الجمعة، 28 مارس 2014

العلاقات البينية نظيفة


                                 بسم الله الرحمن الرحيم

  كتبت في ابريل من سنة 2012 م في هذا العمود موضوعاً عنوانه العلاقات (البينية ليست نظيفة) وحقا كانت كذلك. الحمد لله رب العالمين في الاسبوع الماضي حان موعد تجديد ترخيص سيارتي ، وصاحبكم لا يؤخر ترخيصه يوما ما استطاع لذلك سبيلا إلا أن يكون التأخير من المرور.
استعنت بصديق وذهبت للعلاقات البينية حتى ارخص في وقت قصير بدلا من الانتظار في المواقع العامة للترخيص وهذه خدمة ابتدعها أتحاد أصحاب العمل حيث تقدم لهم مقابل ما يقدمون للوحدات الحكومية التابعة لوزارة الداخلية جوازات ، سجل مدني ، ترخيص سيارات، رخص قيادة وهلم جر.
بمرور الزمن لم تعد حكرا على اتحاد اصحاب العمل بل وضعوا رسماً مقداره 65 + 10 دمغة طبعا المجموع 80 ( وبالله ما حد يغالطني انا مدرس رياضيات عشرات السنين). ورضي امثالنا من كبار السن ان يدفعوا للعلاقات البينية أكثر من مراكز الترخيص الاخرى توفيرا للوقت.
هذه المرة صراحة لم اجد كل ما وجدته سابقاً الصالات نظيفة والكوش ازيحت والجدران نظيفة لا حبر بصمات عليها. يشكرون على هذا السلوك الحضاري والنظافة عنوان الرقي والتطور.
إن كان لي ما اقوله أو اقترحه تهويناً وتبسيطاً للإجراءات مسألة ان تدفع في عدة مواقع كالاتي عند ترخيص سيارة صغيرة ملاكي.
1.   رسوم فحص السيارة  في الايصال  = 93 جنيه
2.   الدفاع المدني كرت سلامة          = 76 ج
3.   الضرائب                          = 201 ج
4.   رسوم الترخيص                    = 361 ج
5.   اتحاد اصحاب العمل               = 75 ج
لا نريد ان نقف عند معقوليتها ام لا لكن لماذا يقف المواطن خمس مرات ليدفع لكل جهة ما تريد ويأخذ ايصالاً بذلك كم من الزمن يستغرق الوقوف عند كل واحد وكم من الزمن تأخذ كتابة الايصال؟ وكم من الورق يستهلك وطباعة الايصالات غالية.
الا يمكن ان يدفع كل ذلك دفعة واحدة في شباك واحد. وفي نهاية اليوم إن كانوا لا يأمنون وزارة المالية او لهم فيها رأي او من الذين انبسط الرئيس على تجنيبهم ويأخذ كل واحد ما له.
ولكن الأسلم ان يكون هناك حساب موحد في واحد من البنوك تسدد فيه مبلغ 811 جنيه كما حالة السيارات الصغيرة ويقوم البنك بإعطاء كل جهة نصيبها ومتى ما دخلت بحافظة البنك التي عليها اختام التسديد تنطلق نحو الفحص وتذهب مباشرة لضابط التجديد ولا داعي للمرور على خمس وحدات لكل منها مكتب وعدد من الموظفين وكراسي ومكيفات ودفاتر وامزجة مختلفة منها الرحيم بعباد الله ومنها ما يريد عباد الله ان ينحنوا له ولا يكلمهم الا بطرف لسانه.
ولتحقق العلاقات البينية أهدافها وتقفز بالخدمة قفزة تشكر عليها لماذا لا تعمل ليلاً من السابعة حتى العاشرة مثلاً وقت لطيف وهادي ولا شمس السودان الحارقة وتكمل اجراءاتك في جو لطيف لم تستفد منه حتى الآن الا ستات الشاي على شارع النيل كما حكوا لنا.
شكرا للعلاقات البينية وأخص جمالاً فكان جميلاً ودائم الابتسام.
الصيحة 18 -3-2014 م

ليست هناك تعليقات: