الأحد، 14 نوفمبر 2010

الضرائب يدفعها الفقراء


كاد جعفر النميري الرئيس الأسبق أن يكتفي بالزكاة في واحدة من حالاته المتغيرة وتكون هي بند الجباية الوحيد عملاً بالشريعة الإسلامية وامتثالا لقوله تعالى {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [التوبة : 103]، ولكنه فشل في ذلك لعدة أسباب ليس هذا مجالها.

الزكاة تؤخذ من الأغنياء لتوزع على الفقراء والمساكين وابن السبيل وبقية المصارف المعروفة،هذا الأصل وغيره اجتهادات تحتاج وقفة ومحاسبة خصوصاً إذا تعلق الأمر بأن يحل ديوان الزكاة محل وزارة الثروة الحيوانية ويستورد أغنام من قبرص.

نعود للضرائب هي ما يؤخذ من المواطنين – بشروط – ليعود إليهم خدمات ومشروعات تنموية.

الضرائب نوعان: النوع الأول ضرائب مباشرة وهي أرباح الأعمال، الدخل الشخصي ، الدمغة وهذه تحصل مباشرة من جيب دافعها.( وهذه التي تحتاج تجويدا وعدالة حيث نجدها في الواقع فضفاضة وغير ثابتة ولا متدرجة ومزاجاتية أحياناً).والثاني ضرائب غير مباشرة هي الرسوم الجمركية ، ضريبة القيمة المضافة ويتم تحصيلها عند مدخل الاستيراد أو عند الإنتاج وتضاف دائما لتكلفة السلعة ويقوم بدفعها المستهلك النهائي (وهو كل المواطنين والفقراء أكثر من الأغنياء لا توجد إحصاءات محكمة).

ضريبة القيمة المضافة تعادل 70 % من الإيرادات.الجمارك مع الضريبة تعادل 85 % من الإيرادات . ال(15%) الباقية من الإيرادات 7.5 % ضريبة دخل شخصي ودمغة ورسوم أخرى ومجموع هذه النسب يساوي 92.5 % من الضرائب.

إذاً الأغنياء لا يدفعون من الضرائب إلا 7.5 % فقط والباقي يدفعه الفقراء ليعود لا أقول تنمية متوازنة بل خدمات يستمتع بها الأغنياء. عليه إن السياسة الضريبية برمتها في حاجة إلى وزنة وإلا لن تقوم لهذا الاقتصاد قائمة ولا أقول سنصبح طبقتين ولن أتحدث عن زوال الطبقة الوسطى بل سنصبح مثل تلك الطبقات التي في الديانة البوذية البعض مخلوق من رأس الآلهة والآخرون مخلوقون من أقدام الآلهة.

الفقراء في بلادي يدفعون لرفاهية الأغنياء .على سبيل المثال : عندما تحدث طالبة جامعية أهلها بالموبايل مشتكية من نفاذ مصاريفها وأنها لثلاثة أيام متوالية تأكل وجبة واحدة عبارة عن سندوتش طعمية بخمسين قرش. هذه الطالبة الباكية ستدفع ضريبة قيمة مضافة على المكالمة عبارة عن 20 % فقط خمس ما تدفعه يذهب ضريبة قيمة مضافة.بالله كيف تطيق نفس ابتلاع هذه القيمة المضافة بهذه الضخامة؟

يقال أن الذين يدفعون الضريبة المباشرة يجب أن يكونوا 10 % من عدد السكان يعني 4 ملايين سوداني يجب أن يكونوا تحت المظلة الضريبية ترى كم هو الواقع؟ الذين تحت المظلة الضريبية 136 ألف مواطن فقط.

مراجعة أمر الضرائب بشجاعة وعلمية خير من الحلول السهلة التي تملأ خزينة الضرائب من دماء الفقراء لتعود تفاحاً.

الانتباهة نوفمبر 2010

ليست هناك تعليقات: