الخميس، 10 يونيو 2010

الخدمة المدنية قف تأمل!

سألني صديقي الموجود حالياً في اليابان عن موضوع ( بين السودان واليابان) وقال انه لم يعثر عليه في موقع الصحيفة في الانترنت. قلت له لسوء الحظ كان الموضوع يوم جمعة وصحيفتنا ( التيار ) لا ترفع في الانترنت يوم الجمعة وغالباً ما يكون ذلك لعذر اجتماعي وسألته هل عندكم أعذار اجتماعية كما عندنا؟
أجابني (بمناسبة الأعذار والله جدول العام يوضع وينفذ بالدقيقة حتى العوامل الطبيعية (الامطار المتتالية لعدة أيام أو الجليد أو البرد الشديد.....الخ)لا تؤخر أو تقدم ما تم أعداده دقيقة.والله كنا في العمل في السودان مرات ننزل من ترحيلنا الصباح ونركب عربة أخرى قبل دخول المكاتب وذلك لشيل الفاتحة في عمة فلان في أطراف العاصمة (قرى وحلال متاخمة للولايات الملاصقة لولاية الخرطوم) بل والله وصل الأمر عدة مرات للسفر اثناء اليوم وبنفس الطريقة قبل دخول المكاتب إلى الولايات).انتهت افادة صديقي
لماذا هذه العادة؟ أو هذه الظاهرة؟ أو هذه البدعة؟ الخروج الجماعي من مكاتب الدولة أثناء ساعات العمل لأداء واجب العزاء.إذا قيل لي أجب لقلت: الحياء يمنع الكثيرين من قول الحق والذي هو هذا الوقت ملك للمواطن وإذا أردتم تقديم العزاء لعزيز فليكن في وقتكم الخاص عصراً مساءاً كما تشاءون. هل يستطيع من المديرين من يقول ذلك؟ وهل هناك نصوص تعين المديرين وتذهب عنهم الحرج؟ حرج مثل: لماذا عزائي ان الوحيد الذي منعوا منه؟ ولكم عزاء ذهبوا قبل اليوم؟
دولتنا بدائية أي دولة بدو تدار بالعواطف ولم يبدأ تجويد حتى نقول بمرور الأيام سنصبح دولة تحترم الوقت والعمل.
بالله هل رأيتم في بلاد الدنيا ساعة فطور أو سمعتم عبارة ( طلعوا الفطور) إذا قيل أننا لم نتعود الإفطار صباحاً في بيوتنا كما يفعل بقية خلق الله – وذلك للكسل ولا شيء غيره – أليس هناك من علاج مثل الفطور أثناء العمل ( بساندوتش ) لا يضر كثيرا ولا ينقص عملاً ويوفر على خلق الله أياماً بدل هذه اللا مبالاة والاستخفاف بمن ينتظر موظف الدولة لينجز له عملاً.
قبل أي تطوير في الخدمة المدنية أرى أن يبصر من فيها بهذه المفارقات العجيبة ساعة الفطور والمناسبات الاجتماعية التي يقطع لها دولاب العمل ولا يتم ذلك إلا بالقانون والتدريب المستمر حتى يعرف الموظف انه في خدمة المواطن وليس العكس.
وداء آخر أطل برأسه قريبا وتضخم هو الاجتماعات ، ما تسأل عن موظف إلا قيل لك في اجتماع وغالبا ما تكون اجتماعات بين شخصين في أمور، على أحسن الفروض ، أنها تخص العمل ويمكن أن يتفاداها المدير بمذكرات داخلية وردها. هذا وإذا نظرنا بنظارة سوداء في كثير من الأحيان تكون (ونسة) لا يرضاها الله ولا رسوله.أو اجتماع بلا سقف زمني يستمر ساعات وقد لا يخرج بشيء.
بعد أن نرمم الخدمة المدنية من العادات الضارة نذهب إلى بند الفساد.


مايو 2010 صحيفة التيار

ليست هناك تعليقات: