الثلاثاء، 8 أبريل 2014

الحكومة جنت


                                 بسم الله الرحمن الرحيم

             هذه ليست كذبة أبريل ن المؤمن لا يكذب في ابريل او غيره.
لو رأيت أحد الفقراء او المساكين خارجاً من ديوان الزكاة وبعد مسافة من مبنى الزكاة لحق به متحصل الزكاة وطالبه بدفع الزكاة ، ماذا أنت قائل؟؟؟
الحكومات وكل المؤسسات والدراسات الاقتصادية في العالم طربت لفكرة د.محمد يونس في بنغلادش الرجل الذي جادت عبقريته بتحريك القطاعات الضعيفة وادخالها في دائرة الانتاج عن طريق ما سمي بالتمويل الأصغر ، وهو إعطاء القادر على العمل دفرة تساعده كتلك الدفرة التي تعطى لسيارة وقفت طويلاً وما عادت فولتات  بطاريتها تكفي لتدويرها يطلب صاحبها دفرة ومن ثم تتحرك الى ما شاء الله.
هذه هي فكرة التمويل الأصغر .ولقد وجدت أذنا صاغية بعد طول طرق وبدات البنوك تمول التمويل الأصغر وفرض عليها بنك السودان المركزي أن تجعل له نسبة من مدخراتها 13 % أو نحو من ذلك لا أذكر.
طبعا البنوك ليست وحدها التي تعمل التمويل الأصغر وكلما ذكر التمويل الأصغر ذكرت طيبة الذكر مؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر ، حفظها الله وكف عنها عين أعداء النجاح.
بنك الأسرة من البنوك التي اشتهرت بالتمويل الأصغر ويشكر على ذلك أيضا فإنه يقدمه في مجالات عدة حتى وصلت الى صيانة المنازل وما أحسب ان صيانة المنازل أمر منتج ولا يحرك انتاجاً.
كل هذا كوم والجديد الذي يدل على جن الحكومة هو ان مصلحة الضرائب أو ديوان الضرائب فرض 17 % ضريبة قيمة مضافة يتحملها المستهلك الذي هو الممول تمويلاً أصغر ليخرج من دائرة العجز الى دائرة الانتاج.
أن يدفع ضريبة القيمة المضافة الذي أكل وجبة فاخرة في فندق فاخر فهذا أمر مبلوع ( على فكرة بعض مطاعم الخرطوم ثمن الوجبة فيها فوق المائة وخمسون جنيهاً ، مما يعني ثلاثة وجبات تعادل راتب العامل البسيط صاحب الحد الأدنى في سلم الرواتب).
سؤال يا ديوان الضرائب انت شايل الضريبة من دا عايز تصرفها على منو؟؟؟؟ حوافز ام تحقيق ربط ؟؟؟
هذا لا يستقيم عقلاً في دولة واحدة تصيح ( حلوة تصيح في الصيحة) جهات عدة بالتمويل الأصغر للطبقات الدنيا من المجتمع وفي نفس الوقت يأتي ديوان الضرائب عايز قيمة مضافة 17 % من التمويل الذي سيسدده على أقساط لتزيده رهقا على رهقه. وأكرر شايلنوا من دا مودينوا وين؟؟؟؟
طيب هل تؤخذ الضريبة من الفقراء ويعفى منها المستثمرون السمان ؟؟؟ هذه صورة مش مقلوبة هذه حادثة يؤرخ لها as a case  كما يقول القانونيون. ديوان الضرائب يفرض ضريبة على الفقراء والممولين تمويلاً أصغر.
لا استبعد أن يهمل ما نقول وذلك لعدم الانسجام بين مرافق الدولة وليس هناك غرفة كنترول وليس هناك مايسترو كل يعزف كما يريد ، وستظل القيمة المضافة مفروضة على التمويل الأصغر.
 والله يستر ما تفرض ضريبة قيمة مضافة على ستات الشاي.  

ليست هناك تعليقات: