السبت، 23 مايو 2015

اعمال واستثمار

أ
10-05-2015
في التلفزيون في زمن مضى كانت هناك نشرة أخبار سياسية وبعدها النشرة الجوية. بمرور الزمن أضيفت نشرة اقتصادية ولحقتها نشرة زراعية بعد إلحاح من المزارعين وهناك نشرات فنية وثقافية. المهم التلفزيون وجد نفسه مضطرا إلى إعطاء كل مناشط الحياة حقها من زمنه وليس احتكاره للسياسية والسياسيين أأقول البائسين؟ مش ح اقول.
في الصحافة صحف سياسية وأخرى رياضية (صراحة لم اقرأ في حياتي صحيفة رياضية ولا صفحة رياضة وآخر لاعب أعرفه جكسا وقاقرين لا تنسبوني لفريق، لست مع أحد منها جميعاً. ما تزعلوا كل ميسر لما خلق له) وظهرت الصحف الاجتماعية، وكل هذه في صعود وهبوط حسب الحالة.
أما الصحف والمجلات الاقتصادية رغم كثرة المحاولات في هذا المجال لم تصمد إلا إيلاف، خالد التجاني النور، حفظهما الله إيلاف وخالد. وتتعدد أسباب ضعف الإعلام الاقتصادي ربما منها أن أصحاب المال في شغل عن القراءة ومؤسساتهم لا تهتم بالدراسات نسبة لأن الاقتصاد تقليدي جداً ومعظم الشركات شركات أفراد وأسر وحكومة، وكل هذه لا حاجة لها بنشر أخبارها للعامة. أما إذا كان الاقتصاد بخير وشركات المساهمة العامة هي سيدة الموقف وسوق الأوراق المالية وهبوط وصعود الأسهم تصعد معه وتهبط أرواح لو كان ذلك كذلك لانتشرت ثقافة الاقتصاد ومتابعته كمتابعة نتائج المباريات.
قبل عدة شهور زارنا بصحيفة "الصيحة" أحد طلابي الذين درستهم في زمن مضى في السعودية المهندس عباس عبده مختار، يعرض علىَّ مشروعا همّ به وهو مخطوطة اقتصادية برؤية جديدة قلت له دعنا نشرك بعض الإخوة الحضور وكان الأخ رئيس التحرير الأستاذ أحمد التاي والأستاذ صلاح عووضة وشخصي وأدرنا معه نقاشاً حسبما جاد به عقلنا في تلك اللحظة، ومما أذكر أنه كان يريدها باللغة الانجليزية وقلنا له يجب أن تكون باللغتين العربية والانجليزية حتى تستهدف أكبر قدر من القراء.
الآن بالأسواق (تقرير أعمال واستثمار) مؤقتاً نصف شهرية وبعد قليل ستكون أسبوعية وهي 8 صفحات باللغة العربية وترجمتها 8 صفحات باللغة الانجليزية. فيها جهد علمي وصحفي على مستوى عال من التخصص صراحة هي ليست صحيفة عامة أي ليست للتسلية زبائنها كل كليات الاقتصاد وكل الشركات التي تعمل بعد دراسة وليس برأي الفرد مدير أو مالك.
في الأسواق تجربة اقتصادية جديدة في كل عدد تطرح ملفاً طرحا موسعا وبدراسات مثلاً العدد الأول كان الموضوع (تربية النعام في السودان ازدهار يلوح في الأفق) لم يترك شاردة ولا واردة ولا غنى لمستثمر جديد أو قديم في هذا المجال عنه.
في العدد الثاني الملف (قطاع الطيران في السودان الإقلاع رغم كل الصعاب) يفصل لكل تجربة الطيران في السودان ويقارن مع العالم شرقه الأوسط وأفريقيا والغرب (بالمناسبة أمريكا -5% بالسالب).
إلى جهات الاستثمار الفعلي والتصوري أو الاستثمار السياسي لا غنى لكم عن هذا التقرير.. والله الموفق.

ليست هناك تعليقات: