الأربعاء، 2 مارس 2011

المواصفات ونهاية الرطل




تبقت فترة 15 يوماً ويخرج النظام البريطاني من حياة السودانيين.. ولكن منهج هيئة المواصفات والمقاييس وإعلاناتها لا تتحدث إلا عن وحدة الوزن «الرطل» ونحمد للهيئة أن أدخلت اللتر منذ عدة سنوات كوحدة سعة بدلاً من الجالون وها هي تأتي لتقول إن آخر موعد لاستخدام الرطل هو الخامس عشر من مارس الحالي.. الذي أراه أن تتحدث الهيئة في إعلاناتها عن مجمل النظام البريطاني، والمعلوم أن كل نظام يشمل وحدات الطول ووحدات الوزن ووحدات السعة، والمطلوب والهدف النهائي هو إبدال النظام البريطاني الذي تخلت عنه حتى صاحبته بريطانيا منذ عدة سنوات ولم يبق إلا في بعض المستعمرات القديمة.
من واجب المواصفات أن تعرِّف الناس بالنظامين المتري «الفرنسي» والبريطاني.. معظم الشعب السوداني ابتُلي بالنظام البريطاني كورثة استعمارية بقيت بعد الاستعمار فهو نظام معقد «وأتعب التلاميذ وكرّههم الحساب» من وحدات الطول في النظام البريطاني البوصة، القدم، الياردة، والميل ولا يربطها رابط بعكس وحدات الطول في النظام المتري وهي تبدأ من المتر وأجزاؤه هي الديسيمتر والسنتمتر والمليمتر وكل واحد من هذه قوة من قوى العشرة السالبة ومضاعفات المتر الديكامتر والهيكتومتر والكيلومتر وكلها من قوى العشرة الموجبة.
في السعة في النظام البريطاني هي الجالون ولكنها في المتري اللتر وشتان بين هذا وهذا.
وحدات الوزن الجرام والكيلوجرام والطن في النظام البريطاني رطل ووقية والهندريدويت ولا يربطها رابط منطقي مثلاً الرطل = 12 أوقية.
تمنيت لو شملت إعلانات هيئة المواصفات المنتشرة هذه الأيام في كل أجهزة الإعلام على كل التحول من النظام البريطاني إلى النظام المتري بكل وحداته طول ووزن وسعة.
ثم كل هذه الإعلانات وهذه الحملة المتبوعة بعقوبات تسري بعد منتصف مارس الحالي أراها ناقصة ما لم تخرج هذه الوحدات من المنهج الدراسي في مرحل الأساس فلا يُعقل أن تحفر هذه الوحدات في ذهن التلميذ بعد أن يتعامل مع مئات المسائل الحسابية بالنظام البريطاني بوصات وياردات وأرطال ووقيات وهلم جرا كيف تطلب من مثل هذا التلميذ أن ينسى كل هذا داخل الفصل ويتعامل في حياته العامة بالنظام المتري.
ثم الوحدات الشعبية الكيلة والملوة والأردب متى تلتفت إليها المواصفات ومتى تخرج من مناهجنا الدراسية؟ قلت لأحد الأساتذة في مركز المناهج لماذا لا تحذف هذه الوحدات من المناهج.. كان رده كيف نحذفها والسوق ما زال يتحدث عن ماسورة نصف بوصة وسلك طوله ياردة.. قلت له فلتكن إشارات تثقيفية وليس فصلاً كاملاً تلحقه مسائل واختبارات.
ولكن بداية التقدم في هذا الاتجاه هو خروجها من المناهج الدراسية، وعلى مركز المناهج أن يساهم في انقراض هذا النظام البريطاني بعيداً عن أي حجج أخرى وأن تختفي الوحدات الشعبية أيضاً الذراع والكيلة والربع والملوة.
أتمنى أن تختفي كل هذه دون أن تحتاج المواصفات إلى إنزال عقوبة على أحد.
هو نحنا ناقصين عقوبات ما كفاية المحليات والمرور.

ليست هناك تعليقات: