس مدرسي6  وحدات، توريد معدات معامل وورش مدارس فنيه3 توريدات.

يبقى سؤال هل كل هذه المدارس وضعت في مكانها الصحيح؟ الصندوق يعمل وفق الخطط التي ترفعها الولايات الشرقية الثلاث القضارف وكسلا والبحر الأحمر. إذا تبين أن الخطط لم تكن مدروسة جيداً او تدخلت فيها جهات ووجهتها بالأهواء او بالغرض هذا لا يحسب على الصندوق وانما على المُخطط. هذه المدارس 345 مدرسة الا تعمل منها 300 على الأقل؟ 

قطاع الصحة عدد المشروعات المنفذة في مجال الصحة بالولايات الثلاثة 285 مشروع تشمل:-      تشييد مستشفيات   26  مستشفى، على سبيل المثال 5 مستشفيات في ولاية البحر الأحمر تم الإنجاز بنسبة 100% كما تم تشييد مراكز ووحدات صحية   84  وحدة، توريد معينات اصحاح بيئة 121 وحدة، تشييد ميز كودار طبية   6 ميز، تاثيث وتجهيز المؤسسات الصحية 24    توريدة، تشييد مدرسة القابلات  2مدرسة،توريد أجهزة ومعدات معامل5    توريدة، توريد عربات أسعاف10 عربة، تشييد مخازن صحة وتغذية 7   مخزن.

قطعاً ان كل هذه الصروح لا تعمل كلها لصعوبة توفير الكوادر الصحية في الأرياف ولكن هناك عدة مستشفيات في عواصم الولايات والمدن الكبيرة تعمل وتم توفير الموارد البشرية لها. وجانب التشغيل ليس مسئولية الصندوق وانما الانشاء.

المحور المهم جداً الماء يقول التقرير: الماء عصب الحياة فقد بذل الصندوق جهداً مقدراً في توفير المياه خاصة في المناطق الريفية والتي يحتاج سكانها الي المياه للشرب ومساقي الحيوان، حيث بلغت عدد مشاريع المياه المنفذة في الولايات الثلاث 242 مشروع تشمل :

      انشاء محطات مياه كامله 158  محطة، توريد معدات المياه     25  توريد، حفر وانشاء  احواض وحفائر22  ،تشييد مرشحات رملية  21مرشح،انشاء سدود    8  سد،     انشاء محطات تحلية4 محطات، أنشاء شبكات مدن 3  شبكة.

هذه أمثلة وسنواصل في القطاعات الأخرى الطرق والكهرباء.

صاحب الجملة التي قدمنا بها في المقال السابق واعدناها هنا أريد ان أكون منصفاً معه واشير الى اضطراب عباراته  والقاء الكلام كما يحلو له. في نفس المقال الذي انكر فيه عدم انجاز الصندوق لمشروع واحد يستفيد منه انسان الشرق كتب الآتي (ولاية القضارف تعتبر استثناءً لأنها استفادت بنسبة 98% من المرافق التي شيدها صندوق اعمار وتنمية الشرق، اما ولايتا كسلا والبحر الاحمر فان عدداً من المراكز الصحية والمستشفيات والمدارس لم يتم تشغيلها بسبب التشاكس بين ولاة الولايات وادارة الصندوق،  ومعلوم ان الدول المانحة لم تقصر واوفت تماماً بتعهداتها كاملة وقد استفاد عدد من الفاسدين فى النظام البائد من المنح والقروض). التشغيل ليس على الصندوق

لكم الحكم ايها القراء على هذا النوع من الكتابات التي تتلوى كما الثعبان ويريد ان يصدقه القراء.

هذه من مصائب الكتابة على المواقع الي بلا رقيب وينسون رقابة السماء.

نواصل بإذن الله

ليست هناك تعليقات: