الخميس، 16 أغسطس 2012

زراعة البرلمان

الأربعاء, 01 آب/أغسطس 2012  
إذا أردت أن تعرف لماذا استوردنا حتى الثوم والأبقار، فاستمع لرئيس اللجنة الزراعية بالمجلس الوطني، وإذا أردت أن تعرف لماذا لم نلبس مما نصنع، ولم نأكل مما نزرع، فاستمع لرئيس لجنة الزراعة بالبرلمان السوداني:
(صحيفة الصحافة 32/-7/-2102) «كشفت لجنة برلمانية عن أن وزارة الزراعة تتجه لترك أمر زراعة القطن المحور وراثياً لخيار المزارعين، ورأى أن تلك السياسة سترمي على المزارع عبء تحمل المسؤولية، وقال رئيس لجنة الشؤون الزراعية محمد محمود في تصريح لـ «الصحافة » إن عملية زراعة القطن المحور وراثياً بدأت في عدد من المشاريع. وقطع بأنه لا يوجد حماس وسط المزارعين لذلك الصنف، مبيناً أن المزارعين في الجزيرة بدأوا في زراعته ،بينما المزارعون في الفاو وحلفا الجديدة بدأوا في زراعة القطن التقليدي المعروف» ، وقال محمود« إن اللجنة ستسجل زيارات للمشاريع التي زرعت القطن المحور للتأكد مما يثار حوله» ولقطع الشك باليقين بعد الزيارات.
كل حل هذه المشكلة العويصة مشكلة القطن المحور وراثياً التي خاض فيها العلماء زمناً طويلاً، حلها عند رئيس اللجنة الزراعية، تسجيل زيارة وبعدها سيقطعون الشك باليقين، يبدو أن عيون أعضاء لجنة الزراعة من طينة أخرى، وهي عيون معملية أي بحجم المعمل وبمجرد رؤيتهم وتسجيل الزيارة سيقطعون الشك باليقين بعد الزيارة . يا ربي ديل حواة أم نواب؟
إلى الجزء الثاني من الخبر:
(إلى ذلك كشف محمود عن ترتيبات داخل اللجنة لعقد ورش عمل لتقييم خطوات النهضة الزراعية بجانب دراسة واقع الثروة الحيوانية بعد إنفصال الجنوب، إضافة لورش حول واقع وسياسات الموارد المائية بالبلاد، وأشار إلى أنها وضعت خطة لزيارة عدد من الولايات للإطمئنان على سير الموسم الزراعي، تشمل كل ولايات السودان بلا استثناء، بالإضافة لزيارات ميدانية للنهضة الزراعية ،ووزارات الزراعة والري والموارد المائية والثروة الحيوانية والبنك الزراعي، للوقوف على ما تحقق خلال منتصف العام من خطط وبرامج ومستوى التنفيذ .
أشم رائحة حوافز أو نثريات في هذه الزيارات. سيزورون: كل الولايات، وسيزورون النهضة الزراعية، ووزارات الزراعة والري والثروة الحيوانية. أها بعد ما الزيارات تتم سينصلح حال الزراعة والثروة الحيوانية؟ والخبر الأكبر أنه سيقيّم النهضة الزراعية!!!!
من الذي بدأ من الصفر رئيس اللجنة أم السودان؟ هذا حديث رجل لم يجد أية معلومات ولا أبحاث وكأنها لم تنعقد ورش قبل ورش لجنته. وكأن هذه أول لجنة زراعة في المجلس الوطني! في أقل من سنتين مرّ على لجنة الزراعة ثلاثة رؤساء لماذا؟
يا سادتي هذه بلاد ( وحلانة) والوحل الذي يعرفه الأطفال وينبسطون له هو وحل اللواري عندما يظل اللوري مكانه في الطين وماكينته تعمل  بأقصى طاقتها وصوتها مرتفع جداً، وتحرق طاقتها وتأكل كفراتها.
 لا يحدث الوحل إلا عندما يكون السائق غير ماهر.

ليست هناك تعليقات: