الثلاثاء، 5 مايو 2015

لسودان الأول


22-04-2015
دعونا نرفع رؤوسنا عاليةً مفاخرين بهذا الإنجاز العلمي. إلى الخبر (وقّعت كلية الطب جامعة الخرطوم والكلية الملكية البريطانية للجراحين في "إدنبرة" اتفاقية تم بموجبها اعتماد السودان أول مركز عالمي لامتحان الجزء الثاني بتخصص الجراحة بمركزها في سوبا، وذلك بحضور رئيس الجمعية الملكية للجراحين في بريطانيا، مدير جامعة الخرطوم، عميد كلية الطب، وعدد من الأطباء والأساتذة في كلية الطب.
وتشير "التيار" إلى أن تأسيس كلية الجراحين الملكية في إدنبرة يرجع إلى سنة 1505، عندما أسس جراحو إدنبرة ما سمي بالنقابة المهنية في إدنبرة (بالإنجليزية: Craft Guild of Edinburgh) والتي منحها الملك جيمس الرابع ملك اسكتلندا ميثاقاً ملكياً سنة 1506، ويعدّ الأمير فيليب، دوق إدنبرة هو راعي الكلية الحالي، وتمنح الكلية شهادة عضوية الكلية الملكية للجراحين، وشهادة زمالة الكلية الملكية للجراحين.(
كان في قريتنا رجل صاحب لواري بدفورد لا يعرف من اللغة الإنجليزية إلا ثلاث كلمات (Made in England) إذا وجد هذه الكلمات على العلبة اشترى قطعة الغيار وإلا فلا يشتري. والعالم كله في الطب ذلك الرجل لعراقة الطب في بريطانيا والناظر إلى عيادات ومراكز شارع الاسبتالية يجد كثيرين يضعون صفة عضو كلية الجراحين بأدنبرة.
يحق لكلية الطب جامعة الخرطوم أن تفخر وهي ترفع رأس السودان بأن هذا الإنجاز وهو دأبها من زمن كان يقول طلابها نحن زبدة الزبدة (we are the cream of the cream) متباهين حتى على زملائهم من الكليات الأخرى.
مثل هذا الإنجاز واجتياز المواصفات البريطانية وحرص بريطانيا على أشيائها وتقاليدها وسمعتها حتى الملكة ليس أمراً سهلاً أن تقبل ما لم تجد ما يقنعها برصيف وند يستوفي كل شروطها ويحفظ لها سمعتها في مركز في سوبا تابع لجامعة الخرطوم سيحج إليه طلاب الجراحة من كل دول الجوار.
هل يعترف السياسيون مرة أنهم يجحفون في حق هذه الكلية العريقة كلية الطب ويصرفون عليها كما يصرفون على ترضيات السياسيين ترضية حزب تافه أو حركة مسلحة كفيلة بأن تجعل كلية الطب في جامعة الخرطوم غير محتاجة لقبول خاص.
شكرًا لكل من بث فينا أمل أن هذه البلاد بخير.

ليست هناك تعليقات: