السبت، 23 يوليو 2016


الجنيه وسيارتي المرسيدس

19-07-2016
ساخرو الواتساب تبادلوا العبارات التالية هذا الأسبوع.
2012 خمس رغيفات بجنيه ،2013، أربع رغيفات بجنيه، 2014ويستمر التدحرج إلى أن يصل 2017 رغيفة واحدة بجنيه،و2018 النظرة للرغيفة بجنيه.
ليس على الرغيف ذنب والجنيه هو الذي ينكمش ويقل ويضمر ويذوب مقلداً الملح في الماء. قوة أي دولة من قوة اقتصادها والعكس صحيح. ولا يقوى الاقتصاد إلا بالتخطيط السليم وتنفيذ الخطط بشفافية. والفساد آفة كل اقتصاد ولا أقول هو كالسوس بل هو السوس الذي ينخر أضخم اقتصاد ويقبره.
غير أن المشكلة في كلمة فساد وتعريفها معظم الذين يشار إليهم بالفساد تصريحا أو تلميحاً ينامون مرتاحي الضمير بعضهم ليس كلهم.
إذ ما تحت يد المتهم بالفساد جاءه عبر قوانين موقع عليها من أعلى السلطات ومجازة من أعلى السلطات. أحياناً تسمى حوافز، أحيانا تسمى بدلات، أحيانا تسمى مخصصات وأحيانا نثريات سفر. كل هذه بالأرقام التي بعدها تهد أعتى اقتصاد. (لن نتعرض لأصحاب العمولات فهذا فساد صريح والعمولات ضررها مزدوج).
الذي يجلس على كرسي رئاسة المجلس الوطني – مثلاً – ووجد من مخصصاته سيارتي مارسيدس واحدة بيضاء وأخرى سوداء (بالله شوف بطر الذين صاغوا هذه القوانين ليه يعني بيضاء وسوداء واحدة لليل وأخرى للنهار وكأنا في دولة ميزانيتها فائضة ولا يعرف الراعي أين يذهب بزكاتها. ألم يحتر عمر بن عبد العزيز في الزكاة إلى أن جعل نصيبا منها للطير حتى لا يقال جاع الطير في عهد عمر). وبعد المارسيدسين سيارات الخدمة. لن نتطرق إلى حوافز الجلسات والسفر.
كيف يكون تصرفك إذا وجدت القانون يكفل لك هذا البند البذخي هل ستعدل القانون أم تتصرف فردياً وتنجو بجلدك إلى أن يرتاح ضميرك. (هذا حل فردي لا يخدم غرضاً).
وما سيارتي المرسيدس إلا مثالاً. كل مخصصات الدستوريين تحتاج مراجعة وإعادة واقعية وأن تنشر للشعب أولاً ولا تصاغ سرا وكأنهم يستحون من معرفة الناس بها وهذا ما لا يحدث في الدول صاحية الديمقراطيات. مرتب ومخصصات الرئيس الأمريكي يمكن الحصول عليها من مصادرها وبكل شفافية. هنا تصاغ ويوقع عليها وتطبق ولا يعرف الشعب عنها إلا بالصُدفة. وقال صلى الله عليه وسلم في تعريف الأثم ما حاك في الصدر وخفت أن يطلع عليه الناس. تعريف بسيط وواضح يحتاج ضمائر يقظة.
تصوروا بدل مراجع الأستاذ الجامعي مائة جنيه تقريباً وبدل مراجع الدستوريين الكبار مرتب 6 شهور (بالله هدول بضحكوا على منو؟ هو السياسي ماله ومال المراجع العلمية اللهم بند لتكبير الهبر وتحليله).
على المجلس الوطني أن يبدأ بنفسه ويعيد النظر في كل هذه المخصصات التي أفقرت البلاد وأفسدت الحياة وجعلت أمنية الكثيرين أن يصبحوا سياسيين ولو لسنتين سيعيش باقي العمر في هناء وسرور كما كانوا ينهون لنا قصص الأطفال زمان.

درس من تركيا

17-07-2016
كيف تكتب مقالاً سياسياً؟ ليس من السهولة الكتابة في السياسة، وشخصياً أتفادى الكتابة السياسية ليقيني أن ما نراه ونعرفه لا يمثل إلا جزءا يسيراً من الحقيقة. وقديما قال السادات 99 % من أوراق اللعبة بيد أمريكا.
يخيل إليّ أن بعض الجهات الاستخباراتية أو السياسيين عندما يقرأون مقالاً سياسياً يلتفتون إلى بعضهم البعض ويقولون بالله شوف دا عامل فيها عارف حاجة؟
أجهزة الاستخبارات تدوِّن وترصد وتحلل بالساعات الطوال ولا تجزم أنها أحاطت بكل التفاصيل فكيف بمن مصدره نشرات الأخبار؟
ورغم ذلك أجد نفسي اليوم في حاجة للكتابة عن الانقلاب التركي الفاشل والذي جعلني أسهر حتى ساعات الصباح الأولى وندعو الله أن يحفظ تركيا والأتراك ويحقن دماء المسلمين ولم يطب لي النوم الا بعد أن تأكدت من فشل الانقلاب وعودة الأمور الى بعض من طبيعتها.
واضح وضوح الشمس أن أيادي خارجية من وراء هذا الانقلاب وبقدر ما لطيب رجب اردوغان من أنصار له بعض من أعداء ولا يمكن أن تُجمع أمة على رجل. ودليلنا على ذلك أبو لهب وامرأته حمالة الحطب.
هذا الرجل بقيادته لحزب العدالة والتنمية ونتائجه الباهرة في التنمية وكيف قفز بالاقتصاد التركي في وقت وجيز إلى المرتبة السادسة عشرة وحذف ستة أصفار (مش متل واحدين حذفوا نظرياً ثلاثة أصفار وإذا بالتضخم وتدني سعر العملة يفعل بجنيههم ما يفعله السوس في عود القطن).
الدرس المستفاد من انقلاب تركيا أن الشعوب هي التي تحمي الحكام العدول وليس أجهزة الاستخبارات ولا التدابير الأمنية ولا أجهزة الأمن مهما أوتيت من قوة لا تساوي معشار ثقة الشعب في قادته.
وأي صرف مالي على الأجهزة لحماية العروش هو عمل غير رشيد وسينتهي لا محالة إلى ضعف الولاء الأمني في يوم ما.
هذا هو رجب طيب اردوغان يقود حزبه بصدق ويضع أهداف الحزب واقعاً دون تسرع ولا تجريب مخل ولا يراهن على الأشخاص، يراهن على البرامج والخطط والدراسات.
حزب العدالة والتنمية لا نقول حزبًا كامل الدسم وخالياً من العيوب إذ سيطرة الرجل الواحد بادية عليه كسمة وشد ما نخشاه أن يكون الحزب مربوطاً بشخص اردوغان متى ما مات او قتل راح الحزب روحة الاتحاد الاشتراكي والمؤتمر الشعبي والاتحادي الميرغني والأمة الصادقي والشيوعي النقدي.
لم يجابه اردوغان الانقلابيين الا برسالة قصيرة لشعبه الذي وثق فيه رسالة مدتها لا تتجاوز ربع الدقيقة أن أخرجوا لحماية الديمقراطية. وهي ديمقراطية لم يطعن في نتائج انتخاباتها أحد وجرت عدة انتخابات واستفتاءات في تركيا لم يستطع ود مقنعة أن يشكك فيها.
واستجاب الشعب ونزل الى الشوارع وبهت الانقلابيون الذين لم يذيعوا إلا بياناً واحداً مضطرباً. والقنوات العربية كل قناة (تدش) من الأخبار ما يحقق أماني ولي نعمتها.
بحث الحزب عن أنصاره فوجدهم وإذا ما بحث عن النفعيين لن يجدهم.

التفويج مؤشر خلل

16-07-2016
الناس ديل ماشين وين؟ وجايين من وين؟
سألت الإنجليزية العجوز الطبيب السوداني الذي يعمل معهم في الريف لماذا أنتم كثيري السفر إلى لندن؟ استغرب الطبيب السؤال ورد: لأنها العاصمة. وأنتِ متى تزورين لندن؟ ردت العجوز: أنا لم أر لندن في حياتي. (لو كنت بكتب في رسالة واتساب كنت عملت ليكم وجوه الدهشة) لم تري لندن في حياتك كلها؟ قالت: نعم وما لي في زيارتها حاجة.
يقال إن الشيخ ود بدر لما استدعاه الخليفة التعايشي دعا ربه يا بركة القيوم ما أشوف الخرتوم.
قطعاً الجهات الرسمية على الأقل المرور يمكن أن يقدروا عدد الذين خرجوا من الخرطوم قبل العيد والذين عادوا اليها بعد العيد. وهذا أمر يستحق دراسة عميقة لا يكفي أن تيسر لهم شرطة المرور أو أن ترعى شركة التأمينات التفويج الأمر في رأيي أكبر من ذلك ولو نجحت شرطة المرور في وصولهم سالمين تشكر لدورها ولكن عليها أن تسأل مثل ما نسأل لماذا النزوح للخرطوم؟ وماذا يعملون؟ هل كل من غادر الخرطوم ليعيد في الأقاليم كان ذا مهنة أو طالب علم أو تاجراً أم هناك من حار به الدليل والتفت في قريته ولم يجد ما يستحق البقاء فيها إما نقص خدمات او وسائل ومعينات إنتاج.
لا يمكن أن تسير الأمور بهذه الوتيرة نزوح في ازدياد للخرطوم وترك الأرياف تصارع محبطاتها. لن تستقيم الأمور بل ستزداد تردياً إذا ما تركت هكذا كل يفكر في نفسه ويحاول حل مشكلته وتحقيق طموحه.
لابد من دراسة اقتصادية لظاهرة النزوح. منظر طريق مدني عصر يوم السبت الماضي يدمي القلوب كل الطريق (وهذا من ضيقه. يا أخونا توسعة إيلا لطريق الخرطوم مدني بقى عليها شنو؟) كل الطريق رتل من السيارات والبصات ليس بينها الا متر أو مترين وبسرعة اقل من 40 كلم /الساعة يعني مدني عايزة أربع ساعات على الأقل. هذا المُشاهد ولكن غير المشاهد ما أسباب هذا النزوح؟ كم من هؤلاء النازحين الى الخرطوم له من الأرض مساحة صالحة للزراعة بقليل من العون والإرشاد سيصبح مزارعاً حديثاً يفيد ويستفيد بدلاً من بيع المناديل والماء البارد عند الإشارات المرورية.
كم من هؤلاء المسافرين يعمل سمساراً ضرره أكثر من نفعه كثير من المنتجات الزراعية تتداول من سمسار لآخر حتى تصل المستهلك ناراً حمراء.
يبدو من أقرب الحلول لتكدس العاصمة هو إفراغها من السياسيين أي عزل السياسيين عن العامة وهم أصلاً معزولون. وجمعهم في أبوجا سودانية 88 وزيراً ولكل حاشيته وحرسه وخدمه وزوجاته. 450 عضو مجلس وطني وكم كده مش عارف مجلس ولايات ولكل مخصصاته. هذا العدد غير قابل للتخفيض كما دلت التجارب لزوم الترضيات وليس الحاجة وهم مستهلكون درجة أولى إذا ما عزلوا يمكن استثمار ما تحت أيديهم من مال.
هل نحلم برد من الاستراتيجية القومية الشاملة؟.

ضيق العيش

15-07-2016
ماذا يفعل الإنسان عندما يضيق به الحال من ناحية الرزق، مع أنه يعتقد بأن نيته صافية وهل هناك أدعية تجلب الرزق مع ذكر بعض منها.
اعلم أخي الكريم أن الرزق بيد الله وحده وأن الإنسان مهما سعى في طلب الرزق فلن يأتيه إلا ما كتبه الله له، ومهما حيل بينه وبين رزقه فإن رزقه آتيه كما يأتيه أجله، فقد روى الطبراني في الكبير عن أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الرزق ليطلب العبد أكثر مما يطلبه أجله".
ثم أعلم أن السعادة في هذه الدنيا ليست بوفرة المال، وإنما هي بالإيمان والقناعة والرضى، وإن الدنيا أهون من أن يضيق الإنسان ذرعاً لقلتها في يده. ففي صحيح مسلم عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بالسوق والناس كَنَفَيه فمر بجدي أسك ميت، فتناوله فأخذ بأذنه فقال: "أيكم يحب أن هذا له بدرهم"؟ فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء، وما نصنع به؟ قال: "أتحبون أنه لكم؟ قالوا والله لو كان حياً كان عيباً فيه لأنه أسك فكيف وهو ميت؟ فقال: "والله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم".
فما أحقر هذه الدنيا التي شغلتنا عن الآخرة، وأنتابنا الهم والغم إن قلت في أيدينا. فلا تحزن يا أخي ولا تيأس، ولا تنظر إلى من فوقك، وانظر إلى من دونك، تدرك نعمة الله عليك. فإن كنت فقيراً فغيرك مثقل بالديون، وإن قل المال في يدك فغيرك فقد المال والصحة والولد. فارض بقضاء الله وقدره في تقسيم الأرزاق وأعلم أن الله لا يقدر لك إلا الخير، وأن تدبير الله لك خير من تدبيرك لنفسك.
ولا يعني ذلك أن تترك الأخذ بأسباب الرزق فهذا قدح في الشرع، فإذا ضاق بك الحال أو قصرت يدك، فأولاً: تزود بالقناعة، ثم خذ بأسباب الرزق مع التوكل على الله، والجأ إليه بالدعاء والتضرع بين يديه لاسيما في الثلث الأخير، حيث ينزل ربنا إلى السماء الدنيا فيقول: من يدعوني فاستجب له، ومن يسألني فأعطه، ومن يستغفرني فأغفر له
فارج الله، وضع مسألتك بين يديه، واسأله الرزق الحلال، فهو الذي لا يخيب من دعاه، فيده ملأى لا تغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار، ينفق كيف يشاء. ولو تضرعت بالمأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أولى
فقد روى أحمد عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب أحداً قط هَم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب غمي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً" قال فقيل يا رسول الله: ألا نتعلمها فقال بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.
وروى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر، ومن فتنة النار، وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال".

هكذا يدار مشروع الجزيرة

14-07-2016
حزين كل الحزن اليوم بعد أن كنا نكتب عن اقتصاديات مشروع الجزيرة وتطوير مشروع الجزيرة عقدين من الزمان، اليوم وبكل حزن اكتب عن صغائر وتفاهات كنت اظن أننا تجاوزناها.
ولكن الضعف الذي لازم تطبيق كل القوانين الجديدة والتردد وإعادة النظر في الأولويات بناءً على رغبات أشخاص ومكايدات واتجاهات سياسية وتكتلات أحزاب أوردنا إصلاح الأخطاء بأخطاء أكبر منها.
مصيبة المزارعين فيمن يتقدمونهم دائما كانوا ومنذ أيام الأحزاب الطائفية والتقليدية كانت الحكومات تصر على أن اتحاد المزارعين يجب أن يكون مواليا لها حتى يقف الاتحاد حائلا بينهم وحقوق المزارعين وكثير مما يسمى قادة المزارعين ينفذون للحكومات رغباتها ويشبعون رغباتهم الخاصة ومصالحهم الخاصة والتي هي دائما خصما وإفقارا للمزارعين.
شهدت الأيام الماضية جدلاً وصراعاً في القسم الشمالي لمشروع الجزيرة بعد أن خرج كشف التنقلات للمرشدين الزراعيين حسب الرؤية الفنية لرؤساء الأقسام ومساعد المحافظ لمشروع الجزيرة.
أصر أحد النفعيين الذي لم يكن أحد المرشدين طوع بنانه كما يريد ليحقق له مصالحه الخاصة من تخصيص المياه لمزارعه التي هي خارح المشروع أو بعضها خارج المشروع وسقايتها تؤثر وتفقر مئات المزارعين الذين سيسحب الماء منهم لمزارعه وفوق ذلك يصر أن لا يدفع مليما رسوم مياه ولسنوات بحجة أنه كان في يوم من الأيام عضو مجلس وطني ممثلا للمؤتمر الوطني وتكفيه هذه الصفات ليستمتع بامتيازات للأبد أو هكذا يحسب (بالله أين الأمن الاقتصادي لمشروع الجزيرة من هؤلاء الذين لا يدفعون ولا يعدلون ولا يستحون؟ أم الأمن برضو بخاف ممن ركبوا سرج المؤتمر الوطني تحقيقا لمصالحهم الخاصة؟ تبقى مصيبة وانهيار دولة وأخلاق وقيم).
أصر النفعي على نقل المرشد الزراعي. رفض كل الإداريين المنوط بهم هذا لثقتهم العالية في المرشد ومعرفتهم بإحقاقه الحق. والمنتقع يضغط على المحافظ ويحلف بالطلاقات إلا أن ينقل هذا المرشد. عرضوا عليه عدة حلول ليحفظوا ماء وجههم أمام الناس وأمام الله والمنتفع يصر إلا أن ينقل هذا المرشد.
بعد إصرار كل الإداريين بأن لا سبب وجيه ولا حجة ولا تهمة ولا خلل إداري ينقل هذا المرشد. جاءهم أمر من السيد محافظ المشروع بنقل هذا المرشد.
لا تتصوروا خيبة الأمل والإحباط الذي لازم هذا الأمر وكيف قنط كل المزارعين بل غير المزارعين في إصلاح أو تقدم في كل الدولة وليس المشروع مادام شخص واحد يحقق رغباته ومصالحه على حساب الآخرين، والسيد المحافظ يستجيب، فأكثر الناس من قول لا إله إلا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل. (والترابة في خشم الزراعة والمزارعين والمنتظرين الإصلاح).
الذي يحيرني ومعرفتي بالمحافظ قديمة هل ضعف أمام هذا النفعي أم استعان النفعي بجهة ما؟ وفي كلا الحالتين خسر المحافظ الدنيا والآخرة. استشهد بقوله صلى الله عليه وسلم قاضيان في النار وقاضٍ في الجنة. (عرف الحق ولم يحكم به).
كيف سيدير هؤلاء المشروع وفرد ينفذ رغباته فوقهم جميعا وكيف ستعامل معه بديل هذا المشرف ولقد رأى ما حاق بسلفه الذي أراد أن يحق الحق ويعدل بين الناس. (أتمنى ألا يطلب النافذ من المرشد البديل بأن يغسل له سيارته أو أن يحلب له بقرته).

الحديد المقشور

13-07-2016
كتبت في الأسبوع الماضي عن الحديد تحت عنوان الحديد القطني متناولاً قائمة المصانع غير المطابقة للمواصفات والمقاييس في الحديد وعددها 16 مصنعاً. كتبت عن كيف تعاملت الجهات الرسمية مع هذه المصانع غير المنضبطة أو المخادعة وكتبت عن تهديد وزير مجلس الوزراء الهش (لا أريد أن أقول المائع).
كنت أخشى سقوط المباني على رؤوس ساكنيها من الغش في الحديد. غير أن المعلومات التي جاءتني بعد ذلك تقول لا تقلق لن تسقط المباني ولكن الذي سقط فعلاً هو القيم والأخلاق والأمانة ونبت بديلاً لها الجشع والكذب وأكل المال الحرام. بالله أيهما أكثر خسارة للمجتمع سقوط المباني أم سقوط القيم الفاضلة.
جاءني أن الغش في الحديد بدأ بطلب من بعض التجار يوم عرفوا أن السيخ لا يباع بالطن وإنما بالعدد فوزنوا طن الحديد 3 لينة مثلاً ووجدوه 90 سيخة والمستهلك فهم ذلك وصار لا يزن وإنما يطلب طنا أو اثنين ويحسب له السيخ بهذه المعادلة التي اشتهرت طنين 180 سيخة ثلاثة 270 سيخة مثلاً.
ذهب تاجر لمصنع مشهور وطلب منه أن يجعل الطن 100 سيخة حتى يربح هو عدد 10 سيخات. للأسف وافق المصنع وقلل سماكة الحديد وجعل نصف القطر أقل وزاد العدد استمر هذا الوضع ووجدت كثير من المصانع أنها لن تنافس ما لم تنزل لرغبة التجار (الذين لا يخافون الله، هم بس).
اكتشفت هيئة المواصفات والمقاييس اللعبة وتصوروا ماذا فعلت. هل أوقفت المصنع ستة أشهر كعقوبة؟ هل أعدمت كل الإنتاج وأجبرت المصنع بإعادة صهره من جديد؟ هل طافت على السوق وصادرت وإعادة كل الحديد المقشور؟ لم يحدث ذلك بل طلبت من المصنع أن يعلن في الصحف أن سماكة حديده كذا وليس كذا واعتبرت الهيئة هذا حل المشكلة ونامت في العسل ومنذ ذلك اليوم الذي برأت الهيئة نفسها بهذا الحل الغريب والحديد في حالة تباري في الغش طن مصنع س 100 سيخة وطن مصنع ص 110 سيخة وهكذا.
بالله هل حل الإعلان في الصحف أليس أميع من تهديد الوزير؟ هؤلاء التجار لا يعرفون إلا المال يخافون الخسارة اكثر من خوفهم من الله لذا كان يفترض ان تكون العقوبة على قدر الجُرم أن يغرم كل تاجر 10% من رأسماله بقدر المال السحت الذي حشره في جوفه غشاً وظلماً.
وبعدين حكاية لينية وبوصة دي الى متى ألم تلغ هيئة المواصفات والمقاييس النظام البريطاني واستبدلته بالنظام المتري قبل عشر سنوات تقريباً. متى يحل الملميتر (ملي) محل اللينية ومتى تختفي الياردة والقدم والرطل والجالون؟ بريطانيا صاحبة النظام تخلت عنه وبقي التابعون (بالله الاستعمار بعمل عمايل عجيبة طويلة المدى، في السياسة والثقافة والتعليم).
متى يكون هناك حديد موزون بالطن ومقاس بالملي ومكتوب على كل سيخة طولها وقطرها؟ ومن يخالف يحمى السيخ وتكوى بها يده وجبينه.

الصراف خارج الخدمة

12-07-2016
التكنولوجيا وحدها لا تكفي ما لم يكن البشر مؤهلين أخلاقياً وإدارياً وحضارياً. دخلت ماكينات الصراف الآلي متأخرة عقدين من الزمان عن جيراننا ومن فرحة القوم بانطلاقتها افتتحها الرئيس ذات نفسه وكان الافتتاح مدعاة للدهشة في أماكن كثيرة خارج السودان والتعليقات ساخرة.
تأخرها كان يحمل لومه بنك السودان واتحاد المصارف، ولا أحسب أن هناك معينات مفقودة حتى تتأخر كل ذلك التأخر إذ الاتصالات في ذلك الوقت كانت قمة مقارنة بمن حولنا (طبعا هسه شركات الاتصالات بقن متل حبوبتي الله يرحمها تحكي عن الماضي وكيف كانت معشوقة الجماهير والكل يتمناها. (ما تشوفوا الطفيق دا قسما وكت كنت شابة خطابي دا يدخل ودا يمرق).
صبر المواطن إلى أن استحت الجهتان بنك السودان واتحاد المصارف وادخلتا ماكينات الصراف الآلي ولم يقم بنك السودان بدور الرقيب الممتاز كما تعمل هيئة الاتصالات مع شركات الاتصالات إذ التوزيع مخجل جداً لا املك إحصاءات دقيقة ولكن في الخرطوم مئات الماكينات، وفي مدني فقط ست ماكينات صراف آلي، هذا يمكننا من أن معظمها في الخرطوم ولن تكون متوفرة في كثير من أصقاع السودان وهذا عيب كبير إذ حاجة المواطن إليها تزداد يوما بعد يوم، خصوصا مع تطور كثير من الجهات الحكومية وغير الحكومية تحويل الرواتب للبنوك وهو إجراء صحيح وبديهي ولكن تكاد تهزمه هذه الماكينات بقلتها وأعطالها غير المتابعة تجد الماكينة خارج الخدمة عدة أيام ولا مجيب.
ماكينات الصراف الآلي الحاجة إليها مستمرة وأيام العطلات تكون الحاجة إليها اشد وتدخل الناس في حرج. من الناس من يريدها لعلاج ومنهم من يريد شراء دواء وليس في جيبه إلا هذه البطاقة.
من المسؤول عن صيانة ماكينات الصراف الآلي؟
وهل النظام يظهر الماكينات التي خارج الخدمة؟ وهذا شيء طبيعي - على ما اعتقد- من يتابع ويراقب صيانة هذه الماكينات؟ وهل هناك زمن محدد لعلاجها وصيانتها عند خروجها من الخدمة؟ أم على الطريقة السودانية حبل المهلة يطلق ويقصر (سمحة المهلة)؟ هل هناك عقوبة على الجهات المقصرة في ارجاع ماكينات الصراف الآلي؟ هل يترتب على الضرر الناتج من خروج هذه الماكينات أي تعويض للمتضرر؟ (وللا الإجابة دائماً: أصبر يا أخ أنت شفقان مالك؟ متين ما نصلحها نصلحها عجبك عجبك.. ما عجبك طق راسك بالحيط).
على الجهة المسؤولة أن تحصي كم من ماكينات الصراف الآلي في الخدمة؟ وكم خارجها؟ ومتى تعود هذه للخدمة؟ ومن المسؤول عن تغذيتها في بادرة للمراقب أن يحترم زبائنه أن كان الرقيب بنك السودان أو اتحاد المصارف (بنك السودان ذاتو عايز ليه مراقب مادام بدي ملايين الدولارات لشركات وهمية).
الآن خلونا فيمن يحكم السيطرة على هذه الماكينات صيانة وتغذيةً حتى لا نرى شاشة حمراء أمام زبون ولا تلك العلامة المحبطة (الصراف خارج الخدمة) أها بجي داخل متين؟ هذا سر غير مسموح بمتابعته امشي شوف صراف تاني بلا فلسفة معاك.
نظامنا الإداري لاحق أمات طه.

عيدية

11-07-2016
الرحمن الرحيم تمعنوها جيداً واربطوا بينها وبين تلك الأيام قبل رمضان وكيف تشاءم الناس من فلتان السوق وتردي الكهرباء وكيف كان يشتكي الناس لبعضهم من سوء الحال وكيف سيكون رمضان في ظل هذه الظروف.
وبفضل من الله رغم المعاناة مر رمضان ومر العيد لا أقول بكل خير ولا يعني أن الأسواق حنت على المستهلكين ولا الكهرباء لم تشهد انقطاعاً ولكن كله كان أقل مما كان متوقعاً.
وهذا ليس شكراً لأجهزة الدولة وهي أقل من المطلوب كثيراً وخصوصاً في الخدمات الأساسية وما مظاهرات العطشى في قلب الخرطوم ببعيد. نميري كان يقول الحزانى في الشمال والجوعى في الشرق والعطشى في الغرب. والأخيرة خلوها.
بهذا الترمومتر ما كان هناك عطش أيام نميري إلا في منطقة جغرافية معينة. ولكن عربات الكارو الآن تتبختر في قلب الخرطوم وبأسعار تقارب أسعار برميل النفط.
ورغم ذلك صام الناس رمضان نسأل الله القبول وتم العيد أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية وهي في حال أحسن مما فيه الحال الآن.
غير أن الذين يشكرون هم أولئك الذين عيدوا في أماكن عملهم يسدون ثغرات لا تعرف العيد وعيدهم ما بين أيديهم من واجب. الأطباء الممرضون وكل العاملين في الحقل الطبي يقدمون للناس خدمات في ساعات الناس تزهو فرحاً في ملابس جديدة وزيارات وأوقات سعيدة. وهؤلاء الأطباء ومن معهم يخففون آلام مريض هذا عيدهم.(افتقدت بنتي في العيد فكان عيدها بين مرضاها تقبل الله منها).
يأتي دور الشرطة والأجهزة الأمنية التي لا عيد لها الا أن يُعيّد الناس في أمان فهم العين الساهرة واجب علينا شكرهم بلا استثناء. طبعاً هناك فئات كثيرة عيدها في مكان عملها لا تسعفني الذاكرة لسردهم جميعاً. فهنيئاً لكل من ضحى بعيده في سبيل الآخرين.
شكر خاص وجديد لرعاية شركة التأمينات الإسلامية لعمليات التفويج على الطرق القومية (مش طرق سريعة طبعاً لو كانت سريعة ما احتاجت تفويج) شركة التأمينات الإسلامية التي رعت التفويج وجدت من ناحية اقتصادية، أن تدفع للسلم خير من أن تدفع للحرب أي بدلاً من ان تدفع تعويضات للحوادث المرورية رأت أن تشارك في الوقاية من الحوادث المرورية وهذا عمل تشكر عليه وستلحق بها شركات أخر في السنوات القادمة هذا إذا لم توسع الطرق القومية. مشكورين مقارنة بمن برعوا في الأغاني والكلام الفارغ في القنوات.
لنا عودة لما وراء التفويج من ناحية اقتصادية.
لابد من عكننة. كل من ذهب لتهنئة (رئيسه) قبل والديه وذوي القربى، ليس لي من كلمة أقولها له إلا (سجمك) خسر البيع. والله لا أعرف شخصاً بعينه ولكنه صنف موجود على مر العصور وفي زماننا هذا تفشى. ماسحو الجوخ بالعربي وبالبلدي كسارين التلج.
حف

مصانع الحديد القطني

04-07-2016
حديد قطني كيف يعني؟ وهل كان الأجدر أن يكون العنوان الحديد المطاطي، أم الحديد الناشف أم الحديد المسوس. كل هذه تكهنات قابلة للتصديق مادام الخبر هو 16 مصنع حديد تصنع سيخ تسليح المباني غير مطابق للمواصفات.
نسأل من متى وهي تصنع هذا السيخ غير المطابق للمواصفات؟
متى اكتشفت هيئة المواصفات والمقاييس عدم المطابقة هذا؟
ماذا فعلت هيئة المواصفات بعد اكتشافها عدم المطابقة؟ قانونها على ماذا ينص؟ وهل طبقت القانون؟
هل اكتشفت هيئة المواصفات هذه المصانع فجأة ودفعة واحدة أم أخذ الأمر زمناً ولماذا تلكأت في تنفيذ قانونها؟ هل نزل السيخ غير المطابق للأسواق وبنى به خلق من خلق الله كثير؟ هل المخالفة تلحق ضرراً عاجلا أو آجلا بالمباني؟ هل انهيار المسجد سببه هذا الخلل في المواصفات وماذا لو انهار المسجد أثناء خطبة الجمعة كم نفس ستموت بسبب ضعف هيئة المواصفات أو ضعف قانونها؟
بعد إعلان المصانع الستة عشر غير المطابقة هل أوقفت؟ أم مازالت تنتج الحديد غير المطابق؟ والمستهلك كيف يعرف السيخ المطابق من غيره والسيخ كله متشابه وليس عليه ديباجة ولا نحت يدلل على اسم المصنع الذي منه خرج.
إلى رد الفعل الرسمي
"في تطورات مفاجئة عقد وزير مجلس الوزراء أحمد سعد، الخميس الماضي اجتماعاً عاجلاً مع مصانع سيخ التسليح المخالفة للمواصفات، فيما توعد سعد بوضع عقوبات رادعة للمخالفين، وأكدت مصادر مطلعة بأن الوزير كشف وضع قوانين جديدة ضد المخالفين لم يفصح عنها بعد ووصف القوانين القديمة للمخالفين بالضعيفة، واسترسل المصدر قائلاً: هدد الوزير مصنِّعي الحديد بإغلاق مصانعهم المخالفة للمواصفات..!!!"
بالله مش قريب من خلوها مستورة؟
من هذا المصدر نستشف أن هذه المصانع لم تطلها ولا عقوبة التوقيف ناهيك عن جبر الضرر لمن تضرروا من حديدها ولا تعهدات بتسديد أي خسارة ناتجة عن هذا الحديد غير المطابق؟
ثم ثانياً طريقة بيع الحديد (المرمي تحت الشمس) لا تدل وليس فيها أي شهادة مصدر وإذا ما سألت صاحب أي مبنى بأي حديد بنيت كثيرون لا يعرفون المهم حديد وخلاص.
قلنا وكررنا بيننا وبين الجودة، تخلف في كل شيء وهيئة المواصفات بحالها هذه هي التي أوردت المستهلك لدار الخراب. ما عاد المستهلك السوداني يطمئن لأي سلعة معروضة أنها مطابقة للمواصفات لا مستوردة ولا محلية. هذا إذا أحسنا الظن بالمواصفات وقلنا إن لها مواصفة لكل السلع المهمة ولها معامل وخبراء قادرون على اكتشاف الغش ومكافحته لا تردهم أي (حاجة).
يا عالم أرواح الناس وأموالهم في خطر وحكاية (هدد الوزير) هذا حنك ميت ما يأكل عيش مع التجار. التجار لا تخيفهم إلا الخسارة أكثر من خوفهم من الله إبادة باخرة واحدة غير مطابقة للمواصفات تعدل السوق عشر سنوات بلا هدد بلا كلام لين.


الشرطة والمتظاهرون!

الشرطة والمتظاهرون!
144 زائر
03-07-2016
لم يقولوا: "سقطت سقطت مايو"
ولم يقولوا: "يسقط يسقط نميري"
لم يصيحوا: "فاشل فاشل يا نظام مايو".
قالوا: "نريد ماءً والأنهار تجري من حولنا".
إلى خبر الصيحة (أغلق مواطنون غاضبون بأحياء القوز والحلة الجديدة والرميلة شارع الغابة بالخرطوم لعدة ساعات احتجاجاً على استمرار قطوعات المياه لقرابة العشرة أيام وتدخلت قوات مكافحة الشغب وقامت بفض التظاهرات وإعادة حركة السير للشارع الرئيسي دون وقوع إصابات وسط المواطنين.. وروى عدد من المحتجين لـ(الصيحة) معاناتهم مع انقطاع المياه عن أحيائهم وقالوا إنهم يجدون صعوبة بالغة في توفير مياه الشرب وإنهم ناشدوا المسؤولين بحكومة ولاية الخرطوم بضرورة التدخل لإنهاء الأزمة وأشاروا إلى أن كافة مناشداتهم باءت بالفشل وأن لا جهة قامت بالاستماع إلى مشاكلهم وإيجاد الحلول لها. وأضافوا أنهم لجأوا إلى توفير المياه عن طريق أصحاب "الكارو" إلا أن ارتفاع أسعار برميل المياه قد أثقل كاهلهم، منتقدين ما وصفوه بالصمت المحيِّر لهيئة مياه ولاية الخرطوم وتجاهل انقطاع المياه بتلك الأحياء برغم توسطها للعاصمة الخرطوم، مناشدين والي الخرطوم الفريق ركن عبد الرحيم محمد حسين والجهات المختصة بالتدخل الفوري لحل الأزمة، خاصة وأن عيد الفطر على الأبواب وأن الحاجة للمياه تزداد).
لم أكن هناك حتى أسمع ما رددوا في تظاهرهم وهل فعلاً أغلقوا الطريق - شارع الغابة – وهل يكفي سبباً العطش ونقص الماء الذي جعل الله منه كل شيء (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) وهل يحتاج عاقل لأن يذكّر بأهمية الماء واستعمالاته؟
هل للشرطة خيارات؟ أم كلمة مظاهرة لا يقابلها إلا العنف الرسمي ومُسيلات الدموع وصاعقات الأعصاب والعصي؟. ماذا لو بحثت الشرطة في مثل حالة عطشى القوز والرميلة عن حل آخر مثلاً تحرك كل سيارات الدفاع المدني وتملأها ماء وتوزعه على البيوت وهذا ليس حلاً نهائياً ولكنه يساهم في عودة الحياة إلى طبيعتها إلى أن تذهب جهات أخرى وتقول لهيئة المياه ما المشكلة؟ وما الحل؟
قبل أن تستعمل الشرطة الإرهاب الرسمي لماذا لا تتصل برئاسة الولاية الوالي والمعتمد ومدير المياه ما المشكلة؟ وكيف الحل؟ هل جفت أنهارنا أم جف الفعل الإداري وكيف تعطش مدينة تشقها ثلاثة انهار؟ ومن خطط لهذه المدينة أحياءها وأدخل أموال الخدمات في ميزانية لم تعد على المواطن تنمية ورفاهية ولكنها ذهبت للسياسيين وجعلت فطامهم مستحيل.
نعود للشرطة، هل قدرت الشرطة ظرف المتظاهرين في هذا الشهر الفضيل وهذا الصيف (العليل) وهم يدخلون بيوتهم ولا يجدون ما يغسلون به وجوههم ولا ماء وضوء ولا ماء شرب كيف تطاق هذه البيوت بلا ماء؟ وبعضها صمم على أن الماء دائم لا ينقطع وكيف حال دورات المياه بلا ماء. قبل أن يرفع الشرطي المؤسسة والفرد عصاه أو مسيل الدموع ليوجهها إلى مغبون فليتذكر أن هذا ليس عدواً وإنما مواطن أخرجه عجز إداري. فليمسك من الحل الوحيد ويبحث عن حلول ترضي الطرفين.

موت باشا

02-07-2016
فقدت أسرة آل ساتي محيي الدين ابناً عزيزاً عليهم هو محمد الملقب بالباشا وكان في غربته في لندن واسع العطاء بكاه خلق كثير من جنسيات شتى ويزيد ألمهم أنه مات فجأة بوعكة قلبية وكانوا ينتظرون مقدمه ليزفوه عريساً ولكن قضاء الله وقدره كان. هذا عمه أحمد ساتي محيي الدين عبَّر عن حزنه في مرثية لا نقول إنها شعر رصين ولكنه إحساس العم بفقد باشا ومعرفته بباشا. اللهم ارحم عبدك محمد محمد عثمان ساتي والزم أهله الصبر وأدخله وأدخلنا وموتانا الجنة بغير حساب واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى.
إلى مرثية أحمد..
مات باشا والموت حق هكذا لقينا الخبر كهربائي الصقوع
مات الذي يموت بموته خير كثير ويموت ما يزرع من زروع
كان يكنى بيننا بالباشا كان كونه باشا أكبر وحجم عطائه على الشيوع
كان نجماً من نجوم الأرض وشمعة أضاءت وأخجلت كل الشموع
متعدد القدرات والملكات كان يخترق القلوب ويمتلك ناصية الضلوع
كان رسول محبة الأقران دوماً بينهم مسكاً يضوع
كان البسمة الوضاءة في الوجه الطفولي الزروع
كان وضاح الجبين ومشرقاً كشمس الفرنجة في دفء الشموع
كان دخر الوالد المفجوع ودخر بلاده لم يكن حكراً كان على الشيوع
سمح الخصال كثيرها والنبل فيه شهامة السودان في الصدر دروع
يا من تربع عرش التواضع والتكافل والتراحم بين الجموع
كنت باراً بالوالدين شهد الله وإخوان الوالدين وللأرحام صوناً لا قطوع
لقد بكاه المغرب العربي وإخوة كثر وأخوات فجوع
مثل خالد ومعاوية وأمجد وسامية وسمية والأعمام والخلان في الربوع
حتى الفرنجة الذين قست قلوبهم
زرفت على باشا الدموع
من كان يحسب أن للسكسون في عيونهم قطرة من دموع
الدبلوماسية الشعبية فقدت بموت باشا بريقها والسطوع
إننا على فراقك يا باشا لمحزونون محزونون بل كلنا مفجوع
ولا نزكيك على الله القدير حاشا خالق الأنام وباعثها على الرجوع
صبراً آل ساتي بموت باشا تعيش ذكراه طويلاً واسعة الذيوع

آداب عيد الفطر

 01-07-2016
أذكر إخواني المسلمين بجملة من آداب وسنن العيد مع التنبيه على بعض البدع والمعاصي التي تقع في العيد مع ملاحظة إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، فأقول وبالله التوفيق ومنه استمد العون والسداد:
عليك أخي المسلم بالحرص على إخراج زكاة الفطر التي جعلها الله عز وجل طهرة للصائم من اللغو والرفث قبل صلاة العيد.
وأما أحكام عيد الفطر وآدابه :
فأولها التكبير يوم العيد ويبتدئ من ثبوت العيد وينتهي بصلاة العيد.
وصيغة التكبير الثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم : (الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر كبيراً)
و(الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر ولله الحمد). ويحسن الاقتداء بها
وما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها في كثير من المساجد فلم أقف لها على إسناد.
2 الاغتسال لصلاة العيد ولبس أحسن الثياب والتطيب لذلك .
3) الأكل قبل الخروج من المنزل على تمرات أو غيرها قبل الذهاب لصلاة العيد الفطر.
4) الجهر في التكبير في الذهاب إلى صلاة العيد.
5) الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر.
6) صلاة العيد في المصلى هي سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحرص عليها وادع لها، وإن صليت في المسجد لسبب أو لآخر جاز ذلك.
7) اصطحاب النساء والأطفال والصبيان دون استثناء حتى الحيض والعواتق وذوات الخدور من النساء كما جاء في صحيح مسلم عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها قَالَتْ أَمَرَنَا تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَ فِي الْعِيدَيْنِ الْعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ وَأَمَرَ الْحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى الْمُسْلِمِينَ .
8) أداء صلاة العيد ركعتان يكبر في الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمس تكبيرات قبل الفاتحة أيضاً، ويقرأ الإمام فيهما سورة الأعلى والغاشية كما في صحيح مسلم عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْعِيدَيْنِ وَفِي الْجُمُعَةِ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ.
9) الاستماع إلى الخطبة التي بعد صلاة العيد سُنة ومن لم يحضر الخطبة وقام بعد الصلاة فلا ضير عليه.
10) التهنئة بالعيد ثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم، ولم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح وأما عن الصحابة فعن جبير بن نفير قال كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى يوم العيد يقول بعضهم لبعض: "تقبل منا ومنك" قال الحافظ بن حجر العسقلاني رحمه الله إسناده حسن.
واحرص أخي المسلم على اجتناب البدع والمنكرات في كل حين إذ "كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار" كما صح ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

منقول بتصرف

معتمد الخرطوم: قالوا

 30-06-2016
كتب صديقي العزيز أبو نزار الأستاذ عبد الباقي الظافر مقالاً بعنوان: (دبلوماسية أبو شنب) وأبو شنب هو الفريق أحمد أبو شنب معتمد الخرطوم، كتب الظافر مقالاً تحدث فيه عن تجاوز المعتمد أبو شنب لحدوده باستدعاء السفيرين الإثيوبي والأريتري وأبلغهم أن أبناء جاليتيهما يجب أن يتحلوا بزي محترم والواقع يقول إنهم يلبسون (التي شيرت) و(البرمودا) وطالبهم بإلزام رعاياهم باحترام تقاليد البلاد.
عاب الظافر على الفريق أبو شنب تجاوزه الأعراف الدبلوماسية التي تجعل التحدث مع السفراء أو مخاطبتهم عبر وزارة الخارجية، وقال إن المعتمد سيربك الدبلوماسية بعدم معرفته حدوده. وطالب الظافر بأن يتلقى متقلدو المناصب دورات يعلموهم فيها حدود مسؤوليتهم ووصف وظيفتهم توصيفاً دقيقاً (أنا هنا لا اقتبس من مقال الظافر ولكن اكتب بارتياح مما لصق في ذاكرتي لأن البينا عامرة جداً فلا تنتظروا معركة صحفية).
قلت قبل أن أعضد رأي الصديق الظافر ونشن حملة على هذا السلوك الذي أن صح سيتعب الدبلوماسية ووزارة الخارجية زمنا طويلاً لتجاوزه مع جارتين، قلت أذهب لعم قوقل واسأله عن الخبر وطبعا هو أسهل من أن تطلب لقاءً مع مسؤول مهما كان متواضعا ومتاحاً ولكنك لا تضمن سلوك من حوله وفهمهم للأمور. وجدت الخبر الذي نشرته اليوم التالي يقول: (كشف أحمد أبو شنب معتمد محلية الخرطوم عن ضوابط جديدة للأجانب في اللبس والعمل بمحليته، قائلا إنه أبلغ سفيري أريتريا وإثيوبيا بعدم السماح لمنسوبي دولتيهما بقيادة الركشات والمركبات دون استخراج رخصة قيادة.)
وقال معتمد الخرطوم لـ(اليوم التالي) إنه شدد في لقاءات منفصلة مع السفيرين على أنه غير مسموح لمواطني بلديهما بارتداء اللبس الفاضح أثناء العمل مثل “التي شيرت، والبرمودا” مشيرا إلى استجابة السفيرين والعمل على حصر مواطني الدولتين المقيمين في الخرطوم) أ.ه
أبلغ سفيري اريتريا وإثيوبيا (البلاغ هنا لا يعني الاستدعاء ربما أبلغهم عبر وزارة الخارجية وهذا لا شيء فيه. وبما أني لا أعرف البرمودا جيداً ولكني أسأل هل هي زي نسائي أم رجالي؟ اختيار الدولتين دون غيرهما قد يدخل البلاد في أزمة دبلوماسية وهل كل الجيران يلبسون لبسا مرضي عنه، اللاجئون من دولة الجنوب لبس بعضهم أخير منه لبس جارة عادل إمام.
ما حيرني في الخبر هل قيادة الركشة بدون رخصة تحتاج إبلاغ السفارة أم هي من صميم عمل السلطات السودانية مثل إدارة مرور أو المحليات. والذي يحير حصر الأجانب هل يستعان عليه بالسفارة، يا عالم ما تفضحونا مرة شاحدين أجرة وزارة من الإمارات ومرة تشحدوا في الدول تعد ليكم رعاياها وانتوا أجهزتكم وينها؟
الأخ المعتمد أبدأ من تحت نظف، نظم، اضبط، أكسي، أطعم، وبعد داك كله هين وسيأتي تلقائياً.


ميتة وخراب

 29-06-2016
هذه رسالة من قارئ احتطب فيها ليلاً. وجوهرها هذه الألعاب التي بأيدي الأطفال أيام الأعياد إزعاج وسوء تربية. وليتها أيام الأعياد فقط هي بدأت منذ الآن وفي صلاة التراويح تسمع الفرقعات والطلقات. نحن معك يا جعفر في عدم دخولها البلاد. ولكننا نريد أن نعرف.. نحن أشجع شعب في العالم تحتاج مرجعاً. وأطيب انسان عرفه التاريخ تحتاج مرجعين. لا أريد أن أفسد عليكم رسالة جعفر تمبول.
مثل كل مرة وفي كل عام وكل عيد تسمح دولتنا الرشيدة صاحبة المشروع الحضاري الذس احتضر والآن الهجرة إلى الله، والهجرة إلى الله لا تحتاج لأن يركب لها الطائرات وفاره السيارات ليصلوا له وهو معنا أينما كنا وأقرب من حبل الوريد يسمع سرنا ونجوانا ويعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور..
تسمح دولتنا باستيراد آلاف من الأطنان من اللعب النارية للأطفال وبمئات الملايين من الدولار تخسرها الدولة في ما يعود على مواطنيها بالضرر الماحق في صحتهم باستنشاق دخان تلك الألعاب الكريه المؤذي وأخال أنه مسبب لكثير من الأمراض وخاصة السرطانية عند الأطفال الذين هم الأكثر تعرضاً لهذه الأدخنة.
ونحن دولة لها من الأعداء الكثير ومحاربون في ديننا وفي عروبتنا وفي أرضنا البكر بما تحمل فوق ظهرها من أطيب إنسان عرفه التأريخ وأشجع من مشى على الأرض وعلى ما تحمل في جوفها من مياه ومعادن جعلت كل أنظار العالم تتجه نحونا طامحة طامعة طمعاً يجعلها تصنع كل ما يوقف حركة نمونا وتنميتنا ولهذا لا نستبعد أن يصنع لنا الأعداء في المفرقات النارية ما يعجل بنهايتنا أرضاً وشعباً وهذه الألعاب التي يستخدمها أطفالنا لا أعتقد أن حكومتنا الرشيدة وبلجانها الرقابية.. حماية المستهلك والمواصفات قد وقفت على ضرر تلك الألعاب أو عدمه وهي مضرة بلا أدنى شك لجيب المواطن الذي يطلب طفله العشرات من الجنيهات يومياً لهذه الألعاب ومضرة لبيئتنا التي تتلوث الأجواء فيها والأرض بتلك المخلفات ومضرة بإهدار ملايين من الدولارات تحتاجها الدولة لتوطين الدواء وخفض سعره وتحسين بيئة الزراعة التي خربت بيئتها هذه المخلفات بعد أن أصبح السودان سلة بلاستيك العالم ونفاياته، والهجرة إلى الله بهجر المعاصي والأمر بالمعروف هذا للعامة أما للحاكم الذي أنا بصدد التحدث عنه فالأمر أعظم لأنه حمل أمانة التكليف التي أبت حملها السماوات والأرض والجبال وأشفقن منها وحملها الإنسان الظلوم الجهول وحملتها حكامنا نسأل الله لنا ولهم الهداية فأمانة التكليف لهم تطلب مراعاة كل أحوال الرعية صحة، تعليم، معيشة وإبعاد كل ما يؤذيهم ويضررهم صحياً ومالياً حتى يسهل على الرعية عبادة الله ويكون الحكام قد طبقوا فيهم مشروعهم الحضاري ذاك وهجرتهم إلى الله بدون هتافات وركوب فارهات في إخلاص لله الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف.
والله نسأل الهداية والتوفيق
جعفر حسن حاج أحمد/تمبول

مملكة الميناء البري

27-06-2016
في بلادنا محن منقطعة النظير ولا يجارينا فيها أحد. لشوقي بدري الكاتب بالمواقع الإسفيرية المشهورة مسلسل اسمه (محن سودانية) ولكن أقسم أنه لم يقف على المحنة التي أنا بصددها اليوم.
في كل بلاد الدنيا توجد محطة بصاتbus station يسافر منها الناس لخارج المدينة. كل المدن التي رأيتها وهي ليست كثيرة جداً يدخل المسافر داخل المحطة ويتجه إلى مكتب الحجز ويحدد وجهته ويقطع تذكرته ويجلس في مكان نظيف ومكيف وبه كل خدمات المسافرين إلى أن يحين وقت السفر ويتجه للبص.
لم أفكر يوما، ومثلي كثيرون، في منْ أعد هذه الخدمات وهو واحد من اثنين إما أن البصات تابعة لشركة نقل تحترم زبونها أو بلدية أو محلية تحترم مواطنها.
يالله تعالوا نشوف من أين يسافر الناس (الخرطوم مثالاً) قبل عدة سنوات نقلت ولاية الخرطوم السوق الشعبي، حيث كان تجمع البصات السفرية إلى مكان وصفته بالحضاري. أول عيب فيه سمته الميناء البري وحسب علمي الميناء البري أو الميناء الجاف هو واحد من أنواع الموانئ البحرية أو الجوية أو البري. الأول للبضائع المنقولة بالسفن والثاني للمنقولة بالطائرات والثالث للمنقولة بالقطارات وربما يستحدث الناس ميناء نهري.
إذا نحن نعترض على تسمية الميناء البري والتي بدأت بعض الولايات تقلد بها ولاية الخرطوم. ثانيا الدخول لهذه المحطة أو الميناء البري بفلوس شيء عجيب والأعجب أن رسوم هذا الدخول في ازدياد بوتيرة سريعة بدأ الدخول بجنيه وزاد الشهر الماضي لجنيهين وفي هذا الشهر ارتفع لثلاثة جنيهات. والاستفهامات كثيرة هذا الميناء لمنْ؟ هل هو ملك للولاية؟ هل هو ملك لاتحاد البصات السفرية؟ هل هو ملك لشركة خاصة؟ هل هو شراكة بين الولاية وجهة أخرى؟ وفي كل الأحوال من يحدد سعر الدخول ولمن يعود العائد؟ هذا إذا كان منطقيا أن يدخل المسافر أو مودعوه بفلوس لمحطة تجارية.
الاستفهامات الأخرى هل المواطن السوداني لا يستحق أن تحترم آدميته وليس من حقه أن يسافر من مكان نظيف وعليه أن يدفع لسفره والمكان الذي منه يسافر. قطعا خدمات السفر وما قبل السفر في البلاد الأخرى يدفعها المسافر بطريقة غير مباشرة المحطة تكون تابعة لشركة المواصلات وتضع هذه الخدمات على التذكرة ولكن في بلادنا كل واحد عايز يأخذ من المواطن مباشرة واضعاف ما يقدم له من خدمة لزوم التسيير والحوافز والامتيازات والبدلات والمأموريات والنثريات.
يا سادتي، طبعا لن اخطاب والي الولاية الذي قطعا يعلم بكل الإجابات على الاستفهامات أعلاه ولا المعتمد وهو أيضا يعرف وليس هناك من الشفافية الذي يجعل المواطن يعرف أين تذهب هذه الأموال المغصوبة؟ ولكن الحيطة الصغيرة المجلس التشريعي هل وقف على هذه الرسوم وأقرها أصلاً؟ وهل وافق على سلسلة الزيادات المضطردة بلا رحمة.
يا أخوانا إمكن الناس ديل قصدهم شريف، وكل هدفهم أن يعلموا الشعب السوداني احترام الوقت وترك عادة المودعين؟؟؟ ربما بس عرفتها. ما القصد القروش يا أخوانا ما في داعي كل مسافر يودعوه عشرة احترموا أوقاتكم.


السوق المحلي مش معقول!

26-06-2016
هل ساقك القدر إلى منطقةٍ جنوب الخرطوم، يسمونها السوق المحلي. ابتلاني الله ببعض يوم في السوق المحلي أمس السبت. صراحة فوضى الحركة تضرب أطنابها في كل الشوارع والكل يريد أن يجد مخرجاً لنفسه فقط على حساب الآخرين ومن هذا المنطلق الأناني لا يجد أي شخص تحقيق مطلبه وهو الوصول إلى مكان معين بغض النظر عما يسببه من تأخير لغيره. صراحة في السوق المحلي حيث البضاعة بالجملة ومنه تتوزع لكل السودان داخل وخارج العاصمة لذا تجد كل أشكال وأحجام المركبات كارو، موتر ثلاثي العجلات، بكاسي، دفارات صغيرة، دفارات جامبو لواري بدفورد، شاحنات وسيارات صغيرة كل هذه تريد أن تتحرك في شوارع ضيقة جداً ويزيد ضيقها عرض البضائع في الشارع ما من تاجر إلا وله بعض بضاعة أمام دكانه زيادة عرض وتضييق شارع خلق الله. ألا توجد جهة حكومية ضايقها ما ضايقني ألا توجد شكوى؟ ومن متى هذه الفوضى. صراحة بالأمس كدت اجن من سوء سلوك بعض السائقين بص ضخم خارج من الميناء البري لا يريد أن يسير في مساره بل يريد أن يختصر المسافة وعكس الشارع وعطل كل الحركة وبدم بارد ينتظر السيارات أن تسمح له بعكس الشارع وتعطيه الفرصة ليختصر الطريق البص رقم 29 ج 6 وقفت أمام السائق هل تقود سيارة إسعاف؟ قال لا قلت لماذا تعكس الطريق وتعطل كل هذه السيارات ومن فيها تخيلوا ماذا كان رده. نحن دائما قاعدين نعمل كده. قلت أكون إيجابيا واحل المشكلة ترجلت من سيارتي وترجيت بعض السائقين ليفسحوا لهذا المخالف ليكمل مخالفته ويفتح الطريق وبالفعل استجابوا. ولكن قبل أن تكتمل الفرحة إذ خرج من الميناء البري بص ضخم آخر وحنى رقبته في عكس واضح وتعطيل للحركة (متعوددددة دائممماً). أين شرطة المرور التي تملأ شارع مدني الخرطوم في كل نقطة عشرات ماذا لو نقل نصفهم لتنظيم الحركة في السوق المحلي؟ ثم شوارع السوق المحلي هذه لابد أن تصنف كلها شوارع اتجاه واحد وخصوصا العرضية منها ولابد من منع عرض البضائع في الشوارع. بعض مجهود من الضباط الإداريين وبعض من ضباط المرور وحزم شهر واحد سيغير منظر هذا السوق ويكسب الناس وقتهم ويتسوقون بيسر بدلاً من مضيعة اليوم كله في انتظار مستهتر لا يعرف إلا نفسه ويضيق عليها والآخرين. صراحة اليوم العيب عيب شعب وليس عيب حكومة ولا احسبه جهل بل أنانية وسوء تربية وعادات سيئة. الحل ليس مكلفا وليس صعبا إذا ما جلس له مختصون بتنظيم الأسواق ووضعوا خطة وخصوصا في مثل هذه الأيام التي تسيق العيد. أتمنى أن يكون هناك حل عاجل وآخر يرتب له بعد العيد بوضع لاقتات تقول هذا اتجاه واحد الدخول من الشمال أو اليمين وفي هذا ممنوع مرور الكارو وفي ذاك ممنوع مرور اللواري وأي بص يعكس الشارع يعاقب بإخراجه من الموسم هو أو سائقه وتوقع عليه أقصى عقوبة. حسبنا الله ونعم الوكيل حتى الشوارع نفشل في تنظيمها؟

الجمعة، 22 يوليو 2016

المدخنون في ذمة الدولة!

 25-06-2016
يواصل د. أحمد عبد الله الحسن حملة التوعية والارشاد والحلول لمنع التدخين عبر خطة قابلة للتنفيذ.
إلى مقالة د أحمد
ان الاستخدام للآليات الاقتصادية (العرض - الطلب - الأسعار) في حد ذاته يبني على فلسفة المجتمع ومقاصد الدولة من استخدام هذه الوسائل، فعملية فرض الضرائب والرسوم غير المباشرة علي التبغ قد تستهدف تحقيق العديد من الاغراض مثل :
أولاً: تحقيق عوائد مالية للدولة لاستعمالها في الاغراض المختلفة .
ثانيا: تخفيض الامراض الناجمة عن التدخين وتحسين الصحة العامة .
وعليه فإن حجم ونسبة الضرائب التي ستفرض تعتمد على أي من الاهداف سالفة الذكر .
البعد الأخلاقي لمكافحة التدخين :
قوة الاجراءات والوسائل التي تتخذها الدولة لمقاومة التدخين تعتمد على الهامش المقبول من الظاهرة لدى الدولة، وعلى اولويات ومبادئ وقيم المجتمع ، ويعتبر المستهلك افضل من يحدد كيف ينفق امواله على السلع والخدمات ،فهو يقوم بالمقارنة بين السعر الذي يدفعه من جهة، والمنافع والاضرار من جهة اخري . وفقا لهذا التحليل.. فإن المدخن يرى ان الفوائد التي يجنيها من السجائر من المتعة وازاحة الهموم (من وجهة نظر المدخن) تفوق التكاليف التي يتكبدها، والنتيجة انه أصبح مدخناً .
ومع ذلك فإن هذا التحليل غير دقيق للاسباب الآتية:
1/ ان المدخنين في الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض لا يدركون تماماً مخاطر التدخين .
2/ التبغ يحول المدخن الى مدمن نتيجة لوجود مادة النيكوتين وبالتالي تصبح ظاهرة التدخين عادة سلوكية غير خاضعة لدوافع طبيعية يمكن تحليل الطلب عليها مثل السلع .
* من أجل برنامج وطني لمكافحة التبغ :
- يجب أن تكون فكرة مكافحة التدخين احد مكونات ثقافة المجتمع واحد المبادئ السائدة فيه اذا ما اردنا الحد من مضار التدخين فعلاً، نظراً لأن البرامج الحكومية لا تضع ذلك في أولوياتها غالباً لان آثار التدخين طويلة الامد، ولا تلاحظ إلا بعد عقود من الزمن، وعمر الحكومات القصير لا يمكنها من قطف ثمار جهودها في هذا المجال .
وبعد هذا العرض.. فلا شك ان ظاهرة التدخين جديرة بالاهتمام ليس على المستوى الوطني فحسب بل على المستوى الاقليمي والدولي .
عناصر النجاح في مكافحة التبغ:-
/ 1 حماية الاطفال من ان يصبحوا مدمنين . 2/ وضع سياسة تشجع على عدم استخدام التبغ مثل فرض الضرائب . 3/برامج لتعزيز الصحة والاقلاع عن التدخين . 4/ حماية المواطنين من التعرض للتدخين القسري . 5/ حظر كل الحوافز الاقتصادية والسلوكية والاجتماعية التي تشجع على التدخين او تساعد في الاستمرار فيه. 6/ حظر كل اعلانات التبغ المباشرة وغير المباشرة وكل الاساليب الترويجية مع حظر الدعاية التجارية من قبل شركات التبغ .
7/ تشجيع البدائل الاقتصادية لزراعة التبغ وصناعته . 8/ معالجة قضايا التبغ مع الرصد والتقييم 9/ فرض قيود على منتحات التبغ بما في ذلك وضع اعلانات تخذيرية بارزة على منتجات التبغ .
عادة التدخين آفة حضارية أنزلت بالانسان العلل والامراض، انها تجارة العالم الرابحة ولكنها قائمة على اتلاف الحياة وتدمير الانسان عقلاً وقلباً وروحاً وإرادة، والغريب أن الانسان يقبل على هذه السموم بلهفة وشوق كأنه لا يعلم انه يسير إلى طريق التهلكة.

أعمال العشر الأواخر من رمضان

 24-06-2016
للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص، فقد كانوا أشد ما يكونوا حرصاً فيها على الطاعة. والعبادة والقيام والذكر ولنتعرف على أهم الأعمال التي كان يحرص عليها الأولون وينبغي علينا الاقتداء بهم في ذلك :
1 ـ فمن أهم هذه الأعمال : { أحياء الليل } فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره ومعنى إحياء الليل : أي استغرقه بالسهر في الصلاة والذكر وغيرهما.
2 ـ ومن الأعمال الجليلة في هذه العشر: إيقاظ الرجل أهله للصلاة .فقد كان من هديه عليه الصلاة والسلام في هذه العشر أنه يوقظ أهله للصلاة كما في البخاري عن عائشة، وهذا حرص منه عليه الصلاة والسلام على أن يدرك أهله من فضائل ليالي هذا الشهر الكريم ولا يقتصر على العمل لنفسه ويترك أهله في نومهم، كما يفعل بعض الناس وهذا لا شك أنه خطأ وتقصير ظاهر .
3 ـ ومن الأعمال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر شد المئزر كما في الصحيحين والمعنى أنه يعتزل النساء في هذه العشر وينشغل بالعبادة والطاعة وذلك لتصفو نفسه عن الأكدار والمشتهيات فتكون أقرب لسمو القلب إلى معارج القبول وأزكى للنفس لمعانقة الأجواء الملائكية وهذا ما ينبغي فعله للسالك بلا ارتياب.
4 ـ ومما ينبغي الحرص الشديد عليه في هذه العشر :الاعتكاف في المساجد التي تصلي فيها فقد كان هدى النبي صلى الله عليه وسلم المستمر الاعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما في الصحيحين عن عائشة .
ومما يجدر التنبه عليه هنا أن كثيراً من الناس يعتقد أنه لا يصح له الاعتكاف إلا إذا اعتكف كل أيام العشر ولياليها, وبعضهم يعتقد أنه لابد من لزوم المسجد طيلة النهار والليل وإلا ما يصح اعتكافه, وهذا ليس صواباً إذ إن الاعتكاف وإن كانت السنة فيه اعتكاف جميع العشر إلا أنه يصح اعتكاف بعض العشر سواءً نهاراً أو ليلها كما يصح أن يعتكف الإنسان جزءًا من الوقت ليلاً أو نهاراً إن كان هناك ما يقطع اعتكافه من المشاغل فإذا ما خرج لأمر مهم أو لوظيفة مثلاً استأنف نية الاعتكاف عند عودته, لأن الاعتكاف في العشر مسنون أما إذا كان الاعتكاف واجباً كأن نذر الاعتكاف مثلاً فإنه يبطل بخروجه من المسجد لغير حاجة الإنسان من غائط وما كان في معناه كما هو مقرر في موضعه من كتب الفقه
ومن أهم الأعمال في هذا الشهر وفي العشر الأواخر منه على وجه الخصوص تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع ,واعتبار معانيه وأمره ونهيه قال تعالى . (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) فهذا شهر القرآن, وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدارسه جبريل في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل عليه من القرآن وفي السنة التي توفي فيها قرأ القرآن علىَّ جبريل مرتين .
وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل القرآن وتلاوته فقال (إقروا القرآن فإن لكم بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها أما إني لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف).
منقول بتصرف