الجمعة، 12 أغسطس 2011

الاستراتيجية قبة بلا فكي


لأحد, 31 تموز/يوليو 2011 03:00

أسأل الله أن لا يكون اليوم الأحد غرة رمضان، حتى لا يقول من يقرأ هذا اللهم إني صائم اللهم إني صائم.
يبدو أنني سبقت الكثيرين من الزملاء الذين كتبوا عن الإستراتيجية كتبت في فبراير 2011 بعنوان « د.تاج السر أين الإستراتيجية» وهذا اقتباس منه:-
«بالله عليك يا تاج السر انشر إستراتيجيتك الخماسية في وسائل الإعلام وأرِنا ماذا وضعت؟ وما الذي نفذ منها؟ وما أسباب عدم التنفيذ؟ حتى نخرجك من اللوم ولا نحسبها عليك. نحن في العام الخامس للإستراتيجية أرِنا هل هي إستراتيجية قوات مسلحة ومكتوب عليها «ممنوع الاقتراب و التصوير» بالله هل اختفت هذه اللوحات مع قوقل ايرث؟ الذي لا يستأذن أحدًا للتصوير؟
تاج السر ـ نحن الشعب ـ بيننا وبينك الإفصاح عن إستراتيجيتك علنًا وفي وسائل الإعلام.. حالنا يقول إننا نعمل بلا إستراتيجية وما أمر عدم توازن التنمية ببعيد؟
نريدها مكتوبة ومنشورة وبجداولها ما نفذ منها وما لم ينفذ لنعرف أين العيب؟ فحالنا لا يسر، حتى العدو شامــــــت على بوار أرضنا وفقرنا والنيل والأنهار من تحتنا .
هذا وإلا السكوت والاعتراف بأن كل من يسمع كلمة استراتيجية فليرمها بنعاله أو يرش عليها علبة بخاخ بوهية حتى لا نقرأ يوميًا إستراتيجية إستراتيجية والواقع لا يصدق ما نقرأ.
تاج السر ما لم تكن إستراتيجيتك لها نصيب من اسمك أنشرها علنًا وبرئ نفسك من ألسنة خلق الله». هذا ما كان في فبراير.
وبعد اجتماع الإستراتيجية مع الصحفيين بمجلس الوزراء كتب كثيرون معلنين إحباطهم بما سمعوا أشهرهم الصديقان عبد الباقي الظافر والصادق المهدي الشريف «طبعا الشريف دي ضروري جداً وإلا قامت علينا رباح ومريم».. وعنون الظافر «السر في تاج السر» وكتب د.طه بامكار «إستراتيجية تاج السر».
صراحة كثير من أمور حياتنا تدار بحياء ويبدو أن كثيرًا من المواقع يوضع فيها الشخص قبل التوصيف، والأصل أن توضع المواصفات أولاً يُبحث عن من تنطبق عليه.
من يصدق أن هناك معهدًا للدراسات والبحوث الإنمائية في جامعة الخرطوم يدرس الإستراتيجية وخططها منذ أربعين سنة تقريباً خرج كل المستويات مستوى الدبلوم والماجستير والدكتوراه مع أنه بهذا العمر لم يُسأل أحد من خريجيه أو إدارييه عن الإستراتيجية السابقة ولا اللاحقة. أليس هذا من تولي الأمور الى غير أهلها.. ونجد الدكتور تاج السر مدرس اللغة الإنجليزية يعيد نفس القصص والحكاوي عشرات المرات عدته في ذلك حلاوة الحكي والسرد القصصي ويتعكز على قانوني وإعلامي نكنُّ لهما احترامًا كثيرًا ولكن ليسا من عدة الإستراتيجية العلمية.
بيننا ود. تاج السر نشر الخطة السابقة سطرًا سطرًا وما نفذ منها وما لم ينفذ ولماذا؟ أما التقارير التي تقدم في الغرف المغلقة هذا ليس زمانها ولا يقنعنا إلا الواقع أما التقارير المقدمة لترضي الذي فوق فقد ولّى زمانها وعواقبها ستكون وخيمة.
أخشى أن تعقبها علامة تعجب صوتية: مش معقول!!!

ليست هناك تعليقات: