الجمعة، 28 فبراير 2014

الكوميسا خير ام شر


                                       بسم الله الرحمن الرحيم
   
  
الكوميسا خير أم شر؟؟

لك ان تسألني، قبل أن تبدأ ما هي الكوميسا؟  بعد ان تغوغل ستجد تعريف الكوميسا كالآتي (الكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا) هي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي, وتضم في عضويتها تسعة عشر دولة. تعود نشأة الكوميسا لعام 1994, عوضا عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981. تسعة دول قامت بإنشاء منطقة تجارة حرة عام 2000 (مصر، جيبوتي، كينيا، مدغشقر، مالاوي، موريشيوس, السودان، زامبيا، زيمبابوي), كما انضمت رواندا وبورندي لمنطقة التجارة الحرة عام 2004, وانضمت ليبيا وجزرالقمر عام 2006.الكوميسا هي أحد أعمدة المجموعة الاقتصادية الإفريقية).
أهداف الكوميسا
حددت الاتفاقية المنشئة للكوميسا عدداً من الأهداف لتعزيز وتكامل التعاون الاقتصادى بين الدول الأعضاء ومنها :-
1- دفع عجلة التنمية المشتركة فى كافة مجالات النشاط الاقتصادى ، والتبنى المشترك لسياسات الاقتصاد الكلى وبرامجه ، وذلك لرفع مستويات المعيشة السكانية ، وتشجيع العلاقات الحميمة بين الدول الأعضاء.
2- التوصل إلى النمو المتواصل والتنمية المستدامة فى الدول الأعضاء ، وذلك عن طريق تشجيع هيكل إنتاج وتسويق متوازن ومتناسق .
3- التعاون فى إيجاد بيئة مشجعة للاستثمارالمحلى والأجنبى ، بما فى ذلك التشجيع المشترك للبحث والتكييف مع العلم والتكنولوجيا من أجل التنمية.
4- التعاون لتشجيع السلام ، والأمن ، والاستقرار بين الدول الأعضاء بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية فى المنطقة .
5- التعاون لتقوية العلاقات بين دول السوق المشتركة وبقية دول العالم ، واتخاذ مواقف مشتركة فى المجال الدولى .
6- الإسهام فى تحقيق أهداف الجماعة الاقتصادية الأفريقية .
7- تعميق مفهوم المصالح الاقتصادية المتبادلة .
بعد هذا النقل الذي أحسبه مدخلاً جيداً لما اود قوله في الكوميسا. هل حققت الكوميسا أي من أهداها بالنسبة لدولة السودان القديم او الجديد؟ دعونا نبدأ ببند واحد هو كوميستنا مع مصر؟من الرابح ومن الخاسر؟؟؟ ماذا استفادت مصر من التجارة التفضيلية بينها والسودان وماذا استفاد السودان من تجارته التفضيلية مع مصر او غيرها؟؟
ونسبة لصعوبة جلب المعلومات الاقتصادية من مصادرها لم يبق لنا الا الملاحظة العامة . المتتبع لما وارداتنا من مصر ، إن كان حساسا، سيصاب بضغط الدم وكيف رضي لنا ولاة امرنا ان نستورد سلعا تافهة وغير ذات قيمة وفقدها لا يضر وجلبها لا ينفع حلويات ولعب اطفال تافهة ضررها التربوي اكبر من نفعها علاوة على اواني البلاستيك بكل انواعها وكيف عطلت هذه الواردات معظم صناعتنا المحلية التي لم تستطع منافسة الصناعات المصرية لعدة عوامل غلاء التشغيل والاتاوات المفروضة على الصناعة وربما عدم التجويد.
انضمت مصر الى الكوميسا في 1999 م أرجو جادا وشاكرا ان تنشر لنا جهات مثل وزارة التجارة او الجمارك كم استوردنا من مصر وماذا وكم صدرنا اليها؟
هذا بالنسبة لمصر ولكن الأمر في جملته يحتاج للمراجعة بل واذهب أكثر من ذلك ماذا لو انسحب السودان من هذه السوق؟؟؟؟ الى ما شاء الله او الى ان يعرف كيف يستفيد منها؟؟؟؟
والذي يجب اضافته إن الاجتماعات التحضيرية للدورة القادمة تبدأ يوم 26/2/2014م. ما دور مندوبنا فيها؟؟؟
الا يكفي هذا سبباً لتحريك الموضوع.

ليست هناك تعليقات: