الجمعة، 28 مارس 2014

بتروكست في امتحان


                                  بسم الله الرحمن الرحيم

    في رمضان الماضي زار والي الجزيرة في جو خريفي رائع مدينة المعيلق ، وعندما تكرر السؤال عن طريق ، اللعوتة – المعيلق – ابوعشر الذي تعسرت الاستمرارية فيه طويلاً ، لدرجة أني استحيت من جعله عنوانا لكثرة ما كتبنا فيه. وبالمناسبة المتبقي فيه فقط 28 كلم . يعني دي في الخرطوم يعملها معتمد من ميزانيته ولا تحتاج ولاية ولا مركز. اما في ولايات أخرى فقد تمد لقرية سكانها بالعشرات.
    في ذلك اليوم قال الوالي سنشرع في الطريق حلما وجدنا شركة مؤهلة وطلب من المواطنين بأن يكونوا هم الاستشاريين أي هم من يراقب عمل الشركة وتقصيرها والابلاغ عنه. لأنه محبط من كفاءة الشركات وصدقيتها.
    حلحلت وزارة المالية مشكورة العقبات الادارية المطلوبة لفسخ عقد الشركة السابقة طبعا بلاش نذكر اسمها ، حتى لا تدخلنا للمحاكم تحت بند إشانة السمعة. وخليه لو كان البلاغ في نيابة الصحافة والمطبوعات الوحيدة خارج الخرطوم والتي انفردت بها ولاية الجزيرة وتضرر منها كثير من الأخوة الصحفيون ، ويكفي عقوبة، ولو برأتك المحكمة، أن تمر على كل حفر طريق الخرطوم مدني.
كثر الاستطراد والتخريمات.
    قلنا حلحلت وليس حلت وزارة المالية ما بينها والشركة السابقة. وبحثت عن مقاول جديد او شركة أخرى تتعاقد معها على الطريق وفازت بتروكست بالعطاء ولكن لسبعة كيلومترات فقط . حجة وزير المالية أن هذه السبعة كيلومترات امتحان لمقدرة وجدية بتروكست إذا نجحت في الامتحان جودة ومواقيت سيعمل كوبي آند بيست copy &paste للعقد لسبعة كيلومترات أخرى وهكذا الى ان تكتمل 28 كيلومتر ويكون لطريق مدني الخرطوم لأول مرة متنفس ووتر في قوس ( من دروس هندسة المرحلة  المتوسطة أو الابتدائية زمان).
    الاسبوع الماضي دشن ، ( حلوة مش) دشن السيد وزير المالية الأستاذ صديق الطيب ووزير التخطيط العمراني المهندس مصطفى عدلان ومعتمد الكاملين الاستاذ يوسف الزبير ومدير بتروكست  ومدير قطاع الجزيرة المهندس أحمد المدني بداية استئناف الطريق. صراحة عدد المواطنين لم يكن كبيرا وهذا مما اسعدني ، لأن لملمة الناس فعل غير حضاري ولكن قلة الجمهور ليس سببها الوحيد الوعي ولكنهم من كثرة ما سمعوا عن هذا الطريق من قول بدون فعل ما عادوا يصدقون.
    وجديد تدشين هذا الطريق والذي يجب ان يسجل ان المعتمد بذات نفسه حرض المواطنين وقال لهم أمسكوا الآلات دي الى ان يكتمل الطريق وما تخلوها ترجع أو تقيف. يبدو من هذا التحريض أن هناك صراعا خفي  بين المحلية ووزارة المالية في تنفيذ مشاريع الطرق.
  وطبعا الشركة بتروكست إذا ما التزمت وزارة المالية بدفعياتها لا مانع لديها من مواصلة سفلة الطريق الى أبو عشر ( اعلم أن الى حرف جر واعلم ان أبو عشر يمكن أن لا تجر).
نميري يسأل عبد الخالق محجوب. ماذا قدمت للشعب السوداني؟ يرد عبد الخالق: بعض من وعي.
مبروك نسأل الله لبتروكست النجاح.
الصيحة 19 - 3- 2014 م

ليست هناك تعليقات: