الخميس، 18 يونيو 2015

مآسي المعاشيين وفطور البريد

 
02-06-2015
من قال إن ساعة الفطور قد ألغيت فليرمني بحجر. وإذا وجدت من يمارسها لمن أشتكي؟ وكيف؟ وإذا كان الذي يمارس ساعة الفطور وليس نصف ساعة وينتظره آلاف الناس وأعمارهم كبيرة كلهم معاشيون قد يكون أصغرهم عمره 65 سنة.
"سودابوست" تولت أمر صرف معاشات العاملين بالدولة لتطور طريقة الصرف العقيمة، ولكن للأسف جاءت بأسوأ من الذي كان. موجود أنا الآن والساعة 12 ظهراً في نافذة شارع الجمهورية وموظفو سودابوست يسجلون غياباً تاماً لأكثر من نصف ساعة بحجة الفطور كما علمنا من بعض المنتظرين بالصالة المكتظة بكبار السن من الجنسين. والنوافذ الخمسة مغلقة تماماً والقوم ينتظرون.
أي تطوير نشدته إدارة الضمان الاجتماعي يوم استبدلت موظفيها بموظفي سودابوست؟ لماذا لا تنزل مرتبات المعاشيين في حساباتهم في البنوك ويصرفونها من أي صراف آلي في أي بقعة من بقاع السودان؟ وهؤلاء التعساء رواتبهم على ضآلتها يفقدون جزءًا كبيراً منها في المواصلات وضياع يوم من باقي أعمارهم لماذا لا تكون الهمة كبيرة والتطوير كبيراً؟
أكثر من مرة سمعت من بعضهم أن هذه المبالغ صغيرة ولا تفتح لها البنوك حسابات. هل طرح الأمر على البنوك لفتح هذه الحسابات دون مصاريف كحسابات التوفير مثلاً. لا أحسب أن البنوك ترفض مثل هذه الكتلة النقدية الضخمة التي توفر لها سيولة. ولو كان الأمر بيدي لطرحته في شكل إعلان: ترغب إدارة الضمان الاجتماعي وصندوق المعاشات التعاقد مع مصرف ليتولى فتح حسابات توفير لعدد كذا معاشي (طبعاً الرقم كبير جداً) وأقل معاشي راتبه 425 جنيهاً يستلمها 423 جنيهاً، جنيهان للنقابة. تخيلوا كم دخل هذه النقابة ومن يحاسبها وأين تذهب هذه الأموال. وهذه النقابة التي لا تسأل عن تأخر صرف هذا العدد الذي يملأ الصالة في انتظار الصرافين أكرر خمسة شبابيك مغلقة تماماً ولأكثر من ساعة يحدث هذا ظهر الإثنين 1/6/2015 في نافذة شارع الجمهورية والآن الساعة 12:20 والله أعلم متى سيعودون؟
في مداخلة مع وزيرة العمل في برنامج حتى تكتمل الصورة الذي يقدمه الأستاذ الطاهر حسن التوم قبل أسبوعين تقريباً قالت الوزيرة كل من وجد جهة تمارس ساعة الفطور عليه أن يشتكي لوزارتها. قلت لها يجب أن يكون هناك رقم معلوم مثل رقم النجدة يعلمه كل الناس ويتصلون إذ لا يعقل أن تذهب لتشتكي بالمواصلات فتلك مشقة أكثر من مشقة انتظار الفطور ولو كان سماية أو طهور.
الآن نعيد السؤال ما هو رقم وزارة العمل الذي نتصل عليه لنبلغ عن فاطرين بوقت الناس؟ وفي حالة صندوق الضمان الاجتماعي من نشتكي الضمان أم سودابوست وهل وزارة العمل لها سلطان على مثل هذه الشركة؟ وهل هي حكومية أم خاصة؟؟؟؟؟
لا يرضى المعاشيون إلا بتحويلهم للصرافات الآلية.

ليست هناك تعليقات: