الاثنين، 23 مارس 2015

الله سائلك يا عمر


الله سائلك يا عمر   ر
23-03-2015
لا علم لي بأولوياتك، ولا علم لي بخطتك؟
كما لا علم لي بالمال الذي تحت يدك؟
ولكنني أعلم أن في رقبتك عدد من الأنفس ماتوا بسبب ما أنت رئيسه لا علم لي كم هو هذا العدد ولكن النفس البشرية عند الله غالية أما تراه كيف خاطب بني إسرائيل : ( مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً). المائدة 32.
يا عمر منحنى سقف طموحاتنا في هبوط مستمر كنا نخاطبك قبل سنتين مطالبين بمطالب نراها مشروعة واليوم نطالبك بمعشار تطلعات الأمس، ونسأل الله أن لا ينحدر مخطط الطموحات الى الصفر.
يا عمر أعلم علم عين وليس علم إحصاءات أن طريق الخرطوم مدني هو أكثر الطرق التابعة إليك اكتظاظاً بالحركة وأكثرها حوادث والذين ماتوا فيه أكثر من الذين ماتوا في بعض الحروب. كنا نطالبك قبل أعوام بالمسار الثاني حتى يصبح مسارين منفصلين وانتظرنا وانتظرنا وتدحرجت مطالبنا وصرنا نطالب بزيادة عرض الطريق ولو متراً واحد وكل ذلك لم يجد من يسمعه او ينزله منزلة الواجب. وبدأ اليأس يدب في النفوس لا أولوية لكم عندنا ( البفضل منكم يا أهل العوض كفاية) تدحرج الحلم وصرنا نحلم بإتمام طبقة التحسين التي بدأت من الخرطوم وتوقفت في المسيد وشهادة لله كانت ملساء وجميلة يكركب بعدها فكك وأسنانك ما لم تكن من راكبي الفارهات من السيارات وتهتز كل متحركة غير متقنة الصنع أو كبيرة في العمر.
بعد ذلك جاءت صيانة الأكتاف بعد أن صار النزول من الأسفلت مستحيلاً وفرح الناس بها وكما يقول المصريون يا فرحة ما تمتش، وتوقفت هي أيضاً في ذات النقطة التي توقفت عندها الطبقة الملساء.
يا عمر اليوم نطالبك بمطلب بسيط هو هذه الحفر التي انتشرت وتسببت في كثير من الحوادث أولها حفر قطرها متر تقريباً وكل يوم في ازدياد في الجهة اليمنى من طريق مدينة جياد الصناعية المزدوج. وتتوالى الحفر الخطرة جداً بعد قسم شرطة المسيد أو بالضبط قبالة مطعم الضفاف المقابل لقرية السلطان عجبنا هذه المنطقة تحتاج دراسة وليس ترقيعاً لأن الحفر فيها صارت بشكل دائم. أما من المسيد وحتى التكلة فكلها حفر.
سيدي الباشمهندس عمر عثمان مدير الهيئة القومية للطرق والجسور الله سائلك عن هذا. وكل عمر تولى أمر رعيته ولم يقم به الله سائله بل كل مسؤول مستمتع بميزات الوظيفة متجاهلاً واجباتها يشيل شيلتو.
كسرة:
على ذكر مدينة جياد الصناعية والتي كتبنا يوما عن لوحتها التي توحي بالتدهور والاكتئاب، يشكرون اليوم على جانبي الكبري لوحة جميلة تشبه عظمة مدينة جياد. شكرًا لكل من أبدل القبح جمالاً.

ردود على الترخيص

ردود على الترخيص       
22-03-2015
صديقي ب. محمد عبد الله الريح شبه تعليقات قراء الانترنت على المقالات شبهها بالكتابة في الحمامات. ورغم ذلك فيهم محترمون تستفيد منهم ويستفيدون منك. نعرض بعض الردود على تخلف تقديم الخدمات في بلادنا.
الأول:
أعمل وأعيش في بلاد الحرمين .... وزارة الداخلية عملت برنامج يسمى أبشر، وكل فرد في المملكة مواطناً أو مقيماً إقامة نظامية له حساب باسم مستخدم وكلمة سر. معظم الاجراءات المرتبطة بوزارة الداخلية تتم عبر هذا النظام من استخراج تأشيرة الخروج لمعرفة بيانات العربة والتأمين ومعرفة المخالفات المرورية ... قبل أيام أردت تجديد ترخيص العربة .. دخلت على النظام وفتحت بيانات العربة وجدت ايقونة لتجديد الرخصة بالضغط عليها تجد قيمة الرسوم المفروض سدادها .. فتحت حسابي في موقع البنك وسددت الرسوم 150 ريالاً فقط لثلاث سنوات وعدت لموقع الداخلية وجدت الرسوم قد سددت، ضغطت على تجديد الرخصة وفي الحال ظهرت بيانات ترخيص العربة لثلاث سنوات ... وطلب لمراجعة أقرب مكتب مرور فقط لاستلام الكرت! ... العملية استغرقت 6 دقائق وأنا جالس في البيت أشرب القهوة...
يا ترى متى يمكن أن يحدث ذلك في دولة المشروخ الحضاري؟!
الثاني:
شكرًا لك اخي علي الإيضاح
أعرج قليلاً عن التخلف الذي يعتلي المؤسسات الحكومية عندنا والروتين الممل .طبعاً هذا رزق المصلحجية
في جميع الدول تحصيل الرسوم الحكومية وجميع المعاملات الحكومية أصبحت بواسطة النظام الآلي حتى الشراء من المحلات التجارية أصبح ببطاقة الصراف واستخراج الجوازات ورخص القيادة بحيث لا تكون هنالك محسوبية أو تأخير لمواطن عن اعمال أخرى.
حكومتنا تتلذذ بمعاناة المواطن وقضاء الساعات الطوال لإكمال ما يلزمه من معاملات سواء أكانت دفع رسوم او تجديد رخصة او ما شابه ذلك.
والحكومة تصرف المليارات على انشاء المباني الحكومية الفخمة وهي من الداخل خاوية لم لا تجعل من هذا الصرف البذخي في انشاء برامج لتسهيل الأعباء عن المواطن وتسهيل الإجراءات الحكومية والروتين القاتل .
الثالث:
الأخ أبو حميد سلامي وتحياتي .. بارك الله فيك للتطرق لهذا الموضوع الهام .. أخوك معاشي ولي عربة نص عمر موديل 2006 م سألت عن التكلفة قالوا 1100 ( ألف ومائة جنيه ) .. ثم أضاف: دا حق الدولة بس !!! يا أستاذ أحمد قبلها عملت تأميناً شاملاً لهذه العربة بـ 3500 ( ثلاثة آلاف وخمسمائة جنيه )
لم يكن تدبيرها بالساهل لكن قلت لابد مما ليس منه بد.. أمّا الترخيص بهذا المبلغ الكبير فقد قررت صرف النظر عنه في الوقت الراهن عملاً بحكمة الشيخ فرح : يا في الفقير، يا في البعير، يا في الأمير ! لكم أطيب التحيات والتقدير لدأبكم على تناول الأمور الحياتية.

بيننا وبرج ليبيا (كورنثيا)

بيننا وبرج ليبيا (كورنثيا    
21-03-2015
تلقيت رسالة من الأستاذ محمد إبراهيم عمر، موظف/ فندق كورنثيا الخرطوم. يستغرب ما ورد في هذا العمود يوم 15/3/2015 يوم كتبنا عن حديقة الحيوان وبرج الفاتح والذي ورد في أول فقرة منه (من لم يستوقفه جمال برج الفاتح الذي يملأ المساحة بين شارع النيل وشارع الجامعة بالخرطوم، من لم يستوقفه جمال البرج في عينيه عمش أو في نفسه غرض. (أتحدث عن البرج من الخارج لم يفتح الله برؤيته من الداخل بعد).
استوقفت عبارة (لم يفتح الله برؤيته من الداخل بعد) الأستاذ محمد إبراهيم، الذي لم يصدق أني لم أرَ البرج حتى 2015 والحقيقة أن هذا المقال كتبته في أكتوبر 2009 م وقتها لم ارَ البرج من الداخل حيث كان يومها جديدا ولم يتعدَ عمره السنة. ولكن بعد ذلك حضرنا فيه عدة محاضرات ومؤتمرات وورش.
قلت لمحمد بالهاتف أنا لست محتجا على البرج، والبرج إضافة للخرطوم وعلامة من علاماتها، ولكن احتجاجي على ضياع حديقة الحيوانات، وقلت له لو كنت الطرف الأول في العقد لكان أول شرط اشترطه هو نقل الحيوانات وإبدالها حديقة أحدث منها في مكان نتفق عليه سويا، مثلاً بحري مثلاً ولكن الطرف الأول كان عجلاً وقصير النظر وباع بلا شروط، (هل تتبرع إدارة برج الفاتح وتجبر الضرر بإقامة حديقة حيوان جديدة جبرا للضرر، والضرر هنا عام وليس خاص يا للسعادة والشهامة لو فعلتم ذلك).
ولكن رسالة محمد بها معلومات مهمة لابد من إشراك القارئ فيها (فندق كورنثيا) (برج ليبيا) تم افتتاحه في 17 /أغسطس 2008 م عند التقاء النيلين الأبيض والنيل الأزرق، الفندق مملوك للحكومة الليبية وتديره شركة كورنثيا، يتألف الفندق من 21 طابقاً وبه 116 غرفة عادية و57 غرفة تنفيذية و44 جناحا تنفيذيا و12 جناحا وزاريا و1 جناح رئاسي، جميعها تطل على النيل الأبيض والنيل الأزرق، وبه 6 مطاعم ومقاهي إضافة لنادٍ صحي ورياضي، وملاعب للتنس والاسكواتش، وبه أكبر صالة للأفراح تسع 700 شخص، باعتبار أكبر صالة أفراح على مستوى الفنادق الموجودة في السودان، بالإضافة إلى صالات صغيرة للمؤتمرات ورجال الأعمال، وهناك تخفيض للسودانيين والأجانب المتواجدين في السودان كل خميس وجمعة وسبت، بالإضافة للعطلات الرسمية .
أيضاً فندق كورنثيا به أعلى درجات السلامة والحماية قد تضاهي الفنادق العالمية الكبرى مما يجعلك تشعر بالأمان والراحة. ونحن كسودانيين تغيب على الكثيرين ثقافة الفندقة باعتبار أنها حجر على ناس معينين، ولا يمكن لأحد أن يقربها سوى الطبقات التي حباها الله بنعمة المال وهذا مفهوم خاطئ، الفندقة تعتبر سوقا مفتوحا للجميع بلغة الاقتصاد عرض وطلب، تصاحبها خدمات ضيافة راقية وموظفين مؤهلين أكفاء من المدير العام إلى أصغر موظف يستقبلون النزلاء والزوار بحفاوة منقطعة النظير لا يفرقون بين الرئيس والوزير والغفير، بابتسامة تعلو وجوههم وسعة صدر للجميع من اجل تقديم أعلى مستوى للخدمة.
يا قسم الإعلان بالصحيفة هل تعدينا؟

امتحان ترخيص السيارة (2)

امتحان ترخيص السيارة -    
19-03-2015
نتابع خطوات ترخيص سيارة.
الخطوة الثالثة دفع رسوم الترخيص وهي 493 جنيهاً تساوي 495 جنيهاً (بطلوا دهشة) انتو من زمن 1+ 1 =2 لا هو برجع الجنيهين ولا انت بتسأله منها حتى لا تسمع كلمة أمام الجمهور بالله شوف الجيعان دا؟) .
الخطوة الخامسة والأخيرة في الدفع هي اتحاد أصحاب العمل، وهذه لسان حالها كالآتي ما دام أردت أن تتشبه بالأغنياء والطبقات العليا وتتلقى ترخيص سياراتك في صالة يفترض أن تكون مكيفة وهي الآن ليست مكيفة لا مانع لدينا من تقديم هذه الخدمة لك مع علية القوم بشرط ادفع لأصحاب العمل رسومهم وهي 74 جنيهاً في الإيصال وفي الواقع 80 جنيهاً لأن الباقي لا يرد وعشرة جنيهات دمغة أصحاب عمل. هرشت راسي مرتين لأعرف 74 الايصال مكتوب عليه (اتحاد عام أصحاب العمل السوداني) والدمغة التي بعشرة جنيهات مكتوب عليها (اتحاد أصحاب العمل)
(يا ربي الما مكتوب عليها السوداني دي تبع واحدة من دول الجوار ولأ شنو؟).
وبذا تكون جملة مبلغ الترخيص لسيارة موديل 2007م هو 1014 جنيهاً هذا فقط تجديد ترخيص ولم نتحدث عن التأمين ولا البنزين ولا رسوم طرق ولا تسويات ولا الجمارك ولا قطع الغيار.
ولو لا لطف الله وشهامة الأخ المساعد / جمال الباهي لتصلب الدم في عروقي من كثرة الحركة من شباك لشباك وطلوع السلم عدة مرات لأن ناس الدفاع المدني طلعوا الفطور أها ديل تابعين لوزارة العمل التي أخرجت قراراً يمنع الفطور الذي يعطل العمل.
إلى متى هذا التخلف؟
إذا رضينا بهذه الرسوم غير المقنعة كيف نقبل أن نضيع الوقت ونسلم كل واحد (ختته) في يدو؟ لماذا لا يكون هناك حساب في مصرف أو عدة مصارف يودع فيه الزبون مبلغ كل العملية 1014 جنيهاً دون الحاجة إلى الحوامة من شباك لشباك وصور الإيصال والإيصال لو ضاع مسؤوليتك وستدفع المبلغ مرة ثانية كما في إعلان الضرائب على واحد من الشبابيك.
يودع طالب الخدمة المبلغ ويأتي بحافظة بنك ويتجه فوراً للفحص غير الآلي ويدخل على الضابط المختص ويستلم تجديده. والعصييير قبل المغيب بي شوية تستلم كل جهة نصيبها من المبلغ المتحصل من الزبائن عبر برنامج حاسوب صغير يمكن لأي طالب نظم في سنة أولى جامعة يعمله.
الضرائب نصيبكم اليوم كذا. الدفاع المدني نصيبكم اليوم كذا . شركة الوكيل نصيبكم كذا . هذا بافتراض أنني أبحث عن إصلاح جزئي وكأني مقتنع بهذه الرسوم .
يا أخي بلاش حساب موحد شنطة واحدة بالقرب من الباب خلفها محاسب نجيض وبالقرب منه ماكينة عد نقود. سيارتك نوعها شنو؟ ادفع مبلغ كذا وخلاص . العصر قسموها بيناتكم. رحم الله سيد أحمد الحاردلو. طبعا عارفين لييه.
يعني يخم البواقي واحد بس. بالله!

امتحان ترخيص السيارة (1)

امتحان ترخيص السيارة  
18-03-2015
صبيحة الإثنين يوم توجه طلاب الشهادة السودانية أو الثانوية إلى مراكز الامتحانات الرسمية أو غير المزورة (في إشارة إلى مدرسة الدخينات غير المرخص لها)، توجهت إلى العلاقات البينية لتجديد ترخيص سيارتي وبما لي من نداءات بالانضباط لا بد أن أكون أول المنضبطين حتى لا يشملنا قول الحق عز وجلَّ (كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ). الصف.
حشوت جيبي بمبلغ كبير (كبير في نظري طبعاً وعند آخرين يمكن لا يساوي حق الحلاوة بتاعت الأطفال طبعاً ما ممكن نقول الشفع) خوف المفاجآت والتي عودنا عليها مثل هذا اليوم. ولم يخب ظني .
أول هذه المفاجآت كانت رسوم الفحص الآلي التي كانت بـ(50) جنيه ارتفعت إلى (135) جنيهاً، هذا للسيارات الصغيرة وللكبيرة 235 جنيهاً. ولمعلومية القارئ هذه الخدمة محتكرة لشركة الوكيل التابعة للشرطة ولا ينافسها عليها لا قطاع عام ولا خاص لذا تفرض عليها من الأجرة كما تشاء ولا استبعد إن كان هذا منوالها من (35) إلى (50) إلى (135) جنيهاً أن تصبح في العام القادم مليون جنيه، في حد بيسألهم، وهذه ليس وراءها مجلس وطني ولا مجلس تشريعي يناقشها ويجيزها (يا أخي عايزين نرفع الفحص الآلي دا نعملوا كم؟ أعمل العايزو إنت ضابط كبير تسأل من حاجات بسيطة زي دي اتخذ قرارك) .
ظننا خيراً بالمجلس الوطني والمجالس التشريعية بأنها تدافع عن المواطن ولا تصفق لرفع الدعم.
الخطوة الثانية: الدفاع المدني هو أيضاً نصب مكتباً وجهز قوة لتنتزع منك (101) جنيه عفواً الواحد دمغة قومية، مقابل ماذا يأخذ الدفاع المدني هذه المائة جنيه وهل له نصيب في ما تجمعه شركة الوكيل التابعة للشرطة. وسؤال أين شرطة الحياة البرية لماذا لا تجعل لنفسها رسوماً عند الترخيص وأين شرطة حماية المنشآت وشرطة السياحة وشرطة مكافحة المخدرات وما فيش حد أحسن من حد. بالجملة كده كل إدارات الشرطة وأقسامها تنصب مكاتبها وتأخذ ما تشاء من كل من يريد أن يرخص سيارته.
الخطوة الثالثة: الضرائب القومية على سيارتي ضريبة 201 جنيه تزيد بزيادة كبر محرك السيارة كل C C له مبلغ طبعاً، هذه فرضت من أيام وزير المالية علي محمود. سؤالي، الذي أراد 200 جنيه ضريبة ولا يتنازل عن الدمغة بواحد جنيه ماذا لو جعل الضريبة 199 جنيه زائد دمغة واحد جنيه لأن هذا الواحد المشاتر مرهق ومحرج للطرفين المتحصل والزبون (حلوة الزبون أليس كذلك؟).
طبعاً نفترض عدم تطوير طريقة الدفع هذه في جميع مرافق الدولة لأن هناك مستفيدين من التخلف. ولكن أقل الناس معرفة بتقانات العصر يعلم أن هناك عشرات الطرق للتحصيل الإلكتروني ليصل لكل حساب دون صفوف ولا أوراق ولا (أكل الفراكشن) .
غداً بإذن الله نواصل المسلسل.

الدجاج وأولاد البلولة

الدجاج وأولاد البلولة  
17-03-2015
الكتابة أمانة، واختيار المفردات فن، وصياغة النص علم، وتجدني اليوم أحاول الكتابة ليست لأول مرة ولكنها ستستمر من حين لآخر عندما أرى ذلك واجباً.
الخبر أدناهـ اقتبسته من صحيفة "الصيحة" الصادرة يوم 3 مارس 2015 فزادني ذلك اصراراً على كتابة ملاحظاتي عن معرض الدواجن الذي انتهت فعالياته قبل أيام .
(كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن مخالفة (288) محلاً للمواصفات الصحية بولاية الخرطوم منها مطاعم وسوبر ماركت وجزارات وأفران من مجمل (298) محلاً، بنسبة مخالفة بلغت 97.6%، وإغلاق 78 محلاً بنسبة مخالفة بلغت 26.4%، وإنذار الوزارة لعدد 206 محلات لفترة زمنية محددة).
زرت معرض الدواجن المقام بأرض المعارض خلال الأسبوعين المنصرمين ولم أكن أعلم أن الاستثمارات في هذا المجال المرتبط بصحة الإنسان بهذه الضخامة، شركات وطنية وأخرى أجنبية تبهرك بما تقدمه في مجال تكنولوجيا صناعة الدواجن فاستبشرت خيراً بأننا نسير في الطريق الصحيح.
لفت انتباهي معرض صناعة أعلاف الدواجن ولم أتردد في تقديم الأسئلة التالية للقائمين على أمر هذه الصناعة: كيف تتم صناعة أعلاف الدواجن المختلفة وهل تتم داخل السودان أم هي مستوردة؟.
• هل توجد مراحل لمراقبة هذه الصناعة حتى المنتج النهائي للتأكد من عدم وجود مواد مضرة بصحة الإنسان من هرمونات مثلاً؟ ومن ثم تستخرج شهادة رسمية من الجهات المعتمدة بالدولة لتأكيد مطابقة الأعلاف المنتجة ومدخلاتها للمواصفات والجودة المعتمدة في هذا النشاط؟ ومن يقوم بهذه المراقبة؟.
• الإجابات التي قدمت لي من بعض الشركات على قلتها تفيد بوجود رقابة من قبل وزارة الثروة الحيوانية بصورة مستمرة وتوجد شهادة تفيد ذلك؛ وعندما سألت عن هذه الشهادة أين هي ولماذا لا تضعونها في مكان بارز حتى يطلع عليها الزوار لم أجد إجابة في حين أن بعض مناديب الشركات بالمعرض التزموا الصمت ولم أجد إجابة لأسئلتي؟.
والسؤال هو: هل الجهة الرسمية المسؤولة عن الرقابة على هذه الصناعات هي وزارة الثروة الحيوانية أم الهيئة القومية للمقاييس والمواصفات؟ أنا شخصياً لا أدرى ولكنه سؤال أردت طرحه على صفحة "الصيحة" هكذا علني أكون قد نبهت أو أجد على الفور ما يطمئن المستهلك السوداني.
والله الموفق
أحمد عبد الهادي أحمد
إلى أن يجد أحمد إجابةً تعال نشوف أولاد البلولة وهي قرية تبعد عن ود مدني حاضرة ولاية الجزيرة (20) كلم فقط. وما كنت أحسب أن هناك قرية في ولاية الجزيرة لم تدخلها الكهرباء غير قرية هنونة بمحلية الحصاحيصا. وإذا بالخبر أن أولاد البلولة دفعوا 84 ألف جنيه وأوصلوا الأعمدة بنوعيها ضغط عالي ومنخفض ومازالوا ينتظرون رحمة الله عبر ولايتهم أن تمدهم بالسلك ولم تفعل. والماء حلمهم الأول.
يا إخوانا ميزانية الانتخابات ما فيها بند اسمه دعاية انتخابية؟.

اليوم يجلسون

اليوم يجلسون   
16-03-2015
في مثل هذا اليوم من شهر مارس 1971م جلست لامتحان الشهادة السودانية ربما لم يكن أحد من الأسرة يعرف ذلك لعدة أسباب بعد المسافة وقلة الاتصالات، إذ كنا في داخليات المدارس الثانوية، يوم كان للمدارس داخليات، ولا نزور أسرنا إلا كل شهر مرة، وإذا ما كان الأمر إجازة دفعت لنا المدرسة حق السفر للذين يسافرون باللواري والذين يسافرون بالقطارات يدفع لهم بتصريح سفر على السكة الحديد. ولا وسيلة للسفر غير هاتين إلا بصات كانت تسمى (النجدة) بين الحصاحيصا والخرطوم وهي لواري عدلت لتصبح بصات.
نعود.
ما كان يشاركنا هم هذا الامتحان إلا الأساتذة وأسرة المدرسة ومنافسة الأقران لكن قطعاً كانت دعوات الوالدين بظهر الغيب حاضرة. رهبة تلك الامتحانات لماذا؟ قلة الفرص في التعليم الجامعي كان عدد الممتحنين أقل من عشرة آلاف في طول السودان وعرضه، تقبل جامعة الخرطوم منهم ألفاً واحداً وكل الباقين إما أن يوظفوا أو التحقوا بالمعهد الفني أو جامعة القاهرة فرع الخرطوم، وهذه لها قصة إذ كان طلابها موظفين يدرسون بها ليلاً بعد أن يعودوا من وظائفهم.
يبدو أن من رهبة الشهادة في ذلك الزمان أن النتائج كانت تذاع عبر الإذاعة وبالاسم رباعياً أي أن كتابك معروض على كل الناس.
اليوم الإثنين السادس عشر من مارس 2015 تجلس أصغر كريماتي لهذا الامتحان، والذي كان يصر أخونا المعتصم عبد الرحيم رحمه الله أنها الشهادة الثانوية وليست الشهادة السودانية. (اللهم ارحم المعتصم واغفر له وموتانا وموتى المسلمين أجمعين) .
اليوم تجلس سارة بعد سهر شديد وعون من أخواتها وبعض مني في حدود تخصصي كل هذه بعد مجهود مدرساتها في مدرسة اللعوتة الحكومية المتفردة والمنضبطة والحاصلة على كثير من الجوائز. علاوة على المذكرات التي تباع في الأسواق تحت مسميات مختلفة. والقنوات الفضائية التي تقدم الدروس مثل قناة طيبة وقناة أم درمان وقناة المعرفة.
يجلس مع سارة 458565 طالب وطالبة يعني بزيادة 450 ألف طالب وطالبة ورغم عشرات الجامعات المتوفرة من جامعات حكومية وغير حكومية إلا أن الاهتمام بالشهادة الثانوية تضاعف عشرات المرات ورغم المعينات التي تتوفر الآن مقارنة بزماننا ذاك. تنافس بين الإخوان في البيت الواحد، وبين الأقارب في الأسرة الممتدة وقد يكون مكبوتاً وبين زميلات الدراسة. كان الله في عون الجالسين اليوم لامتحان الشهادة الثانوية.
هل هو اهتمام بالتعليم؟ هل هو أثر الإعلام؟ ما الذي جعل الاهتمام بهذه الشهادة كبيراً لهذا الحد وإعلان حالة طوارئ في كل البلاد وزارة الداخلية من جانب والجهات الأمنية من جانب آخر ووزارة التربية والتعليم، وكمان جابت ليها حوامة سياسيين يجوبون المدارس وخلفهم عشرات (الكدايس) يزعجون ويشوشون على الممتحنين ولا يقدمون شيئاً.
وفقكم الله أيها الممتحنون.

برج الفاتح وحديقة الحيوانات

برج الفاتح وحديقة الحيوانات  
15-03-2015
من لم يستوقفه جمال برج الفاتح الذي يملأ المساحة بين شارع النيل وشارع الجامعة بالخرطوم، من لم يستوقفه جمال البرج في عينيه عمش أو في نفسه غرض. (أتحدث عن البرج من الخارج لم يفتح الله برؤيته من الداخل بعد).
غير أن الأيام دول، كان فندق المريديان في يوم من الأيام أعلى بنايات الخرطوم وتراه من كل مكان، أصبح اليوم عادياً وأصبح ما حوله سوقاً لسماسرة السيارات. (طبعاً لا داعي لذكر أي الأسواق كان حوله قبل سبعينيات القرن الماضي، ولن يصدقني أحد من شبا هذه الأيام بارك الله في الأستاذ مهدي مصطفى الهادي وجعفر نميري وتقبل الله منهما.
نعود لبرج الفاتح العظيم – العظمة للفاتح أم للبرج أم لكليهما؟ كل متأمل ومستمتع بجمال هذا البرج عليه ان يتذكر انه قام في مكان له مكان في نفوس أجيالنا ذلكم هو حديقة الحيوانات تلك الحديقة التي كانت بنداً ثابتاً في الرحلات المدرسية ما من رحلة مدرسية قادمة من الخرطوم أو من خارجها إلا وحديقة الحيوان من الأماكن التي ترسخ في أدمغة صغار المدارس ويرون الحيوانات عياناً بياناً ما كانوا يسمعون به أو يرون صوره في الكتب والمجلات وليس من رأى كمن سمع.
ثم ما من أسرة خرجت في يوم عطلة إلا وذهبت بأولادها إلى حديقة الحيوانات كبند ثابت ومحور نقاشهم لعدة أيام وذكريات راسخة إلى الأبد الأسد، النمر، حمار الوحش، القرود بكل سلالاتها وألوانها وعبارة (لا تطعم هذا الحيوان له غذاء خاص ملصقة على عدة أقفاص.
أين ذهبت الحديقة؟؟
لماذا لا يكون عائد استثمار برج الفاتح حديقة حيوانات في أي طرف من اطراف الخرطوم؟؟ ولماذا لم يثبت بديل الحديقة كشرط على المستفيد من برج الفاتح؟؟
أطرح يدي وفيها حفنة تراب واضعها بين ولاية الخرطوم وولاية الجزيرة أقول المديدة حرقتني حتى اشعل المنافسة بين الولايتين لتبادر أحداهما بإنشاء حديقة حيوان لا أولادنا أحسن من التي فقدنا.
منظر بعض الحيوانات في حديقة القرشي التي رايتها قبل سنوات منظرها مخجل وهي معتقلة بل مسجونة ولا علاقة لها بما حولها لا في الحديقة ولا الخرطوم 2 هي مكان للحيوانات أتمنى أن تكون قد قضت فترة محكوميتها وأفرج عنها.
ابن حلال يفتح الباب ولاية النيل الأبيض مشروع سندس الزراعي، محلية جبل الأولياء، محلة الكاملين، الخوجلاب ، الفكي هاشم، العيلفون، ابن حلال يفتح الباب نريد حديقة تعوض الذي فات.

سلطان الأباريق

سلطان الأباريق   
14-03-2015
يحكى أن رجلاً كانت وظيفته ومسؤوليته هي الإشراف على الأباريق لحمام عمومي، والتأكد من أنها مليئة بالماء بحيث يأتي الشخص ويأخذ أحد الأباريق ويقضي حاجته، ثم يرجع الإبريق إلى صاحبنا، الذي يقوم بإعادة ملئها للشخص التالي وهكذا.
في إحدى المرات جاء شخص وكان مستعجلاً فخطف أحد هذه الأباريق بصورة سريعة وانطلق نحو دورة المياه، فصرخ به مسؤول الأباريق بقوة وأمره بالعودة إليه فرجع الرجل على مضض، وأمره مسؤول الأباريق بأن يترك الإبريق الذي في يده ويأخذ آخر بجانبه، فأخذه الشخص ثم مضى لقضاء حاجته، وحين عاد لكي يسلم الإبريق سأل مسؤول الأباريق: لماذا أمرتني بالعودة وأخذ إبريق آخر مع أنه لا فرق بين الأباريق،؟!
فقال مسؤول الأباريق بتعجب: إذن ما عملي هنا؟!
إن سلطان الأباريق موجود بيننا وتجده أحياناً في المؤسسات أو في الجامعات أو المدارس أو في المطارات، بل لعلك تجده في كل مكان تحتك فيه مع الناس!
ألم يحدث معك، وأنت تقوم بإنهاء معاملة تخصك،! أن تتعطل معاملتك لا لسبب إلا لأنك واجهت سلطان الأباريق الذي يقول لك: اترك معاملتك عندي وتعال بعد ساعتين؟!!
ثم يضعها على الرف وأنت تنظر، مع أنها لا تحتاج إلا لمراجعة سريعة منه ثم يحيلك إلى الشخص الآخر، ولكن كيف يشعر بأهميته إلا إذا تكدست عنده المعاملات؟! وتجمع حوله المراجعون.. إنه سلطان الأباريق يبعث من جديد!
إنها عقدة الشعور بالأهمية ومركب النقص بالقوة والتحكم بخلق الله!
إن ثقافة سلطان الأباريق تنسحب أيضًا على المديرين والوكلاء والمشرفين ..
تجدها في مبادئهم حيث إنهم يؤمنون بالتجهم والشدة وتعقيد الأمور ومركزيتها، لكي يوهموك بأنهم مهمون، وما علموا أن أهميتهم تنبع من كراسيهم أكثر من ذواتهم!!
ولقد جاء في الحديث الشريف الذي رواه الإمام أحمد
(اللهم من رفق بأمتي فارفق به ومن شق على أمتي فشق عليه)، ولكنك تستغرب من ميل الناس إلى الشدة وإلى التضييق على عباد الله في كل صغيرة وكبيرة.
ولا نفكر بالرفق أو اللين أو خفض الجناح، بل نعتبرها من شيم الضعفاء!
إنها دعوة لتبسيط الأمور لا تعقيدها ولتسهيل الإجراءات لا تشديدها وللرفق بالناس لا أن نشق عليهم، ولكم نحن بحاجة للتخلص من عقلية سلطان الأباريق وتذكروا لفظ الحديث أو كما جاء " يحشر قوم من أمتي على منابر من نور، يمرون على الصراط كالبرق، لا هم بالأنبياء ولا بالصديقين ولا بالشهداء، إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس ".
صورة مع السلام لكل / قاضٍ، مدير، رئيس، ضابط، موظف، ولكل من بيده معاملات الناس ولتعرفوا أن هناك رباً فوقكم ومطلعاً على ما تفعلون.
لكن ..
كم سلطان أباريق بداخلنا ونحن لا نعلم نقوم يومياً بدوره وعمله ونحن لا ندري !
هشـــــــام عمر الأمين

الشيخ علي الطنطاوي ( 2)

الشيخ علي الطنطاوي (  2
13-03-2015
في سنة 1963م، بعد الانقلاب العسكري، وإعلان حالة الطوارئ غادر الشيخ علي الطنطاوي سورية إلى المملكة العربية السعودية، فعمل في التدريس في كلية اللغة العربية وكلية الشريعة في الرياض ثم انتقل إلى التدريس في كلية الشريعة في مكة المكرمة ثم تفرغ للعمل في مجال الإعلام، وقدم برنامجاً إذاعياً يومياً بعنوان "مسائل ومشكلات" وبرنامجاً تلفزيونياً أسبوعياً بعنوان "نور وهداية."
والطنطاوي له برامج إذاعية منذ أوائل الثلاثينيات، في إذاعة الشرق الأدنى التي كانت تبث من "يافا" وبرامج من إذاعة بغداد سنة 1937م وبرامج من إذاعة دمشق سنة 1942م، وهو من الكتاب والأدباء الذين أسهموا في أكثر من جريدة ومجلة على مستوى العالم العربي؛
حيث كانت أول مقالة له سنة 1926م في جريدة "المقتبس" ولم ينقطع عن النشر، فكان يكتب في مجلتي "الفتح" و"الزهراء" وجرائد "فتى العرب" و"ألف باء" و"الأيام" التي كان مدير تحريرها، وجريدتي "الناقد" و"الشعب" ومجلة "الرسالة" التي رأس تحريرها حين مرض مؤسسها، و"المسلمون" و"حضارة الإسلام" و"النصر" و"الحج" وفي جريدتي "المدينة" و"الشرق الأوسط."
كما شارك في الكثير من المؤتمرات في البلاد العربية والإسلامية وأوروبا، فضلاً عن المحاضرات والندوات والحلقات الدراسية.
وظل طوال تنقله بين عواصم العالم الإسلامي يحن إلى دمشق ويشده إليها شوق متجدد. وكتب في ذلك درراً أدبية.
ويعد الشيخ علي الطنطاوي أحد رموز الدعوة الإسلامية المعاصرة، الذين كان لهم الدور الكبير في الدعوة إلى الله، وإصلاح المجتمع، وهداية الناس إلى طريق الحق، والوقوف في وجه المؤامرات التي يحيكها أعداء الإسلام وتلامذتهم من العملاء والمأجورين ضد الإسلام والمسلمين في كل مكان، وبخاصة الاستعمار الفرنسي في سورية والجزائر، والاستعمار الإنجليزي والصهيوني في فلسطين.
وكانت له وقفات شجاعة، وتحديات جسورة، جعلت الكثير من الخصوم ينكمشون ويتضاءلون أمام هذا الداعية الصلب في مقارعة الباطل وأهله، في الوقت الذي كان فيه يتبع أسلوب التشويق الجميل الجذاب لهداية الناس وتقريبهم إلى جادة الصواب، وإعانتهم على الالتزام بمنهج الإسلام، عقيدة ونظاماً ومنهج حياة.
وكانت جهوده تشمل ميادين الإصلاح في كل جوانبها التشريعية والسياسية والاجتماعية والتربوية والتعليمية والدعوية والفقهية، ومحاربة البدع والخرافات والعادات والتقاليد البالية التي لا يقرها الشرع، والسلوكيات التي تتنافى مع مبادئ الإسلام وقيمه، ويدعو للاعتزاز باللغة العربية، لغة القرآن الكريم، ويتصدى لأعدائها.
ومن هنا كان الطنطاوي متعدد الجوانب، غزير العطاء، وافر العلم، يقتحم الميادين، ويغوص في غمار المعارك، ويلج كل الأبواب، ليصل إلى الناس، ويسمعهم كلمة الحق، ويعرّفهم بدين الإسلام، ويجمعهم على الخير والتعاون والحب في الله، والعمل في مرضاة الله، وقد مُنح جائزة الملك فيصل العالمية سنة 1990م.
منقول بتصرف

هذا العَاِلم عبد المجيد الطيب

هذا العَاِلم عبد المجيد الطيب   
12-03-2015
كتاب صدر أخيراً لصديقي البروفسور عبد المجيد الطيب عمر عنوانه (منزلةُ اللُّغة العربيةِ بين اللُّغات المُعاصِرةِ (دراسةٌ تقابليةٌ). وللذين لا يعرفون عبد المجيد الطيب في بلادنا وما أكثرهم نقول لهم بعض من سيرته الذاتية لن نقول كان أول الشهادة السودانية 1973 م وبها دخل كلية التربية؟) بين هذين القوسين استفهام أقل ما فيه كيف هم طلاب التربية بالأمس!
اقتبس لكم بعض من مؤهلاته: دكتوراه في علم اللغة التقابلي، جامعة أم درمان الإسلامية، كلية اللغة العربية.
دراسات فوق الدكتوراه في جامعة هارفارد وجورج تاون ونورثون أيوا بالولايات المتحدة الأميركية 1987م.
دكتوراه في علم اللغة التطبيقي، جامعة ويلز: بريطانيا، 1985م
ماجستير في تعليم اللغة الإنجليزيةـ الجامعة الأميركية: بيروت، 1982م
دبلوم عالي في تعليم اللغة الإنجليزيةـ الجامعة الأميركية: بيروت، 1980م
بكالوريوس في اللغة العربية والإنجليزية ــ جامعة الخرطوم، 1978م
يعمل الآن أستاذاً للغة الانجليزية بجامعة أم القرى، ولكن الله أكرمه بأن يُختار من بين عدة أساتذة ليفوز بشرف ترجمة خطبة الجمعة من المسجد الحرام ترجمة فورية .
قدم لكتاب عبد المجيد هذا عالم مصري هو الأستاذ الدكتور محمد أبو موسى
أستاذ كرسيّ البلاغة بالأزهر الشريف. وما رأيت مصرياً بلغ أعجابه بسوداني وينصفه مثل ما فعل الأستاذ الدكتور أبو موسى مع الأستاذ الدكتور عبد المجيد الطيب. اذا لو اقتبست لكم من مقدمة أبو موسى هذه الشهادة.
ومن أهم ما يتميّز به هذا الكتاب أنه قام على المقابلة بين العربية وغيرها من اللُّغات المعاصرة ملاحقا كلّ عناصر اللُّغة من حروف وأصوات وكلمات وتراكيب وغيرها، وملاحقاً تأريخ وتطور وما يحدث في اللُّغات من عناصر تتغير أو تتمحور أو تتبدل أو تزول. ولم أقرأ كتاباً شغل هذه المساحات بهذا العمق, لأن رجالنا إما أن يكونوا من علماء العربية, وليس لهم أيّ خبرة بأيّ لغة غيرها، وإما أن يكونوا من علماء اللُّغات الأخرى, وليس لهم أي خبرة بالعربية. وظل هذان الفريقان وبينهما برزخ لا يبغيان، وقلما وقف واحد في هذا البرزخ حتى جاء الدكتور عبد المجيد الطيب ووقف في هذا البرزخ ومدّ يديه الطويلتين, فأتت كلّ واحدة منهما بفقه اللُّغة التي يريدها, وملأ بنتائجه هذا البرزخ، وصار أهل العربية يرون صورة اللُّغات الأخرى، وصار أهل اللُّغات الأخرى يرون صورة العربية بوضوح تام. وهكذا عقد هذا الكتاب الشبكة بين الفريقين ولم يدع مقالاً للتزيد ولا مجالاً للاستهانة بما لا يستهان به.
ما رأيكم في هذه الشهادة أعدكم بأن أقتبس من هذا الكتاب المهم جداً والذي ينزل اللغة العربية منزلتها في هذا الزمن الذي تشكو فيه من الصداع.
حفظنا وحفظك الله يا عبد المجيد.

مطلوب (جبص) طبي

مطلوب (جبص) طبي   
11-03-2015
عربياً اسمه جبس وبالإنجليزية اسمه Gypsum ، وطبياً اسمه plaster وسودانياً يسمونه جبص لذا وضعناها بين قوسين. هذه المادة ناصعة البياض لها استخدامات كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر تزين بها أسقف المنازل من الداخل لسهولة تشكيلها وخفة وزنها وقوتها بعد أن تجف.
"الجبس من المواد سهلة التشكيل، شاع استخدامه في كثير من البلدان للزخرفة الملونة وغير الملونة، في غرف المنزل، في الأسقف، وفوق النوافذ والأبواب وعلى الجدران والزوايا.
قبل أن ندخل في موضوعنا نسأل بعض الأسئلة التي ستوفر على غرفة الجبس التي ستقام ابتداءً من غد بإذن الله كغرفة طوارئ. هل يوجد أخصائيين عظام بعدد كافٍ في السودان؟، وكم عدد الذين هاجروا منهم؟ وكم عدد الذين بقوا بالبلاد؟ وهل يمكن الاستعانة بالذين هاجروا ولو مؤقتاً كأن يطلبوا إجازة في وقت واحد؟
هل توجد غرف عمليات كافية في السودان أو في الخرطوم وضواحيها؟ (هو السودان ما صار الخرطوم). هل توجد كوادر طبية مساعدة بعدد كافٍ لمواجهة أعداد الكسور التي ستكون كبيرة جداً خصوصاً كسور اليدين.
بالمناسبة في كم من الزمن يجبر عظم اليد لو كان الكسر في عظمة واحدة ولو كان في عظمتين لأن الذي هدد بكسر أي يد تمتد إليهم لم يحدد الجزء الذي سيكسره. إنتو عارفين منو الهدد بكسير اليدين؟، هو أمين القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني مصطفى إسماعيل في خبر انتشر أمس كثيراً نقتبس منه الآتي: وتعهد إسماعيل بالرد على المنتقدين، وهدد بكسر كل من يمد يده على حزبه، وقال "البمد يدو علينا بنكسرا ليهو". ترى كم يداً ستكسر لذا طالبنا بالتحوطات أعلاه أطباء عظام وكوادر وغرف وكمية كبيرة من الجبص الباريسي عالي الجودة.
تخيلوا هذا أمين القطاع السياسي ورأس الدبلوماسية لوقت طويل لو كان هذا أسلوبه منذ أن كان في الخارجية يعني دقسنا كان يجب أن يكون هناك جبص من زمن بعيد نجبر به كسور الدبلوماسية التي عزلت السودان وما صارت تعرفه غير دول قليلة لا تعرف منها من هو التعيس ومن خائب الرجاء.
وفي إفادة أخرى صنف الصحفيين إلى أصناف ذكي وغبي، وما بينهما نقتبسه بالنص. (مؤكدًا أن الصحفيين ليسوا أساتذة منوط بهم تصحيح السياسيين، وأضاف دكتور مصطفى "الصحفيون ليسوا ملائكة، وفيهم الوطني والذكي والغبي والشخص متوسط الذكاء، وأنهم لا يمتازون عن بقية فئات المجتمع الأخرى".
ونرد على أمين القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني، وكذلك السياسيون فيهم الذكي والغبي واللص والشريف. والمسافر دائماً والمقيم والموفق وغير الموفق وكسار التلج والمنجز والمستكين وذو الرأي والمتطأطئ الرأس دائماً والقوي الذي يقول رأيه. وكذلك فيهم الذكي والغبي والشيطان.
رغم أني لا أعلم في أي فئة أنا من هذا التصنيف ولكن رسالتنا أكبر من أن يحددها لنا سياسي.

المسافة بين التحت والفوق

المسافة بين التحت والفوق   
10-03-2015
لا أعني المسافة بين الطائرة والأرض لكن المسافة بين الجالسين في المكاتب المكيفة والشعب هوة تحتاج ردماً كثيراً. كتلك الهوة بين الديوم والامتداد التي قال فيها إسماعيل حسن:
بين الديوم والامتداد / شارع ظلط للعين يبين / لكنه في الحق ما هو شارع / دية آلاف السنين / ليل المطر في الامتداد تجيب / عطور الياسمين / لكنها في الديوم ما موية ماصت ليه طين.
مناسبة هذا ظللنا نكتب عن السلطات الممنوحة لدوريات المرور على الطرق السريعة سنين عددا، وفي كل مرة نقول منح سلطة قضائية وتنفيذية وناجزة كل هذه السلطات تمنح لرجل الشرطة على الطرق القومية يقدرونها كيف يشاؤوا دون استئناف ولا مراجعة ولا رجاء هذا أمر غير مسبوق.
كل هذا ليه وتاني رجعت ليه. اتصل علي صديق برتبة شرطية عالية، وقال إن اخته اتصلت عليه تقول إن دورية المرور تريد منهم دفع تسوية فورية. سألها ما هي مخالفتكم قالت أحمل ثلاجتين على بوكس ملاكي، وبما أنه ملاكي عليها أن تحمل فيه تلاجة واحدة، هكذا قال لها الشرطي وبما أنها تحمل تلاجتين فهذه مخالفة. تخيلوا طيب ماذا تريدنا نعمل أيها الشرطي قال لهم تحملوا تلاجة واحدة وتعودوا مرة ثانية وتحملوا الثانية يا للذكاء وما أبلد الذي صنع البوكس. المهم لم يدفعوا الغرامة وتركهم. ولكن ربح هذه الحادثة أنها رواه وبغضب شديد ضابط شرطة كبير، وكأنه أول مرة يسمع بهذا التعسف الذي يحدث كل ساعة وعلى مدار اليوم.
حين كان يحدثني صديقي الضابط كان بالقرب مني أحد أقاربي وحكيت له الواقعة. وذكر لي أنه مرة كان يقود سيارته وأمامه قلاب يحمل خرصانة طار منه حجر وشق الزجاج، قال نويت أن أغير الزجاج وبيني ومكان الزجاج مسافة أوقفني شرطي مرور، وقال ادفع غرامة زجاجك مشقوق. قلت حدث هذا اليوم وأنا في الطريق وفي طريقي لتغيير الزجاج. ادفع وبس قال والله دفعت ماذا أفعل؟
يا سادتي كبار الشرطة إنا نحسن الظن بكم ووضعتم هذه القوانين للسلامة، ولكن الآن القانون في وادٍ وشرطتكم التي على الطريق في وادً آخر، وهذه السلطات الممنوحة لهم لا يقبلها عقل أن يحكم وينفذ في الحال دون مرافعة ولا استئناف، هذا ما لا يُقبل وجر للشرطة جفوة بينها والمواطن الذي هي في خدمته، وكأني بها فَرِحةٌ بالعائد المادي من التسويات الفورية ويا له من مال مغصوب معه دعوات مظاليم لم توفر لهم مقومات العدالة وتدرجها.
قديما قال الرائد زين العابدين محمد أحمد عبد القادر لمجلس قيادة الثورة: يا اخوانا صلحوا سجن كوبر يمكن الزمن يجيبكم ليهو.
أليس في القوم رجل رشيد يحوسب هذه الطرق ويريح العباد بإحقاق الحق ومساواة الناس أمام القانون؟، ويوفر هذا الجهد الضائع عشرات الرجال في كل دورية والحوادث كما هي لم تنقص وربما زادت.
صوت من بعيد: لن يسمعوك عينهم على الحوافز.

عثمان الفيل... غادر

عثمان الفيل... غادر   
09-03-2015
لماذا غادر؟ وإلى أين؟
الاسم بالكامل عثمان أحمد عبد الله الفيل. المهنة معلم. هذا لا يكفي إنه معلم متفرد وذو خصائص تجعله معلماً فعالاً ومعلماً لا يُنسى. عثمان الآن في المعاش ومنذ أن أحيل الى المعاش صارت المدارس الخاصة تتنافس عليه والمدرسة المحظوظة هي التي تفوز بقبول عثمان العمل عندها.
نعود إلى الوراء قليلاً. العشرون سنة الأخيرة قضاها الأستاذ عثمان الفيل في واحدة من مدارس اللعوتة (للعلم اللعوتة بها ست مدارس أساس) قضى ثلاث سنوات معلماً وسبع عشرة سنة مديراً. طوال هذه السنوات مدرسته هي الأولى على جميع مدارس المحلية وهي المتفوقة دائمًا وهي المدرسة التي لم يرسب أحد (مش مدرسة النجاح بتاعة عادل إمام لم ينجح أحد هذه لم يرسب أحد).
الأستاذ عثمان كان يقضي معظم يومه في المدرسة تدريس ومذاكرة ومراجعة لتلاميذه الى ان يطمئن عليهم جميعاً وبهذه الهمة العالية كان محبوباً لدى زملائه المدرسين وكانوا يعملون معه بنفس الهمة إن لم يكن طبعاً فمجاراةً لكبيرهم الذي علمهم الخير.
هذا الهمة العالية رفعت همة كل المدارس في القرية وصاروا يتنافسون على الخير، على ذكر الخير أستاذ الأجيال الخير أحمد الزبير يوم كان مديرًا للتعليم قال لي عدة مرات: أنا وغيري لا نثق بنسبة 100% إلا في نتائج مدارس اللعوتة. الأمر في مدارس القرية والفضل فيه بعد الله لأستاذ عثمان الفيل ومن سبقوه ومن جاءوا بعده يعملون بولاء تام للقرية لم نقل بعد أن كل مدارس اللعوتة مدرسوها من نفس القرية والباقي والفائض بالقرى المجاورة . (وبكل فخر مش بقولوا ولا فخر لا هنا بكل فخر).
نعود لأستاذ أجيال اللعوتة ومناسبة العنوان.
أراد أبناء القرية بالمملكة العربية السعودية تكريم أستاذهم لما له من فضل عظيم عليهم لا أقول جميعًا ولكن إلا قليلاً (دي برجع ليها بعدين). كونوا مجموعة واتساب سموها تكريم الأستاذ عثمان الفيل وقرروا أن يكرموا أستاذهم بعمرة وزيارة للمسجد النبوي وساهموا جميعًا في ذلك وعلى مدى أيام قاموا بالواجب. على طلابه بالسعودية المال وعلى طلابه في الداخل القيام بالإجراءات الداخلية من جواز وتذاكر ووكالة وتأشيرات. الحمد لله تم كل ذلك وبالأمس حط رحاله بالسعودية يحفه طلابه من كل جانب. يا له من وفاء لرجل يستحق الكثير، وجزى الله خيرًا كل أصحاب الفكرة. واستخدام العنوان جاء بلغة الواتساب.
وعدتكم أن أعود إلى حكاية (إلا قليلاً) الأستاذ عثمان من التربويين الذين يؤمنون بالعنف ولا يرجو من طلابه محبة ولسان حاله يقول يفهمون بعدين أن هذا العنف لمصلحتهم وكان بارعاً في تدريس الرياضيات. ومن شدة خوفهم منه أن أحد التلاميذ كان راسباً في كل المواد إلا مادة الأستاذ عثمان كان بينه وبين الدرجة الكاملة درجة واحدة فقط.( تاني تجي المولد).
يعيب عليه بعضهم هذا العنف ولكن آلاف يشكرونه عليه. اللهم احفظ الأستاذ عثمان في حله وترحاله ويشكر كل هؤلاء الأوفياء ويا لها من سنة حسنة.
عثمان وأمثاله يستحقون كل خير.

هنا تأمين صحي جميل

هنا تأمين صحي جميل   
07-03-2015
كتبت يوماً عن حوسبة التأمين الصحي يوم أعجبني موقعهم الموحد الذي يجعلك تخرج بطاقتك في أي فرع من فروعهم وتقدم لك الخدمة، كتبت ذلك من تلقاء نفسي، دافعي إليه حب التطوير والخروج من الماضي الذي ما عادت أوعيته تقوى على حمل الحاضر.
تلقيت شكرًا بالهاتف من بعض القائمين على التأمين الصحي بالمركز وولاية الجزيرة مما جعلهم يظنون بي خيرًا ويمدونني بجديدهم من وقت لآخر. ومن جديدهم غير حوسبة الصيدليات ــ وبالمناسبة حوسبة الصيدليات توفر وقتًا ومالاً كثيراً وأي مبلغ صرف عليها لم يضع. خذ مثلاً جرد الصيدليات أو مراجعتها كان في السابق يأخذ اليوم واليومين حسب كبر الصيدلية، الآن لا يكلف إلا ساعتين فقط تقريباً. زد على ذلك الأدوية لها نهاية صلاحية كان رصد هذه الأدوية منتهية الصلاحية أو على وشك انتهاء الصلاحية، يعتمد على همة من بالصيدلية ونشاطهم وقوة ملاحظتهم، الأمر الآن على الشاشة بالألوان كمن يقول لك احترس أمامك مطبات. وهنا يقول لك احترس هنا دواء على وشك الانتهاء. ليت وزارة الصحة أو وزارات الصحة تستفيد من هذا البرنامج وتعممه في صيدلياتها. حتى لا يكون هناك صرف مزدوج على نفس العمل (معقول الجهة المصممة تكون اشترطت أن لا يستفاد منه إلا للتأمين الصحي أو بشرط الرجوع اليها؟).
آخر ما جاءنا من التأمين الصحي هذه الأخبار السارة، هذه المرة في المعمل، وبالمناسبة جودة المعامل ونتائجها من أهم مراحل التشخيص، أي أن النتائج الخاطئة تؤدي إلى تشخيص خاطئ ودواء لا علاقة له مع المرض (ويختوا اللوم على الطبيب).
جديد هؤلاء القوم في المعامل أن مؤسسة أسبانية تعمل في هذا المجال وتُعنى بضبط جودة المعامل مثلاً ترسل مؤسسةPrevecal الأسبانية عينة لتُفحص في المعمل الذي تحت الإشراف وتطلب النتيجة وتطابقها على ما عندها من نتيجة وعلى ذلك تقيم جودة المعمل. يستمر الوضع لمدة لا تقل عن السنتين وعلى ذلك تمنح الجهة المراقبة شهادة المؤسسة الأسبانية. بالمناسبة يقال والعهدة على الراوي ، أن معامل مشهورة فرت بجلدها ولم تصمد أمام المراقبة وكانت نتائجها في وادٍ والحقيقة في وادٍ. ( بالمناسبة لماذا لا تطبق معايير الجودة هذه إلزاماً لا تطوعًا كما هو الحال، كأن تقول وزارة الصحة أي معمل لا يجتاز الجودة حكوميًا كان أو خاصاً يوقف عن العمل.
كأني سمعت أن خمسة معامل من معامل التأمين الصحي نالت هذه الشهادة ولكن الذي أستطيع أن أجزم عليه وشهادته أمامي هو معمل الشهيد بشير بانقا قد نالها بجدارة.
طيب جودة المعمل فيها ثلاثة عوامل العامل البشري ونوعية الجهاز وآخرها وأهمها المحاليل التي تستخدم ككواشف reagents .إذا تكاملت صحت النتيجة وتحققت الجودة.
إغاثة :
مريض بالعناية المكثفة مستشفى الخرطوم في حاجة ماسة لدواء human albumin الدواء يوم كان متوفراً الوحدة الواحدة بـ 350 جنيهاً الآن لا يوجد إلا في مكان واحد وبـ 750 جنيهاً. والمريض يحتاج 3 وحدات يومياً ولا يملك لا سعر القديم ولا سعر المحتكر. على الله ثم عليكم.

السبت، 7 مارس 2015

الشيخ علي الطنطاوي

ا 
06-03-2015
أنقل إليكم اليوم سيرة رجل ملأ الدنيا وشغل الناس زمناً. عالم وأديب حلو الحديث قل ما تجد زاهداً في الاستماع لما كان يقدم من أحاديث في الإذاعة أو التلفزيون السعودي. تلك البلاد التي قضى فيها جل عمره بعد أن ضاقت عليه سوريا مسقط رأسه. وصفوه بأنه فقيه الأدباء وأديب الفقهاء العلامة الموسوعي علي الطنطاوي.
ولد الشيخ علي الطنطاوي في مدينة دمشق في 23 جمادى الأولى 1327ه (12 يونيو 1909م) من أسرة علم ودين، فأبوه الشيخ مصطفى الطنطاوي من أهل العلم، وجده الشيخ محمد الطنطاوي عالم كبير، وخاله الأستاذ محب الدين الخطيب الكاتب الإسلامي الكبير والصحافي الشهير.
تفتح وعيه على قنابل الحلفاء تدك عاصمة الأمويين وفلول الأتراك تغادر المدينة وديار الشام مقفرة بعد أن عز الطعام وصارت أوقية السكر (200 غرا) بريال مجيدي كان يكفي قبل الحرب لوليمة كبيرة. وكان أول درس قاس تعلمه وعاشه تفكك الدولة العثمانية وتحول ولاياتها السابقة إلى دويلات. فسوريا أصبحت أربع دول: واحدة للدروز والثانية للعلويين، والثالثة في دمشق والرابعة في حلب.
كان الفتى علي الطنطاوي وقتها مازال تلميذاً في المدرسة، لكن وعيه كان يسبق سنه، فعندما أعلن في مدرسته عن المشاركة في مسيرة لاستقبال المفوض السامي الجديد الجنرال ويفان الذي حل محل الجنرال غورو، رفض ذلك وألقى خطبة حماسية، قال فيها: (إن الفرنسيين أعداء ديننا ووطننا ولا يجوز أن نخرج لاستقبال زعيمهم).
لله درك يا فتى أدركت ما لم يدركه الكبار، فكيف تستقبل أمة عدوها الذي سلبها حريتها وكيف تنسى ما قاله قائد هذا العدو بعد معركة ميسلون ودخول الشام عندما زار الجنرال غورو قبر صلاح الدين، وقال: ها نحن عدنا يا صلاح الدين.. الآن انتهت الحروب الصليبية.
تلك المعركة التي كانت نقطة تحول في وعي الفتى علي الطنطاوي، فقد خرج منها بدرس ممهور بدماء الشهداء واستقلال الأمة.. درس يقول إن الجماهير التي ليس عندها من أدوات الحرب إلا الحماسة لا تستطيع أن ترد جيشاً غازياً.
أصبح الاحتلال الفرنسي واقعاً جديداً في سورياً، وغدا حلم الدولة المستقلة أثراً بعد عين، وكما حدث في كل بقاع العالم الإسلامي كان العلماء رأس الحربة في مواجهة المحتل وتولي الشيخ بدر الدين الحسيني شيخ العلماء في مدن سوريا قيادة ثورة العلماء الذين جابوا البلاد يحرضون ضد المستعمر؛ فخرجت الثورة من غوطة دمشق وكانت المظاهرات تخرج من الجامع الأموي عقب صلاة الجمعة فيتصدى لها جنود الاحتلال بخراطيم المياه ثم بالرصاص، والشاب علي الطنطاوي في قلب تلك الأحداث في أحد الأيام كان على موعد لصلاة الجمعة في مسجد القصب في دمشق فقال له أصحابه:
إن المسجد قد احتشد فيه جمهور من الموالين للفرنسيين واستعدوا له من أيام وأعدوا خطباءهم فرأينا أنهم لا يقوى لهم غيرك، فحاول الاعتذار فقطعوا عليه طريقه حين قالوا له إن هذا قرار الكتلة (كان مقاومو الاحتلال ينضوون تحت لواء تنظيم يسمى الكتلة الوطنية وكان الطنطاوي عضواً فيها)، فذهب معهم وكان له صوت جهور، فقام على السّدة مما يلي (باب العمارة) ونادى: إليّ إليّ عباد الله، وكان نداء غير مألوف وقتها، ثم صار ذلك شعاراً له كلما خطب، فلما التفوا حوله بدأ ببيت شوقي:
وإذا أتونا بالصفوف كثيرة جئنا بصف واحد لن يكسرا
وأشار إلى صفوفهم وسط المسجد، وإلى صف إخوانه القليل، ثم راح يتحدث على وترين لهما صدى المرصوصة في الناس هما الدين والاستقلال، فلاقت كلماته استحساناً في نفوس الحاضرين، وأفسدت على الآخرين أمرهم، وصرفت الناس عنهم. ولما خرج تبعه الجمهور وراءه، وكانت مظاهرة للوطن لا عليه.

لماذا 70 كلم في الساعة

 
05-03-2015
لا مدخل لمقال اليوم إلا حكاية مساعد الضابط (الصول) الذي أحيل الى التقاعد ولم يجد امتدادًا لسلطته إلا أن يصع زيرين أمام داره ويجلس بالقرب من الزيرين وكلما جاء من أراد أن يشرب من أحد الزيرين منعه و(انتهره) قائلاً: لا ، أشرب من الثاني. وإذا جاء الذي بعده محاولاً تفادي (النهرة) والزجر وأراد أن يشرب من نفس الزير تلقى نفس (النهرة) أشرب من ذاك.
طريق الخرطوم مدني على الرغم من ضيقه، عرضه 7 أمتار فقط، ورغم كثافة الحركة عليه والشاحنات الطويلة والبصات المتهورة (يا ربي متهور البص ولا السواق) رغم كل هذا، السرعة القصوى المسموح بها للسيارات الصغيرة 90 كلم/الساعة. و80 للحافلات و60 للشاحنات.
وكل من يسير على هذا الطريق يتمنى يوماً يصبح فيه هذا الطريق مسارين من كل اتجاه حتى يسمح بسرعة أكبر قليلاً ويتفادون التجاوز الخاطئ الذي هو سبب كثير من الحوادث.
غير أن هذه الأمنية لا مبرر لها على أرض الواقع . هناك طريق محترم جداً جنوب الخرطوم اسمه الشعبي طريق الهوى، وقطعًا هناك طرق مثله كثيرة على أطراف العاصة تكوِّن الطريق الدائري بعد اكتمالها. هذا الطريق بمسارين من كل جهة تفصل بينهما جزيرة اسمنتية عريضة وهذا الطريق مضاء ليلاً إضاءة ممتازة .(ما دام دا كله حاصل مالك عايز تقول شنو).؟
هذا الطريق مبتلى كما شارع النيل بحملات مرورية غرضها الوحيد ضبط الذين يسيرون فيه بأكثر من 70 كلم/س. لست مهندساً ولكن أحسب أن مواصفات هذا الطريق وأمثاله تسمح وكثافة الحركة عليه تسمح بسرعة أكثر من السبعين بكثير وإذا ما سئلت لقلت 100 أو 110 كلم/س للسيارات الصغيرة. ولا معنى لفرض هذه السرعة غير المنطقية في طريق واسع والمرور عليه خفيف إلا إذا رجعنا لقصة الصول أعلاه.
والذي يجب هو تحديد مسار لكل سرعة وأن تلزم الشاحنات بالمسار الأيمن بسرعة الـ 70 كلم/س ويترك المسار الثاني للسيارات الصغيرة بسرعة 100 كلم/س مثلاً. أترك التحديد للمتخصصين.
لا أريد أن أتهم من وضع هذه اللافتات المكتوب عليها 70 كلم/س لا بالكسل ولا بضيق الأفق ولا أتهمه بالرغبة في توسيع مظلة الغرامات وملء الخزينة وزيادة الحوافز. ولكن أريده أن يعيد النظر في السير على هذا الطريق والطرق المشابهة حتى يفرح الناس بطريق واسعة لا تضيقها القوانين وأوامر بتاع الأزيار.
أخشى أن تأتيني إجابة بائسة مثل كتابة علامات توضح سرعة كل مسار ورسم الشاحنات مكلف وعايز بوهية كتيرة وأحسن حاجة نخليها روكة كدة ونغرم المتجاوزين. أو إجابة مثل يا أخي الطريق تابع لولاية الخرطوم وليس طريقاً سريعاً. عندها سنقول لا حول ولا قوة إلا بالله، الحكم الاتحادي جابوه للتطوير واستخدم للتخلف.
ربما لا يرد عليك أحد.

انتخابات أمس وانتخابات اليوم

  
04-03-2015
سبحان الله رجعت لمقال كتبته قبيل انتخابات 2010 أطالب فيه بتأجيل الانتخابات نسبة لما صاحبها من تحفيز حكومي في عدة وجوه كمقبلات أو كدعاية انتخابية للحزب الحاكم حتى يجذب إليه بعض أصوات منافسيه كدعاية انتخابية.
اليوم الانتخابات لم يحتج حزب المؤتمر الوطني لأي من هذه المحفزات ولا الدعاية الانتخابية فهو يصول ويجول مع نفسه ومع المتفلتين ولا يسأل عن قواعد ولا ناخب وكأن النتيجة مضمونة 100% الحوافز لزومها شنو؟.
دعوني أنقل إليكم بعض فقرات ما كتبت قبل انتخابات 2010 (معذرة لتعاطي السياسة فهي عندي كتعاطي المكروهات مثل التدخين والتمباك ولكن جبرتني عليها الضرورة (وجع ضرس مثلاً). المعلوم أن كثيراً من الأحزاب غير جاهز لهذه الانتخابات ولا يستطيعون مقاطعتها فبعض الأحزاب مات جُلّ أنصاره أو أعضاؤه وليس له في الشباب نصيب، (بيني بينكم الشباب ديل بره اللعبة السياسية خالص ويحتاجون رموز انتخابية مثل موبايل وmp3 وهلم جرا، ودعاية انتخابية مثل سنجعل الانترنت مجاناً والمكالمات بالثانية وكده وسنوزع شاشات في الطرقات).
الآن ليس الشباب وحدهم بل كثيرون لا تعنيهم هذه الانتخابات، ولا تشغل لهم بالاً، لماذا؟ كثيرون محبطون من واقعنا السياسي الذي هو في تردٍ وتقهقر مستمر بسبب انفراد المؤتمر الوطني بكل شيء. (هذا إن لم نقل انفراد الرجل بكل شيء).
فقرة أخرى من 2010 معليش (غير أن الانتخابات بدأت خيراتها تتقاطر ولا أعني 200 مليون دولار الصندوق. ولكن خيرات كثيرة هلت على المواطن، الأسبوع الماضي أعلن الرئيس تخفيضات في رسوم عدادات الكهرباء وتخفيض فاتورة الكهرباء . واليوم – الأحد الفائت – جاءتني رسالة موبايل تقول وزارة الداخلية تخفض رسوم الجواز إلى 250 جنيه بدلاً من 400 وللطلاب 200 جنيه وللأطفال 100 جنيه خير وبركة. لكن بيني بينكم وزارة الداخلية هذه لا نرضى منها بتخفيض الجواز فهذا لا يهم إلا فئة قليلة ولكن نريد منها أن تخرج يدها من جيبنا. فهي صارت وزارة مالية موازية وأخشى أن تكون أغنى من وزارة المالية، وبيني بينكم بند واحد هو شركة الوكيل التي تقدم خدمات الشرطة واسألوها كيف تضع رسومها؟ ومن يجيزها لها؟ وأين تصرفها؟ )حتى هذه الدعايات الانتخابية لا يحتاج المؤتمر الوطني تخفيض أي حاجة وممكن يقول ما بارك الله فينا وكتر خيرنا ما رفعنا الدعم عن الوقود. بالمناسبة أما كان للمؤتمر الوطني معالجة أزمة الغاز التي امتدت لشهور كأغرب ظاهرة، في السابق كانت الأزمة أسبوع أسبوعين وتتابع باعتذارات. الآن الأزمة استمرت شهوراً وما حدش اعتذر وكأن معاش الناس ما عاد يهم الحزب المقبل على الانتخابات.
صراحة انتخابات المؤتمر الوطني والمستقلين أو المتفلتين باردة هذه المرة وإن أمد الله في الأعمار أو الآجال كما يقول أحمد البلال لن يحتاج المؤتمر الوطني لأي انتخابات في المستقبل.
لا سمح الله.