الخميس، 14 يونيو 2018

والي الشمالية كفارة

والي الشمالية كفارة


        هل من جدوى في اصلاح الجزء؟ نجرب
بعد تولي والي الشمالية الجديد ياسر يوسف لمنصبه وبالمناسبة هو الوالي الوحيد الذي عرف الناس بوسيلة مواصلاته. لم نسمع ولم نقرأ عن وسيلة مواصلات الولاة الجدد الآخرين ، ثارت اقلام كثيرة تنقد الطائرة العسكرية التي ذهب بها الأستاذ ياسر الى دنقلا وفسروها تفسيرات كثيرة كل على هواه وروياه ، وحق لهم فمنظر الطائرة العسكرية نذير حرب وقنابل وهريشيما ونيازاكي وهلم جرا.
صدقت مع المصدقين ان هذا الوالي اراد ان يرسل رسائل عدة بهذه الطائرة العسكرية ذكروها ولكني احتفظ بما جال بخاطري الى حين.
غير ان رئيس تحرير هذه الصحيفة (مصادر) وكان مرافقا للوالي في رحلته الاولى الى ولايته لا ادري بحكم المهنة ام بحكم الصداقة المهم اخونا عبدالماجد  فسر لغز الطائرة  وان اجهزة الولاية الادارية بحثت عن طائرة مدنية ووجدوها غالية جدا اقل طائرة طلبت 250 الف جنيه يارب جنيه وللا دولار المهم مبلغ استكثرته ادارة الولاية (انا بقول ادارة لاني لا اعرف هل هم المراسم ام مدير مكتب الوالي أم امين الولاية).  بعد ذلك لجأوا للقوات المسلحة وتكرمت عليهم بطائرة. حسب وصف عبد الماجد لها اخير منها القطر والبص انها طائرة روسية قديمة وبها كنبتان وحسب وصفه انها طائرة لا امان لها ومخيفة.

اما انا لم يعجبني نقد الاولين ولا تبرير عبد الماجد رغم انه دلق ماءً باردا على النار ليطفئها فقد حمّل عبد الماجد موظفي الولاية فكرة التنقل بالطائرة ولما لم يجدوا ما يليق بالسعر المناسب لجأوا للشحدة . الذي يحيرني  ليس للوالي اي دور ولا رأي خاص وسلم نفسه لأجهزة الولاية تفعل به ما يحلو لها. ولا اقول تنفذ أجندتها لسا الوقت بدري.
لو كنت مكان الوالي ياسر يوسف - لا سمح الله – لتدخلت في الأمر ولسألت  أين جدول رحلات مطار دنقلا ستأتيه الاجابة المطار متوقف منذ زمن واسال : ولمائا؟ ستأتيه عدة اجابات وعليه ان يخرج جهازهاتفه  النقال ويكتب واحد/مشكلة المطار. (بالمناسبة مطار ود المهيدي بالجزيرة بقى عليه شنو؟). ولوجهت على الفور امين الولاية قائلاً: بلاش طائرة خلونا نمشي بالبر وبالبص كمان حتى اعرف عن قرب ماذا بالطريق وما حاجات الناس واين حدود الولاية الجنوبية واترك الباقي لأيام تاليات.
الوالي او الوزير الذي يسلم نفسه تماما لأجهزة الحكومة لن ياتي بجديد وستمضى الشهور ويستلم راتبه ومخصصاته ويتم ابداله بهدى عربي او فرفور ما السر قاعد.
عليه ان يسمع الرأي الرسمي وأراء المستشارين والناصحين وأن يبحث عن الناصحين فما عادوا قريبين من الحكام. ويكون له رأيه الخاص بعد تعدد مصادر المشورة والنصيحة. فإنا وجدنا آباءنا لن تعينه في الحكم وسيكتب له الفشل.
نسأل الله لك العون يا ياسر والخروج من قبضة البيروقراطية.

 مصادر مايو 2018 م

ليست هناك تعليقات: