الأربعاء، 27 فبراير 2019

اتصل على 5960


                              بسم الله الرحمن الرحيم 
                               اتصل على 5960
                                                    
         يبدو، والله أعلم،   إن أشهر خطوط الهاتف الساخنة 4848 لا ادري هل ذلك لأهمية الكهرباء أم لأنه من أوائل الخطوط الساخنة أو المختصرة. أي كان سبب شهرة 4848  فذلك لايعني أنه الأهم.
     دعونا نتعرف  على خط ساخن لبلاغات أشد اهمية من الكهرباء ( يا راجل! وماذا أهم من الكهرباء؟) الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس لها خط ساخن هو 5960 تتلقى فيه شكاوى وملاحظات الجمهور.
كاتب هذه السطور يعترف أنه لم يستخدم هذا الرقم ، ربما لأنه يعرف الارقام الخاصة لبعض قادة المواصفات والمقاييس. لكن كم مرة فكرت في علاقة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بك؟  
كم من السلع الصينية أشتريتها تمنى النفس بسلعة جيدة ولا اقول ممتازة ولم تصمد الا اياما ولم تكمل الشهر ، وسألت كيف دخلت هذه الى بلدنا ومن طرحها بهذه الهشاشة للمستهلك على سبيل المثال لا الحصر وصلات الكهرباء المتنقلة تغرك ضخامة السلك الموصل بين الكهرباء وعلبة توزيعها وبعد ان تضرب وتسمع (طخ) وتفتحها تجد اسلاكا كالشعر محاطة ببلاستيك كثيف.
صنابير المياه مثال آخر لا تعمل الا شهرا او شهرين وتحتاج الى غيرها وساد عرف لدى الناس ان العيب ليس في الصناعة الصينية وانما في التاجر السوداني او المستورد السوداني الذي يطلب اقل جودة ممكنة وكل بحقه ويأتي ليبيعها باسعار باهظة مسببا ضررا  مركب على الاقتصاد السوداني .
من يحمي المستهلك من هؤلاء المستوردين الجشعين؟ سألنا هذا السؤال في يوم كان بين الهيئة والاعلاميين في الاسبوع الماضي. وكانت إجابة نائب مدير الهيئة م.زكريا:معظم دول العالم تشكو من الصناعات الصينية. ولا حل لهذه المشكلة الا بإدخال طرف ثالث يسمى القيّاس الدولي وظيفته كوظيفة خطابات الاعتماد في البنوك لا تدفع للبائع الا بعد التاكد من مطابقة السلعة لمواصفات المشتري. طيب يا جماعة اسرعوا ووفروا على الدولة ملايين الدولارات المهدرة في القمامات.
 غير ان جديد ذلك اليوم كان معامل الهيئة الجديدة استجلبت أجهزة فحص عالية الجودة لها أهمية كبيرة في ترقية صادرات البلاد ومستورداتها خصوصا المتعلقة بالاستهلاك الادمي مثلاً (الأثر الباقي من المبيدات على الخضروات) هذا من الخطورة بمكان على صحة الانسان اذا تعدى حداً معيناً. واخبرونا انهم فحصوا الطماطم والخيار في البيوت المحمية في ولاية الخرطوم وكان أكثر 87 % مطابقة للمواصفات .ولكن سؤالنا هل كل  وارد السوق من البيوت المحمية أين هذا من طماطم كثيرة تدخل الاسواق والأثر الباقي من المبيدات لا يحتاج اجهزة حديثة ولا عتيقة فقط منخار غير مصاب بنزلة.   
لا تتردد عزيزي في التواصل مع المواصفات على رقمها 5960 لأي شكوى نفاد صلاحية لسلعة أو أي ملاحظة لها أو سؤال له علاقة بالمواصفات.
كسرة واجبة:
في ذلك اليوم سأل أخونا وصديقنا حيدر خير الله (الذي لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب) سأل متهما الهيئة بأنها تعين في وظائفها (أولاد المصارين البيض). كان رد المدير العام د.عوض سكراب بأن الهيئة لا تعين موظفين الا عن طريق لجنة الاختيار وطلبوا مائة وظيفة منذ عدة سنوات لم تستجب الجهات الاعلى الا على 65 وعلى دفعات  وحسب علمه ليس فيهم ابناء نافذين وان كان من حق ابن النافذ ان يعين اذا نجح في مطلوبات لجنة الاختيار. وانه لا يعرف موظفا في الهيئة ابن نافذ غير ابن ل د.علي الحاج وهو مهندس (كدي بيني وبينكم د.علي الحاج الآن نافذ؟).
وخرجت التيار في اليوم التالي تحمل عنوانا هيئة المواصفات تعترف بتعيين ابناء نافذين.
والحكم لكم

 اكتوبر 2018
  

ليست هناك تعليقات: