الاثنين، 24 يونيو 2013

تُرى كيف هي دارك يا نزار؟

  الثلاثاء, 18 حزيران/يونيو 2013 

لم أزر سوريا ولكني عشت عدة سنوات مع زملاء عمل سوريين وصل الأمر  لحد الصداقة، وكيف كانوا يحكون عن سوريا حلوها ومرها، وكيف هي عريقة المعمار ويستشهدون بعمارة العهد الأموي وكيف كانت حاضرة الشام.
عندما أرى حريق سوريا في القنوات أتحسر لدرجة المرارة، وأحياناً كثيرة لا أستطيع مشاهدة هذا الخراب وهذا الاقتتال الذي وصل حداً لا يوصف قتال لسنتين ولا أحد يمسك بيد أحد ويقول كفى خراباًّ!!
رباه من يدير هذا العالم؟؟
بالأمس العراق واليوم سوريا ومن القادم؟؟ كدت أنقل إليكم مقال نزار قباني الذي يصف فيه دارهم في دمشق. ولكن دعونا نقتبس منه بعض المقاطع وفي كل مرة نسأل ترى كيف هي هذه الدار الآن؟؟
سؤال نزار الأول:
 «هل تعرفون معنى أن يسكن الإنسان في قارورة عطر؟ بيتنا كان تلك القارورة.
إنني لا أحاول رشوتكم بتشبيه بليغ، ولكن ثقوا أنني بهذا التشبيه لا أظلم قارورة العطر.. وإنما أظلم دارنا».
ترى كيف هي قارورة العطر هذه الآن؟؟
نزار يصف حديقة الدار: ما بين الأقواس لنزار طبعاً
«شجرة النارنج تحتضن ثمارها، و الدالية حامل، والياسمينة ولدت ألف قمر أبيض وعلقتهم على قضبان النوافذ.. وأسراب السنونو لا تصطاف إلا عندنا..
أسود الرخام حول البركة الوسطى تملأ فمها بالماء.. وتنفخه.. وتستمر اللعبة المائية ليلاً و نهاراً.. لا النوافير تتعب.. ولا ماء دمشق ينتهي»
كأني أقف أمام النافورة وحولها الياسمين
«الورد البلدي سجاد أحمر ممدود تحت أقدامك.. والليلكة تمشط شعرها البنفسجي، والشمشير، والخبيزة، والشاب الظريف، والمنثور، والريحان، والأضاليا.. وألوف النباتات الدمشقية التي أتذكر ألوانها ولا أتذكر أسماءها.. لا تزال تتسلق على أصابعي كلما أرت أن أكتب»..
رباه هل حرقت الحرب كل هذا؟؟
«ضمن نطاق هذا الحزام الأخضر.. ولدت، وحبوت، ونطقت كلماتي الأولى.
كان اصطدامي بالجمال قدراً يومياً. كنت إذا تعثرت أتعثر بجناح حمامة.. وإذا سقطت أسقط على حضن وردة..
هذا البيت الدمشقي الجميل استحوذ على كل مشاعري وأفقدني شهية الخروج إلى الزقاق.. كما يفعل الصبيات في كل الحارات.. ومن هنا نشأ عندي هذا الحس «البيتوتي» الذي رافقني في كل مراحل حياتي».
من الناس من يسقط على غصن شوك ويتعثر على مجرى مكشوف.
«لقد كنت أؤمن أن العمل الأدبي عمل من أعمال العبادة، له طقوسه ومراسمه وطهارته، وكان من الصعب علي أن أفهم كيف يمكن أن يخرج الأدب الجاد من نرابيش النراجيل، وطقطقة أحجار النرد».
هنا شاعر برجوازي كما يقول الشيوعيون من الطراز الأول ويذم من طرف خفي الشيشة والضمنة والطاولة والمقاهي التي يشك أن يخرج منها أدب جاد. يا ربي نزار قاصد منو؟؟
نفسي أن أرى كيف هي دار نزار الآن؟

ليست هناك تعليقات: