الأحد، 14 نوفمبر 2010

سلفية لطلاب الجامعات

الأول :الف مبروك قالوا لي الولد نجح وجاب نسبة كويسة.

الثاني : آههه الله يبارك فيك.

الاول : يا اخوي مالك قائله بنفس حار كده خائف من العين؟

الثاني : ما خائف من العين خائف من أول السنة.

الأول : كيف يعني؟

الثاني : يا أخي الآن عندي اتنين في الجامعة بت وولد موريني نجوم الضهر لكن صابر علشان ما يشعروا أني مقصر معاهم.الآن حيبقوا تلاتة والناس الكنت بتسلف منهم لتسديد الرسوم من كثرة ما كل مرة ماشي ليهم بقوا يصروا لي وشهم.

الثاني : بالله دي كل مشكلتك حكاية أول السنة الرسوم الدراسية ورسوم الداخليات بتجي في وكت واحد؟

الأول : نعم ودي مشكلة ساهلة؟ والله انا احيانا بقول ياريت لو عندي فرد ولد وبس.

الثاني : عندي ليك خبر يفرحك تعال نقرأ هذا العمود الصحفي.

الصندوق القومي لرعاية الطلاب وفي تلمسه لقضايا الطب بجنسيهم لم يكتف بتوفير السكن في كل أرجاء السودان – على الأقل للطالبات – ولكنه يتحرك في عدة قضايا تهم الطالب الجامعي ومن ورائه أسرته وبعد السكن كان التأمين الصحي. غير أن الهموم بحجم عدد الطلاب الذي تجاوز نصف المليون ( في يوم من الأيام كان العدد الكلي 5 آلاف طالب جيلي انا).

من الهموم الكبرى ان كثير من الطلاب لا يستطيع دفع الرسوم الجامعية والسكن والتامين الصحي دفعة واحدة كما تطلب بعض الجامعات ويكون العبء كبيرا على كثير من الأسر وكثيرون يترجون الجامعات لتقسيط هذه المبالغ وأحيانا يكون المطلوب رسوم عدد من الإخوة في البيت الواحد في وقت واحد.

لذلك تحرك الصندوق في هذا الاتجاه ومنذ عدة سنوات يعكف على دراسة صيغة يحل بها هذه المشكلة الى ان استوت الطبخة بالتعاون مع مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية الذي وافق على تسليف الطلاب مبالغ تفي بالرسوم والتامين الصحي والسكن ومصاريف جيب كغرض حسن بلا فوائد ولا ارباح ولم يتعب نفسه في فتوى تبيح له الربح من تسليف الفقراء اذ من اوجب همومه ردم هوة الفقر في البلاد كتنمية اجتماعية وكهدف سام من اهداف البنك.

تتم هذه السلفية بعد ان يستوفي الطالب بعض الشروط باحضار المستندات التي تثبت انتظامه في جامعة معينة ويحدد ما يحتاج من مبالغ ويعطى المبلغ بضمان الطرف الثالث الذي هو ولي امر الطالب الذي يلتزم بسداد المبلغ على دفعات مريحة حسب دخله الشخصي إن كان مزارعا يحدد وقت الحصاد ( الدرت) وان كان موظفا يجدولها على السنة كجزء من راتبه.

رغم ما في الأمر من مخاطر بالنسبة للبنك الذي سيكون همه استرداد الدين الذي ليس له فيه ارباح إن هذا الأمر يحتاج وعيا كبيرا من المجتمع لتستمر عملية التسليف ولا يمكن ان يكون هناك استمرار ما لم يسدد اولياء الامور ما عليهم.

التجربة ستبدأ على بركة الله بألفي طالب (2000 ) طالب فوراً متى ما اكتملت مستنداته.

سيحمد الله اخونا عاليه ربه بنعمة الاولاد ولن يتمنى لو كانوا واحداً.

الانتباهة نوفمبر 2010 م

ليست هناك تعليقات: