السبت، 4 فبراير 2012

هذا القانون يحتاج تعديلاً

كتبت يوم 17/ 1/2012م «حبس في قسم شرطة المرور» تطرّقت فيه إلى الزمن المهدر في الإجراءات والذي يصل إلى «4 أو 5» ساعات.. وقدمت مقترحًا باستخدام قاعدة البيانات التي لدى الشرطة لتسهيل الأمر.. جاءني رد من صديق برتبة عقيد شرطة يقول لي القانون يقول: يجب أن يكون البلاغ مكتوبًا بخط اليد.
كم عمر هذا القانون؟ ومتى يعدَّل ليواكب العصر؟
وإليكم عيب آخر من عيوب القانون في هذه الرسالة التي صرخ بها هذا القارئ.
السيد/ أحمد المصطفى إبراهيم المحترم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إشارة إلى كتابك في باب «استفهامات» بعنوان «حبس في قسم شرطة المرور» بجريدة الإنتباهة 17/1/2012م، أرجو السماح لي بسرد هذه التجربة مع شرطة المرور، وهم يعاملون المواطن أحسن معاملة ولكن يقولون لك هذا هو القانون!!
أقوم دائماً بإدخال العربة داخل المنزل مساءً وإخراجها صباحاً.. وفي إحدى المرات كان أحد الأبناء قد ترك الباب الخلفي شبه مفتوح وأثناء سير العربة خارجة نحو الخلف احتك الباب الخلفي مع جدار الباب وتضرر وذهبت به لمركز شرطة المرور لأخذ تقرير لتقديمه لشركة التأمين. وبعد سرد الحادث لوكيل النيابة طلب مني إحضار ضامن، وبعد الاستفهام ذكر لي أن الإجراء القانوني هو أن نقوم بالقبض عليك لأنك قدمت بلاغًا عن نفسك بعمل حادث ويجب أن نتحرى في الحادث وهل هناك مصابون أو ضرر واقع على الغير الخ.. ويجب أن تكون في الحبس أو خارجه بالضمان لحين موعد القضية، وغير ذلك سنكون لطيفين معك بأن تذهب وتنسى هذا البلاغ.
فهل يعقل أن أقدِّم بيانات غير صحيحة وأنا قد حضرت بنفسي وبطاقتي وعنواني وجميع البيانات لديهم، والعربة المتضررة أمامهم!
ما رأيك في هذا القانون؟ وهل يعقل أن يأتي الشخص برجليه للحبس والتلتلة من أجل إصلاح باب عربته!
اسمح لي بطرح موضوع آخر له علاقة بالقانون وذلك في حالة زوار الليل «الحرامي» الذي يتسلق الجدار والناس نيام ويدخل في عراك وحرابة مع أصحاب الدار، ألا يدخل هذا في باب الحرابة والإفساد في الأرض وعقابهم الشرعي معروف؟ والشرع يبيح فقع عين من ينظر داخل المنزل من فتحة «خرم» الباب.. ونطلب من هيئة العلماء فتوى في هذا الشأن.
نسمع كثيراً بمثل هذه الحوادث ونتيجتها المساءلة والتلتلة والحبس لمن تغلَّب على الحرامي داخل منزله وكمان يدفع الديّة لأهل الحرامي إذا مات.
نحن نطلب من الشرطة تنوير المواطن وطريقة التصرف في مثل هذه الحالات.. وفي كثير من الأحيان لا يمكن لصاحب المنزل التبليغ أوالقبض على الحرامي وتسليمه للشرطة لأن الحرامي دائماً متأهبٌ للمعركة في حالة أن يستيقظ صاحب المنزل.
مع خالص شكري وتقديري
عبد الله سعيد
الخرطوم جنوب

ليست هناك تعليقات: