الاثنين، 22 نوفمبر 2021

مستشفى جياد ..بلا عربة إسعاف

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
استفهامات
أحمد المصطفى إبراهيم
Istifhamat1@gmail.com

بعد الحادث البشع الذي راح ضحيته سبعة أشخاص، إليكم رواية شاهد عيان، طبيب سكب الدموع على ما رأى، ونعقب عليه غداً بإذن الله. إلى رسالة د. الصادق مكحول أخصائي باطنية مستشفى جياد:
كيف ينقل ضحايا الحوادث التي تقع على طريق مدني …الخرطوم .. وما أكثرها؟
أمس الأحد الموافق الثاني عشر من سبتمبر 2021م وعند الساعة الثانية مساءً، وبعد أن فرغت العيادات العامة من المرضى، ومن ضمنها عيادة الباطنية المحولة في نهاية الدوام تدخل عربة داف نقل.. لا تستغرب نعم عربة داف نقل طوب… ولكن لم يكن بداخلها طوب … بل بشر … بداخلها جرحى ومصابون إثر حادث مفزع بين حافلة ركاب ولوري نقل، بالقرب من (ألْتي) المدينة التي تبعد عشرات الكيلومترات عن مستشفى جياد.
كل المصابين في الحادث كانوا في ضهرية العربة تبرع صاحب العربة بنقلهم إلى أقرب مستشفى… كانت حالاتهم بين الحرجة والخطرة جداً… بإصابات تراوحت من كسور مقفلة إلى كسور متعددة مفتوحة، وإصابات بالرأس وجروح قطعية كبيرة، وآخرون في حالة صدمة ونزيف، أول مشكلة كانت كيفية إنزال المصابين من عربة النقل..
لك أن تتخيل مصاب في حادث بشع غير معروفة أين تقع كسوره، يتم إنزاله من عربة نقل بمساعدة مواطنين بدون أدنى احترافية…عند وصولهم إلى إسعاف مستشفى جياد…..
ما أفرحني حقاً هو قيام تيم الصحة في هذا المستشفى من أطباء وممرضين وإداريين ومواطنين بعمل رائع جداً وبهمة ونشاط واحترافية عالية، وقدموا كل الممكن للمصابين من إسعافات أولية، ودفع بعضهم من جيبه، وأحضر الجبس والأدوية من صيدلية خارج المستشفى…… شكراً لكم أبناء وطني لم تخذلوا …محتاج و ياها المحريَّة فيكم…
تبقى غصة في الحلق
تبقى غصة في الحلق عندما تصدمنا إمكانيات مستشفى في موقع مهم، يستقبل كل يوم تقريباً حادثاً كبيراً ولا تتحرك لمسؤول في وزارة خدمية شعرة واحدة.
… وغصة في الحلق، في عدم وجود عربة إسعاف واحدة في هذا المستشفى، لتقوم بنقل المصابين الذين يحتاجون إلى تدخل جراحي سريع في تخصصات مختلفة إلى مستشفيات مجهزة…أو موتى إلى المشارح…
وغصة في الحلق، ضعف إمكانيات الشرطة …التي يستجدي سائق البكاسي واللواري لنقل الموتى والجرحى …عند حدوث كل حادث.
وغصة في الحلق.. سوء هذا الطريق.
إن مستشفى جياد الذي يقدم خدمات طبية جليلة في كل التخصصات الطبية، تشمل الباطنية والأطفال، والعظام، والجراحة العامة، والنساء والولادة، والغسيل الدموي، إلى جانب حالات التروما والإسعاف، الذي تقع على طريق الموت (مدني الخرطوم)، والذي يتبع وزارة الصحة الولائية مدني… لهو أحق أن يكون مستشفى بإمكانيات عالية وتجهيزات متقدمة اهمها قسم خاص بالتروما وعلى الأقل… يستحق وحدة إسعاف بها عدة عربات أو أضعف الإيمان عربة أسعاف واحدة … والله بصير بالعباد.

ليست هناك تعليقات: