السبت، 5 سبتمبر 2015

نحن الرواد).. ليسوا وحدهم

02-09-2015
الاقتصاد السوداني تعرض لكارثتين أو ضربتين موجعتين الأولى في بداية مايو أو عندما كان الشيوعيون هم الحاكمون وجعفر نميري رئيساً وعندها كان التأميم والمصادرة التي أفقدت الرساميل الأجنبية والمحلية ثقتها في السودان وفرت بأموالها بعيداً عنه. أتبعها نميري بتعويم الجنيه في نهاية السبعينات واتباع نصائح البنك الدولي. (ومن يومها والجنيه عائم ومبلول ولم ينشف قط).
الضربة الثانية عندما كان الإسلاميون حاكمين في بداية الانقاذ وجاءوا بسياسة التحرير والتمكين الاقتصادي. اقصى التمكين الاقتصادي المنافسة الحرة وانفردوا بالملعب (ومن ديك وعيك).
يوم نشرنا قصة صاحبنا مع بنك فيصل الإسلامي توالت الرسائل على بريدي الإلكتروني كل يحكي قصته مع بنك أو شركة إسلامية وكيف فقد ماله.
مما يجعلني أستفهم ما دور وزارة العدل في هذه المواضيع ألا يمكن مراجعتها وتصحيحها وإرجاع الحقوق إلى أهلها كيف تباع أسهم شخص دون تفويض منه وكيف توزع أرباح شركات المساهمة العامة.
المثال الأول من ع.ش
أنا قرأت هذا الموضوع بإمعان شديد ووجدت نفسي معك في نفس المركب.اشتريت 150 سهماً عام 1984 من بنك في شارع الجمهورية في حدود ٣٨٥٠ دولارا وعند حضوري الى السودان ذهبت وجدت أسهمي صارت ٦٠ سهماً فتعجب أهذا البنك فأنا خريج اقتصاد من أمريكا بدرجة الماجستير وأعمل في شركة تجارية خارج السودان، التعامل في السودان سوق الأسهم دائماً قيمة الأسهم هي التي تنخفض وليس الأسهم ولكن قدر الله في البنك الإسلامي في هذا السودان أن أرسلها يخدع المواطن بأي أسلوب لعدم الفهم موظف البنك اشترى منزلا في اركويت بسعر ١٥٠ سها واليوم المنزل يساوي مليار جنيه وأنا الحمد الله أملك صحتي.
المثال الثاني طبيب استشاري ح.م.ع
ساهمت بخمسة آلاف دولار عام 1993 ضمن 50 طبيباً سودانياً بالعاصمة السعودية الرياض بعضهم دفع عشرة آلاف دولار والبعض الآخر عشرين ألف دولار وذلك لإنشاء المركز الطبي الحديث بشارع المطار حيث هو الآن ودخلت معنا شركة ..... الإسلامية (ضع مليون خط تحت الإسلامية ) وبس لا داعي لذكر التفاصيل فهي معلومة بالضرورة.
قبل عامين اتصل احد الزملاء يطلب مني الحضور لاستلام قيمة أسهمي انتبه يا استاذ لقد بيعت الأسهم وأنا لا أدري، نعم بيعت بثمن بخس ستة ملايين جنيه ما يعادل ستمائة دولار فقط نعم الخمسة آلاف دولار تحولت إلى ستمائة دولار وبعد عشرين عاماً والمركز لازال يعمل ليل نهار ويكسب الملايين يومياً.
دي عمايل اخوان البنات أصحاب المشروع الحضاري
المثال الثالث من البنك ....... مقدمته م.ي
احنا من سنة 61 الى سنه 2012 لدي 29 سهم الأصول وتزايدت ووصلت الأسهم المجانية 3000 وشوية وجمعوا الأسهم الأصول والمجانية 3000 وبقدر قادر 3 أسهم وطيلة الفترة 43 سنة صرفنا 10 جنيه !
وبعدين لماذا لا تبدأ محاربة الفساد من هنا؟

ليست هناك تعليقات: