الجمعة، 12 أغسطس 2011

انهم يستثمروون في الطالبات


السبت, 06 آب/أغسطس 2011


سألت مرات عدة جامعة الرباط الوطني هل هي حكومية أم أهلية؟ وما زلت أنتظر الإجابة؟
نخطو خطوة أخرى هل انقسم هذا المجتمع إلى كتلتين كتلة لا يهمها كم تدفع من المال وكتلة لا تجد ما تدفع؟ ألا تذكرون قول الإمام عليّ كرم الله وجهه: ما اغتنى غني إلا بما افتقر به فقير.
هذه الرسوم الدراسية العالية «طبعا عالية بمقاييس الفقراء» من أين جاءوا بها؟
ما جعلني أبدأ بهذه الأسئلة موضوع السكن الاستثماري لطالبات جامعة الرباط وهذا استثمار غريب وبأسعار لا أقول عالية جداً ولكنها مذهلة تخيل غرفة لأربع طالبات أجرة الفرد 450 جنيهًا مما يعني أن الأجرة الشهرية لهذه الغرفة 1800 جنيه لا يخطر على بالك أن مع هذا السكن إعاشة أو غسيل ملابس أو أي خدمات أخرى فقط سكن.. بالله كم مساحة هذه الغرفة؟
هناك فئة أخرى غرفة تسع 10 طالبات تخيل عشرة طالبات تدفع كل واحدة 222 جنيهًا «الرقم محير لماذا هذه الدقة حتى 2 جنيه؟» مما يعني أن أجرة هذه الغرفة 2220 جنيهًا شهريًا وعلى الطالبة أن تدفع أجرة 3 شهور مقدماً وإلا «هذه انتظروها بعد قليل».
هذا السكن اسمه سكن محمود شريف الاستثماري «اللهم ارحم محمودًا ورفاقه رحمة واسعة ببركة هذا الشهر بالله ارفعوا هذه الأسماء الطاهرة ولا تدخلوها في مثل هذه المواضع علي عبد الفتاح قبلنا لأنه للبسطاء والفقراء أما هذا فابحثوا له عن اسم يليق بهذه المبالغ كان تسموه سكن ... الفاخر».
ربما يقول قائل هذا لم يُفرض على أحد ولكنه بالخيار فمن ارتضى عليه أن يدفع. قول وجيه لو كانت السلعة المعروضة غير حاجيات التعليم العالي.. صراحة دار نقاش طويل بين من هم في عمر هذه الطالبات ملخصه هناك سكن رخيص وهناك سكن غالٍ فالذي يختار عليه أن يدفع «جيل مدجن تربى على الدفع».. معهنّ بعض الحق ولكن كل القائمين بأمر التعليم العالي لم يدفعوا مليمًا نظير تعليمهم حتى الجامعة وما فوقها ومنهم من كان يُدفع له، هم المطلوب منهم الرأفة بهذا الشعب الذي تعلموا على حسابه.
كل هذا كوم ولكن انظر لعقوبة من تبقى عليه مبلغ من مال السكن لم تدفعه لأي سبب.. هل تصدق أن عقوبتها أن تبقى في السكن بعد بداية الإجازة ولا تخرج إلا إذا جاء من يدفع عنها «تبقى لحين السداد» هذه العبارة من قاضٍ لم يقبلها الكثيرون ولهم فيها رأي، ولكن من إدارة السكن الجامعي فيها ألف استفهامات؟؟
ما مصير من تبقى عليها مبلغ وخرجت كل زميلاتها وتركنها وحدها؟ من المسؤول عن عواقب هذا السجن؟ من أعطى إدارة السكن هذه السلطات العالية التي وصلت حد الحبس أو السجن؟ سجن بلا محاكمة من جهة قانونية؟؟
أتذكرون شايلوك؟

ليست هناك تعليقات: