الاثنين، 14 نوفمبر 2016

5960

 13-11-2016
بعد مقالات ثلاثة عن المواصفات والمقاييس عرضنا فيها شكاوى من مواطنين يرون أن هيئة المواصفات والمقاييس شقّت عليهم ونكدّت من حياتهم التجارية وأخذت منهم عنوة واقتداراً ما لا يحق لها.
تلقيت اتصالي من الهيئة من د. هيثم والاستاذة وداد كمتور، مسؤولي العلاقات العامة والإعلام يطلبان مني أن التقي بنائب المدير العام للهيئة المهندس زكريا محمد سليمان. اتفقنا على موعد كان الخميس الماضي.
بعد الترحيب قال المهندس كان بإمكاننا أن نرد عليك كتابة ونكتفي ولكن رأينا أن نوقفك على ما تقوم به الهيئة ونتناقش في كل صغيرة وكبيرة مما كتبت. شكرته وبدأ يجيب على تساؤلاتي بروح طيبة والأسئلة أحيانا ناعمة وأحياناً خشنة. وما شاء الله له خزينة إجابات واسعة ولا يعني ذلك كل إجاباته مقنعة ولكن بعضها ليس له فيها يد وهذا ما سنتطرق إليه في هذه الزاوية اليوم.
قلت فُرق التفتيش متعسفة وهي كمحاكمة المرور ليس هناك من تشتكي إليه أو تستأنف عنده؟ قال كل ما يقومون به بقانون أو لائحة. قلت: من وضع اللائحة؟ كل الرسوم التي تؤخذ بلائحة وافقت عليها عدة جهات وزارة المالية واتحاد أصحاب العمل وجمعية حماية المستهلك.
لمن يستأنف أو يشكو المتضرر؟ هنا جاء عنوان المقال لنا "رقم ساخن" هو (5960 ) نرد على أي تظلم ليس هذا فحسب ونتلقى به شكاوى المواطنين وملاحظاتهم وأي مواطن يرى خللاً مقايسي أو مخالفة جودة أو عشوائي أو "كيري" عليه الاتصال بهذا الرقم ويسجل ملاحظته على السوق أو المصنع أو المطعم أو أي مرفق خدمي او صناعي (وخلي الباقي علينا).
من هنا تنبع أهمية هذا الخط الساخن وأدعوكم إلى مشاركة أجهزة الدولة همها لتقدم خدمة راقية (ونحاول أن نكون بعد اليابان بـ 180 دولة). بعد نقاش طويل ورداً على ما أثرناه في المقالات قلت: يتحدثون عن رواتب دسمة لكم تعادل عشرات أضعاف الوظائف الحكومية. قال المهندس زكريا: رواتبنا مجازة من مجلس الوزراء وهي عادية جداً. ولكن عندنا حافز تحقيق الربط ومتى ما حققنا الربط تدفع لنا وزارة المالية حوافز تصل إلى راتب 6 أشهر أو أربعة أشهر وهذا ما تفضل به قراؤك دون معرفة التفاصيل.
قلت هنا الخلل (تحقيق الربط) وزارة المالية لا تكتفي بالضرائب والجمارك وكلاهما بقانون ولكن تتحايل على القوانين بفرض الرسوم وتحقيق ربط معين لكل مؤسسة تجبي فلوساً من المواطنين. وهنا تبدأ معركة تحقيق الربط وتشويه الاقتصاد. الضرائب كانت لكي تحقق الربط وتنال الحوافز لا تسأل عن تسويع الممولين او زيادتهم بل يردم الموظفون ما بين يديهم من أسماء بأكبر المبالغ كيما يحققوا الربط ويصلوا للحوافز. وهذا قبل حوسبة الضرائب التي نتمنى لها الانطلاق ورفع الظلم.
لذا من التشوهات التي يجب أن يقف عندها البرلمان أو غيره من آليات الدولة هو هذه الرسوم الكثيرة وآفة تحقيق الربط.
كان الحديث طويلاً وفي مجالات شتى كلها بداية تجويد وضبط يحتاج زمناً حتى يشعر به المواطن ولكن أن تسير ببطء خير من أن تقف مرفوع اليدين ووجهك إلى الجدار.
توعية مرورية
التخطي في طرق المرور السريع هو جزء من دقيقة إذا تمهلت نجوت ووفرت وقتك وحياة الآخرين. وإذا تهورت وتخطيت في اللحظة الخطأ معتمداً على سرعتك أو تريث القادم، قد تفقد حياتك وقد تفقد جزءاً من أطرافك وتدفع ثمن عجلتك لكسب دقيقة شهوراً على السرير الأبيض.

ليست هناك تعليقات: