الخميس، 10 يونيو 2010

مشروع الجزيرة في منبر السلام العادل 1 - 2

.

أصبح مشروع الجزيرة قضية عامة مثله مثل دارفور والجنوب،حتى منابر الخرطوم التي ما كانت تعرف ما يدور هناك أصبح المشروع من كثرة الحديث عنه هماً لها. دعا منبر السلام العادل لندوة بقاعة الشهيد الزبير محمد صالح - اللهم أرحمه رحمة واسعة – لقد كان رجلاً عظيماً وصادقاً.
كان ذلك في أمسية الاثنين 31/5/2010 م وكان الحضور كبيراً كبر أهمية المشروع وكان متبايناً في طرحه من باكٍ على ماضٍ تولى ومن سائل عن حاضر لا يراه يسر لخير. لو قيل لي بما خرجت لقلت في حالة مشروع الجزيرة يجب أن يكون الموضوع واضحاً إما أن يكون محاضرة عن الماضي مثله مثل حصص التاريخ للتثقيف. أو يكون تشخيص للحاضر وتحديد القصور. أو رؤى مستقبلية.
كنت سعيدا بعدم سماع عبارة ( سيرته الأولى) وواضح أن بعض المتحدثين يحنون لماضٍ لم يكن المزارع فيه شيئا مذكورا. قلت لخبير اقتصادي مرة لا احسب أن على هذه الكرة الأرضية من يملك 20 فدانا وهو فقير. رد عليَّ: ولا خمسة أفدنه. فما من مزارع في هذه الجزيرة إلا وهو يملك 20 وما فوقها (قل 15 كما في حالة المناقل ) وكلهم فقراء وثرثارون كما شهد بذلك شاعرنا محمد المكي إبراهيم.
يهمني هنا الدور الحكومي منذ مطلع التسعينات حيث سياسة التحرير.بكت الحكومة من تمويل لا يعود عليها وعلى المزارع بنفع بل كان يذهب كله في الإدارة الباهظة ولمستفيدين آخرين مثل الشركات والمقاولين والمتعهدين ولا يعود للخزينة بكثير شيء. وتعاطفنا معها لهذه الأسباب ورفعت يدها من التمويل وتركت ذلك للبنوك وكانت النتيجة – أيام محفظة الزراعة – مدمرة إذ بلغت أرباح المحفظة 37.5 % في أغرب حالة ، وهجر المزارعون الزراعة التي لا تعود عليهم بفائدة.
جاء قانون 2005 م الذي شخص الداء والدواء – إلى حد كبير – لكن بقيت فقرة التطبيق . مشكورة الحكومة بأن دفعت نفقات التخلص من العمالة المترهلة والتي كانت علةً كبيرة وكذلك المؤسسات الخاسرة من هندسة زراعية ومحالج وسكك حديد ، لا يبكي على هذه المؤسسات الا مستفيد او عاطفي.
الحاضر يقول ان الحكومة قصرت في وضع البدائل بسرعة وعدم وجود رؤية واضحة لمستقبل المشروع ويبدو ان الحكومة لم تستشعر عظمة المشروع او لم تعلم حاجتها اليه حتى الآن أو أن هناك مؤامرة عليه إذ نرى الحكومة تنفق إنفاق من لا يخشى الفقر كما يقولون على مشاريع لا تساوي معشار مشروع الجزيرة وعندما يأتي دور الإنفاق على المشروع تمد لهم البنك الزراعي.
مثال التسطيح بالليزر لماذا يبدأ بعدة مئات من الأفدنة ولماذا لا يسطح كل المشروع دفعة واحدة. لماذا هذه البدايات الخجولة؟ متى ما كانت الخطة مدروسة على الحكومة تمويلها بالكامل وليس حبة حبة.
صراحة الحديث عن هذا المشروع لا ينتهي كثير وكثير ونسأل الله أن توليه الحكومة اهتماماً وتجعله نقطة ساخنة تدار بغرفة طوارئ من قمة السلطة التنفيذية وهو عمق استراتيجي للخرطوم.


يونيو 2010 صحيفة التيار

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

هزه الرساله موجه الي محافظ بنك السودان نحن مجموعه نعمل فى بنك الثروه الحيوانيه في وظيفة عدادين منز عشره سنوات بدون عقد او حقوق وبدون شروط عمل تحفظ حقوقنا ارجو سيادة المحافظ الدخل لانصافنا وحل المشكله