الثلاثاء، 8 أبريل 2014

الدفع الالكتروني يا بنك السودان


                                 بسم الله الرحمن الرحيم


الصراف الآلي دخل السودان متأخرا أكثر من عشر سنوات عن جيرانه في دول الخليج وصاحبته دعاية كبيرة وكأن أول صراف افتتحه الرئيس بذات نفسه مما جعل الكثيرين في دول المهجر يتعرضون لنقد مخجل من مواطني الدول الأخرى، ما هذا التخلف جاين بعد ثلث قرن من استخدام العالم له وتلحقونه بهذا الضجيج؟!!!
لا أدري هل هو التردد في اتخاذ القرار؟ هل هو عدم الثقة في النظام الالكتروني؟ هل هي المحقة؟ أم هناك مستفيدون من التخلف؟؟؟؟
أخبار الاسبوع الماضي تتحدث عن الدفع لوزارة المالية عبر حساب واحد بدلاً من مئات النوافذ ووراء كل نافذة ادارة ومحاسبون ومراجعون ومستفيدون من الجبايات غير القانونية . كل ذلك طيب لو تم ولا أحسب انه سيتم بهذه السهولة لأن مستفيدون كثر من عذاب المواطن ومن جيب المواطن لن يتركوا الامر يمر بهذه البساطة.
حتى لو قدر له ان يتم فهو – في رأيي قرار ناقص فحسب ما فهمت من الخبر هو حساب لدى بنك من البنوك يذهب المواطن للبنك ( بكرعينو ) ويدخل في الحساب ما تحتاجه الدولة من رسوم حسب الخدمة ، كما يفعل طلاب الجامعات الآن. هي خطوة ولكنها أيضا متخلفة كثيرا عما يجري في العالم.
العالم الآن يقضي جميع معاملاته المالية عبر الانترنت، من حسابك يمكن ان تدفع ثمن التذكرة لشركة الطيران التي تريد ان تسافر عليها ، ويمكن ان تشتري ما تريد وتخصم من حسابك ، ويمكنك ان تدفع لأي حساب عبر الانترنت دون ان تتحرك من مكانك.
إن فعل بنك السودان هذا الدفع الالكتروني   ستقل حركة  الناس في الشوارع ، وستقلل من زحمة المرور داخل المدن ويمكن ان تقلل الترحال بين المدن.
أما وزارة المالية فما عليها الا ان توضح قائمة الرسوم المطلوبة لكل خدمة وتطلب من المواطن التسديد اليه وفي اللحظة يأتيه من الاوراق ما يثبت أنه دفع ومتى ما وقف امام الموظف المعني يجد الخبر قد سبقه للشاشة ويقدم الموظف الخدمة في يسر وسرعة.لا فكة لا إيصال ولا صرة وش.
حتى التحويلات من فرد لآخر يمكن ان تفعل عبر الانترنت، ونخرج شركات الاتصالات من تحويل الرصيد الذي لا نملك الا ان نشكرها عليه حيث سدت ما عجز عنه النظام المصرفي.
نريد من بنك السودان اليوم قبل غدٍ ان يقدم خدمة الدفع الالكتروني ويعينه على ذلك الرقم الوطني الذي خطى خطوات بعيدة فيما نسمع. ومتى ما تم الدفع الالكتروني سينعكس إيجاباً على الاقتصاد ، رغم سوئه، وستقل حركة نقل النقود بهذه الطريقة الشائعة الآن.
التجارب حولنا كثيرة والمطلوب المواكبة حتى نوفر وقتاً هو عامل أساسي في الاقتصاد. وشفافية عسى نتحرك من رقم 177 في عالم الشفافية.
 نريد دفع الكتروني ، من يعاكس غير أصحاب الجبايات غير القانونية؟   

ليست هناك تعليقات: