الجمعة، 16 ديسمبر 2016

إلى محافظ البنك المركزي

 01-12-2016
إذا كانت اليابان كل يوم تبتكر جديداً فنتحداها أن تجارينا في القرارات فكل يوم يصدر عشرون قراراً جديداً. أتمنى ان تنشئ وكالة سونا للأنباء في موقعها الممتاز رابطاً لكل القرارات يومي وشهري وسنوي حتى نستطيع اللحاق بها.
فعلت أو لم تفعل سونا فمعدلات القرارات أكثر من معدلات الأمطار والحمد لله. علل هذه البلاد كثيرة العلة الإدارية واضحة وضوح الشمس في غير هذه الأيام، وعلة الإدارة تلازمها علة الاقتصاد وعلة الاقتصاد والسياسة متلازمتان تلازم الإيدز والإسهال.
ولكننا لا نقنط من رحمة الله، والرسول صلى الله عليه وسلم يوصينا بالتفاؤل: تفاءلوا بالخير تجدوه. يبدو أن البنك المركزي من الجروح النازفة في هذه البلاد وهو واحد من العوامل المؤثرة في الاقتصاد السوداني فهو الذي يسن السياسات المصرفية أي هو الرقيب على كل البنوك في السودان والتي فاق عددها عدد المستشفيات وفي طريقها إلى أن تفوق المدارس (هذه مبالغة)، عدد البنوك قرابة الأربعين بنكاً في بلد يشكو لا أقول الفقر ولكن سوء توزيع الثروة.
السياسات المصرفية لها أثرها الكبير على الاقتصاد نضرب لذلك مثالاً سياسة تمويل السيارات ما مولت به البنوك السيارات في العقد الأخير أو في العقدين الأخيرين لو مولت بنصفه الزراعة والصناعة لشهد الاقتصاد عافية لا يمرض بعدها أبداً، إذا ذهبت لمصرف ليحفر لك بئراً لن تجد منه قبولاً ولكن أن يشتري لك سيارة بضعف ثمن البئر ستجد استجابة فورية لذا، امتلأت شوارعنا بالسيارات والعاطلين عن العمل. أي مزرعة يمكن أن تحرك عشرات الأيدي العاملة مباشرة وغير مباشرة ولكن السيارة لا تحرك إلا خرطوم البنزين الذي يقصم ظهر الجيوب ويجعل وزير المالية لا يرى مصدراً لزيادة إيراداته إلا زيادة سعر البنزين .
المطلوب من المحافظ كثير وأتمنى أن يجد لنا تفسيرًا لظاهرة البنوك الأجنبية التي ملأت البلاد في بلد يشكو الفقر ما سر هذه البنوك؟ ولكن أتمنى أن أجد من المحافظ كشف سر هذه البنوك التي أتت من بلاد غنية جداً ميزانية أي فرع من فروع هذه البنوك في بلادها أضعاف ميزانية كل السودان.
ورجاء آخر نرجوه من المحافظ ممارسة الشفافية في مخصصات العاملين في هذا البنك المركزي منذ إنشائه نحن كشعب سوداني نريد أن نعرف كل قرش صرف على أو صرف لمن تولى وظيفة في البنك المركزي مرتبات أو مخصصات أو فوائد ما بعد الخدمة وبعد ذلك نقارن بين مخصصات هؤلاء الناس وحالنا البائس.
يا سيادة المحافظ قرار واحد وغير مدروس اعتبر زيادة سعر الدولار في السوق الموازي يمكن القضاء عليها بأن تشتري البنوك كما يشتري تجار السوق الموازي ومن ديك وعييك ما زال البنك المركزي يطارد سعر الدولار.

ليست هناك تعليقات: