الخميس، 3 نوفمبر 2011

مبروك بنك فيصل ...ولكن

الخميس, 03 تشرين2/نوفمبر 2011

من قلبي أهنئ بنك فيصل بهذه الدرجة وهذا الترتيب العالمي الممتاز حيث حملت إلينا الصحف ومواقع الإنترنت أنه فاز بالمرتبة الثانية عالميًا في معدل العائد على رأس المال. والمرتبة الخامسة والعشرين على معدل العائد على الأصول. و«عالميًا» هذه نحن في اشد العطش «والجحم» إليها حيث جامعاتنا بل أكبر جامعاتنا ترتيبها العالمي بعد الألفين خذ هذه «وضع تصنيف «ويبومتريكس» الدولي للجامعات، أول جامعة سودانية في المرتبة »2112« عالمياً » أما في الكرة سيئة الذكر فيبدو أن عشاقها يحلمون بتفوق إقليمي أو إفريقي وزاهدون تمام الزهد في العالمية، وبما أن شريحة الكرة في رأسي ضاربة منذ زمن بعيد لا أستطيع أن أزيد، وجهلي بها مشهور مع بعض الاحترام لمن يشغلون أنفسهم بالكرة إدارةً ولعباً وكتابةً .«أخوكم آخر لاعب يعرفه هو جكسا أو قاقرين وإلا لأعدتكم الى الستينيات حيث جقدول وإخوته».
فشكرًا بنك فيصل الذي تقدم كل هذا التقدم ونشهد له أنه أول من أدخل نقاط البيع وأول من أدخل ماكينات الصراف الآلي وسابق جداً في تقانة البنك ويحق له بفخر أن يكون شعاره «نحن الرواد» ويبدو والله أعلم أنه سيسبق كل البنوك ويدخل حسابات عملائه للإنترنت.
جميل أن نرى تطورًا سريعًا لهذا البنك فهذا البنك قبل سنوات كان على حافة الانهيار «عقبال مشروع الجزيرة» نخلص أن كثيرًا من المشروعات المنهارة إذا ما وجدت من يقف عليها بحق يمكن أن تصلح وتنافس عالميًا وليس محلياً.
طيب ماذا لو بحث باحث في ماذا انهار البنك وما الذي قفز به «لا أجد مساعدة لهذا الباحث إلا حديث ذلك المساهم في جمعية عمومية من جمعيات البنك حيث وقف وصاح بأعلى صوته رغم وجود المايكرفون كيف يصلح حال البنك ورئيسه تنقل مديرًا من سودانير إلى سوداتل إلى الكهرباء ولم يفلح في أيٍّ منها».
بارقة أمل أن كل ما خُرب يمكن أن يعود يهديها لنا بنك فيصل بهذا الكسب العالمي.
أما لكن فهذا نصيبها من الحديث.
وأصدقكم القول إني استعنت بصديق لأعرف معنى بعض المصطلحات وخصوصًا العائد على رأس المال حيث إني من «الطيبين» الذين ساهموا في هذا البنك في أغسطس من عام 1984م بعشرة أسهم قيمة كل سهم منها 10 جنيهات يعني مئة جنيه.. اليوم اضمحل عدد هذه الأسهم إلى 5 اسهم « كما أخبروني قبل عدة سنوات في آخر زيارة لي للبنك لأقبض أرباح أسهمي التي قيل لي يومها إنها 70 قرش يعني كيس تسالي» نعود لأسهم سعر السهم منها في سوق الأوراق المالية يوم سألت عنه كان جنيهين اثنين. يعني 10 جنيهات.. تناسى عزيزي المشترك القيمة الشرائية للجنيه وتناسى القيمة الموازية بالعملة الأجنبية. هل حُسب ذلك في تقييم هذه المرتبة وماذا عاد على المساهمين الذين يشكون مُر الشكوى مما لحقهم من غبن.
أتمنى ليبارك الله لهذا البنك تحت هذه الإدارة الجديدة أن يعيد النظر في هذه الأسهم.. وهؤلاء المساهمون «الطيبون» يجب أن يُنصفوا ليرفع البنك رأسه عاليًا ويقول أتحدّى كل البنوك.
رغم كل ذلك وغيره ألف مبروك لبنك فيصل.

ليست هناك تعليقات: