الجمعة، 2 يوليو 2010

من كرمِ الله على الناس كرم الله

أخبار هذا الأسبوع حملت ما قام به والي القضارف كرم الله عباس من ترشيد في ميزانية الولاية أولا بخفض عدد الدستوريين من 43 إلى 22 تخفيض 50 % تقريباً ( اوكازيون) وجاء في الأخبار أنه خفض كثير مما كان يصرف على الدستوريين ومنه أن دستوري ولاية القضارف كان يتقاضى 2000 جنيه دعم اجتماعي وكل مستلزمات بيته على حساب الولاية وكل ضيوفه. وسيارتين لكل دستوري مع الوقود خفضت لسيارة واحدة وفاتورة الهاتف صار لها سقف بعد تولي كرم الله وما زاد يدفعه الدستوري من جيبه.
في ظل هذا الترشيد أو إن شئت تصحيح المسار يتضح من الدستوريين من قلبه على البلد ومن مصلحته الخاصة فوق العامة كل من تضايق من هذا الترشيد ليس برشيد كيف يصل عدد الدستوريين في ولاية صغير مثل القضارف إلى 43 دستوري، بالله كم عدد مدارس القضارف؟ بالله كم عدد جامعات القضارف؟ بل كم عدد آبار القضارف؟ حتى تصل هذا العدد من الدستوريين؟
على ذكر الأعداد: يوم كتبت ( جمهورية الوزراء) جاءني بالانترنت من يسمي لي بالاسم وزراء اليابان والأمارات والسعودية كل مجموعهم 68 وزير على كثرة فلوسهم وسوداننا الحبيب 77 وزير فقط.
ما قام به كرم الله في غمضة عين وتفتيحتها تجاهد مجالس تشريعية سنين عددا لتقوم به ( مجلس ولاية الج.... مثالاً) يمكن الجيزة؟ ربما!
نعود كل من عقّد حاجبيه استنكارا لفعل كرم الله من دستوريي ولاية القضارف، كان الله في عونه ، سنضعه في قائمة النفعيين وليس في قائمة الوطنيين.
لكن هل سيصمد كرم الله طويلاً على هذا النهج الإصلاحي؟ غداً سيأتيه من يقول له إذا استمرأت هذه الإصلاحات لن تجد من يقف معك وهنا سيخاف الرجل الفشل وسينكسر قليلاً ويتنازل عن بعض قناعاته وأخشى أن تستمر وتيرة التنازلات الى ان يصبح سلطانا عادياً.
وسيأتيه فريق آخر يقول له الحكم يحتاج المهادنة والتمليس والسكوت على الباطل والسكوت عن قول الحق. ولن يعدموا شواهد من التاريخ لا يعرفون غيرها. وفريق ثالث يحلل له شراء المعارضين واستمالتهم ( بكشكش تسد) من أقوال الإمام الصادق المهدي ويبدو أنها عن تجربة.
كرم الله ( كل يؤخذ من كلامه ويرد الا صاحب هذا القبر ) كما قال الإمام مالك مؤشرا لقبر المصطفى صلى الله عليه وسلم. ثم : قل آمنت بالله ثم استقم.
كل أصحاب ملفات المبررات والمتحايلون يوجد أضعافهم من المخلصين. واستعن بالله وسيعينك على تجاوز المطبات الهوائية.
غير أن ما يدهشني إن كان كرم الله عباس يُرَشِد وغيره يسنتسخ الوزارات استنساخاً ويشرمطها (من الشرموط وهو تقطيع كتلة اللحم إلى أجزاء مستطيلة ليسهل تعليقها للتجفيف) بالله شوف الكلمة دي قومت نفسنا كيف؟
اللهم اكرم كرم الله واجعله قدوة.
الانتباهة يونيو 2010 م

ليست هناك تعليقات: