الخميس، 14 يونيو 2018

الشرطة ومجمعاتها


الشرطة ومجمعاتها




        هل يمكن إصلاح الجزء ؟ نجرب
قبل عام ونصف تقريباً تم افتتاح مجمعات خدمات الجمهور في المدن الثلاثة الخرطوم ،بحري وأم درمان وهي مجمعات تقدم كل خدمات الشرطة للجمهور في مبنى واحد بعد ان كانت منتشرة في كل مكان كانتشار القمامة في جنوب الخرطوم.
في السابق اذا اردت ان تستخرج جواز او جنسية او سلاح أو بطاقة قومية او رقم وطني عليك ان تجهز حالك بوسيلة حركة سريعة وفارهة ومليانة بنزين لتتقاذفك مكاتب الشرطة من مكتب لمكتب  وكل مكتب اضيق من الآخر وبه مئات واحياناً الوف من البشر عرقانين وزهجانين.
كل ذلك اختفى بعد هذه المجمعات (المتشابهة) لم ار مجمع ام درمان ولكن من راى مجمع الخرطوم المزدحم وبحري النظيف سيقيس على ذلك .زردنا هذه المجمعات في ديسمبر 2016 قبل افتتاحها وقبل زيارتها عرضوا على جمهور الحضور من الاعلاميين فيلما لماضي الخدمات ومستقبلها وبعد ان راينا الفرق كتبنا عنها في حينها بإعجاب شديد ومازال الاعجاب موجودا فهي نقلة في خدمة المواطن واحترام كرامته نقلة كبيرة .
كتبت في مرة محتجاً على رسوم بعض الخدمات في هذه المجمعات وانها اكبر من المعتاد بكثير. بعد ايام ذهب ابني لغرض في هذه المجمعات وانجزه بسرعة فائقة وجاء مبسوطاً من السرعة ورقي التعامل وقال لي ان شاء الله الرسوم تنفعهم لا يهم كم ياخذوا بعد هذا التطور. يبدو ان الشرطة تخاطب هذا الجيل القلق الذي لا يهمه الا السرعة والنظافة والفلوس ما مشكلة.
كان همنا كيفية المحافظة على هذه المجمعات ، بعد سنة ونصف أقول مازالت هذه المجمعات نظيفة ومرتبة والابتسامة ورقي التعامل من الفرق العاملة كل ذلك تمام. غير أن هناك من العيوب الذي السبب فيه الجمهور متلقي الخدمة وذلك يتمثل في عدم المحافظة على دورات المياه كما يجب (مجمع بحري مثالا ولم ار الاخريات) اكثر من نصف الحنفيات او صنابير المياه تعطل.
كثير من هذه المعاملات يمكن ان تنجز ون لاين كخطوة تطور اخرى طبعا الشرطة ادرى مني بذلك وربما لها مبررات في هذا التلكؤ ولكن قبل ان نصل الى مرحلة ملء البيانات ودفع الرسوم من المنزل ونأتي برقم ونستلم المطلوب بعد التصوير طبعا وهذا ايضا يمكن ان يتم ون ولاين لكن ما هسا.
لكن يا ويل  من ينقص له مال، ضاع يومه اقرب صراف آلي لمجمع بحري في محطة السكة حديد. لماذا لا يكون هناك صراف آلي في كل طابق من طوابق المجمع (هذا بافتراض ان الصراف الآلي مازال محترما وفيه فلوس وبنك السودان بخير).
نخلص الى مزيد من التطوير مطلوب مها تطورت فانت مطالب بالمزيد فعِّلوا موقع وزارة الداخلية ليكون مواكبا ويلبي حاجات الجمهور فهذا مجمع بدون نفقات بناء وكهرباء وتكييف.
ثانيا طرق سداد اسرع واضمن وبالعدم صراف آلي مليان. ماعدا ذلك نبصم بالعشرة انه مجهود رائع ومتكامل واراح الجمهور .
في هذا الشرطة كدا


 مصادر يونيو 201

ليست هناك تعليقات: