الاثنين، 3 فبراير 2014

جريمة اللوحة البيضاء


                              بسم الله الرحمن الرحيم

    
في كل يوم وعلى كل طرقنا القومية التي تنتشر فيها نقاط المرور أو كما يسمونها دوريات، ولكني لا أراها تدور أبداً بل هي مرتكزة في أماكنها طوال اليوم 34 ساعة، وهي منتشرة بكثافة بمعدل دورية كل 25 كلم. إلى أن يخيل اليك انها الجهة الوحيدة التي تداوم ضعف او ثلاثة أضعاف الزمن المطلوب منها.
نريد أن نقف مع هذه النقاط اليوم في مشكلة واحدة متكررة وتتكرر في اليوم الواحد عشرات المرات ونفس المنطق عند كل عساكر المرور. مخالفة مرورية اسمها اللوحة ملاكي أي بيضاء والصندوق عليه بضاعة إذاً عليك دفع مخالفة مرورية 50 جنيه حتى ولو كان الذي على ظهر البوكس جوال علف يخصك او إناء حليب أو إن شاء الله ابنك وأمه.
هذه السيارة التي نسميها بوكس ويسميها أهل الخليج وانيت ( من 1.8  سعة أول محرك) وبعضهم يسميها بك اب pikup ووصفها سيارة نقل صغيرة حمولتها طن واحد. لم أجد لها مشكلة في دول الخليج وصنفوها سيارة نقل خفيف وخلصوا ولها لوحة نقل ليس عليها أي تبعات أخرى.
ولكنها في بلادنا هذه جعلت منها قوانين المرور التي لم تصنفها صنفا واحداً فهي مرة سيارة خاصة او ملاكي لوحتها بيضا ومرة سيارة نقل عليها لوحة سوداء ومرة سيارة ركاب عليها لوحة خضراء. وبما أن سيارة النقل عليها ما عليها من ضرائب ( طبعا حتى الملاكي اصبحت عليه ضرائب تدفع عن الترخيص في اتحاد غريب بين مصلحة الضرائب وشرطة المرور أن تقوم مؤسسة بمهام الأخرى) ضرائب النقل أكبر بكثير وعليها VAT ضريبة القيمة المضافة، وعليها زكاة وعليها تأمين يختلف عن الملاكي تتساوى في هذه القائمة حمولة الطن وحمولة 60 طن.
هذه السيارة الصغيرة التي تسمى بوكس صنعها اليابانيون ليحمل عليها الناس أمتعتهم الخفيفة وهي حِمار العصر وبغله، لكن شرطة المرور جعلت منها لغزاً يحير ، سمحت لمالكها ان يختار هو بنفسه فيما يريد ان يستخدمها تجاري ام ملاكي ويا ويل من يختار أي من الخيارين ان اخترت التجاري قصمت ظهرك ضرائبه ورسوم ترخيصه وتأمينه وزكاته، وإن انت اخترت الملاكي كرهتك نقاط المرور بالتوقيف والغرامات  باسم المخالفة المرورية وعبارة مخالفة مرورية هنا ليست دقيقة الذي يعكس الشارع ،مثلاً، مخالف مروريا يتضرر نظام المرور بفعله .والذي يقطع الاشارة مخالف يتضرر هو وغيره ولكن الذي يضع جوالاً او صندوقا او اسطوانات غاز على ظهر البوكس ما هي مخالفته المرورية؟؟؟ وكيف يزول ضرر هذه المخالفة بعد دفع 50 جنيه.
المستنيرين من مستخدمي هذه السيارات عندما يحتجون بأن هذه سيارتي والذي عليها ليس نقلا تجاريا وانما يخصني تطلب منهم ادارة المرور استخراج تصريح   بمبلغ  لا  ادري كم هو في كل شهر. لماذا ؟ حتى تسمح لك شرطة المرور بحمل امتعتك على ظهر سيارتك؟؟؟ بالله اليس هذا امر محير؟!!!!!!! عايزين كم علامة تعجب.
من هنا يا سعادة الفريق وديدي مدير عام المرور نحن في بلد فقير فلا تزيدوا من يحاولون الانتاج فقرا فوق فقرهم وارجو ان يخضع هذا الأمر لحل حاسم ، حتى لا نرى بعده استخدام هذه السيارة مشكلة متكررة بين المواطن ودوريات، عفوا جباة المرور او نقاط المرور.

ليست هناك تعليقات: