الثلاثاء، 11 يوليو 2017

عام الصحة في ولاية الجزيرة

عام الصحة في ولاية الجزيرة
                                                                   
كتبت العنوان خطأ واصلحته ماذا لو قلت لكم كيف كان الخطأ؟ هذا هو (عام الصجة في ولاية الجزيرة).
في تصريح للسيد والي ولاية الجزيرة د.إيلا  أن عام 2017 هو عام الصحة والمياه. لا نريد ان نستبق الأحداث في مسألة المياه ولكن قلوبنا على أيدينا من صيف قادم ورمضان قادم أن نلتفت ونجد هيئة مياه ولاية الجزيرة تبيعنا الاماني والأعذار. والمية تكذب الغطاس كما يقولون.
ليس هذا موضوع اليوم ولكن موضوعنا أن ندلي بدلو مهما كان صغيراً في مسألة عام الصحة الذي وعد به السيد الوالي محمد طاهر إيلا وربما نقدم مقترحا أو وجهة نظر نسأل الله ان تكون الاجابة عليها (هذا في خطتنا من الاولويات وليتك صبرت لترى مستشفى جياد كيف سيكون بنهاية هذا العام).
مئات الحافلات والبصات والسيارات الخاصة وسيارات الاسعاف تحمل يومياً مرضى  للخرطوم كتقليد موروث لم يلتفت اليه كثير من ولاة الأمر ولا واضعي الخطط وكأن الخرطوم فيها فكي وليس اطباء وكوادر طبية ومباني وبنى تحتية طبية يمكن أن تكون في أي مكان.
شمال الجزيرة به عدد من المستشفيات وعدد من المراكز الصحية ليس بالقليل ولكنها كلها تعطي مسكنات أو لقيمات غير مشبعة ومن اراد ان يشبع صحيا عليه بالخرطوم.
منْ الله على أهل المنطقة بمدينة صناعية كبيرة هي مدينة جياد لا تقل أهمية وميزانية عن سد مروي ولك ان تقارن بين الخدمات المصاحبة لسد مروي من مدن نموذجية ومستشفيات ومطارات وطرق وكباري وأن تنظر ماذا صاحب مدينة جياد في المنطقة ( قيل أن د.شداد يوم كان مسئولا عن الرياضة دعوه لمبارة في جياد وقال كلمته المشهورة كنت احسب ان بجياد مدينة رياضية تضاهي استادات العاصمة أجد ميدان تراب حوله حجارة!).
نعبر الى موضوع المقال .
في جياد مستشفى (مكتول محاص) جياد تقول انها سلمته للولاية والولاية تقول ان عليها مده بالاطباء والكواد الصحية والجانب الفني، اما البنى التحيتة من مبانٍ واجهزة فهي على مدينة جياد الصناعية. واقول هذا المستشفى بحاله هذه مقصر جداً ولا نقول لا يقوم بشيء ولكنه لم يغن الناس عن الخرطوم.
في عام الصحة هذا على السيد الوالي أن يستنفر مدينة جياد وأن يوجه كل مسئوليتها الاجتماعية وزكاتها وضريبة مصانعها لتجعل من مستشفى جياد مستشفى متكامل العدة والعتاد.وان يشارك ولاية الخرطوم والتي سبق ان وعدت بتطوير مستشفى جياد حتى يقلل الضغط على مستشفيات ولاية الخرطوم.
المنطفة في حاجة لمستشفى طوارئ واصابات مكتمل الاجهزة والمعدات والغرف. والمساحات متوفرة واحسب ان هناك خطة كاملة وضعت قبل عدة سنوات لم تجد من ينفذها لقلة متابعة او عدم تنسيق أو حاجات تانية حاميه.
الأخ الوالي نتمنى ان لا ينتهي عام الصحة هذا الا وحلم شمال الجزيرة محقق ومستشفى جياد ينقذ آلاف الارواح ويريح آلاف المواطنين وقبلة لكل مريض.  
وستجد من أهل المنطقة العون  والمشورة والمتابعة فقط وفر التمويل من عندك والجهات التي أشرنا اليها.

عام الصحة وليس الصجة.

ليست هناك تعليقات: