الأحد، 11 سبتمبر 2016

مقترحات لتطوير ترخيص المركبات

 10-09-2016
إذا سألت سؤالاً هل هناك من لا يحب التقدم والتطور لهذه البلاد؟ كل يحب تطوير بلده وتقدمها. أجهزة الدولة هل معنية بهذا التطور وتنشده بحق؟ الإجابة نعم مع بعض التحفظ، بعضهم يريد تطوراً لا ينقص من امتيازاته وسلطاته وهذا يجب أن يكون علاجه من أعلى. وأن يقال له: يا هذا.. المصلحة العامة فوق المصلحة الخاصة وإلا (ودعناك الله، الله يسهل عليك اتخارج).
تحكم الشرطة في ترخيص المركبات تجاوزه الزمن في كثير من بلاد الله وسأذكر تجارب من بريطانيا وأمريكا والخليج.
وقبل ذكر التجربتين فلتكن رئاسة الشرطة صريحةً في أن كثيراً مما يحدث هو جباية. احتكار شركة الوكيل لخدمة الفحص مثالاً. لماذا لا يقوم بالفحص القطاع الخاص تحت ضوابط صارمة جداً، ما سيفتح سوق عمل ودقة فحص. والرسوم العالية والضرائب المصاحبة للترخيص والدمغات كل هذه النوافذ تحتاج مراجعة.
والوصول إلى مبلغ محدد يصب في وزارة المالية مباشرة عبر طرق السداد التي هي في ازدياد وآخرها السداد عبر الموبايل.
إلى تجربة د. كمال عبد القادر في بريطانيا التي قضى فيها 15 سنة ولم يقف أمام شرطي ليرخص سيارته. يقول د. كمال بلغته المميزة: (أخي أحمد جزيت خيراً واصل واقترح عليهم ما يحدث في بلاد الله الكافرة. ما علاقة البوليس بالكربريتر والشنبر؟ لماذا لا تكون هناك ورش معتمدة في كل أركان البلد للفحص الدوري تُعطي شهادة صلاحية؟ ولماذا لا يكون هناك ألف منفذ لدفع الرسوم لحكومتنا الإلكترونية؟. ولماذا لا يكون هناك مائة مركز معتمد لإصدار الرخصة بعد أن تبرز لهم شهادة الصلاحية وشهادة التامين ورخصتك كقائد للسيارة.؟
خلوا البوليس يشتغل بوليس. والميكانيكي ميكانيكي، والحرامي حرامي. ما تلخبطونا)!. *شكرا د. كمال.
ورسالة من الأخ بدر الدين حسن الحاج من أمريكا: (يتم الفحص لدى ورش خاصة لها صلاحية وتفحص السيارة وتستلم النتيجة التي تخرج من جهاز حاسوب خاص بالورشة مربوط بشبكة الشرطة تقدم النتيجة للشرطة في أي مكان وتمنحك الترخيص وأنت واقف. هذا الإجراء إذا كنت ترخص لأول مرة أما إذا كانت السيارة مرخصة قبل هذه المرة والمالك لم يتغير فأنت أمام خيارات متعددة:
١/ تعمل الترخيص أونلاين وأنت في البيت وتعمل برنت آوت لورقة صغيرة تحملها معك ريثما ترسل لك إدارة المرور الأصل.
٢/ تملأ الطلب وترسل الرسوم مع الطلب بالبريد و يصلك الترخيص بالبريد في اللعوتة (في البيت).
٣/تذهب في أي وقت تشاء إلى الترخيص الآلي أمام مكتب المرور وتدخل بيانات السيارة ورقم رخصة المالك وتدفع كاش/ شيك/ من بطاقتك المصرفية والآلة الصماء البكماء تطبع لك الترخيص (أصل) تأخذه وتنصرف).
*شكراً أ. بدر الدين.
يا سيادة النائب الأول الذي يطالب الوزارات بالتطوير في مدة أقصاها ديسمبر القادم.. ماذا لو نسفت كل هذا الإرث القديم وأشعرتنا بأننا في دولة متقدمة ويمكن أن ترخص سيارتك بهذه الطرق المتطورة وفي أي مكان في السودان؟.
فقط تكليف المركز القومي للمعلومات بدراسة تجارب دول مثل بريطانيا وأمريكا والخليج وتطبق وتريح المواطن والشرطة والدولة. ويمكن توحيد الرسوم في كل السودان وتنتشر شركات الفحص في كل أرجاء السودان وبدلاً من أن يعمل في الترخيص عشرات السماسرة يمكن أن توفر فرص عمل لمئات الآلاف وبعيداً عن الخرطوم.
إذا كل جهة مستفيدة من التخلف تصر عليه لن تتطور الدولة.

خطبة الوداع (10 هجرية)

 09-09-2016
ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة وقد نزل فيه الوحي مبشراً أنه "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً".
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير. أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.
أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها.
وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب.
وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم فاحذروه على دينكم، أيها الناس إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلون ما حرم الله ويحرمون ما أحل الله. وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق. لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً – ألا هل بلغت....اللهم فاشهد.
أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال أخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
فلا ترجعون بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه، ألا هل بلغت ... اللهم فاشهد.
أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب إن أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى – ألا هل بلغت....اللهم فاشهد قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب.
أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية، ولا تجوز وصية في أكثر من ثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر. من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. والسلام عليكم.

ترخيص السيارة -2

07-09-2016
نواصل مسلسل ترخيص سيارة في القرن الواحد والعشرين.
على جدران المكاتب هذه العبارة (لا للواسطة والسماسرة لا نتعامل إلا مع المالك) في عدة أماكن والواقع يكذب هذه العبارة تماماً. عشرات السماسرة وعشرات الواسطات تراها بعينك ولا يخجلون.
أمشي المالية. طيب يا ناس المالية أها؟ لا عندك تحويل ملكية ادخل جوه إجراءات جديدة نفس الأسئلة على أورنيك نقل الملكية اسمك رقم الشاسي رقم الماكينة رقم المنزل (أف الله يطولك يا روح).
يصحح هذا الشرطي على عقد البيع بقلم أحمر وكأنه مدرس، الرقم الوطني لو سمحت، عرضت عليه الرقم من الموبايل رفض قال عايز الرقم الوطني كتبته له في ورقة رفض لا أنا عايز الأصل ورقة a4 يأ أخي الورقة ليه أليس هذا الرقم عندك هنا يرد لا دا عند السجل المدني لا يظهر هنا.
ذهبت لمدير القسم ضابط برتبة مقدم قلت في نفسي الحمد لله ستحل. سعادتك طلبوا مني الرقم الوطني وهذا هو الرقم الوطني على هذه الورقة. لا جيب الورقة نفسها. يا سعادتك ادخل على الكمبيوتر وادخل هذا الرقم وطابق الصورة مع الذي أمامك رد: لا أنا عايز ورقة احتفظ بها في الملف مع كل الورق. يا أخي الكمبيوتر دا مهمته التخلص من الورق. ينط نقيب من هناك يا أخي الكمبيوتر دا ما مضمون يمكن يطش يمكن ادخل فيه فايروس معقولة نظامكم دا لا فيهو باكب ولا فيهو سيرفرات ولا فيهو انتي فايروس. وخرجت بانطباع سيء جداً أن بيننا وبين التطور زمناً طويلاً.
تذكرت السجل المدني وكيف أنهم خزنوا كل الأوراق في الكمبيوتر بعد مرورها بالاسكنر وأرجعت كل الأوراق لمقدم الطلب ولم يحتفظوا بورقة واحدة. ما الذي يجعل السجل المدني يحتفظ بالمستندات سوفت والمرور يريدها ورقاً هارد؟
وبعدها الشبكة طشت.
خرجت أجرجر أذيال الإحباط، وقلت ينتظرني يوم ثالث حتى يكتمل ترخيص طائرة الإيرباص هذه . عدت بعد يومين عارضاً الرقم الوطني والجواز الالكتروني ورخصة القيادة حتى إذا ما طلبوا مني أي واحدة أكون جاهزاً.
فحصها الشرطي وطابق الجواز مع عقد البيع وأعادني لمدير القسم الذي أيضاً أعاد المطابقة والتأكد (رب قائل سرقة السيارات واللعب في أرقامها هو ما دعا لتعنت المرور . سنعود لذلك لاحقاً، خلونا نكمل كيف ترخص سيارتك أو طائرتك).
الآن جاء دور الكمبيوتر إدخال المعلومات. تعال بعد الفطور الجماعة ماشين يفطروا. هذا الفطور السوداني الذي يأخذ من ساعات العمل ما يأخذ صعبت معالجته؟ هل دخلتم بنكاً وقالوا ليك تعال بعد الفطور؟ أم إن كل موظفي البنوك صائمون طول السنة؟
المهم بعد الفطور الحمد لله استلمت ما يسمى بشهادة البحث أو بطاقة السيارة أو استمارة السيارة .
انتهى العرضحال، غداً بإذن الله سنطرح أسئلة وقد نقدم مقترحات وحلولاً قد تساعد في التطوير.

ترخيص السيارة - 1

06-09-2016
السنة الماضية حين حان موعد تجديد ترخيص سيارتي وأنا حريص كل الحرص ألا أسير متراً واحداً بسيارة غير مرخصة (ربما لطول لساني في نقد الشرطة وخصوصاً شرطة المرور) في السنة الماضية استعنت بصديق وتم تجديد الترخيص في أقل من ساعة.
هذا العام عندما حان تجديد ترخيص سيارتي تذكرت تجربتي مع جوازات المقرن وكيف أن الأمور كانت سهلة ومنظمة ولا تحتاج لأي واسطة، قلت ربما تطور المرور وبلغ ما وصلت إليه الجوازات.
أقرب مركز ترخيص كان مركز جبرة. وعند وصولي استقبلني عدد من الشباب يا عم عايز ترخيص قلت نعم عرضوا أنهم سيقومون بهذا الدور قلت لهم سيارتي والحمد لله لا تحتاج واسطة سأقوم بنفسي بالإجراءات. (وكأن أحدهم قال لي انتظر لنريك نجوم الظهر) .
دخلت على فحص الوكيل الذي بلغت تكلفته 165 للسيارة الصغيرة مع العلم قبل سنوات كان 35 جنيهاً (كأني بشركة الوكيل التابعة للشرطة المحتكرة لهذه الخدمة ترفع أجرة الفحص كل سنة بمتوالية تعرفها هي أمكن مربوطة بالدولار يا ربي).
كل الأنوار والإشارات والمساحات والبوري تمام الفرامل تفحص فحصاً ممتازاً بجهاز خاص وتقرأ نتيجتها على الشاشة. لحد هنا كويسين المهندس يذهب خلف السيارة ويقول دوس بنزين وهنا الفحص بالنظر إن لم نقل بالمزاج.
(علامة × دخان أبيض راجع السيارة) ذهبت وتأكدت أن السيارة سليمة ولا تشكو من دخان أبيض ولا غيره جئت في اليوم الثاني قلت لبدأ برئيس هؤلاء الشباب ذهبت إلى الرئيس وقلت عندي استئناف كما في القضاء ثلاث مراحل للاستئناف رد بلطف يليق بعمره خير ما المشكلة؟ قلت يا أخي هذه السيارة لم تقطع غير 90 ألف كيلومتر ومهندسك يقول عايزة شنبر جزاه الله خيراً نظر إلى السيارة وأجاز الفحص.
قلت الحمد لله بعد كده ما في مشكلة وبدأ مسلسل لا يحدث إلا في القرون السابقة، الميدان وما أدراك ما الميدان عليك أن تذهب إلى خارج المكاتب وتبحث عن شرطي ليطابق رقم (وليس نمرة) الشاسي والماكينة لكن أين تجده هذا هو السؤال (هسي كان هنا، انتظر شوية، مشى للسيارة ديييك، وبعد عناء تجد الكنز ويوقع لك بقلم أحمر ويحيلك لمن عنده الختم، الحمد لله هذا له مكان معروف.
فاكر خلصت أمشي الدفاع المدني الحمد لله هؤلاء لا يريدون إلا الفلوس رسومهم 118 جنيهاً مقابل ماذا لا أدري وعندما يقال الحكومة تصرف على الأمن 70% من الميزانية أليس الدفاع المدني ضمن هذا الأمن لماذا يأخذ مرة أخرى من المواطن؟
لم تنته الحوامة مباحث السيارات، وهذا أيضاً بلبس مدني وخارج المكاتب عليك أن تبحث عنه بحث الإبرة في القش وأيضاً ليراجع رقم الشاسي والماكينة بالمناسبة انتو العربية عندها كم شاسي وكم ماكينة؟
بتاع المباحث قلت له لماذا لا يكون لك مكان محدد ولماذا لا تلبس اللبس المميز رد: ونكون مباحث كيف؟ الحمد لله خلصت الحوامة في الشمس وبدأت إجراءات الظل.
غداً نواصل بإذن الله

المرور السريع والاستفزاز المرير

 05-09-2016
الصراع بين والي الجزيرة ومجلسها التشريعي يستحق الوقوف طويلاً. وإذا صلحت النوايا الأمر في غاية اليسر، مجلس يتحدث بالقانون ويطالب بتطبيقه والوالي يريد تنمية سريعة لا تقيدها القوانين ولا إعلانات العطاءات التي تنتهي بالمدير غير مقيد بقبول أي عطاء آخر.
إذا كان من الناس من يحسب أن هذا أمراً خطيراً ويستحق العلاج فوالذي لا إله إلا هو ما يجري في المرور السريع في ولاية الجزيرة أكبر وأهم من هذا وهذا ما لا يراه الذين يعتبرون أنفسهم قادة الولاية.
القصة أن إدارة المرور السريع بولاية الجزيرة نفضت الغبار عن قرار قديم يأمر اللواري والدفارات والبصات والشاحنات بالمرور عبر الطريق الشرقي لنهر النيل ويمنعها من استعمال الطريق القديم الخرطوم مدني لضيقه وتخفيفاً للحركة عليه.
لا أدرى من اتخذ القرار؟ اتخذه هكذا أم بعد دراسة لأحوال المنطقة وإحصاء لما يجري على الطريق القديم. فشل القرار منذ عدة سنوات، ولكن فتح الله على قلب مدير المرور السريع لتطبيق هذا القرار.
تبدأ المعاناة سكان المنطقة الغربية من الباقير إلى الحصاحيصا (قبل الكبري حسب هذا القرار ممنوعون من السير على الطريق الغربي، تخيل لورياً من ألتي أو المسيد أو اللعوتة يحمل طوباً او علفاً ويريد الذهاب إلى الخرطوم يقال له اذهب بالطريق الشرقي كيف الله أعلم أو ادفع غرامة 100 جنيه .
ذهب أصحاب اللواري يثبتون مكان سكنهم واستخرجوا تصاريح من المرور السريع الباقير بعد تحديد نشاطهم وخط سيرهم كحل لمشكلة استمرت هذه التصاريح وحمدوا الله عليها رغم قساوة الأمر. تأتي أوامر أخرى من مدير المرور السريع بولاية الجزيرة تلغي كل هذه التصاريح ويؤمر حاملوها لتسليمها للنقاط طبعاً بعد دفع غرامة 100 جنيه. وعليهم استخراج التصاريح من مدني، ذهبوا لمدني وأثبتوا مكان سكنهم وعملهم وأيضاً قيل لهم عليكم المرور بالطريق الشرقي بالله لو قال ليهم في كل مشوار المرور يريد منكم 100 جنيه ما كان أحسن.
هذه التصاريح مصدر إزعاج ومشاكل في كل يوم وفي عشرات النقاط المنتشرة على طريق الخرطوم مدني وصراع بين الشرطة والسائقين لا أدري إلى أين ينتهي. (الغريب الطريق في زحمته أي القرار لم يخدم الغرض المعلن) والشاحنات تمر بتصريح أو بغيره.
لا أريد أن أتفلسف وأقول إن الدستور يكفل للمواطن حرية الحركة في كل أرجاء السودان ولا أريد أن أتفلسف وأقول لا يحق لرئيس المرور السريع في مدني فرض حظر التجول.
ولكن أريد أن أقول ما يدور في حلقات الإنتاج الدنيا لا يبشر بخير لذا لا تسألوا عن مضاعفة الإنتاج ولا محاربة الفقر واسألوا عن محاربة الكسب الشريف.
لا حل لهذه المشكلة إلا نقل مدير المرور السريع لمكان آخر يتناسب معه.

لمة (كُبار)

 03-09-2016
كان يوماً فريداً يوم الأحد 28/8/2016 م بالنسبة لهم يوم اجتمعت شلة من (كبار) المعلمين، كبداية مشتركة لهم، فهم خريجو معهد المعلمين العالي وكلية التربية، وهما اسمان لمؤسسة واحدة، كان اسمها معهد تدريب المعلمين العالي، HTTI منذ إنشائه في 1960 إلى 1973 والتي أصبح بعدها كلية التربية جامعة الخرطوم.
فذلكة تاريخية صغيرة: كان المقبول للمعهد يعطى وظيفة ويتلقى راتبها طوال سنين الدراسة الأربع بعلاوات وامتيازات الوظيفة كاملةً، لذا كانت المنافسة لدخول معهد المعلمين عالية جداً ويختار له الحاصلين على أعلى الدرجات مع الرغبة. ولهذين السببين كان تفرد المعلمين الأوائل.
سمعت في ذلك اليوم من يقول: (هو في زول في أم درمان الوكت داك عندو قروش قدر طلبة معهد المعلمين العالي؟). أعود لمكان اللمة ومناسبتها، اللمة كانت في منزل الأخ عمر السني في الأزهري، مناسبتها الاحتفاء بالدكتور السر حمزة، الذي يعيش في أمريكا منذ 1985 م والتقى الأحبة هناك وكانوا كبارا في أعمارهم ومواقعهم، ذكرت أن البداية لكل منهم معلم ثانوي ولكنهم في ذلك اليوم جاءوا سفراء وولاة سابقون وتجار وعلماء وخبراء تعليم ومعلمون مميزون وشاعران (حسب علمي) إصراري على (كبار) يأتي من فرحتي بأني كنت أصغرهم سناً ولقد كان هناك من تخرج في ستينيات القرن الماضي، ما شاء الله، وتدرجوا في سنوات التخرج.
كان اللقاء مريحا للنفوس وكلهم يحمل ذكريات الشباب ويتذاكرون أسماء من كانوا معهم ويترحمون على من مات ويسألون الله الشفاء للمرضى، غير أن الذي خرجت به من زمن عضده هذا اللقاء هذه المهنة مهنة التدريس تبارك العمر وتحفظ الجسم، وقارنوا فيمن حولكم حال المدرسين ومن في عمرهم.
نعود للمحتفى به وأريد أن أهرب لسنين الدراسة دون إذن منه. كان الطلاب الأدبيون كثيري الاعتزاز بالتخصص في اللغة الإنجليزية والفرنسية، وتجد من اختار واحدة من هاتين المادتين أو كلاهما رافعا رأسه، ومن يختار التاريخ أو الجغرافيا يعتبرونه زول بتاع بهجة ومش عايز يتعب، أخونا السر حمزة كان قد اختار اللغة العربية والتاريخ ولكنه في الجدول الملصق على دولابه في غرفته كان مكتوبا انجليزي/ فرنساوي رامزاً للعربي بواحدة وللتاريخ بواحدة حتى يوهم زواره بأنه رجل المهام الصعبة.
وتخرج السر والتحق بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها وبه عمل بالسعودية زمنا وانتدبته السعودية إلى إندونيسيا ليدرس العربية هناك وبعدها إلى أمريكا منذ 1985 وهو الآن عالم وبروفيسور يدرس في جامعات أمريكا ذات النجوم الخمس. نعود لروح السر المرحة والنفس الطيبة والابتسامة الدائمة رغم فراقي له قبل أكثر من ثلاثين عاماً وكان ذلك أول يوم التقيه بعد هذه السنين والسر هو وأخوه عبد الرحمن حمزة السفير السابق في ماليزيا، جاء وقد اختفى شعره الناعم تماما. إذا ما بدأت ذكر الأسماء سأورط فهؤلاء أكثر من ثلاثين رجلاً كيف السبيل.
اللهم احفظهم جميعاً.

العُلَمَاءُ وشَرَك فِتْنَةِ الحُكْمِ

 02-09-2016
فتنةُ الحُكْمِ أشدُ الفتنِ وأكثرُها غوايةٍ:
أن أشدَّ الفتن إهلاكًا للمسلمين على مرِّ تاريخهم كانت فتنة الحكم، بل نستطيع القول أنَّ الحكمَ هو رأسُ الفتنِ، ومنبعُ كلِ شرٍ أصاب الإسلام ووقع في أرض المسلمين، لهذا جاءتْ النصوصُ المحذرة من تولي المناصب، سيَّما منصبي القضاء والولاية، وكثر تحذير العلماء بعضهم البعض من الدخول على الحكّام والرضا بمجالسهم، أو قبول مناصبهم وتولي أعمالهم.
وتبعًا لذلك كثرت النصوص المحذرةُ من علماء السلاطين، والداعيةُ العلماء إلى تركِ مجالسةِ الحكامِ في غير حاجة، لما للملك والملوك من فتنةٍ وسطوةٍ، ولذلك قال ابن الجوزي رحمه الله: "من صفات علماء الآخرة أنْ يكونوا مُنْقَبِضِين على السلاطين، مُحْترزين عن مخالطتهم، قال حذيفة رضي الله عنه: إياكم ومواقف الفتن، قيل: وما هي؟ قال: أبواب الأمراء، يدخل أحدكم على الأمير فيُصدِّقه بالكذب، ويقول ما ليس فيه".

وهذا الأمر كما قلنا ليس على إطلاقه، وإنَّما يتقيد، بمدى صلاح العالِم وصبره على فتنة السلطان، والغاية من الدخول عليه، كما يرتبط بصلاح السلطان وعدله وورعه.
قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: "وأمَّا السلطان العادل، فالدخول عليه ومساعدته على عدله من أجلِّ القُربِ، فقد كان عروة بين الزبير، وابن شهاب، وطبقتهما من خيار العلماء يصحبون عمر بن عبد العزيز، وكان الشعبي، وقبيصة بن ذؤيب، والحسن، وأبو الزناد، ومالك، والأوزاعي والشافعي، وغيرهم رحمهم الله يدخلون على السلطان، وعلى كل حال، فالسلامة الانقطاع عنهم، كما اختاره أحمد وكثير من العلماء"
موقفُ العلماءِ منْ الحكامِ والولاةِ:
للعلماء دورٌ مهمٌ في ضبط مسار الحاكم، ومراقبة أحكامه وما يصدر عنه من قرارات، وما يصدره من أحكام وآراء، بحيث لا تَخْرج عن النسق المشروع، ولهذا ما ضلَّ حاكم سمع لأهل المشورة من العلماء المخلصين، وما سدَّد الله خطى من أهان العلم واضطهد أهله، ونحَّاهم عن مجالسه، أو قرَّب من لا خلاقَ لهم ممن باعُوا ضمائرهم، وتهاونُوا وتساهلُوا، ورضُوا بعيش الحكامِ، وأكلُوا من طعامهم، واستحلُوا جوائزهم.



ولهذا جاء التحذير النبوي من الدخول على الأمراء وأهل الحكم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «سيكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدَّقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولستُ منه، وليس بواردٍ عليَّ الحوض، ومن لم يدخل عليهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يُصدِّقهم بكذبهم، فهو مِنّي، وأنا منه، وهو واردٌ عليَّ الحوض».
وقد ذكر ابن مفلح عن الإمام أحمد رحمه الله أنه كان: "لا يأتي الخلفاء، ولا الولاة والأمراء، ويمتنع من الكتابة إليهم، وينهى أصحابه عن ذلك مطلقاً"
موقفُ العلماءِ تِجَاهَ منْ وَالَى بَغْي الحُكَّامِ:
على العلماء ألا يتركوا سنة التدافع فيما بينهم، فعليهم أن يقفوا للباطل، بيانًا، ونُصحًا ومُواجهةً، قال تعالى: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى العَالَمِينَ} [البقرة:251].
وقال أيضاً: { وَلَوْلَا دَفْعُ الله النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ الله كَثِيرًا} [الحج:40].
بسنةِ التدافعِ يُسخر الله العلماء الأتقياءِ لمواجهة أدعياء العلم، وبطانة السوء من المتكسبين بشرع الله وكلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ممن ارتضوا لأنفسهم الدنية، واستحبُّوا الحياة الدنيا على الآخرة، فلولا تصدي أهل الحق - من العلماء الربانيين والدعاة المهديين- لباطل هؤلاء المبطلين، لما رأينا للحق صولة ولفسدت الأرض بفعل أطماع الحكام ورغباتهم، ولما وَجَدَ الناس من يُرشِدهم ويُصحّح لهم أمر دينهم.
منقول بتصرف

عن سعد الدين بقولكم

 01-09-2016
صباح الأحد الماضي وفي السيارة وإف إم 100 تقدم أبو عركي البخيت يغني (عن حبيبتي بحكي ليكم حكاية) كنت شديد الطرب لأبي عركي منذ كنت شاباً وعلى أيام (بخاف أسأل عليك الناس) في سبعينات القرن الماضي ولكني صباح ذاك الأحد لم أطرب لأبي عركي وملأت عيني الدموع التي لم تنقطع لحظة وأنا أتذكر في تلك اللحظات صديقي وصديق كل من عرفه الأخ المغفور له بإذن الله سعد الدين إبراهيم (والآن الدموع تنزل أثناء هذه الكتابة)، اللهم ارحم عبدك سعد الدين وبارك في ذريته.
كيف انقلبت (عن حبيبتي بقولكم) والتي كنت عندما أسمعها أكون شديد الانبساط وأحياناً أتصل على سعد لنسمعها معه عبر الهاتف. ولكنها يوم الأحد كانت مصدر الدموع وتجديد الحزن على سعد الدين. العزيز سعد قل أن تجده مكشراً، تجده مبتسماً دائماً، مبتسماً وهو يمشي على رجليه في حر الخرطوم اللافح، مبتسم وهو على مكتبه ويحيط به الصحاب من مختلف الأعمار و(الاتجاهات).
يوم وفاته عج صيوان العزاء بألوان الطيف العاصمي الوسط الفني والشعراء والسياسيين والصحفيين كلهم كانوا هناك وكلهم يبكي كالطفل ومنْ يعرف سعد ولا يحزن على فراقه.
بعد الوفاة كتب الكثيرون يرثون سعداً ويعددون مناقب سعد الدين لم أكتب كلمة في ذلك الأسبوع وقلت ماذا أقول كلهم لم يقصروا ولم يتركوا ما نقوله في سعد الدين رحمه الله.
لا تخرج من مجلس سعد الدين إلا وأنت مستفيد شعراً ادباً طرفة قصة مشهور وما أكثر قصص المشاهير عند سعد الدين وربما حكمة. له نظرية اسمها (الذاكرة الحاقدة)، ويشرح هذه الذاكرة الحاقدة بأن أصحابها لا يذكرون إلا أخطاء العظماء أو الكبار يترك كل العطاء ويتمسك وينشر هفوة واحدة مثال ذلك الشيخ حسن طنون الداعية الحلفاوي المشهور (بالنسبة لجيلنا) وأفضاله وجلائل أعماله في منطقته وكيف حفظ له الناس أنه كان داعية مجتهداً حتى قال فيه الحلفاوي (امسك عندك حسن طنون نبي عموم السودان من إندنا) هذا القامة لا يذكر له صاحب الذاكرة الحاقدة إلا قولته في طلعت فريد.
ولسعد الدين عدة أمثلة للذاكرة الحاقدة يصعب سردها على صفحات الصحف وخصوصاً الصيحة.
أعود إلى (عن حبيبتي بقولكم) هل سيلازمني هذا الحزن كلما استمعت لأغاني سعد أو صوته؟
هذا أنا فكيف سيغنيها أبو عركي وقطعاً له أضعاف الذكريات مع سعد الدين والأغنية هذه.
اللهم أرحم عبدك سعد الدين إبراهيم رحمة واسعة لا نقول بقدر ما قدم كما يقول بعضهم (المساكين) محجرين واسعاً فرحمة الله واسعة لا يعقل تحجيمها بالقدر المحدود الذي قدمه المتوفى مهما كان عطاؤه في أي مجال كان.

عندك موبايل.. عندك حساب

 31-08-2016
ثلاث تجارب في الشهر الماضي. طلب الطرف الذي بالدمازين مبلغ ألف جنيه. وليس له حساب في أي بنك. تم تحويل المبلغ إليه عبر بنك تجاري حوالة من شخص لشخص عمولة البنك 35 جنيها.
كرر الطلب مرة ثانية قلنا نحول عبر خدمة تحويل الرصيد أخذ الطرف الثاني المبلغ 900 جنيه أي كلفة التحويل 10% يأخذها الذي يشتري الرصيد وليس شركة الاتصالات التي تم عبرها التحويل (نحفظ لهم حقهم أنهم متهمون بلا سبب في هذه العملية).
يا أيها الطرف الثاني افتح حساب في أي بنك وريحنا، فتح الطرف الثاني حسابا في بنك تجاري مرموق. الحمد لله الراجل ريحنا. يا أخي نزل لي المبلغ دا في الحساب رقم كذا طرفكم. يسأل موظف البنك العمولة داخل المبلغ أم خارجه؟ نعم عمولة ماذا فقط نزل المبلغ في الحساب هل يكلف هذا الإجراء البنك أي تكلفة؟ يرد موظف البنك: طيب لو عايز تحوله عبر رصيد كم بياخدوا منك، قلت 10% لذلك لجأت اليكم. طيب نحنا عايزين 3.5% كثيرة؟ أرد: يا أخي أنا لا أريد أن أختار بين السيء والأسوأ، ماذا يكلف هذا الإجراء البنك حتى يأخذ 3.5% مجرد نقرات على الكي بورد داخل شبكة واحدة. يرد موظف البنك: هذا ما عندنا وأقول: مجبورة خادم الفكي على الصلاة.
في بلد أكثر الأشياء فيها تطوراً الاتصالات، و28 مليون شريحة لا نقول مشترك لأن من المشتركين من يحمل شريحة وبعضهم ثلاث على عدد شركات الاتصالات.
هذه الأجهزة جاءها دور جديد غير طق الحنك الذي قل مع الانترنت وتطبيقات الواتساب والمسنجر والايمو وغيرها التي تتيح التحدث عبر الانترنت، وكثيرون يحملون الأجهزة القديمة ويقولون أنا لا استخدمه إلا في الإرسال والاستقبال الصوتي فقط وما عندي بيهو شغلة تانية. ابسط يا عم ابسط جاءتك الخدمات تجري ليكون لموبايلك الذكي أو الغبي عدة خدمات جديدة أنت في أمس الحاجة إليها وكانت تكلفك كثيرا من المال موبايلك سيقدم هذه الخدمات دون عمولة تذكر.
كيف؟
البنك المركزي رئيس البنوك وهيئة الاتصالات رئيسة شركات الاتصال والمركز القومي للاتصالات رئيس كل تقنية الدوائر الحكومية هم أصحاب مشروع (الدفع عبر الهاتف الجوال). البنك المركزي هو الضامن للأموال المتبادلة والرقيب عليها.
السؤال الثاني.. كيف؟
منذ الأول من سبتمبر (مش عايز أقول الفاتح من سبتمبر الذي يذكر بالقذافي) موعد انطلاق الخدمة سيصبح كل حامل موبايل أي كان نوعه هو صاحب حساب مالي يمكن عبره أن يجري كل التحويلات والشراء وسداد الرسوم الحكومية وكل المعاملات التجارية وهو في مكانه (يعني أقل فوائدها توفير زحمة المواصلات غير الفوائد الأخرى الكثيرة جداً) وستقل طباعة العُملة وسيقل حمل العُملة في أكياس أو في الجيوب (بعد شوية النشال إلا يعطيك رقم جواله حتى يسترزق).
هؤلاء التكنوقراط يعملون جيداً الله يستر عليهم من السياسيين.

الشعبي (يُنَسْوِن) مساجد الخرطوم!!

 28-08-2016
وصلتني الرسالة أدناه من أخي سعيد دمباوي وهو رجل معروف في الوسط الصحفي والعمل الدعوي ولا أملك إلا أن أبكي معه على ما آل إليه حالنا ودعاة آخر الزمان هذا..
إلى رسالة الشيخ سعيد:-
من العناوين الرئيسية البارزة في إحدى صحفنا الصادرة بتاريخ 25/8/2016م (قيادي بالشعبي يرشح نساء من حزبه لإمامة مساجد شهيرة بولاية الخرطوم) وقد سمعنا من قبل أن الشيخ الترابي رحمه الله قد أفتى بجواز إمامة المرأة للرجال – وقد أثارت هذه الفتوى جدلاً كثيراً بين دعاة الإسلام والمسلمين بين مصدق ومكذب – حتى إذا انتقل الشيخ إلى الرفيق الأعلى فاجأنا أحد القياديين في حزبه بالدعوة إلى تطبيق فتوى الشيخ تطبيقاً (عملياً) في مساجد شهيرة بولاية الخرطوم والعلماء الشيوخ الذين سيتم استبدالهم بالعنصر النسائي هم :ــ 1 – الشيخ الكاروري - مسجد النيلين 2 –الشيخ عصام أحمد البشير – مسجد النور 3 – الشيخ محمد فرح- مسجد الجامعة 4 – الشيخ كمال رزق – الجامع الكبير. وعلى هؤلاء الشيوخ العلماء الهجرة إلى الخارج مثلهم مثل علمائنا الذين هاجروا إلى الخارج أو شراء (أمجادات) للعمل في خدمة أمة الأمجاد والماضي العريق أو في سوق الخضار- فإن كان الشعبي كحزب (يقر) ما دعا له هذا القيادي في الحزب – فهذه (نسونة) لمساجد الخرطوم – ربما لأنهم رأوا أننا قد تجاوزنا مرحلة إمامة الرجال للرجال والنساء – لأن النساء هن الأمهات والأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً كلهم فقهاء ويا بشرى للمسلمين في السودان، بالله ده كلام يا جماعة؟! يشيلوا أئمة رجال من مساجدنا ويجيبوا بدلهم نسوان؟! أن الأصل فيما يأمرنا به الله في القرآن الذي هو منهاج حياة المسلمين أن يكون (الخطاب) للرجال (يا أيها الذين آمنوا) والنساء يدخلن مع الرجال في هذا الخطاب، ولكن عندما أمر الله المسلمين في القرآن (بغض البصر) خاطب المؤمنات بخطاب منفصل عن خطاب الرجال (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) فهل نزل (الوحي) على أحد قادة الشعبي وجاءنا ((بملحق للقرآن)) وتم (نسخ) هذه الآيات القطعية الثبوت والدلالة التي خاطب الله فيها المؤمنين والمؤمنات في خطابيْن منفصليْن مما يدل على خطورة النظر وعدم غض البصر؟! وكيف يغض المؤمنون أبصارهم والمرأة التي ستؤمهم تقف أمامهم في المنبر في مكان عالٍ يراها فيه كل المصلين ويوجهون أنظارهم نحوها كما يتطلب الاستماع للخطبة والمتابعة؟! حتى إذا انتهت الخطبة نزلت وأمرت الرجال بتسوية الصفوف وبدأت الصلاة والجميع متجهون نحوها بأنظارهم؟! أسألكم بالله، ومن سئل بالله عليه الإجابة، هل يرضى رجل (مسلم سوداني) أن تقف زوجته أو أخته أو ابنته... إلخ، أمام مئات الرجال المتجهين بأنظارهم إليها وهي (تركع حتى تطمئن راكعة، وتسجد حتى تطمئن ساجدة وجميع الأنظار متجهة إليها ويتابعونها في حركاتها؟!)، "إنما جعل الإمام ليؤتم به" ؟والله الذي لا إله إلا هو لا يرضى بهذا ألا من كان ((ديوثاً)) ظاهر الدياثة، لقد كان الصحابة عليهم رضوان الله يجعلون الأطفال بين صفوف الرجال والنساء اللائي مكانهن الصفوف الخلفية – وبعد أن يسلم الإمام لا يلتفتون خلفهم إلا بعد التأكد من خروج النساء من المسجد فمتى نزل (الوحي) على قادة الشعبي (بنسخ) كل هذه الأدلة؟! والله الذي لا إله إلا هو قد شوَّهْتم سمعة الإسلام وذبحتموه بسكين (ميتة) ونخشى أن يأتي أحد قادة الشعبي ويدعو إلى أن تكون الصلاة في المساجد على الكراسي وعلى أنغام الموسيقى بحجة أن الموسيقى تجذب أتباع محمود عبد العزيز إلى المساجد..!! صدقني ما بعيد!!.

الجنيه السوداني إلى أين؟

 27-08-2016
الجنيه السوداني إلى أين؟
هذا السؤال ليس مني ولكنه عنوان ندوة دعا إليها مركز التنوير المعرفي وحدد لها يوم الأربعاء: 24/8/2016 الساعة الحادية عشرة وحدد متحدثيها الرئيسيين وهما السيد وزير المالية والسيد محافظ بنك السودان. ندوة بهذا العنوان لابد من توقع حضور كبير سيما الإعلان لها كان عبر قائمة الايميل ووسائل إعلام أخرى.
تحسب القائمون على مركز التنوير المعرفي لعدد كبير من الحضور وفتحوا أكبر قاعات المركز. (الحمد لله كنت احمل هما لتلك القاعة التي في الدور الأول ذات الكراسي الحمراء والتي هي من تصميم غير خبير).
وأنا في الطريق إلى القاعة يصادف دخولي دخول السيد صلاح كرار، وسلمت عليه ورد بحرارة أها يا سعادتك الدولار وصل كم؟ وكان صادقا في رده مقارنا بين فترة الإنقاذ الأولى وإدارة الاقتصاد بقوة وبين التراخي (خاء وليس جيم هذه من عندي وليس هو) تتابع وصول الجمهور والمنصة خالية كليلة السبت. يقطع أنسنا مع صلاح كرار وعبد الله دينق الذي سألته: شيخ عبد الله أنت جنوبي أم شمالي؟ وبلطفه وظرافته المعهودة يرد عليَّ: أنا مع الجنيه القوي. يقطع هذا الأنس تحية عسكرية قوية من د. الطيب إبراهيم محمد خير أمام صلاح ويتعانقان.
وكل دقيقة يدخل فرد ويلفت رقبته إلى المنصة وهي فارغة كفؤاد أم موسى وبعد طول انتظار اعتلى المنصة د. الطيب إبراهيم وقيصر موسى وعرفا بمركز التنوير المعرفي أن الطيب رئيس مجلس إدارته وقيصر نائبه. وعندما يئس الطيب من حضور المتحدثين الرئيسيين قال إنهم سيقيمون الندوة ويلزمون صناع القرار بتنفيذ توصيات الحضور بالمناسبة الحضور كان من اقتصاديين كبار سنعود لقائمة الأسماء.
غير أنني شعرت بأن حديث الطيب بأنهم سيلزمون صانع القرار حديث ثائر لن يلتفت اليه أحد الذي لم يلبِ الحضور لندوة كيف سيلتزم بتوصياتها؟!
طاف الطيب وتحدث كثيرا مرات شعر ومرات نكات وأحيانا قصص حماسة، ولكنه لم يشبع الحضور الذي جاء لإجابة السؤال عنوان الندوة: الجنيه السوداني إلى أين؟
نسيت أن احدثكم عن كثرة القنوات التي انتشرت في القاعة وعهدي بهذه القنوات تبكر في الحضور والانصراف ويكفيها تصوير الوجوه ولا يهما كثيرا ما يقال أو لا تهمها نتائج ما يقال بل تأخذ منه فقط.
لم يتغيب الوزير والمحافظ بل تغيب الأستاذ عبد الرحيم حمدي وتغيب الكندي يوسف وأرسلا مشاركاتهما وقرأها مدير الجلسة د. الطيب. أكثرت الوصف والتوصيف عن عمد لأن كل الحقائق والأرقام والتغطية الصحفية سبقني بها أستاذي عاصم إسماعيل رئيس القسم الاقتصادي على الصفحة الثالثة من هذه الصحيفة يوم الخميس 25/8/2016 ولا داعي للإعادة.
صراحة بعد خروجي من الندوة، وذلك قبل نهايتها، فكرت في أن أضع ملخصها في جملة واحدة وقلت ماذا لو كتبت بقطر العمود يعني من الزاوية اليمنى فوق وحتى الزاوية اليسرى تحت. (الإنفاق الحكومي هو الخلل) هل ستقبل إدارة الصحيفة وعلى الخصوص السكرتارية؟.

من شق على أمة محمد (ص)

 26-08-2016
عن عائشة رضي الله عنها قالت سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ فِي بَيْتِي هَذَا « اللَّهُمَّ مَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ ». - رواه مسلم
الشرح
قال المؤلف الحافظ النووي في "رياض الصالحين" في باب أمر ولاة الأمور بالرفق واللين، ورعاية مصالح من استرعاهم الله عليهم. قال في سياق الأحاديث ما نقله عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي هذا يقول: ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه)).
وهذا دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم على من تولى أمور المسلمين الخاصة والعامة؛ حتى الإنسان يتولى أمر بيته، وحتى مدير المدرسة يتولى أمر المدرسة، وحتى المدرس يتولى أمر الفصل، وحتى الإمام يتولى أمر المسجد.
ولهذا قال: (( من ولي من أمر أمتي شيئاً)) . و((شيئاً)) نكرة في سياق الشرط، وقد ذكر علماء الأصول أن النكرة في سياق الشرط تفيد العموم؛ أي شيء يكون، ((فرفق بهم فارفق به)) ، ولكن ما معنى الرفق؟
قد يظن بعض الناس أن معنى الرفق أن تأتي للناس على ما يشتهون ويريدون، وليس الأمر كذلك؛ بل الرفق أن تسير بالناس حسن أمر الله ورسوله، ولكن تسلك أقرب الطرق وأرفق الطرق للناس، ولا تشق عليهم في شئ ليس عليه أمر الله ورسوله، فإن شققت عليهم في شئ ليس عليه أمر الله ورسوله؛ فإنك تدخل في الطرف الثاني من الحديث؛ وهو الدعاء أن الله يشقق عليك والعياذ بالله.
يشق عليه إما بآفات في بدنه أو في قلبه أو في صدره أو في أهله أو في غير ذلك؛ لأن الحديث مطلق ((فاشقق عليه)) بأي شئ يكون، وربما لا تظهر للناس المشقة، وقد يكون في قلبه نار تلظى والناس لا يعلمون، لكن نحن نعلم أنه إذا شق على الأمة بما لم ينزل به الله سلطاناً؛ فإنه مستحق لهذه الدعوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
المصدر: موقع محمد بن صالح العثيمين
أسأل الله أن يقرأ هذا الحديث ولاة أمرنا من كبيرهم إلى صغيرهم وأن يحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسبوا. والذي يخشى محاسبة المجلس الوطني ومحاسبة معارضيه كيف ينسى ويغفل من محاسبة جبار السموات والأرض العالم بكل خردلة وكل سر وعلانية؟
أن يقرأوه قراءة من يؤمن بيوم الحساب من يؤمن باليوم الآخر والذي يعلم علم اليقين أن كل صغيرة وكبيرة مسجلة في سجل لا يقبل الاستئناف سجل عند من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور فما بالك بما هو أكبر من ذلك أي ما يعلمه الناس ولو وشخص واحد.
اللهم لا تجعلنا من الغافلين
 

مدني الخرطوم.. أم الخرطوم مدني؟

 25-08-2016
واحد من الفئة التي رزقت بنات، وصل عددهن سبع كان ينتظر ولداً وجاءت الثامنة بنتاً سألوه ماذا نسميها؟ قال سموها حيطة. وبدأ جدل هل هو طريق الخرطوم/ مدني أم طريق مدني/ الخرطوم؟ لا يهم سموه كما تشاؤون المهم يصبح مزدوجاً وآمناً.
كتبت الأحد الماضي تحت عنوان (مقتل وإصابة العشرات) أشكو كثرة الحوادث على طريق الخرطوم مدني وكيف أن ضحايا هذا الطريق فاقت ضحايا الحروب والأمراض الخطيرة. وسألت أين وعد الوالي الذي اشهد عليه الرئيس ونائبيه ولماذا المنجز في فترة قاربت السنة أقل من 500 متر؟
تلقيت رسالة، كرد مبطن على المقال، تقول أنت مدعو لحضور توقيع تمويل الطريق المزدوج مدني الخرطوم يوم الثلاثاء في فندق كورنثيا الممول بنك النيل. لم تسعني الفرحة ونشرت الخبر في مجموعات التواصل الاجتماعي خصوصا الواتساب حتى نفرح الناس في وقت عز فيه الفرح.
كدت أقول ليتني لم انشر الخبر حيث إن فرحتي انخفضت ثمانية اتساع فالذي تم تمويله ليس كل الطريق وإنما 20 كيلو فقط والطريق تقريباً 180 كيلومترا (يا فرحة ما تمتش) بعد قليل تحوقلت (يعني قلت لا حول ولا قوة إلا بالله)، وقلت اطرد الشيطان والعشرين كيلو بركة وبإذن الله الذي يبدأ لابد أن يتم.
وجاء يوم التوقيع والدعوة 11 صباحاً وأنا في شارع النيل قلت لرفيقي في السيارة تأخرنا باقي خمس دقائق فقط . وكان رده لن يبدأ 11 ومن البريستيج أن تحضر متأخرا قليلاً. قلت سبحان الله هو التأخر عن المواعيد صار تجملاً؟ ولم يبدأ 11 ولا 11:30 وإنما بعدها والحضور بعض من حكومة ولاية الجزيرة وبعض نواب الجزيرة بالمجلس الوطني ومدير هيئة الطرق والجسور ومدير بنك النيل ومدير الشركة الصينية التي ستنفذ المشروع. وبعض الإعلاميين.
تم التوقيع بين الهيئة القومية للطرق والجسور وبنك النيل بتمويل بمبلغ 274 مليون يعني الكيلو 13.7 مليون جنيه. ليس هذا وقت السؤال عن لماذا التكلفة عالية أو منخفضة ولا فوائد البنك ولا طريقة السداد كل هذا ليس من أولوياتنا الآن ليقم المسار الجديد ويحفظ أرواح الناس ويزيد الإنتاج.
مدير الهيئة القومية للطرق والجسور المستشار جعفر حسن آدم بشر بأن هذه مرحلة أولى وستلحقها مراحل أخرى إلى أن يكتمل الطريق مزدوجا بين الخرطوم ومدني كما بشر بنفس الجهد في طريق التحدي وطريق النيل الأبيض.
ومنذ فترة يزن في رأسي سؤال لماذا البداية من مدني ولماذا لا تكون من الخرطوم حيث الاختناق والكثافة المرورية، وكل عابر بهذا الطريق تعلو وجهه ابتسامة وانفراج أسارير عندما يصل مدينة جياد الصناعية حيث الطريق مزدوج بطول 1.2 كلم فقط 1200 متر تفرح وتفرج هم شاحنة طوييييلة تكتم أنفاس كل من خلفها.
لم تكن هناك فرص لأسئلة فقط توقيع. سألت المستشار جعفر السؤال أعلاه لماذا البداية من مدني؟ قال هكذا وجدته ولكن اعد أي مرحلة قادمة سنبدأها من الخرطوم. (طبعا ما يستحق النقد كثير حجبته الفرحة)
هل يعقل أن تكون هذه البداية المقلوبة للكسب السياسي؟

بخت الرضا.. ترميم الصنم

 24-08-2016
حدثني صديق في ثمانينيات القرن الماضي حديثاً رسخ في ذهني. كان يعمل في شركة أمريكية بالسعودية مشهورة جداً، قال الصديق: في هذه الشركة في بداية كل سنة لا يطلبون منهم تقارير الأداء للعام المنصرم بل يسألونهم ما هي العقبات التي واجهتكم وكيف ترون حلها. وسؤال آخر ماذا تقترح لتطوير الأداء والإنتاج.
تذكرت هذا الحديث بالأمس وأنا أقرأ مقالا للأستاذ المتميز في مهنته وعلاقاته بالآخرين الأستاذ صلاح الطيب الأمين، عنوانه: (طال غياب بخت الرضا من يقرع أجراس العودة) تخيلته يجلس في زاوية من زوايا منزله يذرف الدموع وبالقرب منه علبة مناديل تناثر المستعمل منها أكواماً وعجزت كل الأسرة عن إسكاته.
سرد صلاح تاريخ بخت الرضا منذ 1934 وكل الإعلام الذين مروا بها أو تخرجوا منها ويريد لها أن تعود وبقوة عين يدعو النائب الأول لرئيس الجمهورية، بكري حسن صالح، ليعيد بخت الرضا كما كانت.
لا حول ولا قوة إلا بالله. لا ننكر دور بخت الرضا في ذلك الزمان ولكنها ليست كعبةً ما لم يمر المعلم بها لن يصبح معلماً. وكل الجيل الأول الذي سكر ببخت الرضا ولم يصحو حتى الآن يريدها مزاراً ونقطة انطلاق لكل معلم ويتحججون بأن اختيار مستر قريفث للمكان من العبقريات التي لا يفرط فيها. وإن قصيدة الأستاذ عبد الرحمن علي طه هي السورة رقم 115.
وأغرق الأستاذ صلاح المقال بأسماء مشاهير نعتز بهم وكأنهم لن يكونوا لو لا بخت الرضا، الآن في كل جامعة عشرة أمثال أولئك الأعلام في كل المجالات ولو عقر السودان بعدهم لقلنا هذا دليل فشل بخت الرضا، ولكن ثمرة بخت الرضا ليس في بقاء جدرانها ولكن أثرها على الحياة عامة وتفريخ المعرفة كل حبة تولد سنبلة بها مائة حبة وهكذا.
هذا التكلس والبكاء على الماضي لا يقدم بلدا ولا تعليماً. إذا ما أردنا تدريب المعلمين هناك ألف وسيلة أفضل من بخت الرضا وألف طريقة جديدة ووسائل تجعل من كل قرية في السودان بخت رضا. طيب بلاش مبالغة رئاسة كل محلية إدارية ممكن أن تصبح مركز تدريب أكثر فاعلية من بخت الرضا مائة مرة لتوفر كثير من المعينات التي لم تكن موجودة على أيام بخت الرضا.
كل المطلوب خطة تدريب واضحة المعالم يقوم عليها تربويون كبار (صلاح وجماعته ليس منهم) وضع خطة مفصلة تفصيلاً دقيقاً ويدرب عليها مدربون تدريباً لا يترك صغيرة ولا كبيرة مستشرفاً المستقبل ولا يبكي على الماضي، وبعد تجويد الخطة يلزم بها في قيد زمني معلوم أن تشمل كل معلمي السودان وبدلاً من عبارات محو الأمية والاحتفال بآخر أمي ليكن الاحتفال بتدريب كل المعلمين.
سيادة النائب الأول أرجوك لا تقرع جرساً في بخت الرضا ولا غيرها ما عاد التوقيت بالجرس. فقط توجيه لوزارة التربية الاتحادية لتقوم بدورها كاملاً وسريعا في وضع خطة تدريب المعلمين وإنشاء مركز تدريب في كل محلية يكون قبلة كل التربويين.
مراكز مربوطة ببعضها البعض في كل أنحاء السودان ومجهزة تجهيزاً يليق بالعصر. بعدها نلتفت لعوامل نجاح التعليم الأخرى.
إلغاء احتفال واحد في كل محلية يمكن أن يقيم هذه المراكز.


مقتل وإصابة العشرات!

 21-08-2016
هل مر شهر دون أن تقرأ مثل هذه العبارة على أولى صفحات الصحف كخبر محزن أو كخبر غريب. وأكثر الحوادث على طريق الموت (الخرطوم- مدني) ويأتي بعده طريق التحدي (في داعي الواحد يذكر لماذا كان هذا الاسم، سبحان مغير الأحوال)! ويمد طريق النيل الأبيض أحيانا رأسه ليقول أنا هو، أنا هو، وهم أحسن مني في إيه؟.
هذا الموت الذي عبَّر عنه أحد الإخوة في رسالة أرسلها لي وطلب عدم ذكر اسمه حفاظاً على وضعه السياسي، قال الموت بحوادث المرور أكثر من الموت بالسرطانات والأوبئة الأخرى والفشل الكلوي. ويتسأل الصديق ما دور شرطة المرور السريع ويخص تلك النقاط المنتشرة على الطرق ولا عمل لها إلا جمع أكبر مبلغ من التسويات المرورية أو الغرامات أو ملء البرميل (ويشهد الله أن واحدة من هذه النقاط بل أقربها للخرطوم كان يضع الشرطي أمامه برميل بلاستيك ليرمي فيه أموال الغرامات وكأنه متعاهد مع جهة أو مأمور من جهة بأن يملأ هذا البرميل).
يقول الصديق الذي فضل عدم ذكر اسمه ما دور هذه الشرطة؟ أين الارشاد؟ اين التوجيه؟ أين التحذير؟ لماذا هي متسمرة في مكان واحد ولا تعرف الا جمع المال؟
طبعاً لو قامت شرطة المرور السريع بدورها كما في معظم دول العالم ترشد لأماكن الخطر وتنبه المسرع وتوقف المخطئ وكل ذلك وهي تجوب بسياراتها الطرق لحدَّت من هذه الحوادث. ولكنها اختارت دوراً غير محمود العقاب والعقاب بالغرامة فقط. مما يجعل المراقب يرجئ احترامها إلى أن تقوم بالواجب الذي هو السلامة كهدف أصيل.
لا نريد أن نقسو على شرطة المرور السريع أكثر ونقول إن جباياتها وخصوصاً على طريق الخرطوم- مدني قد تفوق الميزانية المرصودة للمرور عشر مرات فأين تذهب هذه الأموال؟! أرفض دون سابق علم وبعين المراقب العادي أن يقول قائل هذه لتسيير المرور. ما معنى تسيير المرور أليس من بينه وجود سيارات الشرطة سائرة على الطريق ليل نهار لتراقب هذه الطرق التي استباحتها الرقشات وتبارى فيها سائقو البصات الكبيرة وكأنهم يقودون سيارات سباق؟
هذه الحوادث ليس المتسبب الوحيد فيها الشرطة وزارة الطرق والجسور أو الهيئة القومية للطرق والجسور، أين دراساتها لتوسعة الطرق والكثافة المرورية هل يُعقل أن يظل طريق الخرطوم- مدني منذ نصف قرن بهذا العرض سبعة أمتار؟!
من يحاسب هذه الوزارة على ما تجمع من رسوم عبور طرق المرور السريع وأين تذهب بها؟ هل تذهب كل هذه الرسوم حوافز وصيانة حفر فقط؟
والسيد والي ولاية الجزيرة د. محمد طاهر إيلا الذي بشر بتوسعة طريق الخرطوم- مدني وأشهدَ على ذلك الرئيس ونائبيه، أين وقف مشروع التوسعة ولماذا المنجز حتى الآن، في فترة قاربت السنة، نصف كيلومتر واحد أو بالأمتار 500م من جهة ود مدني وليس الخرطوم حيث الاختناق المروري.
هل للنفس السودانية حرمة عند حكامها؟ مجرد سؤال.

عودة الميرغني الكبير

 20-08-2016
ليست المرة الأولى التي أكتب فيها عن عودة واحد من المراغنة، وسألت قبل اليوم لماذا هم كثيرو الغياب عن السودان؟، ولماذا التهليل لعودة الواحد منهم الأب أو الأولاد؟، ولماذا يصبح قرب عودتهم خبراً في عدة صحف؟. أروني صحيفة لم تورد خبر وصول السيد محمد عثمان الميرغني إلى القاهرة وقريباً سيكون في الخرطوم. هكذا الخبر ولا يتبع ذلك أي بشريات سياسية أو مشاريع سياسية أو توقيت لعقد مؤتمر حزبه الذي أصبح مثل مواعيد عرقوب.
كان الخبر سيكون ذا قيمة إذا أرونا هل سيقابل السيد محمد عثمان لميرغني أعضاء حزبه الذين سافروا إلى لندن لمقابلته ولم يقابلوه وعادوا يغنون مع وردي (وقبضت الريح) هل سيكتفي بالمريدين والأتباع ويعرض عن السياسيين؟ (طبعا السياسيون أنفسهم فيهم من يحمل جزمة السيد كما ظهرت صورة قبل فترة في مواقع الانترنت).
ما سبب هذا الاستخفاف الذي يمارسه المراغنة بعضوية حزبهم وحيرانهم؟ ولكن ألا يستاهل هؤلاء المطيعون الطاعة العمياء كل ما يفعله فيهم المراغنة السيد الكبير وأبناؤه؟
عودة الميرغني ارتبطت بالتشكيلات الحكومية ليضمن مكاناً مرموقاً لواحد من أبنائه وبعض الكراسي الوزارية لأكثر أعضاء الحزب طاعة (إن صح أن نطلق عليه حزب).
هذه المرة الثالثة التي أكتب فيها عن عودة المراغنة كان آخرها 2012 حيث بشرنا بعودة السيد جعفر الصادق مساعد رئيس الجمهورية بعد طول غياب (كل هذه المدة هل هي خروج بإذن ومخصصات؟ هل كان الرجل في مهمة رسمية لعدة شهور؟ هل الدستوريون الكبار في نظامهم وشروط التحاقهم مواصفات وعقد يوضح العلاقة بينه والدولة أم أن هناك من لا يُسأل أين سافر ولماذا وبكم وماذا أنجز؟ كالخروج مع جماعة البلاغ (الأحباب).
مرحباً بمساعد رئيس الجمهورية والحمد لله على السلامة. وعليه أن يُرينا هل كان في رحلة خاصة أم مهمة رسمية؟ وما نصيب الشعب السوداني من هذه الرحلة الطويلة ماذا ربح الشعب السوداني وماذا خسر؟ ما الفوائد التي جناها الشعب السوداني وكم صرف على هذه الرحلة الطويلة؟ بالمناسبة هل يمكن أن تكون إجازة بدون مرتب؟ أسألوا شئون الأفراد في القصر..
أرجو أن تضعوا بدل جعفر الصادق اسم الحسن الميرغني أيضاً خرج ولم يعد.
غير ان الميرغني الكبير بجلالة قدره يعود إلى السودان يا له من تواضع، حتى الآن لم يقل هل هو قادم لحل مشاكل السودان أم مشاكل حزبه. بالمناسبة ألم يقل الحسن الميرغني يوماً إنه سيحل مشاكل السودان في 180 يوماً الحصل شنو؟
إذا ما عاد السيد محمد عثمان الميرغني لحضور تشكيل جديد ووضع واحداً من أبنائه في القصر ورجع إلى منتجعه عندها يحق للشعب السوداني أن يكفر بالأحزاب كلها المؤتمر الوطني والاتحادي وكل طلاب السلطة وليبحث الشعب عن حل جديد لإدارة هذه البلاد.
حتى الآن يظل السيد الصادق المهدي من أهم السياسيين الذي يحملون السودان في قلوبهم.

إشارات المرور

 17-08-2016
قبل سبع سنوات تقريباً ومعي أخ سعودي نتجول في شوارع الخرطوم يقول تفوقتم علينا في عداد الكهرباء ومؤقت إشارات المرور. وحيث كانت شاشة الثواني المتبقية لفتح الإشارة أو تلك التي توقِت لوقت الوقوف كانت جديدة في ذاك الزمن. لم أكن متشائماً لأقول له ولكنكم متى بدأتم ستفوقنا تجويداً ووفرة. ولم أقل له كثيرون سبقناهم وعلمناهم وتجاوزونا إلى العلالي وبقينا في مكاننا تخلفاً.
مؤقت إشارات المرور أكثر دقة من الألوان الثلاثة وخصوصا الأصفر الذي لا يهتم به كثير من الناس وتأتي الثواني حاسمة لكل عاقل تدله على متى يتحرك ومتى يستعد ومتى يقف. غير أن بعضهم يقتله الذكاء ولا ينتظر الثانية والثانيتين الأخيرتين وإذا ما قابله في الجانب الآخر تفتيحه يريد أن يستصغر الثانية تحدث الكارثة.
هذا العمل الجميل لماذا توقف في حيز ضيق وما عدنا نجده ينتشر على الأقل في تقاطعات شوارع مهمة جداً. وايضاً هذه ليست قضيتي اليوم مع السادة شرطة المرور.
طيب ما هي القضية؟
كثير من الإشارات المرورية لم تحدّث ومازالت تفتح في اتجاهين متعامدين فقط ومن يريد أن ينعطف شمالاً عليه ان يقف في نقطة تقاطع الطريقين المتعامدين وينتظر فرصة أو يترجى المواجهين له بالأنوار أحياناً وبالبوري أحياناً وهذا ليس في شارع البلدية تقاطع شارع القصر، على سبيل المثال، ولكن شوارع كثيرة وهي من مسببات الحوادث والتشاجر أحيانا وأحيانا ألفاظ غير مقبولة.
ما الذي يمنع أن تزود كل الإشارات القديمة التي تفتح في اتجاهين فقط بإضافة الإشارة التي تعطي فرصة لمن يريد أن يتجه بزاوية 90 درجة جهة اليسار (مش اليسار بتاع ياسر عرمان) ويحدد زمنها حسب الكثافة المرورية التي يفترض أن تكون معروفة بعد الرصد الذي يخضع للدراسات ودفاتر الحوادث.
أنا أقدم هذه المقترحات الخجولة في زمن تخلصت فيه كثير من البلدان من إشارات المرور واستعاضت عنها بالأنفاق والكباري والمنعطفات كل ذلك لأن الثانية لها قيمة هناك. وهنا الساعة يمكن أن تضيع والناس في انتظار سياسي (رافع قزازو) ليبدأ الاحتفال أو الورشة أو الندوة ويأتي ولا يعتذر عن التأخير ويقوم خطيباً في الناس يذكرهم الفضيلة والسلوك القويم.
قبل أن نصل إلى مرحلة اللا إشارات نطالب بشدة أن ترفع شرطة المرور أمر تحديث الإشارات القديمة وتضعه في أولويات قوائم مهامها الكثيرة. والحمد لله أن الإشارات ما عادت تستورد من الخارج وهي صناعة محلية خالصة إضاءةً وبرمجةً. هذا إذا لم تخذلها الكهرباء ووقتها يتولى الأمر الجهد البشري عدة رجال مرور كل على رأس شارع ليقول له سق فيسوق.
أتمنى أن يؤخذ الأمر ولو بعد دراسة كم من المنغصات تفعلها الإشارة القديمة التي لا تعطي المنعطفين يسارا حقهم وتجعلهم يستجدون أو يتهورون وكله لا داعي له.
تجويد التخلف هو مطلبنا الآن إلى حين التطور.

رهن مشروع الجزيرة

 14-08-2016
ميزانية السودان منذ الربع الأول للقرن العشرين ما كانت تعرف غير قطن مشروع الجزيرة رافداً لها إلا بعضاً من صغائر أخرى، ولا تعرف مورداً محترماً غير قطن مشروع الجزيرة ولا ضمانات لها في الخارج إلا عبر قطن مشروع الجزيرة، وتكاد تسمى وزارة المالية وزارة القطن، كل الذين تعلموا من قطن مشروع الجزيرة، جل البنى التحتية تم تمويلها من قطن مشروع الجزيرة، أول كهرباء دخلت الخرطوم كانت من قطن مشروع الجزيرة وصاحب القطن آخر من دخلت بيته الكهرباء.
يقولون نحن شعب مترع في الوفاء.. إليكم اليوم وفاء وزارة المالية في عهد الإنقاذ لمشروع الجزيرة، اشترطت وزارة المالية لتمويل الزراعة في مشروع الجزيرة رهن كل أصول المشروع حتى سيارة المحافظ! بالله أليس هذا من العقوق؟ عين كعقوق الذي يقتل والده أو والديْه؟ وزارة المالية التي تصرف صرف من لا يخاف الفقر على السياسيين وعلى أقاليم حملة السلاح حتى رسوم أبنائهم في الجامعات وتصرف على الزراعة والري في مناطق حملة الأقلام صرفاً يطير منه صواب الحليم عندما تأتي لتمويل الزراعة في مشروع الجزيرة الذي ليس من أصحابه من حمل السلاح ولا حمل القلم الأسود وما كتب كتاباً أسود ولا أبيض، تطلب رهن أصول المشروع. يبدو أننا في زمن لا يعرف الفضل ولا الأفاضل، شعب الوسط هذا صبر على ظلم كثير يحمله على ذلك ثقافته ودينه وخلقه وآثاره ولكن للصبر حدود وللمرونة حد إذا تجاوزته لا يعود "الزمبرك" إلى طبيعته.
بالله من هو صاحب فكرة جزاء سنمار هذه؟ وزير المالية؟ أم بنك السودان؟ أم البنك الزراعي؟ أصبح مزارع الجزيرة هو كاسر الضمانة الوحيد في هذا السودان؟ مزارع الجزيرة الذي لم يطلب صدقة ولا منحة ولا إغاثة ولا دعماً، فقط طلب تمويلاً يرد بعد الحصاد، ارجعوا لنسبة السداد في التمويلات السابقة وبدون رهن إذا ما وجد عجز في السداد فهو ليس من المزارع وإنما لقصور إداري.
يبدو أن المؤتمر الوطني وهو ليس استثناءً مثله مثل كل الأحزاب لا يحب الأقوياء ولا النصحاء ولا الشرفاء وربما ولا المنتجين ويريد من يسيرهم طوع بنانه وطوع (كشكشته) بلغة السماسرة الكاش يقلل النقاش لذا لم تحظ الجزيرة من المؤتمر الوطني إلا بطلاب الغنائم. وإلا بالله كيف يمر مثل رهن أصول المشروع مقابل التمويل؟! حسبنا الله ونعم الوكيل.
رب قائل الخوف ليس من المزارعين وإنما من الاداريين الذين لا يحسنون التصرف في التمويل كما كان يحدث في السابق حيث يذهب إلى صيانات المنازل والسيارات والحوافز والبدلات. لماذا لا تطور الإدارة بوسائل العصر الحديث ولماذا لا تطور الزراعة بحيث تكون مضمونة العائد؟ أم عادت الزراعة معتمدة على الصدف ولا تشبه لعب القمار متى ما صرفت على الزراعة ستجد العائد وكله محسوب، اسألوا دال الزراعية كيف تصرف وماذا تجني؟
أخيراً احذروا غضبة الحليم أو كما تقول الاغنية المصرية للصبر حدود.

زيارة المريض

 12-08-2016
عيادة المريض وزيارته من الآداب الرفيعة التي حَثّ الإسلام المسلمين عليها وجعلها من أولى حقوق المسلم على أخيه المسلم، والتي يجب عليه مراعاة شعور المريض، فلا يرفع الصوت عنده ولا ينقل إليه ما يسؤه ولا يُذّكره بما يُحزنه ولا يحرجه بالأسئلة التي لا داعي لها. ويجب عليه أيضاً ألا يُطيل في المَكث عند المريض بما يَشق عليه أو على أهله. إلا إذا اقتضت المصلحة أو أن المريض يرغب بذلك مع مراعاة الوقت المناسب لزيارته . ومن الأحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بفضل زيارة المريض قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ. وفي رواية أخرى: خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ: رَدُّ السَّلَامِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ . رواه البخاري ومسلم. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " من عاد مريضًا غاص في الرحمة، حتى إذا قعد استقر فيها ". وعَنْ أَبِي مُوسَى الأشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطْعِمُوا الْجَائِعَ، وَعُودُوا الْمَرِيضَ، وَفُكُّوا الْعَانِيَ. رواه البخاري. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما مَن مُسلم يعود مسلماً غدوة إلا صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يُمسي، وإن عاده عشية صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف (الخريف: الثمر المخروف أي المجتنى) . في الجنة ". عَنْ ثَوْبَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل يقول يوم القيامة : يا بن آدم مرضت فلم تعدني قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده، أما عَلمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال : يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟! أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟! يا بن آدم استسقيتك فلم تسقني ؟ قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟! قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي ". قال صلى الله عليه وسلم : (اذا حَضرتم المريض فقولوا خيراً ، فإن الملائكه يؤمنون على ما تقولون) ‏‏‏.‏ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًاً لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنْ الْجَنَّةِ مَنْزِلاً. رواه الترمذي وحسنه، وابن ماجه، وحسنه الألباني. وروى الإمَامُ أَحْمَدُ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ يَخُوضُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى يَجْلِسَ , فَإِذَا جَلَسَ اغْتَمَسَ فِيهَا ) صححه الألباني.

منقول بتصرف

هذا هو الفرق

 11-08-2016
هذا نص رسالة بعث بها السيد الدرديري محمد عثمان التاريخ: 23/6/1954 م.
عزيزي وزير المالية
بعد التحية
نظرا للالتزامات المالية الضخمة الملقاة على عاتق الحكومة الوطنية في هذا الظرف، وتمشيا مع سياسة التوفير الضرورية لدعم خزينة البلاد، يسرني أن اخطركم بأني قد قررت التنازل عن ثلث مرتبي في عضوية لجنة الحاكم العام والتنازل من العربة الحكومية المخصصة لي من أول يوليو 1954 وستسلم العربة الحكومية لمصلحة النقل الميكانيكي.
فارجو إصدار الأمر اللازم لتنفيذ القرار
وتقبلوا فائق احترامي
الدرديري محمد عثمان
عضو لجنة الحاكم العام
بعث لي بهذه الرسالة واحد من علماء بلادي تعقيباً على سيارتي المارسيدس المخصصة لرئيس البرلمان، وقال لي اتفرج على مسؤولي ذلك الزمان ومسؤولي اليوم.
رغم أن الرسالة كأنها رسالة مترجمة من اللغة الإنجليزية أو أن القوم شربوا ثقافة الانجليز ورضعوا معهم إذ خلت رسالة الدرديري محمد عثمان، من البسملة والسلام والدعاء في ختامها.
وسؤالنا إلى كل الدستوريين في بلادنا قارنوا مخصصاتكم مع رسالة الدرديري وقارنوا واقع البلاد في مطلع الخمسينيات (ونسأل الله لكم وكزة أو نقزة ضمير).
بالله الذين وضعوا من مخصصات رئيس البرلمان سيارتي مرسيدس واحدة سوداء وأخرى بيضاء، هذا مجرد مثال، هل هؤلاء وطنيون أم أعداء هل كتبت هذه المخصصات الموساد لتحرج الحكام وتفضحهم أمام شعبهم أم وضعها ضعفاء لا يجرؤ واحد منهم أن يقول للآخر عيب والميزانية لا تحتمل هذا الترف.
الذين وضعوا البدلات مرتب 6 شهور بدل لبس، بالله ماذا سيلبس هذا الدستوري حتى تبلغ ملابسه مرتب ستة أشهر، أليس هذا تحايل على المال العام؟ دعك من بدل اللبس أبو ستة أشهر. خذ هذا البدل، بدل مراجع مرتب ستة أشهر وهو أمر غريب إذا ما قورن ببدل مراجع الأستاذ الجامعي والذي هو المحتاج الحقيقي للمراجع وليس دستوري تلخص له حتى الصحف بالمناسبة بدل المراجع للأستاذ الجامعي فوق المائة جنيه قليلاً لا يشتري كتاب قصة، خليك من مرجع.
طيب من يراجع الصرف من الخزينة العامة؟
كيف يراجع البرلمان هذه المخصصات وهو من مُليء فمه بالمخصصات ليسكت عن مخصصات غيره، حتى مثالنا أعلاه أخذناه من مخصصات رئيس البرلمان فكيف المخصصات الأخرى.
الغيرة على المال العام والتعفف هي أول مؤشرات الحكم الراشد.
بالمناسبة منْ فاز بجائزة مو من الحكام الأفارقة؟.