الثلاثاء، 15 فبراير 2011

د. تاج السر أين الإستراتيجية؟




ما ذُكرت الإستراتيجية في السودان إلا وذُكر الدكتور تاج السر محجوب.
وسمعنا بإستراتيجيتين: ربع قرنية، وخماسية.. الخماسية هذا عامها الأخير 2011 وليس كما هو مكتوب في اللوحات التي على طرق المرور السريع 20011 فذاك زمان لن يحضره تاج السر ولا الذين عينوه. بالله لو سألنا كيف توضع الإستراتيجية؟ ومن يقوم على تنفيذها؟ ومن يراقبها ومتى تو،ضع؟ دون أن أرى جدولاً زمنيًا ولا خطة الإستراتيجية ولا أعرف المقر الذي يكون فيه واضع استراتيجياتنا على الورق ـ هذا إن أحسنا الظن وقلنا إن هناك استراتيجيات ولكن لم ينفذها أحد.. واقع حالنا يقول ليس هناك إستراتيجية لا ربع قرنية ولا خماسية ولا سنوية حتى.. كيف تكون هناك إستراتيجية وكل شيء يفاجئنا وكأننا نسير في غابة من الغابات الاستوائية؟
أي إستراتيجية والسياسات تُبتكر من داخل الصيوانات والمنصات وفي الهواء الطلق وبين حشود الجماهير؟ بالله كيف هذا التبايُن وماذا حدث فيه خلال إستراتيجية تاج السر محجوب؟
في قرية من قرى الجزيرة عمارة من خمسة طوابق تشكو الغربة وعدم الاندماج مع ما حولها أليست الخرطوم مثل هذه العمارة؟ أين الإستراتيجية التي تجعل التنمية متوازنة؟ وتردم الهوة بين الفيلا والقطية؟ أين الإستراتيجية التي تحدد الأولويات؟ كباري على النيل لا تسير عليها إلا الحمير وآخرون يبحثون عن ماء الشرب بالحمير لنصف يوم.
الزراعة تُنسى لعشرات السنين والبترول بين أيدينا تتحول عائداته إلى سيارات وأثاثات وحلويات والأرض تشكو البوار سنين عددا.. ولا يلفت تاج السر ولا إستراتيجيته فاتورة منتجات الألبان التي وصلت في عام 2008 إلى 212 مليون دولار أي سفاهة هذه والله لو صرفنا 12 مليون دولار على الزراعة لشربنا وشرب جيراننا لبناً طازجاً نظيفاً.. وابحث عن فاتورة 2009 و2010 ولا مجيب أفيدونا أمدونا أفادكم الله.
بالله عليك يا تاج السر انشر إستراتيجيتك الخمسية في وسائل الإعلام وأرنا ماذا وضعت وما الذي نفذ منها وما أسباب عدم التنفيذ حتى نخرجك من اللوم ولا نحسبها عليك.. نحن في العام الخامس للإستراتيجية أرِنا هل هي إستراتيجية قوات مسلحة ومكتوب عليها «ممنوع الاقتراب و التصوير» بالله هل اختفت هذه اللوحات مع قوقل ايرث؟ الذي لا يستأذن أحدًَا للتصوير؟
تاج السر ـ نحن الشعب ـ بيننا وبينك الإفصاح عن إستراتيجيتك علنًا وفي وسائل الإعلام.. حالنا يقول إننا نعمل بلا إستراتيجية وما أمر عدم توازن التنمية ببعيد؟
نريدها مكتوبة ومنشورة وبجداولها ما نفذ منها وما لم ينفذ لنعرف أين العيب؟ فحالنا لا يسر، حتى العدو شامت على بوار أرضنا وفقرنا والنيل والأنهار من تحتنا.
هذا وإلا فالسكوت والاعتراف بأن كل من يسمع كلمة استراتيجية فليرمها بنعاله أو يرش عليها علبة بخاخ بوهية حتى لا نقرأ يوميًا إستراتيجية إستراتيجية والواقع لا يصدق ما نقرأ.
تاج السر ما لم تكن إستراتيجيتك لها نصيب من اسمك انشرها علنًا وبرئ نفسك من ألسنة خلق الله.

ليست هناك تعليقات: