الأربعاء، 9 فبراير 2022

شرقاً الى صندوقهم (1-3)

 

شرقاً الى صندوقهم (1-3)

 

في مقال بعنوان (فساد صندوق إعمار الشرق.. أين ذهبت الأموال؟) صدّره كاتبه في صحيفة الراكوبة الالكترونية بهذه الجملة (صندوق إعمار الشرق حبر على ورق ولم ينفذ مشروعا تنمويا واحدا يستفيد منه إنسان شرق السودان) أ.ه قلت في نفسي هل يمكن ان يكون ذلك؟ وهل يُعقل أن يكون هذا الاسم الرنان بهذا الدرجة من عدم العائد ولا مشروعاً واحداً. قلت في نفسي لنجعله هماً عاماً ونبحث فيه.     

 التقيت صديقاً عزيزاً من أبناء القضارف. طلبت منه أن يحدثني بما يعرف عن إنجازات صندوق إعادة اعمار الشرق بدا يحدثني عن قرى في ولاية القضارف جنوب نهر ستيت أكثر من سبعين قرية مبعثرة لا ماء نظيف يشربون من البرك ولا كهرباء ولا طرق مواصلات. كل حياتهم على الغيث (ولا نقول الامطار) منها يزرعون ويشربون مع بهائمهم من مصدر واحد.

        جاء إليهم صندوق إعادة بناء واعمار الشرق. جمّع هؤلاء المواطنين في 11 مدينة حديثة أعطى لكل اسرة منزل مكتمل بالماء والكهرباء والصرف الصحي المنازل بعدد الزوجات من له اربع زوجات اعطي اربع منازل (يا ربي راحت علينا) وبالمدنية المخططة عدة مدارس ومساجد وشوارع مستقيمة. نقلوا نقلة كأنها الحلم وتغيرت حالهم لا نقول  180 درجة وكمدرس رياضيات لن أقول 360 درجة وهي الرجوع الى الصفر نقطة البداية.

     قلت لمحدثي يا اخ هذه منطقة واحدة من مناطق الشرق كيف نعرف دور الصندوق الذي يتحدث عنه البعض وكأنه جريمة العصر. قرأت في بعض الوسائط من يطلقون الكلمة ولا يلقون لها بالاً يقولون في الصندوق ما لم يقله الجماعة عن الجماعة. (انظر المقدمة أعلاه).

  اتصلت بالأخ العزيز م. أبو عبيدة دج المدير التنفيذي السابق للصندوق يا أخي اريد ان أعرف إنجازات صندوق إعادة بناء وإعمار الشرق هذا الذي تلوكه الألسن. وطلبت منه إحصاءات وفي خاطري مقولة المرحوم عبد الرحيم حمدي رحمه الله يوم قال لي أي مقال ما فيه ارقام لا أقرأه.

   لم يعد أبو عبيده في الصندوق الآن ولكن طلب منهم مدي بمعلومات وعير الايميل جاءني تقرير كامل للصندوق من 2008 – 2018 م (102 صفحة) ويا لهول ما قرأت من إنجازات ضخمة في كل ضروب الحياة ولو كان لهم اعلام كإعلام سد مروي لبهروا الناس بما فعلوا على ارض ولايات الشرق الثلاثة. القضارف ، كسلا، البحر الأحمر (ترتيب جغرافي). نقبس من التقرير ( بلغت جملة المشروعات الكلية المنفذة والتي يجرى تنفيذها للفترة من يناير2008 حتى تاريخه اكثر من1000 مشروع مقسمة على الولايات الثلاثة ، وتشمل محاور المياه والصحة والتعليم وترقية الاقتصاد والطرق والكهرباء وتنمية المجتمع والتنمية البشرية والزراعة والثروة السمكية).

الممولون للصندوق. لصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية(منح)/ الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (قروض)/ الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (قروض)/ البنــــــك الإسلامي للتنميــــة/ منظمات الدول العربية والمنظمات العالمية والغربية.

معقولة بس تقول ولا مشروع واحد!

نواصل بإذن الله

ليست هناك تعليقات: