الأحد، 22 فبراير 2015

هيئة الطرق والحفور

 
22-02-2015
يا ربي هل الحفر التي في طريق الخرطوم مدني عمل فني لم نرق إلى فهمه؟، وبالمناسبة الحفرة جمعها حفر ولكن كي لا نغير في اسم الهيئة تغييراً يشوه اللوحة، جعلناها هيئة الطرق والحفور.
يا ربي هل هناك عقد خفي بين جهتين لدوام هذه الحفر حتى تباع كثير من قطع الغيار وتزيد من دخل ورش السمكرة؟، يا ربي هل هيئة الطرق والجسور مازالت بهذا الاسم أم تغيرت لهيئة الطرق والحفر.
استفهامات اليوم ستكون متواضعة الطموحات، هذا إن لم نقل يائسة ومحبطة، وبدلاً من الحديث عن المسارين وتوسعة طريق الخرطوم مدني الذي ما بقي إلا أن نشكو القائمين عليه إلى هيومن رايتس وتش. هيئة حقوق الإنسان التي لا أعرف هل في قائمة الحقوق التي تدافع عنها الطرق أم لا.
بعد طول غياب لصيانة ما هو قائم أو ما هو باق من طريق مدني الخرطوم القديم رأينا صيانة لأكتاف الطريق بدأت من الباقير الوراني وسارت بسرعة طيبة في خلال أسبوع وصلت إلى قسم شرطة المسيد، ووقفت عنده لماذا وقفت هذا سؤال تردده ألسنة المارة أو مستخدمي الطريق.
وقبل سنتين تقريباً أضيفت للطريق طبقة اسفلتية جميلة بدأت من أوله ووقفت عند نفس النقطة (قسم شرطة المسيد) ما سر هذه النقطة هل ما بعدها يتبع لدولة أثيوبيا أو أرتيريا مثلاً؟.
وكل المسافرين يشكون من سوء الطريق بعد هذه النقطة، حيث الحفر تجعل من هذا الجزء أكثر أجزاء الطريق حوادثاً ويستمر السوء إلى أن تحن عليه هيئة الطرق والحفور عفواً والجسور وتأتي بقلاب أسفلت وبعض العمال يحملون كواريقاً ويصبون أسفلتاً على هذه الحفر لتقاوم كثافة الحركة أسبوعاً أسبوعين قول شهر وتعود الحفر أوسع وأعمق مما كانت عليه.
هذه الحفر منتشرة على مساحة ليست بالقصيرة ولكنها من المسيد إلى كاملين تعتبر في غاية السوء. هذا طبعاً بعد الصيانة التي بدأت من مدني طبقة اسفلتية بمواصفات لم يسمع بها مهندسو العالم الرابع بعد (بالمناسبة مش في عالم رابع؟). جديد الهندسة الاسفلتية التي رأيتها هي الاستغناء عن فراشة الأسفلت تلك الآلة المصممة لتلقي الخلطة الساخنة من القلاب ووضعها بمستوى محسوب لكن رأيت هذا الاسفلت يطرح بالموتر قريدر لأول مرة في حياتي، وربما تكون سابقة هندسية تستحق التسجيل على طريقة السوابق القضائية.
يا ربي هل تم هذا بعلم هيئة الطرق والحفور؟، أم هي لعبة مقاول بَعُد عنه مراقب الدنيا. هل هذه الطريقة متفق عليها لتقليل النفقات أم في الأمر تدليس؟، وهل لهذا الطريق مراقب كما كان سابقاً وكنا قبل سنوات نعرف مراقب الطريق بالاسم ونتصل عليه ونبلغه، متطوعين، عن خلل ما في الطريق وبعد ساعات وبالكثير يوم يصلح العطب أين ذلك الرجل الرائع المهندس الرشيد عربي؟ اكتب هذا بدون علمه وانقطعت صلتنا زمناً اللهم أحفظه أينما كان.

ما أجمل الفقه في الدين

ر
20-02-2015
أنقل إليكم هذا المقال المهم في مسألة فقهية فيها خلاف كثير متى تجمع ومتى تقصر الصلاة في السفر؟
مقتطف من مقال قيم للدكتور عبد العزيز الثنيان بجريدة سبق الإلكترونية (دروس مراكش) عن علماء المملكة.
منذ حضوري لمطار الرياض للسفر إلى مراكش، وأنا أتلقى دروساً ذات فائدة وأثر، فالدرس الأول وجدته بعد صعودي الطائرة.
فكلنا يقرأ تطاوُل البعض على علماء المملكة ووصفهم بالتشدد، ولو صحبوهم وحاوروهم لعرفوا البساطة والفهم والتيسر والرفق والفرق بين الجواز والأفضل، والحسن. ولقد تشرفت في يوم 7/4/1436هـ.
بصحبة كوكبة من هيئة كبار العلماء إلى مراكش، وكان موعد صعود الطائرة قبيل أذان العصر أي قبل دخول الوقت، وكنت قد صليت الظهر مع الجماعة في المسجد قبل توجهي إلى المطار، ووصلت للمطار، وبعد إغلاق بوابة الطائرة أعلن قائدها تأخر الإقلاع؛ لظروف الملاحة الجوية، وانتظرنا وحان وقت صلاة العصر،
وكان بجواري معالي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله المطلق.
وقلت له:
حان وقت الصلاة وسوف نصلي العصر فردّ عليّ أنه سبق أن صلى.
وبعد أن صليت وتتبعت حالة المسافرين معنا، وإذ هم قد أدوا صلاة العصر وفق حالات متعددة تتبعتها، وهي كالتالي:
الحالة الأولى: الشيخ عبد الله المطلق وصل للمطار فأدى صلاة العصر ركعتين، وقال: إنه صلى وفق قول شيخ الإسلام ابن تيمية بجواز الجمع وعدم شرط التوالي بين الصلاتين المجموعتين، فرسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج صلى المغرب، ثم قام الصحابة بتنزيل رحالهم، وبعد ذلك صلى العشاء فكان الفصل بين الصلاتين.
الحالة الثانية: الشيخ عبد الله المنيع انتظر في المطار ولم يصلّ، وركب الطائرة وبعد دخول الوقت صلى بالطائرة قصراً وسألته، فقال: إنه يرى أن المطار جزء من المدينة ولم يقع ما يجوز معه القصر، ولم يشرع في سفره، وعندما ركب الطائرة (راحلة السفر) شرع في السفر، وبعد دخول الوقت وقبل الإقلاع صلى العصر قصراً ركعتين.
الحالة الثالثة: الشيخ صالح بن حميد وصل للمطار، وما كان قد أدى صلاة الظهر في الرياض، فصلى في المطار الظهر والعصر جمعاً وقصراً، وسألته فقال: فعلت ذلك في المطار؛ لأني قد نويت وعزمت على السفر، ولهذا صليت جمعاً وقصراً قبل ركوب الطائرة.
الحالة الرابعة: الشيخ سعد الشثري وصل للمطار، وكان قد صلى الظهر في الرياض، وفي المطار أعاد صلاة الظهر وصلاها قصراً ثم صلى العصر قصراً.
الحالة الخامسة: بعض المُشاركين صلى الظهر والعصر في الرياض جمعاً وليس قصراً، وسأل الشيخ عبدالله المطلق فأجاز ذلك، وكذلك أجاز ذلك الشيخ صالح بن حميد.
الحالة السادسة: رواها الشيخ عبد الله المطلق أنه يجوز الصلاة في البيت أداء الفرضين الظهر والعصر جمعاً وقصراً بناء على نية وعزيمة السفر، فالصحابي أنس بن مالك وأبو بُصرة الغفاري جمعاً وقصراً قبل ركوب الراحلة، وبناء عليه لو صلى الظهر والعصر جمعاً وقصراً في بيته بناء على نية وعزيمة السفر جاز له.
وبعد فهؤلاء علماء المملكة، فهم للنصوص، واجتهاد في التفسير، وتنوع في الفتوى، واحترام لاجتهاد الآخر، وكلهم من مدرسة فكرية واحدة، إنها الوسطية والسماحة.
بارك الله بهم ونفع بعلمهم.

مكاتب القرون الوسطى

 
 ر
19-02-2015
هل تحلم بحكومة إلكترونية؟ صراحة الآن بطلت أحلم بها في ظل الواقع الراهن. والشيء بالشيء يذكر الحلفاوي الذي قال لهم: بالله رجعونا محل لقيتونا.
دخلت مكتباً لشؤون العاملين في واحدة من وزارات ولاية وسطية. مهمة هذا المكتب حفظ ملفات العاملين بالوزارة . صراحة مجرد دخولك المكتب تتأكد أن طلبك سيكون عصيًا على هذا الكادر الموجود أمامك. وبيئة العمل هذه عدد من الدواليب المكتظة بعدد من الملفات بعضها فوق بعض لو أدخلت يدك الله أعلم تعود سليمة أو ملدوغة. وحول كل كرسي عدد من الكراتين بها ملفات وعلى الطاولات ملفات تتوسطها شاشة كمبيوتر جاء بها القدر إلى هذا المكان لا هي عارفة لماذا هي هنا ولا سكان المكتب يعرفون لماذا هي هنا.
وبعد أن توضح ماذا تريد يرتبك كل من بالمكتب ويبدأ البحث عن الملف بحث من لا يعرف عن ماذا يبحث وأين يبحث. ( زمان في لعبة تبدأ يا ايدي شيليني وختيني في السهلة ود الحلال طلع ....).
صراحة بعد بحث وارتباك مدته عشرون دقيقة والنتيجة صفر استحيت وخرجت دون أن أعلق خوفاً على العاملات بالمكتب مما هن فيه.
رباه هل يمكن أن يتغير هذا الواقع إلى حكومة الإلكترونية مباشرة كده؟ طبعًا مستحيل ولو سئلت كيف نطور هذا المرفق والمرافق المماثلة؟ كيف ستكون إجابتي؟
يمكن أن نقول تدريب هذه الموارد البشرية ؟ قد تأتيك إجابة صادمة هذا صنف غير قابل للتطوير أبداً. كل مرن قابل للتطوير هجر مكاتب الحكومة إما هاجر خارج البلاد او التحق بالقطاع الخاص وما بقيت في المكاتب الا النساء وهن مشغولات في البيوت والمكاتب.
كحل وسط دون قفز لابد من تطوير الواقع بدلاً من هذه الدواليب لا أطمع في حواسيب وشبكات واسكنر تحفظ به الوثائق ويسهل الرجوع إليها بلمسة زر هو ممكن طبعًا وخريجو الجامعات المؤهلون ( ما يدوك الدرب) والأجهزة رخيصة ولكن كيف تشغيلها هنا العلة.
بين هذا وذاك أي بين الواقع المزري والطموح الى الحكومة الالكترونية الكاملة هناك حل وسط دواليب أو ( دولب) بمواصفات خاصة وملفات خاصة تسهل حركتها وترقيمها يمكن توفر جهداً ووقتاً إذا ما رتبت ورقمت وأبجدت alphabetic.
أسئلة هل هناك مراجعات إدارية لهذه المرافق؟ هل كل إدارة تعلوها إدارة ولها عليها إشراف ورقابة وتقويم وتجويد أم كل مرفق بعيد عن صاحبه لا يجمعهما إلا السودان الذي كان كبيراً.
إذا ما وضعنا هذا الجهد الضائع وساعة الفطور والفواتح والخروج من المكاتب بسبب وبلا سبب ترى ما المطلوب من وزارة الموارد البشرية؟؟ وهل لنا أن نسأل هذه الوزارة عن برنامجها لهذه السنة وخطتها وآليات تنفيذ الخطة ؟ أم كل الأمر كمل شهرك وأخد ماهيتك وخلاص.
جوّدوا وإن لم تستطيعوا تشبّهوا بالمجودين.

لا تتزوجوا بل طلقوا

 ر
18-02-2015
ليست هذه دعوة للتمرد على الأسرة وأنا أعرف أن أبغض الحلال الى الله الطلاق. ولكن ما يعانيه المتزوجون الجدد في شمال الجزيرة أشبه بهذا العنوان. باتت قسيمة الزواج من الأوراق المهمة جداً وعليها تترتب أمور كثيرة تبدأ من شهر العسل إذ لا يقبل أي نزل ، فندق أو شقة، المتزوجين الا بعد إبراز قسيمة الزواج.
وهي ورقة رسمية يقوم باستخراجها مأذون مصرح له من الجهات القضائية بعد امتحان يثبت علمه وفقهه بأمور الزواج والطلاق من عدة وتفاصيل كثيرة من فقه الزواج والطلاق.
هذه القسائم تخرج من السلطة القضائية في شكل دفاتر كل دفتر يحوي 50 قسيمة تعطى للمأذون دفترًا بعد دفتر ونسبة لكثافة السكان في منطقة شمال الجزيرة والتي تتبعها كثرة الزيجات والحمد لله. يفترض أن تكون هذه الدفاتر متوفرة ويجدها المأذون دائماً كلما سلم دفترًا يستلم الذي بعده.
عدد المأذونين في هذه المنطقة سبعة، موزعين في عدة قرى يفترض أن يوفروا لكل زوجين قسائم زواجهما في نفس يوم الزواج ومن لا يستخرج هذه القسيمة في وقتها يتعب تعباً شديدا إذ استخراج الزواج او الطلاق القديم لا تستخرج الا في المحكمة بعد عريضة وحضور الزوجين وشاهدين وخطاب من اللجنة الشعبية .وهذا أمر مرهق ومكلف ماديًا ونفسيًا ومضيع للوقت.
سبب كل هذه المقدمة أن هذه الدفاتر غير متوفرة منذ أربعة أشهر وليست هذه المرة الأولى التي تنقطع فيها يتكرر الأمر دائماً وكثيرًا ما يجد المأذون الاجابة المكررة (الدفاتر ما جات).
هي الدفاتر دي بتجي من وين؟ هل وقفت أمام دائرة حكومية وقالوا ليك أورنيك 15 ما في. لماذا تتأخر هذه الدفاتر ومن المستفيد من تأخرها؟ ولماذا لا يحاسب الذي يتسبب في تأخيرها؟
ربما يعتبر البعض أن هذا أمراً بسيطا ولا يحتاج ليطرح على الصحف ولكن لهيبة القضاء والسلطة القضائية وحساسية هذا المستند الذي يترتب عليه الكثير من شؤون الأسرة نريد متابعة هذا الأمر بحيث يوضع في كل محكمة ما يكفيها من دفاتر الزواج والطلاق لسنة كاملة ليريحوا المواطن وأحسب أن هذه الدفاتر متوفرة فوق ولكنها غير منسابة الى أسفل كما ينبغي.
ربما يكون سبب كل هذه العكننة التي يتضرر منها آلاف الناس موظف صغير يمنعه الكسل أو لحاجة في نفسه.
نعود لماذا دفاتر الطلاق متوفرة ودفاتر الزواج غير متوفرة؟
ربما لقلة حالات الطلاق وهذا أمر بدهي.
الله يرضى عليكم مسائل بسيطة وعلاجها بسيط وفي حالة عدم حلها ينكوي بها كثيرون لا ذنب لهم ولا يعرفون لها بديلاً.
جودوا يرحمكم الله

قَسَم الخدمة الوطنية لماذا؟

 

17-02-2015
في نهاية العام الدراسي استدعت إدارة التعليم المعلمين واحداً واحداً ويدخل المدرس على الموجه.
بعد الترحاب يسأل الموجه المعلم: أها يا أستاذ إن شاء العام الدراسي كان ماشي كويس؟
يرد المعلم: الحمد لله.
الموجه: إن شاء الله خَلَّصت المقرر؟
المعلم: نعم؟
الموجه: إن شاء الله التلاميذ فهموا؟
المعلم: نعم والحمد لله.
طيب ضع يدك على هذا المصحف وقل: والله العظيم وكتابه الكريم أنني خلصت المقرر وفهمّتَ الاولاد.
كيف سيرد المعلم؟!
بالله مش أسهل طريقة إدارة في العالم لماذا لا نسجل هذا السبق الإداري، كل من ولي إدارة مرفق ما عليه إلا أن يصهين طول العام ولما يأتي أمر التقويم يحضر المصحف ويحلف جماعته وخلاص.
طبعاً من الناس من هو مستعد لأن يحلف مائة مرة والأمر عنده صار لا يسوي شيئاً مش بعد القسم في منصب كويس يدر مخصصات مليارية وسلطة وجاهاً، طبعاً ناس (هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه) مصدَّقين ولا يحتاجون قسماً.
ومن الناس من يخاف القسم خوفاً يتصبب له عرقه، وذلك المتهم بسرقة عتود جابوا ليهو مصحف كبير قال: يا مولانا ما تخاف الله دا مصحف عتود؟
الحنك شنو يا عمك؟ بلغة الراندوق
إدارة الخدمة الوطنية لم تجد ما تجوِّد به متابعة منسوبيها إلا القسم على كتاب الله كلما دخل عليهم من يريد خلو طرف من الخدمة الوطنية أو تجديد خلو الطرف أجبروه على أن يقسم على المصحف ليقول والله العظيم أديت الخدمة الوطنية.
كيف يدار هذا المرفق إما أنه عاجز عن معرفة هؤلاء وأين قضوا الخدمة الوطنية أو أن كل منسوبيه وموظفيه مشكوك في ثقتهم وتقاريرهم ضاربة. وفي كلا الحالتين هناك خلل. وإن هذه الخدمة الوطنية غير واضحة الأهداف وربما أقول إما أن توظف توظيفًا جيدًا ومقنعاً ومفيداً لخدمة الوطن ويكون لها ما يقابلها من احتياج حقيقي وبأجر مادي مقنع مش 50 جنيهاً في الشهر بالله من وضع هذا الأجر وعلى أي أساس؟
غير مقنع وغير منطقي الزج بكتاب الله في كل صغيرة وكبيرة وأتمنى أن يصل الضبط وضع قانون يحدد الجهات المسموح لها بأن يؤدى القسم أمامها القضاء النيابة مثلاً.
لا يقبل عقل أن تهمل إدارة الخدمة الوطنية تقويم عملها ومعرفة تحقيق أهدافها وحصر منسوبيها وعدم ثقتها في إداراتها لتستعيض عن كل ذلك بالقسم على المصحف الشريف وخلاص.
البرامج المستعجلة او التي توضع بعجل ولا تقوّم ولا تراجع ينتهي بها المقام الى هذه الممارسات أحلف ما بحلف ما بديك خلو طرف، وهكذا يبحث الناس عن حلول أخرى..........
مطلوبة فوراً ورشة لتقويم الخدمة الوطنية

عطاءات رش (أم غمتي)

 
15-02-2015
تقول الحكاية أن شركة السكر الكبيرة كانت تختار لعمليات الرش شركة معينة لتقوم لها بالرش بدون طرح العملية لعطاء تتنافس عليه كل شركات الرش القادرة لتحصل على السعر المعقول. (مش على كيفهم هي الشركة حقت منو؟)، وليزيدوا الشركات الأخرى غيظاً (كيةً) عليهم جعلت الشركة تعمل بعقد واحد لثلاث سنوات. في هذه السنة وبعد أن كثر الاحتجاج من الشركات المماثلة أو ذات نفس الاختصاص أو الشركات التي يمكن ان تقوم بهذه العملية، استحت الشركة الكبيرة وأعلنت عن حاجتها لشركة رش مبيدات لهذا الموسم.
طيب أسألني وقول لي كيف كان الإعلان؟ وأين كان الإعلان؟ من عادة هذه الشركة أنها عندما تريد أن تعلن عن منتجاتها تكون إعلاناتها في أكثر الصحف توزيعاً وفي الصفحات الأولى أو الأخيرة وبمقاسات نصف صفحة أو صفحة كاملة وملونة كمان. وتفرح بإعلاناتها الصحف وتكون منصفة في توزيع الاعلان على الصحف .لكن هذه المرة يوم أرادت طرح عطاء لشركات الرش اختارت صحيفةً واحدة وربما، أقول ربما، اختارت أقل الصحف توزيعاً (طبعاً لا أملك معلومة بحجم توزيع الصحف ولكن يمكن أن أقسم أنني لم أبحث عن هذه الصحيفة يوماً ولم اشترها قط. (ونشر الإعلان مرة واحدة أي لم تكرر
الإعلان وربما تتمنى في قرارة نفسها أن لا يقرأه أحد.
مدة التقديم أسبوعاً واحداً ربما يكفي أو لا يكفي لاستخراج خلو الطرف من الضرائب وبراءة ذمة من الزكاة والمطلوبات الأخرى. واجتهد المنافسون رغم ضيق الوقت وقدموا عطاءاتهم في ظروف مختومة بالشمع الأحمر، كالعادة، ولكن تأتي المفاجأة أن يحين وقت المظاريف كما جرت العادة أمام كل المتقدمين أو مناديب الشركات المتقدمة، ولكن هذا لم يحدث في أغرب حالة عطاءات. وجاء الرد ستُكوّن لجنة لفتح العطاءات وتنظر وتختار صعق الجميع.
الأمر ليس بسيطاً ولا سهلاً هذه مليارات الجنيهات. وعلى سبيل المثال رش الفدان في شركات السكر القديمة 65 جنيهاً وكان يرش في شركة السكر الكبيرة والشركة الجديدة رش الفدان 115 جنيهاً ولك أن تتخيل الفرق 50 جنيهاً في كل فدان لماذا؟ وأين تذهب؟، ومن الشركاء في هذه الدغمسة.
عموماً الأمر مقدور عليه إذ لم يعلن (الفائز) بالعطاء بعد ويمكن أن تدعا الشركات المتنافسة على العطاء لحضور فتح العطاءات وإذا تجرأت اللجنة وفعلت فعلتها في غياب المتنافسين لا سمح الله يجب أن يحقق في الأمر وبسرعة وتدعى الشركات لتقدم صوراً مما تقدمت به ومقارنة الأسعار. هذا إذا كانت هناك جهة قلبها على هذا البلد وأمواله العامة أو شبه العامة .
ولتكن هذه بداية وضع أسس تحجم التحايل على طرح العطاءات حتى لا تفصل على جهة واحدة. ثم تلك العبارة الفضفاضة المدير غير مقيد بقبول أي عطاء. إذا كان المدير ليس مقيداً باختيار الأقل سعراً لماذا العطاءات ما يمشي يجيب (أبو القاسم) وخلاص.
الحقوا هذه المليارات بسرعة واحقوا الحق.

ركعتان بين الخطبتين

 
 13-02-2015
مشهور الخلاف في صلاة تحية المسجد والإمام يخطب من الأئمة من قال سماع الخطبة أوجب من سنة تحية المسجد، ومنهم من يستشهد بقوله صلى الله عليه وسلم: إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين.
سأل أحدهم الشيخ محمد بن عثيمين هذا السؤال: لاحظت في صلاة الجمعة وأثناء جلوس الإمام بين الخطبتين أن قام بعض المصلين فصلوا ركعتين ثم جلسوا فما حكم هذه الصلاة؟ وهل يجوز أن يقوم الرجل للصلاة بعد جلوسه إذا دخل؟
جواب السؤال :
هذه الصلاة غير مشروعة؛ لأن المشروع بعد دخول الإمام أن يستمع الناس إلى الخطبة وأن يتابعوا إمامهم، وبين الخطبتين أن ينتظروا الإمام في الخطبة الثانية، وإن دعوا بين الخطبتين بدعاء يختارونه فهذا حسن، لأن هذا الوقت من الأوقات التي ترجى فيها إجابة الدعاء، فإن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله تعالى ما دعا به. نعم يقوم الرجل لصلاته بعد جلوسه ليؤدي تحية المسجد إذا لم يؤدها، فإن رجلاً دخل يوم جمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "أصليت؟" قال: لا. قال: "قم فصل ركعتين". أما إذا جلس وطال الفصل فلا يصلي هذه التحية؛ لأن السنة إذا فات محلها سقط الطلب بها).
لا أشك لحظة أن الذين رآهم السائل سودانيين إذ لا يقوم بين الخطبتين ليصلي ركعتين إلا هم. وهذه البدعة أو هذا التصرف لم أره إلا في الخرطوم في زمن سابق وبدأ يخرج منها إلى أطرافها. وربما حمل هذه العادة بعضهم وخرج بها وهكذا تنتشر البدع تقليد أعمى أو اجتهاد غير موفق أو اجتهاد بغير علم.
اختلاف العلماء في تحية المسجد وسماع الخطبة لكل دليله وترجيحه، لكن لم يقل أحد بأن يقوم بين الخطبتين ليصلي تحية المسجد.
على الأئمة والعلماء أن ينبهوا المصلين، إن رأوهم يقومون بين الخطبتين، أن يقولوا لهم اجلسوا رحمكم الله ولو زادوا قولاً ليقولوا لهم زادكم الله حرصاً، ولكن لو حرصتم على التبكير لما احتجتم لهذا الاجتهاد الذي في غير محله .
بهذا يكون التنبيه لما يجب فعله يوم الجمعة قد زاد بنداً جديداً وسودانياً بامتياز.
وعلى صعيد آخر من الإجابات التي أعجبتني ولا أمل تكرارها. أن أحدهم سأل الشيخ محمد الغزالي، رحمه الله، سأله: ما حكم من لا يصلي؟ تخيلوا الإجابة التي كان ينتظرها السائل واليكم إجابة الشيخ محمد الغزالي أجابه: حكمه أن تأخذه معك للمسجد. لم يجب الإجابة المعروفة مستشهداً بالحديث العهد الذي بينا وبينهم الصلاة ومن تركها فقد كفر.
وهذا يدرج تحت بند دبلوماسية الدعوة.
istifhamat@yahoo.com

الجامعات ذات الأراضي الشاسعة

 
 11-02-2015
هل حوت الإستراتيجية الشاملة للدولة مستقبل التعليم العالي لعشر سنوات قادمات؟، بلاش عشرة خمس سنين مثلاً؟ هل ربطت الإستراتيجية تقدم الاتصالات والتقنيات القادمة وعلاقتها بالتعليم الجامعي؟.
ميزانية الجامعات التي من وزارة المالية أو من القبول الخاص والعام، هل من بنودها قراءة المستقبل ووضع خطط طموحة تجمع بين الأماني والواقع؟، وبين العلم والتجربة والعرف وحِكمة البدو؟.
أكثرت جدالنا خش في الموضوع .
من الطابق الثالث لمستشفى سوبا الجامعي (هكذا اسمه يوم كانت الجامعة وحيدة هي جامعة الخرطوم)، الآن لا بد أن نقول مستشفى سوبا التابع لجامعة الخرطوم. من الطابق الثالث نظرت في الجهات الأربعة وعلى مساحة شاسعة كلها تابعة لجامعة الخرطوم ولم أجد من المباني إلا المستشفى وسكن طلاب بعيد وأبعد منه سكن الطالبات وشمال المستشفى مساحة كبيرة جداً وميادين واسعة وهناك ميز لأطباء وميز لطبيبات. كل هذه الأراضي ملك لجامعة الخرطوم. وفي شمبات مثل هذه الأراضي بها كلية الزراعة وكلية البيطرة ومزرعة الجامعة وإذا ما ذهبت لحبيبتنا كلية التربية ستجدها انتشرت في مئات الأفدنة ومباني قليلة. لم أتطرق لقلب الجامعة الذي في الخرطوم ولا مجمع الطب والصيدلة.
سؤال هل هناك جهة في جامعة الخرطوم يمكن أن تجيب عن سؤال كم مساحة الأراضي التابعة لجامعة الخرطوم؟.
إذا ما قطعنا كبري الفتيحاب (بالمناسبة الاسم الرسمي كبري الإنقاذ، ولكن كما ذكر أخونا عثمان ميرغني كثيراً ما لم تسم في الوقت المناسب الاسم الشعبي سيطغى على الاسم الرسمي). إذا ما قطعنا الكبري وذهبنا لجامعة أم درمان الإسلامية سنجدها تمددت في (أقول مئات الأفدنة) المهم الحركة داخل الجامعة بمواصلات داخلية وبين كل كلية وأخرى عدة كيلومترات وربما تجد كمساري يصيح الزراعة نفر الزراعة نفر. بالإضافة لمباني العرضة في وسط أم درمان.
في ولايتنا الحبيبة نجد جامعة الجزيرة ومزارعها (أسكت بس) لن تصدق أن كل هذه الأراضي تابعة لمؤسسة واحدة والحديث عن النشيشيبة وطبعاً هناك مدرسة حنتوب كلها آلت للجامعة، علاوةً على مجمع الطب والذي في وسط العاصمة مدني، ومازالت أمنيتي أن أعرف مساحة كل جامعة من هذه الجامعات الثلاثة، وربما في الولايات الأخرى جامعات مساحاتها أكبر من ذلك.
أها الخبر شنو؟، أو الحنك شنو يا عمك؟ بلغة الراندوق.
هل هناك خطط ولو لمائة سنة لاستغلال هذه الأراضي الشاسعة؟، هل هناك مجسمات لمستقبل هذه الجامعات؟ هل هناك توصيات لاستغلالها بما يفيد الجامعات (ربما لجامعة الجزيرة مزرعة ضخمة ولكنها مصابة بعدوى مشروع الجزيرة عيش، فول، قمح). لماذا لا نرى في هذه الجامعات مستقبل السودان؟.
هل أراضي هذه الجامعات في قائمة حب التملك مثلها مثل عامة الناس الكل يريد أن يكوش دون أن يستفيد أو يفيد؟، هل الخوف من اتخاذ القرارات الصعبة هو ما أقعد هذه المساحات بلا فائدة تذكر؟، هل كل هذه المساحات لتقابل عدد الطلاب في المستقبل؟ وهل سيستمر التعليم إلى يوم القيامة بهذه الصورة التقليدية؟.
وصلنا حتى هذه اللحظة إلى 15 علامة استفهام(؟) كدة بقوا 16 كفاية ولا نزيد؟. صاروا 17 استفهام.
عايز إجابات لنصفها فقط

إياكم ووسخ الانتخابات

 
10-02-2015
بعد أي عنوان ترد خواطر كثيرة للقارئ. ما الذي ورد بخاطرك بعد هذا العنوان؟
السياسيون يرون وسخ الانتخابات تزويرها، ومعهم حق ما أقبح التزوير من وسخ وسيدفع ثمنه الوطن غالياً ليس آجلاً بل عاجلاً أيضاً، إذ ستفقد الدولة ثقة مواطنها فيها ويا له من خسران يحتاج سنين كثيرة للترميم. وسيصل بالانتخابات المزورة حثالة سيكونون عاراً على الديمقراطية ولن يصدق حديثهم أحد. وستقف الدولة بالانتخابات المزورة طيلة مدة الدورة بين الانتخابات والانتخابات التي تليها – إن بقيت دولة – ستقف في مكانها بلا تنمية وبلا فكر وكل المزورين سيبحثون عن مصالحهم الخاصة والحزبية الضيقة ويكونون بذلك اوقفوا عجلة التقدم بالبلاد ولن يرحمهم الله ولن يرحمهم التاريخ.
هذا وسخ ووسخ آخر الرشاوى الانتخابية وهذه أنواع منها ما هو مباشر، مبالغ مالية عينك،عينك ولا يقبلها إلا المنافقون وضعاف النفوس ولا يقدمها الا فاقدو المؤهلات التي تؤهل للقيادة والذين يحسبون المال كل شيء ومنهم من يعتبرها تجارة إذ سيرد عبر منصبه الجديد عشرات ما انفق في رشاوى الانتخابات ومثل هذا ليس في قاموسه أخلاق ولا حلال ولا حرام.ومنها الرشاوى السياسية كالضم لحزب مقابل منصب.ومنها رشاوى الخدمات كأن يرمي المرشح عدداً من أعمدة الكهرباء لا تقوم لها قائمة حتى الانتخابات القادمة.
صراحة انا بصدد وسخ من نوع آخر الوسخ الحسي. تنتشر في مواسم الانتخابات الحملات الإعلامية للمرشحين وهؤلاء يستخدمون ملصقات ورقية لا يهمهم أين وضعوها متى ما وجدوا سطحًا أملس ألصقوا عليه أوراقهم ويشوهون الشوارع والبيوت، أتمنى أن يكون هناك قانون يُجرّم هؤلاء حتى لا يشوهوا علينا حياتنا. وقد بدأت منذ الآن هذه المظاهر السالبة وحسرتي كانت كبيرة يوم وجدت اللافتة التي عند مفرق طريق ( اللعوتة) عند طريق الخرطوم مدني وقد امتلأت بملصقات الحزب المغمور.
وسخ آخر يمارس مع الانتخابات، الكتابة على الجدران بالبوهية البخاخ (انتخبوا مرشحكم فلان رمز كذا) إذا وجد قانون لمقاضاة الموسخين هؤلاء فأهلاً وإلا دعونا نحاربهم بسلاحهم أن لا ننتخب من يلوث جدراننا ويشوهها.
وآخر الأوساخ تجريب المجرب.
من الإرشيف نشر في نوفمبر 2009

الزكاة عبادة أم ...؟



09-02-2015
الكتابة أو النقد لبعض مما يقوم به ديوان الزكاة حساسة ولا نلجأ إليها إلا مضطرين. لأن الزكاة عبادة وركن من أركان الإسلام يجب أن نعين عليها المكلفين وأن نعين القائمين عليها وهم يقومون بدور مهم. حتى يصل حق الله لمستحقيه.
أعلم أن في ديوان الزكاة إدارة اسمها خطاب الزكاة وهدفها نشر فقه الزكاة ودعوة الناس ليعطوا هذه الأموال المفروضة بطيب خاطر، حتى يصل الأمر إن قام كل بما عليه، حتى يصل الأمر إلى أن يأتي كل مكلف بنفسه ليؤدي ما عليه من زكاة. (ما في أي طريقة للمزح والتنكيت والسخرية الأمر أكبر من ذلك وأمر دين).
الجديد في الأمر خطاب من السلطة القضائية إلى رؤساء تسجيلات الأراضي تأريخه 9/9/2014م، الموضوع: زكاة الأموال المستفادة من وراء حركة بيع وشراء العقارات. أفيدكم بأن السيد رئيس القضاء قد وافق على إحضار شهادة براءة ذمة من الزكاة قبل تعديل سجل أي عقار في حالة البيع. يسري القرار من 1/1/2015م. توقيع قاضي المحكمة العليا والمسجل العام للأراضي. أ.ه.
طبعا صياغة قانونية بدقة. الاحظ أنا الفقير إلى الله صاحب العلم المحدود جداً أن السيد القاضي ذكر (شهادة براءة ذمة من الزكاة)، ولم يقل من ديوان الزكاة. وذكر زكاة الأموال المستفادة من حركة بيع وشراء العقارات، ولم يحدد من يدفع الزكاة البائع أم المشتري وترك الأمر هكذا.
إلى ديوان الزكاة بجبرة كيف نفذ الأمر؟ وربما يكون هو من طلب ربط تسجيل العقارات بالزكاة.
عندما يأتي المشتري يطلب منه ديوان الزكاة أن يدفع زكاة مال العقار، وأصلاً الزكاة على البائع. وهنا المشكلة هذه عبادة كثيرة التفاصيل ومن القليل الذي أعلمه فيها أن هذا البائع إذا كانت الأرض أو العقار عروض تجارة ففيه زكاة أما إن استبدل بيتاً ببيت يسكن فيه فلا زكاة عليه. وغير هذا من تفاصيل النصاب وحولان الحول وما شاكل ذلك ومن عدد الملاك والشيوع والورثة وعددهم. كل هذه المسائل لا يسأل عنها ديوان الزكاة فقط يريد 2.5% من المبلغ ضارباً صفحاً عن أنه يعين على عبادة متحولاً إلى إدارة جمع أموال أو جبايتها مثله مثل ديوان الضرائب.
لا أريد أن أقسوا على العاملين في ديوان الزكاة، وهم مثل أئمة المساجد ومثل المطوفين الذين يخدمون الناس في الحج ويرشدونهم إلى الحج الصحيح لهم التقدير والاحترام.
لكن ربطهم لزكاة العقار بتسجيله قد يُدخل إلى الديوان أموالاً فيها إن أقل هذه الأموال أنها مدفوعة من غير مكلف أجبر على دفعها ليسجل عقاره.
الموضوع مطروح للفقهاء والقانونين والاقتصاديين العامة يمتنعون.
أبدأ بنفسي أمتنعتُ.
الصيحة

من لهذه الفتاة؟

ر
08-02-2015
رباه كيف أبدأ موضوعي هذا؟
ما هي أحلام أي بنت وهي في العشرينات من عمرها؟ قولاً واحداً ستكون إجابة معظمكم لا هم لها إلا في الزواج؟، ولكن بطلتنا اليوم (ن) همها غير ذلك تماماً. (ن) تتمنى الشفاء من هذا الداء العضال الذي أصابها منذ 2007م، وطوال السنوات الثمان هذه هي صابرة على مرض تقرحات القولون ومضاعفات هذا المرض هي الإسهال المستمر أي لا يفصل بين الجلسة والجلسة إلا خمس دقائق يا له من ألم مقعد ومعقد.
ثمان سنوات (ن) وأسرتها يدورون بين مستشفيات بلادنا من مستشفى لآخر، ولا نريد أن نسمي المستشفيات. والتشخيص والدواء متكرر ولا تحسن في حالة (ن) بل في الآونة الأخيرة بدأت مضاعفات أخرى من ضيق في المستقيم وصار الإسهال يعقبه دم. يا له من ابتلاء ونسأل الله لها الشفاء والصبر.
أسرة (ن) التي أعرف عائلها ذلك الشيخ الوقور الذي كل عمره مع كتاب الله فهو حافظ لكتاب الله ومدرس للتربية الإسلامية عشرات السنين أضناه مادياً ونفسياً ألم ابنته، وبعد أن أنفق كل ما يستطيع أن ينفقه على علاجها بالداخل ولم يستبق شيئاً.
هم هذه الأسرة ومناها أن يروا (ن) كصويحباتها مهتمةً بجمالها وزينتها تنتظر فارس أحلامها. إنهم يشكرون كل أطباء بلادي الذين بذلوا جهدهم في علاجها ولكن لم يحدث تحسن يذكر، وربما يحتاج الأمر بالنسبة لهم لمال لا يرون والدها ممن يستطيعون دفعه.
هذه الأسرة تريد من أهل الخير، وما أكثرهم في بلادنا، أن يقدموا لهم عوناً مادياً لعلاج (ن) بالخارج الأردن مثلاً، لها ولمرافقين أمها وخالها وقد استخرجوا جوازاتهم المريضة ووالدتها وخالها استخراج هذه الجوازات كما تعلمون فوق طاقتهم ولكن تبرعت به إحدى المحسنات تقبل الله منها.
على يقين تام أنا أن خيري بلادي لا يقصرون في مثل هذه الحالات، عندما يثقون من صدق الواقعة. المطلوب يا أهل الخير نفقات التذاكر والعلاج والإقامة بالخارج. حققوا أمنية هذا الشيخ الحافظ لكتاب الله أن يرى بنته تنام كما ينام الناس وتحوم كما يحوم الناس.
لأهل الخير في بلادي إليكم رقم هاتفي للمشورة والنصح والربط بين أهل الخير والمريضة رقم هاتفي 0123903976 وهو أيضاً رقم الواتساب. ولمدرسي هذا الزمان حسابات في البنوك ليست للإدخار كما كانوا ولكن مؤسساتهم تريد أن ترمي بهذا الهم لأهله في البنوك رقم حساب الشيخ 109888 بنك أم درمان الوطني.
أهل الخير الذين نخاطبهم كل السودان الرسمي والشعبي بالداخل وبالخارج.
اللهم أشف (ن) وعجل بشفائها ثمان سنوات وهي صابرة.
على الله ثم عليكم.
الصيحة

الأمانة

ر
06-02-2015
وهي ضد الخيانة، والأمانة كلمة واسعة المفهوم، يدخل فيها أنواع كثيرة، منها:
1- الأمانة العظمى، وهي الدين والتمسك به، قال تعالى: (إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أبين حملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً وتبليغ هذا الدين أمانة أيضاً، فالرسل أمناء الله على وحيه، قال صلى الله عليه وسلم: "ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحاً ومساء.
2- كل ما أعطاك الله من نعمة فهي أمانة لديك يجب حفظها واستعمالها وفق ما أراد منك المؤتمن، وهو الله جل وعلا، فالبصر أمانة، والسمع أمانة، واليد أمانة، والرجل أمانة، واللسان أمانة، والمال أمانة أيضاً، فلا ينفق إلا فيما يرضى الله.
3- العرض أمانة، فيجب عليك أن تحفظ عرضك ولا تضيعه، فتحفظ نفسك من الفاحشة، وكذلك كل من تحت يدك، وتحفظهم عن الوقوع فيها، قال أبي كعب رضي الله عنه: من الأمانة أن المرأة أؤتمنت على حفظ فرجها.
4- الولد أمانة، فحفظه أمانة، ورعايته أمانة، وتربيته أمانة.
5- العمل الذي توكل به أمانة، وتضييعه خيانة، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة"، قال: كيف اضاعتها يا رسول الله؟ قال: "إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة
6- السر أمانة، وإفشاؤه خيانة، ولو حصل بينك وبين صاحبك خصام فهذا لا يدفعك لإفشاء سره، فإنه من لؤم الطباع، ودناءة النفوس، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا حدث الرجل بحديث ثم التفت فهي أمانة)، ومن أشد ذلك إفشاء السر بين الزوجين، فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة: الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثم ينشر سرها).
7- الأمانة، بمعنى الوديعة، وهذه يجب المحافظة عليها، ثم أداؤها كما كانت.
الأمر بحفظ الأمانة:
قد أمر الشارع بحفظ الأمانة وأدائها، وذم الخيانة، وحذر منها في نصوص كثيرة منها:
‌أ- قال تعالى (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها). ذكر ابن كثير ـ رحمه الله ـ أنها عامة في جميع الأمانات الواجبة على الإنسان، وهي نوعان:
1- حقوق الله تعالى من صلاة وصيام وغيرهما.
2- حقوق العباد كالودائع وغيرها.
‌ج- وقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون).
قال ابن كثير
‌د- وقال صلى الله عليه وسلم في الأمر بردها: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك".
‌ه- وقال صلى الله عليه وسلم في ذم الخيانة: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان
من صور الأمانة:
1- قال صلى الله عليه وسلم وهو يحكي لأصحابه رضي الله عنهم: "اشترى رجل من رجل عقاراً له، فوجد الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب، فقال له الذي اشترى العقار: خذ ذهبك مني، إنما اشتريت منك الأرض، ولم ابتع منك الذهب، فقال الذي شرى الأرض (أي: الذي باعها): إنما بعتك الأرض وما فيها، قال: فتحاكما إلى رجل، فقال الذي تحاكما إليه: ألكما ولد؟ فقال أحدهما: لي غلام، وقال الآخر: لي جارية، قال: أنكحوا الغلام بالجارية، وأنفقوا على أنفسكما منه، وتصدقاً".
منقول بتصرف
الصيحة

الميدان الشرقي

"ر
05-02-2015
تمددت ظاهرة تقديم كتاب الرأي في الصحف إلى مقدمي برامج بالقنوات الفضائية لا أملك توثيقاً مكتوباً متى بدأت الظاهرة، ولكن يبدو لي أن قائدها هو حسن ساتي ثم أحمد البلال وتلاهما خالد ساتي، وعبد الباقي الظافر وورثه حسين خوجلي، ثم عبد اللطيف البوني وأخيراً ضياء الدين بلال، وعودة الظافر "في الميدان الشرقي". كل هؤلاء ومن نسينا ظهروا عبر الشاشات، ولكل نكهته ورؤيته المختلفة في تقديم برنامج ناجح له جمهوره.
لم ننس الأخ الصديق الأستاذ الطاهر حسن التوم، ولكن أظنه بدأ بالفضائيات ثم ذهب للكتابة ثانياً. كحالة معاكسة للقائمة أعلاه.
كل هذه المقدمة لأن برنامجاً مختلفاً شكلاً وعنواناً بدأه الأخ عبد الباقي الظافر في قناة أم درماني. اسم البرنامج "الميدان الشرق" ولجيلي الميدان الشرقي لجامعة الخرطوم له دلالة خاصة، ولكن هل يفهم كل المشاهدين ما هو الميدان الشرقي، ومن أين جاء الاسم؟.
شاهدت الحلقة الثانية من "الميدان الشرقي" والتي كان ضيفاها الأستاذ محمد الحسن الأمين والأستاذة سارة نقد الله، طبعاً معروف اتجاه أو حزب كل منهما وللتاريخ (ربما يقرأ هذا المقال بعد سنوات طوال من دار الوثائق المركزية)، ونكون كلنا ذلك اليوم تحت التراب (اللهم اجعل قبورنا روضة من رياض الجنة).
توثيقاً: الأستاذة سارة كانت تتحدث إنابةً عن حزب الأمة، والأستاذ محمد حسن الأمين عن حزب المؤتمر الوطني، وليس المؤتمر الشعبي. لم تعجبني بداية الأستاذ الظافر بالأستاذة سارة ليس لأنها امرأة بل لأنها كانت على يساره والرسول صلى الله عليه يأمرنا بالتيامن حتى لبس النعل يجب أن نبدأه باليمين وليس اليسرى.
اللقاء كان رائعاً، وطبعاً لا يمكن لسودانيين اثنين أن يصلا مرحلة الاتجاه المعاكس بالجزيرة الذي يقدمه فيصل القاسم والذي (يحرش) ضيوفه ويفتنهم إلى أن يصلا مرحلة التراشق بالجزم أو الضرب بالكراسي .
لم يقصر كل من الضيفين في إحراج خصمه لدرجة الخجل، ومن ذلك أن محمد الحسن قال: عندما كنا أخوان مسلمين وتقاطعه سارة وهسه بقيتو شنو؟ طبعاً السؤال كان على لسان كل المشاهدين ولكنها هي الأقرب للمحامي.
وكان المحامي رائعاً عندما سألها عن التعويضات وكم مرة أخذوا هذه التعويضات هم حكام عايزين تعويضات وهم معارضة عايزين تعويضات. والظافر بضحكته المتفردة ينثرها كلما تعجبه إجابة. ولم تغب خرمجة حزب الأمة عبد الرحمن في القصر وأبوه في السجن.
طول البرنامج تزن في رأسي عبارة المرحوم الأستاذ غازي سليمان (ليس هناك سياسي محترم)، وطول البرنامج وكلاهما يدافع عن حزبه والسودان غائب تماماً وكان الله في عون بلاد هؤلاء سياسيوها وهذه أحزابها.
وختما حديثهما عن حب السلطة وكل يتهم الآخر بأنه طالب سلطة. كان الظافر محايداً تماماً، لم ينحاز لجهة، وكان يرمي الأسئلة الساخنة على طريقة (المديدة حرقتني)، وينتظر ضيفيه بسؤال جديد .لو كان المقياس لجودة برامج التلفزيون عدم الشعور بالزمن فهذه الحلقة ناجحة بنسبة 100% وتقديمها رشيق رشاقة الظافر.
الصيحة

سفر النساء خبر وتكذيب

ر
04-02-2015
في سبعينات القرن الماضي كان لبس النساء معظمه قصير وفوق الركبة، وقد يزيد قصراً إلى أن سُمي (جكسا في خط ستة). في ذلك الزمان وفي مدرسة خاصة فرضت إدارة المدرسة أو صاحب المدرسة على الطالبات زياً محتشماً يليق بالبنت المسلمة. التزمت بالزي كل الطالبات إلا واحدة وطردتها إدارة المدرسة. في اليوم التالي جاء والدها، شخصية كبيرة، يرغي ويزبد محتجاً على حرية بنته. صاحب المدرسة ومديرها في نفس الوقت، قابل ثورته بهذا الرد: دا منو.... المحتج دا؟ (املأوا الفراغ مش قادر أكتبه)، قالوا له فلان والد البنت التي طردتها بالأمس وخرج عليه: بالله أنت راجل؟ خليهو الدين بعيييد في راجل يقولوا ليه عايزين نغطي ليك بنتك يقول لا أنا عايزها عريانة؟ بالله أنت راجل؟ وخرج والد البنت وبنته مطأطئ الرأس ولم يعد لا هو ولا بنته.
نعود إلى خبر تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين الذي يقول (مطار الخرطوم وإدارة الجوازات حظرت سفر النساء لدولة الأمارات بدون مرافق أو اللحاق بالزوج بعد موافقة السفارة).
وربط كثيرون الخبر بتحقيقات أجرتها صحيفة الرأي العام على يد الأستاذ البارع التاج عثمان شغلت الرأي وكانت صادمة تتحدث عن ممارسة بعض السودانيات الرذيلة بطريقة مقززة في دولة الأمارات. بلغ به أن وصف حتى الغرف التي تمارس فيها الرذيلة ووسخها وقرفها.
وحكى لي واحد ممن يعرفون دبي معرفتهم بالخرطوم، كيف أن سودانياً (صمط( سودانية )كفاً( لموقف مخزٍ من حيث السعر الذي طلبته أو فاوضت به مع واحد من الجنسيات المحتقرة في الخليج. (يعني عايز يقول ليها كان مرقتي لجنس دا احترمي جنسيتك على الأقل).
اليوم في نفس مواقع التواصل الاجتماعي خبر يقول (نفى اللواء أحمد عطا المنان المدير العام للجوازات والهجرة بأن تكون هناك إجراءات بشأن سفر النساء (يا راجل قتلت فرحتنا لو كنت مكانك لاغتنمت الفرصة وتوليت الأمر، وقلت نعم منعناً سفر النساء بدون محرم إلى أي مكان مش الأمارات بس. (عليكن الله يا نسوان الجندرة وحقوق المرأة أسكتن المرة دي الموضوع يصعب الدفاع عنه وليس كل النساء ملائكة ولا راهبات).
قد لا يكون الأمر بهذه السهولة حتى يقرره مدير الجوازات فقط دون الرجوع إلى البرلمان والتشريعات والقوانين والدستور. لكن لو سكت ربما يتحرك الأمر من أمنية إلى واقع. ربما يجد من يعينه على اتخاذ قرار يصبح مفخرة له ولكل الشرطة.
كان رصيدنا في الخليج السمعة الطيبة التي بناها المغتربون الأوائل ولكن هذه الأجيال تنقض ما بني عروة عروة .
الصيحة

زكام سياسي

ز
03-02-2015
الزكام مرض خفيف ولكنه مزعج يجعل الإنسان طول اليوم لا يفكر ولا يهتم إلا بأنفه، ومن الطرائف التي في الذاكرة أن د. مصطفى محمود قال مرة إن النزلة إذا عالجتها ستأخذ أسبوعاً وإذا ما عالجتها بتأخذ سبعة أيام.
هل سيسجن كل دولاب الدولة طوال الثلاثة أشهر القادمة في ساس يسوس ورشح ترشح وأيد وعارض ومشى وقاطع وفاز ولم يفز؟ كم ستأخذ هذه الشهور القادمة من وقت أصله لم يكن موظفًا توظيفاً سليماً وسيزيد الطين (طمبجةً) هذه بدل بلة.
هل كل تنفيذي سياسي؟ وهؤلاء كل الدستوريين (على قلتهم) سيكون كل شغلهم في الأشهر القادمة ليل نهار ساس يسوس وإلى متى الخلط بين عمل الحزب وعمل الدولة؟ هل هناك نصوص صريحة تحدد للسياسي أو التنفيذي ساعات عمل الدولة ومتى يخدم لحزبه. وإلا فإنهم يسرقون وقت المواطن، يا ناس السرقة ليست للمال فقط والماديات. الذي يقطع يوم العمل لمناسبة اجتماعية - وهذا ما لا يحدث إلا في السودان والله أعلم – الذي يفعل ذلك سارق للوقت والوقت مكون اقتصادي حقيقي وقد يترتب على عدم احترام الوقت مضار اقتصادية كبيرة.
اهتمام الأطباء والكوادر الطبية بالوقت والذي أي خلل فيه قد يؤدي إلى فقدان نفس بشرية يجب أن يكون القدوة والمثال الذي يحتذى في جميع أصعدة الحياة.
الذي أريده أن لا تأخذ العملية الانتخابية كل وقت الموظف العام أو السياسي الذي أوكلت له مهمة ولابد أن يجد كل مواطن الموظف الذي يريده في مكانه المعهود والمعتمد والوالي ويترك أمر الانتخابات إما لكوادر سياسية متفرغة صارت السياسة أكل عيشها أو أن يكون بعد يوم العمل الرسمي. أي أن يكون النهار للوظيفة والليل للحزب.
طبعاً هذا باعتبار الخلط في اللوجستيات مرفوض جداً لنصل لمرحلة يكون فيها عربة الحكومة للعمل وعربة الحزب للسياسة وكذا وقودها ومكاتب الدولة ليست مكاناً لاجتماعات الحزب هذا إذا كانت الأحزاب أنداداً وتستطيع أن تحاسب بعضها بعضًا أما حكاية الحِمير (من حمر ليّ أي رمقني بنظرة قوية) والكتابة في الجرائد فهذه الجماعة ما فارقة معاهم.
هل توجد دراسة رصدت العمليات الانتخابية منذ الخمسينات مروراً بالاتحاد الاشتراكي القديم والجديد أبحث عن دراسة لا أعني الاحصاءات وعدد المصوتين وعدد المرشحين وأسماء الفائزين بل دراسة لكيف أديرت؟ وفي الذاكرة قضية طعن في مرشح في دائرة من دوائر دارفور في زمن مضى استضاف موظفي الانتخابات وأكرمهم واعتبره الخصوم خللاً انتخابياً وطعنوا فيه إلى أن برأته المحكمة إذ لا بديل لبيته في المنطقة.
اتقوا الله في وقت الدولة ولا تهدروه.
الصيجة

مبروك السوق ولكن!

ر
02-02-2015
الاحتفال بسوق المسيد للخضر والفاكهة أمس كان مقبولاً لعظمة المنجز والتحول الكبير ولذا حضرته . هذا ليس بشهادتي وحدي ولكن وجد السوق شبه إجماع بروعته وأنه نقلة كبيرة من سوق رواكيب إلى سوق مكتمل ومصمم تصميماً جدياً ومنفذ تنفيذًا جيداً.
في الاحتفال نال كل من ساهم فيه حقه من الذكر وبعضهم كرم تكريماً موثقًا بشهادات ولا ادري هل ستعقبها ظروف أم لا ؟ واللافت أن المهندس عمار والمدير التنفيذي عبد الحكم وحرفيي المسيد وقبلهم جميعاً المعتمد كان مجمعاً عليهم.
وبشر الوالي بخدمات كثيرة إنارة أطراف القرى وتحويل الزراعة النيلية الى كهرباء بديلاً للجازولين المكلف والمزعج. وتحدث عن 600 كيلو من الطرق الترابية (منسوبة الى التراب وليست منسوبة للرجل) ونقول له (القحة ولا صمة الخشم).
وبمناسبة الطرق تطرق الأخ فتح الرحمن الباهي في كلمته أو في آخر كلمته الى منغصات الأسواق وذكر منها شرطة المرور التي تقف بين المواطنين والأسواق وكيف صار مواطن الجزيرة مقيدًا ويحتاج لتأشيرة ليتجول داخل الولاية. هذا غير النقاط المنتشرة على طريق الخرطوم مدني كل 25 كيلومتر نقطة من دوريات المرور السريع وفي الداخل عند مدخل كل سوق تجد شرطة المحلية تحجر الطرقات على الداخلين.
ولقد تكرر وقوف شرطة المرور في أيام الأسواق وتضرر من ذلك كثيرون ولا زراعة بلا تسويق.
رب قائل شرطة المرور تنفذ قانوناً ولا تقطعه من رأسها أقول نعم، ولكن حتى القانون يحتاج لمعالجات وغض طرف مثلاً السيارت الملاكي التي تحمل ركابًا بالأجرة هذه ليست مخالفة سلامة إذ الإنسان هو هو بأجرة أو بدونها ولكنها مخالفة تضامنية مع جهات أخرى مثلاً تضرر مركبات الأجرة من هذا السلوك هو ما حشر الشرطة هنا. ونجد في ولاية الخرطوم عندما تضيق المواصلات تطلب الولاية من كل سيارة ملاكي أن يحمل عليها بأجرة وتتجاوز هذه الصغائر.
يمكن أن ينظم الأمر باستخراج تصاريح استثناء الى أن ( يفرجها الله). من هنا نقول إن هذه أضعف حلقات الزراعة الآن التسويق داخلياً وخارجياً ولن يكون لهذا السوق جدوى اقتصادية ولا أثر على الزراعة والحركة مقيدة بهذه الحملات.
لا أريد أن أتطرق إلى نقاط الزكاة والتي تستعين فيها أيضا بالشرطة يا أخوانا هذه عبادة وهذا ركن يجب أن يعالج بالتربية والنفس الطيبة حتى يخرجها من يخرجها بكل طيب خاطر ولها شروطها الشرعية والزكاة لم تبدأ اليوم ولا أمس إن لم تكن صارت في نفوس الناس قناعة فليعَد النظر في كل المنشط ووجود نقاط زكاة في الطرقات وبقوة الشرطة لا يُقبَل من هذه المؤسسة الدينية.
لا بد أن تقف المؤسستان التنفيذية والتشريعية على هذه الأمور وهي ليست أمور بسيطة كما يعتقد البعض هذه معوقات اقتصاد وإفقار مجتمع.
تعلموا الزراعة من الهند.
istifhamat@yahoo.com
الصيحة

من يفتح هذا الملفف

من يفتح هذا الملف؟!ر 29-01-2015
في 2010م أصدر مجلس الوزراء قراره (274) القاضي بحظر استيراد العربات المستعملة. واستثنى في ذلك القرار أربع شرائح هي الدبلوماسيون، المبتعثون، المعارون، المغتربون العائدون نهائياً.
كم سيارة مستعملة دخلت السودان منذ 2010 تأريخ القرار حتى الآن؟، وهل وراء كل سيارة دخلت بالاستثناء وراءها واحد فقط من هذه الشرائح الأربع؟ أسئلة كثيرة تطرح نفسها وتبحث عن إجابة. نبدأ مستعينين بالله.
المراقب لسوق السيارات أو لشارع عبيد ختم حيث معارض السيارات يندهش من كثرة السيارات المستعملة المعروضة للبيع أورنيك جمارك يعني استعمال خارجي، ولم ترخص للعمل داخل السودان بعد.
والمراقب العادي بدون أن يحصل على معلومات يمكن أن يقارن بين السيارات المستعملة والفئات الأربع هل يعقل أن يكون كل هذا العدد من المغتربين، والدبلوماسيين. أعداد هذه السيارات توحي بأن خللاً ما حدث في هذا القرار.
دعونا نبحث في قوقل بعد هذه الدهشة التي:
(من جانبها، اتهمت مديرة إدارة الاستثمار بوزارة التجارة الخارجية، إخلاص زيادة، جهات - لم تسمها - بتمرير قرار إدخال السيارات المستعملة في العام 2014 على الرغم من سريان حظر السيارات المستعملة منذ العام 2010. وأضافت "من الذي اتخذ قرار إدخال السيارات المستعملة في العام 2014 وكدس الميناء بالسيارات المستعملة؟!").
وقالت “أنا المسؤولة عن استيراد السيارات المستعملة بوزارة التجارة الخارجية ولم أوقع على مثل هذه القرارات”. المصدر الطريق 19/1/2015م.
(بالله أنا فاكر وحدي المستغرب هي مديرة إدارة الاستثمار بوزارة الخارجية برضو مستغربة؟).
وكأي قرار بحث الناس عن التفاف وربما وجده بعضهم ولم يجده الآخر.
الغريب أن آلاف السيارات المستعملة رابضة في ميناء جدة قرابة السنة ممنوعة من الدخول ويدفع أصحابها أرضيات يومياً لإدارة الميناء وينتظرون الفرج. كيف تم الحظر على هؤلاء وهل اكتشفت السلطات الطريقة التي هزمت القرار، وهل سوء إدارة في مكان ما أم هو فساد مقنن (لا أعني الشاي المقنن) وإنما أعني يسنده قانون.
طيب سؤالنا لمدير إدارة الاستثمار بوزارة التجارة الخارجية هل تعلمين عدد السيارات الذي دخل دون علمك؟، وهل تعلمين كيف دخل؟ وهل لك أن تحققي في ذلك؟.
هل الأمن الاقتصادي متابع لاستيراد السيارات المستعملة، والاستثناءات هل استوفت الشروط التي في القرار أم أن هناك استثناء للاستثناء؟.
نطلع فوق شوية الوزير هل يعلم أم لا يعلم وفي الحالتين: قلت شنو يا فرفور؟ طبعاً للفنان ذي الصوت المميز جمال فرفور أغنية يقول واحد من مقاطعها في الحالتين أنا ضائع.
وسعوا وسع الله عليكم ووراء كل تضيق اختراق.
الصيحة